أكبر منشأة نووية إسرائيلية تخضع لإنشاءات جديدة وتوقعات لإنتاج "التريتيوم"

Bogeyman

عضو مميز
إنضم
25 نوفمبر 2020
المشاركات
3,045
التفاعل
7,428 47 0
الدولة
Palestine
1614289921608.png

أخفت إسرائيل الغرض العسكري للموقع لسنوات عن الولايات المتحدة الأميركية، الحليف الرئيسي لها الآن، حتى أنها أشارت إليه على أنه مصنع نسيج

تخضع منشأة نووية إسرائيلية سرية، تعد مركزا لبرنامج أسلحة نووية غير معلن، لأكبر مشروع إنشائي منذ عقود، بحسب تقرير لوكالة أسوشييتد برس.


وكشفت صور الأقمار الصناعية بحسب الوكالة عن حفر بحجم ملعب كرة قدم، وربما عدة طوابق في عمقها، على بعد أمتار من المفاعل النووي القديم بالقرب من مدينة ديمونا.

وكانت المنشأة بالفعل موطنا لمعامل تحت الأرض تعود لعقود، تعيد معالجة قضبان المفاعل النووي للحصول على البلوتونيوم من أجل صنع الأسلحة النووية.

وأضاف التقرير أن الهدف من الإنشاء يظل غير معروف، فيما لم ترد الحكومة الإسرائيلية على أسئلة "أسوشيتد برس" بخصوص أعمال الإنشاءات، حسب قول الوكالة.

1614289439848.png


وتأتي التعديلات الإنشائية في وقت ينتقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، برنامج إيران النووي، الذي يظل تحت مراقبة مفتشي الأمم المتحدة، على عكس المنشآت النووية الإسرائيلية.


وعلق المدير التنفيذي لجمعية الحد من الأسلحة بواشنطن، داريل جي كيمبل، "يجب على الحكومة الإسرائيلية، الكشف عما تفعله في موقع مفاعل الأسلحة النووية السري".

1614289496768.png


أوضح تقرير "أسوشيتد برس"، أن تصميم منشأة ديمونا ظل لعقود من الزمان كما هو، إلا أنه في الأسبوع الماضي، أشار الفريق الدولي المعني بالمواد الانشطارية في جامعة "برينستون" إلى أنه شهد "إنشاءات جديدة مهمة".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية، أنه على بعد كيلومترين غربي المفاعل، هناك صندوقان مكدسان مفتوحان، يبدو أنهما يمتلكان قواعد خرسانية، غالبا ما تستخدم كمنصات خرسانية لدفن النفايات النووية.

من جانبه، علق أستاذ دراسات منع انتشار الأسلحة النووية، في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، أفنير كوهين، بالقول "أعتقد أن الحكومة الإسرائيلية مهتمة بالحفاظ على القدرات النووية الحالية للدولة والحفاظ عليها".

وأضاف كوهين الذي بحث في ملف ديمونا طويلا "إذا كان مفاعل ديمونا يقترب بالفعل من التوقف عن العمل، كما أعتقد، فيتوقع أن تتأكد إسرائيل من استبدال وظائف معينة للمفاعل بالكامل والتي لا غنى عنها".


1614289518921.png

صورة للمفاعل من عام 1971 بواسطة قمر تجسس أمريكي

أما كيمبال، فيرى أن إسرائيل ربما تود إنتاج المزيد من التريتيوم، وهو منتج ثانوي مشع سريع التحلل نسبيا، يستخدم لتعزيز القدرة التفجيرية لبعض الرؤوس النووية.


يذكر أنه مع تولي الرئيس الفرنسي شارل ديغول الحكم في 1958، كانت فرنسا أكبر مزود لاسرائيل بالسلاح وشاركت في بناء مفاعل ديمونا النووي، لكن ديغول أوقف التعاون العسكري بين البلدين.

وبعد الحرب الإسرائيلية العربية في يونيو 1967، فرضت فرنسا حظرا على بيع السلاح لإسرائيل.

وفي عام 2016، نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية دراسة حديثة كشفت وجود 1537 عيبا في أسس الألمنيوم في مفاعل ديمونا النووي.

وأفاد التقرير أن العيوب التي عثر عليها في المفاعل، لا تعتبر خطيرة، وأن خطر حدوث تسريب نووي محدود للغاية.

ومع ذلك، تزايدت الدعوات إلى الحصول على ضمانات جديدة وحتى إقامة مركز بحثي جديد، ما قد يضع إسرائيل أمام منعطف لاتخاذ قرار إن كانت ستعترف للمرة الأولى بحيازتها أسلحة نووية.


وقدر معهد العلوم والأمن الدولي ومقره الولايات المتحدة في عام 2015 أن إسرائيل تملك 115 رأسا نوويا.

 
لا أحد يستطيع فرض شيىء على إسرائيل
و أى سياسى غربى مجرد أن يفكر فى ذلك سيُحال إلى التقاعد و ربما المحاكمه
أما لو سياسى شرقى أخرهم الصياح على إسرائيل فقط
 
تأتي التعديلات الإنشائية في وقت ينتقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، برنامج إيران النووي، الذي يظل تحت مراقبة مفتشي الأمم المتحدة، على عكس المنشآت النووية الإسرائيلية.
من متى تعامل اسرائيل كباقي دول العالم ؟!
اسرائيل دوما كانت فوق القانون والاعراف الدولية
 
اذا من حق ايران امتلاك سلاح نووى
ومن بعدها باقى دول المنطقة.
انتشار اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط هو الكفيل بوقف الفوضى التي تعرفها المنطقة .. كل دولة لديها حقيبتها النووية و قادرت على استهداف اعدائها، كل دولة تعرف انها قد تستهدف اذا ما فعلت ذلك .. ببساطة هذه الوضعية ستخلق نوع من توازن الرعب
 
أفادت صحيفة هآرتس أن الصور الفضائية التي نشرتها وكالة الأسوشيتد برس عن أعمال وإنشاءات توسعة في قرية الأبحاث النووية الإسرائيلية في ديمونا مفاعل ديمونا الأسبوع الماضي زودتها بها شركة التصوير بواسطة الأقمار الصناعية الأمريكية بلانيت لابس Planet Labs الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن لدى هذه الشركة صورا بجودة عالية عن منشأة عسكرية سرية إسرائيلية غرب مدينة بيت شيمش عند السفوح الغربية لجبال القدس حيث يَظهر في الخرائط أنها منطقة مفتوحة وتَظهر في خرائط الطيران المدني أنها منطقة مغلقة.

وقالت هآرتس إنه وحسب المصادر الإجنبية، فإن قاعدةً لسلاح الجو تحمل اسم كناف اثنان توجد في ذلك المكان. وبحسب موقع غلوبال سيكيوريتي، فإنّ فيها ثلاثة أسراب طيران مخصصة لقواعد صواريخ أرض أرض من نوع أريحا.

ومضت هآرتس إلى القول إن نشر معلومات سرية عن قدرات نووية إسرائيلية يأتي عادة على خلفية توتر في العلاقات بين الإدارة الأمريكية الجديدة والحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالإشراف والرقابة على الأسلحة النووية.
 
خلال السنوات الماضية اتجهت عدة دول اوربية مثل المانيا الى اغلاق المفاعلات النووية تاركة خلفها عدد كبير من العاملين والعلماء ذوي الخبرات الطويلة ..

حزر فزر مين اللي اخذهم 😁

واتمنى اننا لم نغفل هذه الثروة المتروكة في اوربا ..

مجرد احصائية بسيطة : عشرات الوظائف التقنية في مجال الطاقة النووية في اسرائيل يتم عرضها للتنافس دولياً بشكل دوري "كل اسبوعين الى كل شهر" ..
 
لماذا تحفر إسرائيل في مفاعل ديمونة النووي وما هي علاقة إيران؟

 
الحقيقة الشىء الوحيد الذى لا الوم إيران عليه هو مساعيها النووية فعلى شرقها وغربها دول نووية واستغرب جداً صياح الدول العربية ضد النووى الايرانى، طالما رضيت بالنووى الاسرائيلى فلتصمت
 
انا مع شرق اوسط خالي من اسلحة الدمار الشامل ... اسرائيل من المفترض اجتماع القوى العظمى عليها ونزع اسلحتها النووية
تماما مثل ماحدث في جنوب افريقيا عندما انتزعت منها القدرات النووية ونعمت افريقيا بالسلام

وجود دول نووية في الشرق الاوسط سيفتح بابا لا يغلق للسباق الى الولوج للنادي النووي وهو الشيء الذي سيضع المنطقة على صفيح ساخن .
 
انا مع شرق اوسط خالي من اسلحة الدمار الشامل ... اسرائيل من المفترض اجتماع القوى العظمى عليها ونزع اسلحتها النووية
تماما مثل ماحدث في جنوب افريقيا عندما انتزعت منها القدرات النووية ونعمت افريقيا بالسلام

وجود دول نووية في الشرق الاوسط سيفتح بابا لا يغلق للسباق الى الولوج للنادي النووي وهو الشيء الذي سيضع المنطقة على صفيح ساخن .
بالضبط وطالما لا نسعى بجدية وصرامة لنزع سلاح إسرائيل النووى فلا يحق لنا مصادرة حق أى طرف أخر فى تأمين نفسه بالردع النووى
 
عودة
أعلى