مجمع «فالداي» للكشف والتصدي للطائرات بدون طيار

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,161
التفاعل
10,862 676 0
الدولة
Saudi Arabia
1615044948640.png
مجمع «فالداي»
للكشف والتصدي للطائرات بدون طيار

لمكافحة المركبات الجوية الصغيرة غير المأهولة ، تم تصميم المجمع الراداري الجديد «فالداي» في روسيا. وحتى هذه الساعة، تمكن المجمع من اجتياز جميع الفحوصات والاختبارات اللازمة، ووفقًا لنتائجها أصبح جاهزًا للاعتماد. ومن المتوقع أن تعزز هذه التقنية الدفاع الجوي الحالي وتسمح له بالتعامل مع الأهداف الصعبة على شكل طائرات بدون طيار.

تم تطوير مجمع الرادار في شركة «ليمز» التابعة لشركة «ألماز أنتاي». وقد بدأ العمل على تطويره في عام 2016. كان الهدف من المشروع هو تصميم مجمع راداري قادر على اكتشاف وتعقب الأجسام ذات مقطع راداري منخفض للغاية ، بالإضافة إلى تمييز أهداف الطائرات بدون طيار في السماء أو الكائنات المختلفة وتمييزها عن الطيور. وكان مطلوبًا أيضًا توفير إخماد أو تحييد الهدف المكتشف.

إنطلقت أعمال التطوير تحت مسمى رمزي «فالداي». وتم تصنيف النموذج الأولي تحت مسمى «مجمع راداري - للأهداف الصغيرة» للجيش الروسي. أم بالنسبة للعملاء الأجانب فقد تم تخصيص نسخة تصديرية تحت مسمى «ROSC-1». وقد استطاع شركة «ليمز» من إنجاز المهمة بنجاح.

1615045192872.png
نهج معقد


إن مهمة الكشف عن الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم ، بما في ذلك النسخ التجارية، مهمة صعبة على وجه الخصوص. حيث تتميز هذه الأهداف الجوية بانخفاض شديد في مقطعها الراداري (أقل من 0.05-0.1 متر مربع) ، وسرعات لا تزيد عن 30-50 م / ث ، وارتفاعات تصل إلى مئات الأمتار ، والقدرة على التحليق والمناورة المفاجئة. مضافًا إلى ذلك، غالبًا ما لا توجد إمكانية لإزالة بصمات الرادار لعينات جديدة من هذه المعدات. اعتمادًا على النوع والوضع ، يمكن لهذه الأهداف إجراء اتصال لاسلكي نشط مع المشغل أو العمل في وضع صمت الراديوي.

لقد تبين أن تطوير طرق الكشف عن مثل هذه الأهداف والمعدات التي تنفذها مهمة صعبة إلى حد ما. ولضمان الكشف الموثوق به والتتبع المستدام للأهداف في مشروع «فالداي»، تم اقتراح نهج جديد ، يتضمن الاستخدام المتزامن للعديد من وسائل الاستطلاع من مختلف الأنواع.

1615045403057.png
والمجمع عبارة عن مركبة ذاتية الدفع على شاسيه ثلاثي المحاور بهيكل حاوية. أما من الناحية الهيكلية ، ينقسم المجمع إلى وحدة تحكم مع لوحة تحكم عن بعد ، ووحدة رادار ، ووحدة إلكترونية ضوئية ، ووحدة تحديد اتجاه لمصادر إشارات الراديو ، ووحدة تدابير مضادة. كما أنها توفر إمدادات الطاقة الخاصة بها ، ومرافق الاتصالات ، وما إلى ذلك.

والعنصر الرئيسي للمجمع هو وحدة رادار مسح ثلاثية الإحداثيات تعمل في النطاق X-(الطول الموجي 3 سم). حيث يتم تثبيت هوائي المرآة أسفل القبة الشفافة للراديو ويمكن أن يرتفع معها فوق سطح الحاوية. يوفر الرادار رؤية شاملة بزوايا ارتفاع من 0 درجة إلى 30 درجة. والحد الأدنى لنطاق الكشف هو 300 متر.

1615045487732.png


بالتوازي مع الرادار ، يتم البحث عن الأهداف بواسطة وحدة تحديد الاتجاه لمصادر الإشارات الراديوية. وتتمثل مهمتها في تحديد قنوات التحكم والاتصال الخاصة بالطائرة بدون طيار ، وكذلك تحديد موقع المركبة ومشغلها. كما يشتمل المجمع أيضًا على كاميرا تصوير حراري تتلقى تحديد الهدف من أجهزة الراديو وقادرة على تتبع الهدف.

يتم تغذية البيانات من الرادار وجهاز البحث عن الاتجاه إلى المعدات الحاسوبية ذات الخصائص المحددة. وعلى وجه الخصوص ، تم إدخال نظام تكيفي جديد لاختيار الأهداف المتحركة. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن البيانات المستمدة من محدد الموقع محددة وفقا للمعلومات المستقاة من المعدات الاستخباراتية. والغرض من الوحدة الإلكترونية الضوئية هو جمع المعلومات وتتبع نتائج التدابير المضادة.

مجمع «فالداي» قادر على مهاجمة الطائرات بدون طيار المكتشفة بشكل مستقل. لهذا ، فهو يشتمل على وحدة تشويش قادرة على إخماد إشارات التحكم والملاحة. في وقت سابق أفادت تقرير عن تطوير طائرة بدون طيار إعتراضية تطلق شبكة. كما تمت الإشارة إلى صاروخ كهربائي معين قابل لإعادة الاستخدام.

يمكن أيضًا إرسال بيانات عن الوضع الجوي والأهداف صغيرة الحجم إلى مركز قيادة الدفاع الجوي أو إلى مستخدمين آخرين. ولهذا، تم توفير وسائل اتصال حديثة.
1615045661200.png
رادار المجمع قادر على اكتشاف طائرات بدون طيار كطائرة Mavic أو Phantom على مسافات لا تقل عن 5-6 كم. بالنسبة للأهداف الأكبر ، يتجاوز مدى الكشف 15 كم. توفير دقة عالية في تحديد إحداثيات الهدف لغرض الكشف اللاحق لوسائله الخاصة أو لنقله إلى أسلحة نارية تابعة لطرف ثالث.

1615045799382.png


التطبيقات

يمكن استخدام نظام الرادار «فالداي» في جميع المناطق التي تتطلب الكشف السريع عن الأهداف الجوية صغيرة الحجم التي يحتمل أن تكون خطرة. وبمساعدة هذه التكنولوجيا ، من الممكن ضمان حماية المنطقة من الطائرات بدون طيار الخفيفة والخفيفة للغاية من أنواع مختلفة ، والتي تحمل معدات استطلاع أو رؤوسًا حربية. بالإضافة إلى ذلك ، تم اقتراح نسخة مدنية من المجمع لضمان سلامة الطيرو في المطارات.

يمكن أن يعمل نظام «فالداي» بشكل مستقل أو كجزء من أنظمة مختلفة. ويمكن الربط الشبكي بين عدة مجمعات؛ ومن الممكن أيضًا العمل كجزء من نظام دفاع جوي طبقي. وفي هذه الحالة ، سيتعين على النظام تحديد وتعطيل الأهداف الأكثر صعوبة التي تمكنت من اختراق مستويات الدفاع الأخرى.

1615045956842.png


يتميز المجمع المطروح في التوصيف الذي تم عرضه بدرجة عالية من الحركة ، مما يسمح بتنظيم الدفاع بسرعة في مساحة معينة. وفي الوقت نفسه ، من الممكن أن يتم في نفس الوقت نقل ونشر المجمعات لأغراض مختلفة لتنظيم دفاع جوي طبقي. ويمكن أن يكون المنتج في شكل ذاتي الدفع أو في حاوية. وفي الحالة الأخيرة ، يمكن استخدامها لحماية المناطق على المدى الطويل.

يمكن استخدام نظام «فالداي» في الدفاع الجوي العسكري للقوات البرية وفي الدفاع الجوي لقوات الدفاع الصاروخي التابعة للقوات الجوفضائية. وبالإضافة إلى ذلك ، تم بالفعل اختبار هذه المعدات كجزء من وحدات الدعم لقوات الصواريخ الاستراتيجية. وتحدثت وسائل الإعلام عن اهتمام الحرس الروسي الذي يواجه أيضًا مشكلة الطائرات بدون طيار.


1615046051597.png
الإمكانات والفوائد


زبون مجمع «فالداي» هو القوات المسلحة الروسية. وقد نجح المجمع في اجتياز جميع الفحوصات والاختبارات اللازمة ، ووفقًا لنتائجها ، تمت التوصية بقبوله للتوريد. وفي المستقبل القريب ، ستمر جميع الإجراءات اللازمة ، وسيصبح المجمع وحدة قتالية كاملة الرتبة.

من الغريب أن مجمع «فالداي» سيكون أول نموذج من فئته يتم وضعه في الخدمة. فلدى الجيش الروسي وسائل مختلفة للاستطلاع الإلكتروني والحرب الإلكترونية ، لكن المجمعات المتخصصة لمواجهة الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم لم تتجاوز النطاقات بعد.

الآن بدأ الوضع يتغير. حاليا يتم اعتماد مجمع «فالداي» المتنقل بحجمه الكامل، القادر على حل جميع المهام المخصصة بشكل فعال. وبعده ، قد تذهب عينات أخرى من أنظمة مطورة محليا إلى القوات. سيستغرق إنشاء مجموعات كاملة جاهزة للقتال بعض الوقت ، ولكن في النهاية ستعطي النتائج المرجوة. كل هذه الإجراءات ستحل المشكلة الملحة وتحمي القوات أو الأشياء الأخرى من التهديدات المعتادة في عصرنا.

1615046148541.png


إلى هنا انتهت ترجمة تقريبية لمقال من موقع TopWar

بعض الإضافات من الموقع الرسمي للشركة!

من الموقع الرسمي تم ذكر التعامل مع الدرونات التالية:

RQ-11B Raven
1615046456373.png


RQ-7 Shadow
1615046523697.png


مع القدرة على التعامل مع تعديلات مختلفة للطائرات بدون طيار التجارية القادرة على حمل المتفجرات (طائرات رباعية مثل DJI Phantom ، وطائرات متعددة الطائرات ، وطائرات بدون طيار ، وطائرات هليكوبتر)، وكذلك الطائرات بدون طيار التجارية التي يمكنها أداء تصوير خلسة على ارتفاعات عالية (نوع DJI Mavic ، نوع DJI Spark)

المجمع يتكون من عدة مكونات:
باحث راداري ثلاثي الإحداثيات في نطاق -X
مدمج معه نظام مراقبة ADS-B
نظام كهروبصري (OES)
نظام فرعي للمراقبة الإلكترونية (SEM)
نظام فرعي للتحكم الإلكتروني (SEC)

1615046880434.png
تم بناء رادارات المجمع مع مصعد أوتوماتيكي وبقية المعدات في هيكل حاوية مثبت على هيكل من نوع كاماز.

الخصائص الرئيسية
الحركية والاستقلالية
المراقبة الجوية الشاملة
عملية ثنائية الاستقطاب
درجة وضوح عالية في المدى
نظام استهداف طويل المدى قابل للتكيف
سلامة الطيور في منطقة المطار
القدرة على مراقبة المجال الجوي و الطائرات المرافقة
قابلية التوسع (القدرة على العمل مع عدة مجمعات)

كتيب المنظومة من الشركة المصنعة


Makeyev
 

1637173671760.png

شركة روسية تبيع بلدانا من الشرق الأوسط منظومة تحمي المطارات من الطيور والدرونات​


أجرت شركة "ألماس أنتاي" على هامش معرض Dubai Airshow 2021 محادثات مع عدد من بلدان الشرق الأوسط بشأن بيع منظومة فريدة من نوعها تحمي المطارات من الطيور والدرونات.

صرح بذلك لوكالة "تاس" الروسية مستشار نائب مدير عام الشركة، فيتالي ريبين.

يذكر أن ROSC-1 هي منظومة لا مثيل لها في العالم وتم تزويدها بعناصر من الذكاء الاصطناعي. وهي منظومة إلكترونية وحيدة بمقدورها التعرف على درون صغير داخل سرب من الطيور. وقال المستشار إنه قد أجريت على هامش المعرض محادثات أولية. ويجري الآن العمل التمهيدي لعقد اتفاقيات بيع منظومة ROSC-1.

وقد تم تصميم المنظومة على أساس رادار دبلر للأرصاد الجوية يمكن تزويده، بطلب من الجهة المشترية، بأسلحة فتاكة مختلفة، بما في ذلك درون "فولك" (الذئب).

وقال المستشار:" بعد أن يتعرف الرادار على هدف يتم تشغيل أجهزة من شأنها التقاط قيادة الدرون وإنزاله في مكان مطلوب ويتم كذلك إبلاغ برج قيادة المطار عن وجود طيور على المدرج. ثم يمكن أن تشغّل أجهزة خاصة تطرد الطيور.

يذكر أن معرض Dubai Airshow 2021 يقام في دبي في 14 – 18 نوفمبر. وقد تقدمت روسيا فيه بالكشف عن مجموعة من وسائل الطيران، بما فيها طائرة الركاب "إم إس – 21 -310"، نسخة طبية من مروحية "أنسات"، مروحيتا" كا – 28" و"كا – 52"، نموذج من مقاتلة "كش مات" الخفيفة للجيل الخامس، درون "أوريون" الضارب.

المصدر: روسيسكايا غازيتا نقلا من RT
 
عودة
أعلى