أهم ست اشتباكات جوية ( شرقية-غربية ) في حرب الخليج

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,305
التفاعل
112,374 786 1
الدولة
Saudi Arabia
نشر العراق أسطولًا يتألف بشكل أساسي من طائرات الجيل الثالث خفيفة الوزن مثل طائرات ميراج F1 و MiG-23s.


بينما نشرت الولايات المتحدة في المقام الأول الجيل الرابع من طائرات F-15 ثقيلة الوزن لمهام التفوق الجوي لإسقاط الطائرات العراقية.


كانت طائرة F-15C Eagle التابعة لسلاح الجو الأمريكي مسؤولة عن الغالبية العظمى من عمليات القتال جوًا جوًا خلال الحرب وتم تحقيق ما يقرب من 95 ٪ من عمليات القتل الأمريكية بدعم من طائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً مثل E-3 Sentries التي قدمت ميزة رئيسية للوعي بالحالة للوحدات الجوية الأمريكية وبيانات استهداف قيمة للطائرات العراقية.



افتقر العراق بشكل خاص إلى الوصول إلى طائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً أو أي نوع من طائرات الجيل الرابع الثقيلة لكنه حقق بعض النجاحات باستخدام النخبة من مقاتلات الجيل الرابع من طراز MiG-29 متوسطة الوزن وصواريخ MiG-25 الاعتراضية الثقيلة الأقدم.


فيما يلي نظرة على أبرز ستة اشتباكات جوية - جوية في الحرب:



E1BB0A09-1F39-4648-95F8-D0EB3DB302D8.jpeg



MiG-25PD Foxbat مقابل F-18 Hornet


شهد السابع عشر من كانون الثاني (يناير) أول اشتباكات جوية بين القوات العراقية والأمريكية مع مقاتلتين متوسطتي الوزن من طراز F-18 من طراز هورنت تابعاتان للبحرية الأمريكية اشتبكتا مع MiG-25PD Foxbat العراقية الاعتراضية من السرب 96 التابع لسلاح الجو.


تم إطلاق هورنتس من مسافة بعيدة بواسطة صواريخ جو-جو من طراز R-40 ، والتي كان لها رؤوس حربية ضخمة 100 كجم ولها نطاقات اشتباك أطول من نظيراتها الأمريكية.


أسقطت إحدى طائرات Foxbats طائرة F-18 بنجاح وقتل الطيار الملازم أول سكوت سبايكر على الفور.


تعتبر MiG-25 على نطاق واسع أكثر الطائرات قدرة في القوات الجوية العراقية من حيث القدرات القتالية جو-جو وكانت ثالث أكثر الطائرات السوفيتية قدرة في الخدمة في ذلك الوقت.


تم استخدام الطائرة في المقام الأول كقاذفات خلال الحرب العراقية الإيرانية ولكنها استخدمت في المهام الجوية خلال حرب الخليج التي كانت الوظيفة الأساسية التي صمم هيكل الطائرة من أجلها في الأصل.


تمتاز الطائرة بمجموعة كبيرة وقوية من أجهزة الاستشعار ويمكنها العمل على ارتفاعات عالية للغاية وبسرعات تتجاوز 3 ماخ - مما يجعلها أسرع طائرة مقاتلة تدخل الخدمة في أي مكان في العالم.

كانت Foxbats المنافسين الرئيسيين للتفوق الجوي الأمريكي خلال الصراع.






153445DB-7D2B-4320-BD41-449AFB1E52E3.jpeg



MiG-25PD Foxbat vs. F-15C Eagle


شهد السابع عشر من كانون الثاني (يناير) اشتباك طائرتان عراقيتان من طراز ميغ -25 بطائرات إف -15 أميركية في وقت كانت فيه النسور تحلق في مهمة مرافقة لشن هجوم على أهداف أرضية عراقية.


فشلت صواريخ MiGs R-40 في الوصول إلى أهدافها وردت طائرات F-15 بإطلاق عشرة صواريخ على Foxbats.


كانت طائرات MiGs قادرة على النجاة بشكل كبير ضد صواريخ AIM-7 التي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية بسبب سرعاتها العالية للغاية وفي النهاية نجت من جميع الصواريخ العشرة.



تم تطوير F-15 بشكل خاص مع وضع القتال ضد طائرات MiG-25 السوفيتية وتأثرت بشكل كبير بتصميم Foxbat.


كلاهما كانتا طائرات ثقيلة الوزن مصممة بشكل أساسي للقتال الجوي لكن الطائرة F-15 كانت تتمتع بميزة الدعم من طائرات أواكس التي توفر وعيًا أكبر بكثير بموقف عدوها.


علاوة على ذلك كانت طائرات MiG-25 نسخه تصديرية منخفضة المستوى ليس فقط عن الموجودة في الخدمة السوفيتية ولكن أيضًا لتلك التي تم نشرها من قبل أعضاء حلف وارسو مما يعني أن قدرة الطائرات العراقية على الصمود أمام طائرات F-15 كانت شيئًا مثيرًا للإعجاب. إنجاز.



4936BB55-34AF-41C7-A5EF-FD94DB310401.jpeg



MiG-29A Fulcrum vs. F-111 Aardvark and B-52G Stratofortress


كما شهد السابع عشر من كانون الثاني (يناير) أيضًا اشتباك مقاتلة عراقية من طراز MiG-29A مع مقاتلة أمريكية من طراز F-111 والقاذفة الثقيلة B-52G.


كانت MiG-29 هي أحدث فئة مقاتلة سوفيتية تم طرحها للتصدير ، وبينما كانت صواريخها وأدائها العام لطيران أدنى بكثير من تلك الموجودة في MiG-25 الأكبر بكثير ، إلا أن الطائرة لا تزال تُقارن بشكل إيجابي مع معظم المقاتلات الأمريكية.




واستخدمت المقاتلة صاروخا قصير المدى من طراز R-60 لتحييد طائرة إف-111 واستخدمت فيما بعد صاروخا جديدا طويل المدى من طراز R-27 لإطلاق النار على القاذفة الثقيلة من طراز B-52 وإلحاق أضرار جسيمة بها.


ويعتبر صاروخ R-27 أكثر الصواريخ جو جو قدرة الذي تطلقه طائرات مقاتلة وكانت هذه واحدة من أولى عملياتها.


كانت مجموعة المستشعرات في طراز MiG-29A مناسبة تمامًا للاشتباكات الجوية بعيدة المدى.


تم تصميم MiG في المقام الأول لمشاركة أو منافسة مقاتلات الجيل الرابع الغربية الخفيفة والمتوسطة الوزن مثل F-16 و F-18 وبينما يمكن أن تفعل ذلك بشروط مواتية فإن القوات الجوية الأمريكية ستتجنب مثل هذه الاشتباكات طوال الحرب وستقوم بدلاً من ذلك البحث عن الطائرات وتدميرها من خلال طائرات الوزن الثقيل من طراز F-15s.




2F846CF8-EB95-4D6E-B19A-3D2B9C9B2ACE.jpeg



MiG-29A Fulcrum vs. F-15C Eagle


كانت أول اشتباكات جوية على الإطلاق بين طائرات F-15 و MiG-29 أن طائرات F-15 كانت تسعيان لمطاردة طائرات MiG بعد أن تم تنبيهها إلى وجودها بواسطة طائرات E-3 أواكس.


استدارت طائرتا ميغ -29 العراقيتان واشتبكتا مع النسور وتوجهت الطائرات الأربع مباشرة باتجاه بعضها البعض.


استفادت طائرات MiG من الصواريخ المتفوقة وقدرة أكبر على المناورة ، في حين أن النسور كانت تفتخر بأجهزة استشعار أكثر قوة وحمولات صاروخية أعلى ودعم من طائرات الأواكس الذي ربما كان أهم ميزة لها.


سجل النسور الضربة الأولى بصاروخ AIM-7 Sparrow الذي أصاب طائرة MiG-29 وجها لوجه.

اكتسبت الميغ الثانية قفلًا على طائرة F-15C ،مما أجبر النسر على التحليق على ارتفاع منخفض وإطلاق مشاعل لكسر القفل ومواجهة نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء (IRST).في MiG

كانت IRSTs سمة مشتركة بين جميع مقاتلات الجيل الرابع السوفياتية - وهي ميزة ستبدأ الولايات المتحدة في دمجها في مقاتلاتها بعد أكثر من 30 عامًا.



تم كسر قفل الرادار بنجاح وتظاهر طائرة MiG-29 الناجية بالفرار شمالًا قبل أن تعود لمواجهة طائرات F-15s وجها لوجه أثناء إلتقائها بناقلة KC-135.


مع عدم قدرة طائرات F-15 على تحديد ما إذا كانت الطائرة MiG-29 صديقة أم عدوًا أغلق المقاتلة العراقية على النسر واشتبك معها من مسافة قريبة.


انخرطت الطائرات على كلا الجانبين في مناورات معقدة مع اعتماد MiG-29 على أدائها منقطع النظير في نطاق الرؤية القتالية لمحاولة الحصول على ميزة.


مع تحليق الطائرات حول بعضها البعض على نحو متزايد بالقرب من الأرض قامت MiG-29 بالمناورة على مقربة شديدة وتحطمت - على الرغم من أن الطيار لم يخرج بنجاح.


بينما كانت طائرات F-15 الأمريكية تستخدم أحدث المتغيرات من صواريخ AIM-9 قصيرة المدى جو-جو ، كانت طائرات MiG-29 العراقية تستخدم صواريخ R-60 القديمة في الاشتباكات القريبة المدى بدلاً من R-73 الأحدث التي يستخدمها الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو.


حددت الدراسات التي أجريت على R-73 في ألمانيا ما بعد التوحيد في وقت لاحق أن الصاروخ سيوفر للطيارين السوفييت ميزة حاسمة جدًا في نطاقات قريبة نظرًا لقدرته على إطلاق النار في زوايا أكثر تطرفًا - ولو قام العراق بتسليح طائراته من طراز MiG بهذه الطريقة من المحتمل أن تكون في المقدمة في نطاق القتال البصري.




53C5B0AC-AD27-4EB4-82BF-93A96C1A0B27.jpeg



MiG-29A Fulcrum vs. Tornado


شهد التاسع عشر من كانون الثاني (يناير) واحدة من الاشتباكات الجوية - الجوية الوحيدة التي اشتملت على طائرات من عضو في التحالف بقيادة الولايات المتحدة بخلاف الجيش الأمريكي نفسه ضد القوات الجوية العراقية ، حيث ورد أن مقاتلة من طراز تورنادو متغيرة الجناح تابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية أسقطتها طائرة MiG-29 عراقية باستخدام صاروخ R-60MK.



كانت التورنادو طائرة من الجيل الرابع وتعتبر على نطاق واسع واحدة من أفقر مقاتلات الجيل الرابع من حيث الأداء القتالي جو-جو مقارنة بنظيراتها السوفييتية والأمريكية.


يشير استخدام R-60 إلى مشاركة قريبة المدى - حيث كانت التورنادو ضعيفة بشكل خاص بسبب قدرتها المحدودة على المناورة وحيث كانت MiG-29 قادرة بشكل خاص.




184F2858-A689-4560-939E-0F069C64DE44.jpeg



MiG-25PD Foxbat vs. F-15C Eagle


في حين أن غالبية المعارك الجوية خلال عملية عاصفة الصحراء حدثت في الأيام الثلاثة الأولى ، مع العراق بعد فترة وجيزة من إجلاء الجزء الأكبر من أسطولها المقاتل إلى إيران بسبب تدمير مطاراتها فإن النخبة من طراز MiG-25 Foxbats في البلاد لم إجلائها.



وتمكنت من تحقيق انتصار على طائرات F-15 الأمريكية في اشتباك يوم 30 يناير.



أعطيت Foxbats أولوية الوصول إلى المطارات المتبقية في العراق وتم نشرها لكسر "جدار" طائرات F-15 التي أنشأتها القوات الجوية الأمريكية لتقييد الأنشطة الجوية العراقية.



تم نشر طائرتين من طراز Foxbats ونصب كمين لطائرتين أمريكيتين من طراز F-15 تم التأكد من موقعهما من قبل المخابرات العراقية بعد اعتراض الاتصالات الأمريكية.


تم نشر طائرات الميغ من قواعد جوية منفصلة مما سمح لها بالاشتباك مع النسور الأمريكية من جوانب مختلفة.


ضربت الصواريخ R-40 من Foxbats طائرة F-15 والتي ادعت الولايات المتحدة أنها كانت قادرة على العودة إلى القاعدة بعد تعرضها لأضرار.


زعمت مصادر عراقية رسمية أن الإصابة كانت غير مؤكد في البداية لكنها أكدت لاحقًا أنها أسقطت النسر بعد أن أفادت مصادر أنها حددت مكان إسقاط طائرة F-15 على الأرض.




 
الموضوع هذا يثبت عدة حقائق
١-السلاح الروسي الخردة يتفوق علي الأجيال الأحدث الغربية
٢- مصطلح النسخ التصديرية و نسخ القرود يبدو أنه صحيح
٣-الحروب هي عملية مشتركة وليست سلاح ضد سلاح
٤- العامل البشري هو أهم عنصر في المنظومة
٥- الأسلحة الغربية بروباجاندا صنعها البعض
٦-اياك تاخد معلومة مسلم بها مما يسمي خبير منتدى
 
٣-الحروب هي عملية مشتركة وليست سلاح ضد سلاح
٤- العامل البشري هو أهم عنصر في المنظومة
اتفق معك ان الحروب منطومه متكامله وقد ترجح هذه المنظمه سلاح على اخر حتى وإن كان يملك امكانيات عاليه

وكذلك العامل البشري له دور كبير في في انجاح المنطومه وذلك من خلال الاستخدام الجيد
 
الموضوع هذا يثبت عدة حقائق
١-السلاح الروسي الخردة يتفوق علي الأجيال الأحدث الغربية
٢- مصطلح النسخ التصديرية و نسخ القرود يبدو أنه صحيح
٣-الحروب هي عملية مشتركة وليست سلاح ضد سلاح
٤- العامل البشري هو أهم عنصر في المنظومة
٥- الأسلحة الغربية بروباجاندا صنعها البعض
٦-اياك تاخد معلومة مسلم بها مما يسمي خبير منتدى
من اين تجد يتفوق
 
مع احترامي لصاحب الموضوع ولكني اجد فيه تحيز للسلاح الروسي ولو كانت الطائرات الروسيه افضل من الاوروبيه والامريكيه تحديدا لما وجدنا سعرها ارخص بكثير وعلى قول المثل : يدلك على الخيل الاصيله اثمانها
 
مع احترامي لصاحب الموضوع ولكني اجد فيه تحيز للسلاح الروسي ولو كانت الطائرات الروسيه افضل من الاوروبيه والامريكيه تحديدا لما وجدنا سعرها ارخص بكثير وعلى قول المثل : يدلك على الخيل الاصيله اثمانها
مع احترامي لك المسألة ليست مسألة تحيز

المسأله مسألة وقائع وأحداث حصلت في الواقع والحقيقة وسجلها التاريخ

ولايمكن أن ننكر ذلك التفوق لأجل انه حدث من سلاح روسي
 
لو لم تقرأ أن الميج العتيقة تفوقت في مواجهات ضد اف ١٥ يعني أنك لم تقرأ الموضوع
قرات عن حالة واحدة تفوقت فيها ميغ ٢٥ على اف١٥ (مع عدم توفر ادلة)

اولا الميج كانت حديثة وبذات جيل اف١٥

ثانيا مع افتقار الطائرات لدعم اااوكس كانت مدعومة باضاءة من الرادارت الارضية
 
مع احترامي لك المسألة ليست مسألة تحيز

المسأله مسألة وقائع وأحداث حصلت في الواقع والحقيقة وسجلها التاريخ

ولايمكن أن ننكر ذلك التفوق لأجل انه حدث من سلاح روسي
إذاً لماذا لم يذكر التاريخ معركة سهل البقاع وهي تعد من أكبر المعارك الجوية في التاريخ وقعت بين القوات الجويه السوريه MiG-21 و MiG-23 وسلاح الجو الصهيوني F-15s و F-16s حيث دمرت في هذه المعركة حوالي 90 طائرة سورية من دون تدمير أي طائرة إسرائيلية ؟؟

هل التاريخ نسى المعركه ام تحيز للصناعه الروسيه أم لم ترد أنت أن تأخذ كلامه في هذه الجزئيه من التاريخ ؟
 
طائرات عراقية نسخة قرود و متهالكة كادت تهزم طائرات امركية متطورة مدعومة بطائرات اوكس
الطائرات الأمركية بدون طائرات انذار مبكر وجها لوجه لا تسوى شيئ
 
الحادثة الاخيرة لم اجد لها اي مصادر سوى حديث بعض المنتديات وهذا لايؤخذ كمصدر ...

للاسف ايضا المصدر المنقول منه ركز على الاحداث التي قد تكون مثيرة من حيث اقتراب مقاتلات شرقية من اسقاط مقاتلات غربية فقط ... وبدون حتى ايضاح ملابسات الحادثة بشكل كامل

بخصوص حادثة F/A-18C Hornet .. حقيقة الطيار كان في وضع لايحسد عليه فهو رصد بالمناسبة الـ MIG-25 ولكن لم يمنح الاذن بالاطلاق وبينما تأخر حصوله على الاذن للتعامل مع الهدف برغم المسافة القريبة .. في نفس الوقت بعض الناس يعتقد ان MIG-25 كانت طائرة عتيقة الـ MIG-25 العراقية كانت مسلحة بصاروخ R-40RD بسرعة تصل حتى 4.5 ماخ وبمدى 50 وحتى 80كم .. ولم تكن بمنعزل عن انظمة الدفاع الجوي .. لأن البحرية الامريكية كانت تطير على ارتفاعات عالية وكانت الرادارات العراقية ترصدها بشكل مبكر قبل حتى ان تدخل مقاتلات البحرية الامريكية الحدود العراقية .. وكانت الـ MIG-25 لديها اتصالات مؤمنة مع مركز قيادة الدفاع الجوي العراقي

في الحقيقة الـ F/A-18C رصدت الـ MIG-25 من مسافة 70 ميل بسرعة 1.4Mach تقلع من قاعدة عراقية ... قام الطيار الامريكي بالاغلاق عليها لكنها قامت بمناورة وكسرت الاغلاق ثم اغلقت الـ MIG-25 على F/A-18C Hornet وقام الطيار الامريكي بكسر الاغلاق بالمناورة .. بالرغم من ان الطيار الامريكي تمكن من تمييز المقاتلة بصريًا وباستخدام نظام EID ( نظام يمكن مقاتلة F/A-18C من التعرف على الهدف ) ولكن الطيار ظل ينتظر الاذن من الاواكس وظلت المقاتلتين تدور حول بعضها ( مهمة ليلية و التأكد صعب من الهدف ) .. وبتواصل طيار MIG-25 مع قيادة الدفاع الجوي تم تزويده بمعلومات الهدف على بعد 38كم وعلى بعد 29كم فقط رمى صاروخ R-40RD و اسقطها ..




بينما المقاتلات الغربية كانت محملة بالكارثة التي تدعى بـ AIM-7E بمدى لايتجاوز 40KM وضمن ظروف القتال الجوي هذا المدى ينخفض بشدة .. ثلث رمايات هذا الصاروخ كانت تفشل لان المحرك لا يعمل بعد الرماية ... معدل قتل الصاروخ كان لايتجاوز 30~10%

لذلك نظريًا في كثير من الحالات الـMIG-25 كانت تملك افضلية الرماية الاولى بالمناسبة ... ورغم هذا كانت الـ F-15C تفترس المقاتلات الشرقية وبالمناسبة سجلت اسقاطات ضد MIG-25
 
الحادثة الاخيرة لم اجد لها اي مصادر سوى حديث بعض المنتديات وهذا لايؤخذ كمصدر ...

للاسف ايضا المصدر المنقول منه ركز على الاحداث التي قد تكون مثيرة من حيث اقتراب مقاتلات شرقية من اسقاط مقاتلات غربية فقط ... وبدون حتى ايضاح ملابسات الحادثة بشكل كامل

بخصوص حادثة F/A-18C Hornet .. حقيقة الطيار كان في وضع لايحسد عليه فهو رصد بالمناسبة الـ MIG-25 ولكن لم يمنح الاذن بالاطلاق وبينما تأخر حصوله على الاذن للتعامل مع الهدف برغم المسافة القريبة .. في نفس الوقت بعض الناس يعتقد ان MIG-25 كانت طائرة عتيقة الـ MIG-25 العراقية كانت مسلحة بصاروخ R-40RD بسرعة تصل حتى 4.5 ماخ وبمدى 50 وحتى 80كم .. ولم تكن بمنعزل عن انظمة الدفاع الجوي .. لأن البحرية الامريكية كانت تطير على ارتفاعات عالية وكانت الرادارات العراقية ترصدها بشكل مبكر قبل حتى ان تدخل مقاتلات البحرية الامريكية الحدود العراقية .. وكانت الـ MIG-25 لديها اتصالات مؤمنة مع مركز قيادة الدفاع الجوي العراقي

في الحقيقة الـ F/A-18C رصدت الـ MIG-25 من مسافة 70 ميل بسرعة 1.4Mach تقلع من قاعدة عراقية ... قام الطيار الامريكي بالاغلاق عليها لكنها قامت بمناورة وكسرت الاغلاق ثم اغلقت الـ MIG-25 على F/A-18C Hornet وقام الطيار الامريكي بكسر الاغلاق بالمناورة .. بالرغم من ان الطيار الامريكي تمكن من تمييز المقاتلة بصريًا وباستخدام نظام EID ( نظام يمكن مقاتلة F/A-18C من التعرف على الهدف ) ولكن الطيار ظل ينتظر الاذن من الاواكس وظلت المقاتلتين تدور حول بعضها ( مهمة ليلية و التأكد صعب من الهدف ) .. وبتواصل طيار MIG-25 مع قيادة الدفاع الجوي تم تزويده بمعلومات الهدف على بعد 38كم وعلى بعد 29كم فقط رمى صاروخ R-40RD و اسقطها ..




بينما المقاتلات الغربية كانت محملة بالكارثة التي تدعى بـ AIM-7E بمدى لايتجاوز 40KM وضمن ظروف القتال الجوي هذا المدى ينخفض بشدة .. ثلث رمايات هذا الصاروخ كانت تفشل لان المحرك لا يعمل بعد الرماية ... معدل قتل الصاروخ كان لايتجاوز 30~10%

لذلك نظريًا في كثير من الحالات الـMIG-25 كانت تملك افضلية الرماية الاولى بالمناسبة ... ورغم هذا كانت الـ F-15C تفترس المقاتلات الشرقية وبالمناسبة سجلت اسقاطات ضد MIG-25
اف 15 نسخة من ميغ 25
 
الموضوع هذا يثبت عدة حقائق
١-السلاح الروسي الخردة يتفوق علي الأجيال الأحدث الغربية
٢- مصطلح النسخ التصديرية و نسخ القرود يبدو أنه صحيح
٣-الحروب هي عملية مشتركة وليست سلاح ضد سلاح
٤- العامل البشري هو أهم عنصر في المنظومة
٥- الأسلحة الغربية بروباجاندا صنعها البعض
٦-اياك تاخد معلومة مسلم بها مما يسمي خبير منتدى

لطالما انت في الحرب هناك إحتمال ان تنهزم حتى احدث الطائرات الامريكية ثم اسقاطها بمنظومة سام .... لكن ان تحكم على عملية من عدد كبير من العمليات ان الخردة الروسية كما سميتها تفوقت على الامريكية فهذا غير منطقي
لو قمنا باحصاء عدد الموجهات المباشرة بين السلاح الروسي و الامريكي الحديث بدون شك سنجد الغلبة للامريكي و لكن لا يعني ان جميع المواجهات تنتهي بفوز الامريكي ...
 
خلال حرب الخليج تعمدت امريكا لاخفاء اعداد خسائرها الحقيقية و لكن المستقبل سيكشف صدق اي طرف منهم العراقي ام الامريكي
 
لم تكن حرب متكافئة فقد ضربوا المطارات ومراكز القيادة والسيطرة والرادارات الارضية بالقاذفات الشبحية اف-117 و الكروز ولا ادري هل شاركت بي-2 في القصف ايضا .. مما لم يعطي فرصة عادلة للمقاتلات العراقية للاشتباك الجوي بكامل قدراتها.
ما زالت غير مستوعب سبب قيام صدام بارسال مقاتلاته الى ايران هل كان ساذج ام ماذا ! لو اطلقها جميعا للمشاركة في معركة جوية كبيرة وتم تدميرها جميعا لكان خير من ارسالها الى ايران.
 
مع احترامي أولا السرد سيء كأنه ترجمة من قوقل

ثانيا لماذا لم تورد حادثة الطيار السعودي الشمراني الذي اسقط مقاتلتين عراقية بخمس ثواني
 
مع احترامي لصاحب الموضوع ولكني اجد فيه تحيز للسلاح الروسي ولو كانت الطائرات الروسيه افضل من الاوروبيه والامريكيه تحديدا لما وجدنا سعرها ارخص بكثير وعلى قول المثل : يدلك على الخيل الاصيله اثمانها

فرق سعر صرف العملة هو ما يحدد الثمن بالمقام الاول عزيزي
 
عودة
أعلى