( رويترز ) وفاة زكي يماني وزير النفط السعودي الذي ركع الغرب

إنضم
26 مايو 2017
المشاركات
6,481
التفاعل
24,240 520 5
الدولة
Saudi Arabia

Yamani, the Saudi oil minister who brought the West to its knees​

رويترز : وفاة زكي يماني وزير النفط السعودي الذي ركع الغرب​

دبي (رويترز) - توفي الشيخ زكي يماني السعودي الذي كان تجسيدا لصعود القوة البترولية العربية ووجه الحظر النفطي عام 1973 الذي ركع الغرب.



8736D907-8FAC-43F6-AC9E-27D112422AAA.jpeg





كان يماني شاهدًا على مقتل الملك السعودي عام 1975 ، وهو شخص غير ملكي ، من الغموض أن يصبح وزيرًا للنفط. في وقت لاحق من العام نفسه ، اختطف إيليتش راميريز سانشيز ، المعروف باسم كارلوس ابن آوى ، يماني في اجتماع لمنظمة أوبك.

ذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية يوم الثلاثاء أن يماني ، 91 عاما ، توفي في لندن.

اشتهر يماني بأسلوبه الأنيق ولحيته المميزة ، فقد جعلته فترة إدارة يماني التي استمرت 24 عامًا لشؤون النفط لأكبر منتج للنفط في العالم ، شخصية عالمية خلال "الصدمات النفطية" التضخمية في السبعينيات.

انتهى ذلك بإقالته المفاجئة في عام 1986 بعد محاولة مكلفة لدعم أسعار النفط الخام ، وهي استراتيجية فاشلة ألقت بظلالها على سياسة النفط السعودية حتى يومنا هذا.

في ديسمبر 1975 ، حضر يماني اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا ، والذي انتهى بوابل من الرصاص الذي أطلق في السقف من القاتل الفنزويلي كارلوس وخمسة أتباع. قُتل ثلاثة من المارة.

استهدف كارلوس ، الذي يروج للقضية الفلسطينية ، اليماني باعتباره الرهينة الأكثر قيمة ، وقال له مرارًا وتكرارًا إنه حكم عليه بالإعدام. واحتُجز الوزراء لمدة يومين في غرفة مليئة بالديناميت قبل منح الخاطفين طائرة من النمسا مع رهائنهم


خلقت 43 ساعة مروعة أخرى على متن الطائرة ، من الجزائر إلى ليبيا والعودة ، علاقة حميمة بين الأسير ومحتجز الرهائن.

قال يماني لكاتب السيرة الذاتية جيفري روبنسون: "كان الأمر غريبًا ، لكن عندما جلسنا معًا وتحدثنا ، بدا الأمر كما لو أننا أصبحنا أصدقاء". "كان يخبرني كثيرًا ، مع العلم أنني سأموت."

تم إبرام اتفاق في الجزائر واختفى كارلوس ، هربًا من الاعتقال حتى عام 1994.

وقبل أشهر ، كان يماني بجانب الملك السعودي فيصل في الرياض ، واستقبل وفدا زائرا عندما قام أمير سعودي ساخط بسحب مسدس وقتل الملك بالرصاص.

شائع بين الملوك​

كانت مهنة يماني رائعة ، في ذلك الوقت ، .

وُلد اليماني في 30 يونيو 1930 ، وهو ابن عالم إسلامي وقاضي في مكة ، وكان من المتوقع أن يتبع والده وجده في التدريس.
بعد دراسة القانون في القاهرة ، غادر إلى جامعة نيويورك وهارفارد. بالعودة إلى المملكة العربية السعودية ، أسس مكتب محاماة وتولى العمل الحكومي ، ولفت انتباه الملك فيصل المستقبلي. تولى منصب وزير النفط عام 1962.
أصبح يماني شخصية بارزة في تطوير منظمة أوبك ، التي تأسست عام 1960. أخرج صناعة النفط السعودية من قبضة الشركات الأمريكية في سلسلة من الخطوات التي أنتجت صفقة بشأن الملكية الوطنية لشركة أرامكو السعودية في عام 1976.
لا تزال أرامكو من بين أغنى الشركات في العالم من حيث الأصول.
في السنوات الأولى لوزير النفط اليماني ، كانت القومية العربية في صعود وكانت القوة النفطية في قلبها.
بحلول وقت حرب الأيام الستة العربية الإسرائيلية عام 1967 ، كانت الرياض مستعدة لاستعراض قوتها الاقتصادية. أعلن يماني فرض حظر توريد على الدول الصديقة لإسرائيل. لكن الحظر لم يضر. أدت المخزونات المرتفعة في الغرب والإمدادات الإضافية من فنزويلا وإيران ما قبل الثورة إلى سد الفجوة.
في عام 1973 ، دفع الصراع العربي الإسرائيلي الرابع يماني إلى فرض حظر نفطي آخر. نجحت هذه المرة - كانت الزيادة في أسعار النفط الخام بمقدار أربعة أضعاف تمثل ذروة قوة أوبك ودفعت الاقتصادات الغربية إلى الركود مع ارتفاع التضخم فيما أصبح يعرف باسم الصدمة النفطية الأولى.

أساتذة الزيت​

لخص يماني تلك اللحظة عندما تولى منتجو النفط زمام الأمور. قال: "لقد حانت اللحظة". "نحن سادة سلعتنا."

كان يماني الآن معتدلاً في السعر ، حيث يتبنى وجهة النظر القائلة بأن الأسعار المرتفعة ستدمر الطلب في النهاية وتشجع الإنتاج من التنقيب الجديد في أماكن مثل بحر الشمال.
عندما تسببت الثورة الإيرانية عام 1979 في حدوث صدمة نفطية ثانية في الغرب ، رفع معظم أعضاء أوبك أسعار النفط.


كان اعتدال سعر يماني الجديد يكلفه. أدت وفرة العرض التي ولدت في فترة الركود الاقتصادي في أوائل الثمانينيات في الغرب إلى انخفاض الطلب على الوقود.

دعا خليفة فيصل ، الملك فهد ، اليماني إلى حماية حصص السوق السعودية وزيادة الأسعار. وبدلاً من ذلك ، خفض الإنتاج السعودي إلى أدنى مستوى له منذ 20 عامًا عند مليوني برميل يوميًا فقط في محاولة لدعم الأسعار.

لم يكن زملاؤه من أعضاء أوبك منضبطين بشأن الإنتاج وتعرض يماني لانتقادات في الداخل حيث زاد آخرون حصتهم في السوق على حساب الرياض. مع تضخم تخمة النفط ، انخفضت أسعار النفط الخام إلى ما دون 10 دولارات للبرميل.

بعد أن عصى فهد وفشل ، دفع اليماني الثمن. في أكتوبر / تشرين الأول 1986 ، علم بإقالته من إعلان عام على التلفزيون السعودي ، يبدو أنه يهدف إلى إحراجه.

تراجع يماني إلى حياته الخاصة وأصبح رئيسًا صوريًا للاستشارات ، مركز دراسات الطاقة العالمية. عند إطلاقه في لندن عام 1989 ، مع بقاء سعر النفط الخام 20 دولارًا فقط للبرميل ، توقع أن تتجاوز الأسعار في النهاية 100 دولار ، كما حدث في نهاية المطاف في الألفية الجديدة.

وأجرت رويترز مقابلة مع يماني في سبتمبر أيلول 2000 بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس أوبك. لم يكن النفط الصخري معروفًا في ذلك الوقت وكانت مصادر الطاقة المتجددة في مهدها ، لكن يماني توقع أن التكنولوجيا ستضر بمنتجي النفط.

وقال "التكنولوجيا عدو حقيقي لأوبك." ستعمل التكنولوجيا على خفض الاستهلاك وزيادة الإنتاج من مناطق خارج أوبك. الضحايا الحقيقيون سيكونون المملكة العربية السعودية ، مع احتياطيات ضخمة لا يمكنهم فعل أي شيء بها.

"لم ينته العصر الحجري لأن العالم قد نفد من الحجر ، وسوف ينتهي عصر النفط قبل وقت طويل من نفاد النفط في العالم."



 
من تصريحاته رحمه الله التي لاتنسا في ذاكرتنا

تهديده للغرب بتفجير حقول النفط السعودية
عند محاولة احتلال المملكة العربية السعودية

 
إنا لله و إنا إليه راجعون ، اسأل الله له الرحمة والمغفرة . رجل ذو تاريخ مهم و بارز
 
من تصريحاته رحمه الله التي لاتنسا في ذاكرتنا

تهديده للغرب بتفجير حقول النفط السعودية
عند محاولة احتلال المملكة العربية السعودية


كلام في الصميم...
الله يرحمه ويرحم موتى المسلمين ...امين.
 
الله يرحمه

هذا بنته معارضة صح ؟

اتوقع هو بنفسه كان معارض

ولكن على خفيف مارجع للسعودية من يوم اعفاه الملك فهد رحمه الله وسمع بأعفائه من التلفزيون

وفيه طراطيش كلام مهيب طيبه عنه

ولكن الله يرحمه افضا الى ماقدم
 
رحمه الله وغفر له

من المواقف اللتي حصلت في حياته
وفي عمله وزير

اختطافه من قبل الجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين

حزب شيوعي فاشل ومتخلف لاشأن له
بتحرير فلسطين لامن قريب ولابعيد

ومن ضمن من قام بهذا العمل مجرم
فنزويلي شيوعي المعروف بكارلوس الثعلب
فوق ماهو فاشل وخلفيته
فاشله ومتخلفه ايضاً مجرم
 
الله يرحمه

هذا بنته معارضة صح ؟
يسحبون جنسيتها وخلصنا ماحنا مجبورين نجنيس العشيره كلها

وعلى فكره موضوع ادمان النفط اللي ذكره زكي يماني اعادة ولي العهد محمد بن سلمان
 
الله يرحمة بس معطينة أكبر من حجمة . اللي ركع الغرب هم الملوك السعودية وهو ينفذ سياسية المعازيب. اللي يستحق التكريم والذكر هو عبدالله الطريقي .

 
عودة
أعلى