قصة قطار القذافي العجيب

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,384
التفاعل
220,216 5,763 2
الدولة
Saudi Arabia
مقدمة

القطارات مثيرة للاهتمام نوعًا ما - أو بعضها على الأقل. خذ على سبيل المثال Ch Shinkansen اليابانية التي تحمل الرقم القياسي العالمي 603 كم / ساعة. أو قطار كرايينا السريع ، وهو قطار مدرع مرتجل استخدمه جيش كرايينا الصربي خلال التسعينيات والذي بدا وكأنه قلعة معركة حقيقية. ما زلت غير مقتنع؟ ثم ماذا عن قطار القذافي الإيطالي فائق السرعة الذي لا يزال من الناحية الفنية مملوكًا للدنمارك؟

دعونا نستكشف القصة الغريبة لقطار VIP عالي السرعة IC4 في ليبيا. كيف انتهى المطاف بقطار الديزل متعدد الوحدات (DMU) في ليبيا
إنها في الأساس حيلة ماكرة من قبل رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك سيلفيو برلسكوني لرشوة القذافي لاختيار الشركات الإيطالية لمشاريع السكك الحديدية في ليبيا ، والتي يمكن أن تكسب إيطاليا مليارات الدولارات إذا مُنحت لها. ومع ذلك كانت هناك مشكلة صغيرة واحدة فقط: القطار الذي أُعطي للقذافي لم يكن مملوكًا لإيطاليا أبدًا.

1612287510907.png
 
كان القطار في الواقع جزءًا من طلب دنماركي مكون من 83 قطارًا لشركة (DSB) مشغل السكك الحديدية الوطنية في الدنمارك من شركة AnsaldoBreda الإيطالية كان من المقرر في الأصل أن يدخل الخدمة في عام 2003 ولكن بدأ أول قطار IC4 الخدمة في أواخر عام 2007 قبل أن تتوقف العمليات مرة أخرى بعد عدة أشهر بسبب العديد من المشكلات في القطار. ربما كان هذا مؤشراً على ما سيحدث وقد أدى تراكم التأخيرات والمشكلات الفنية في النهاية إلى اضطرار AnsaldoBreda إلى أعادة نصف القيمة الأصلية للعقد 5،3 مليار كرونة دانمركية (حوالي 710 مليون يورو).

ومن المرجح أن أنسالدو بريدا التي أثارتها قطاراتها الخاسرة استولت بهدوء على إحدى قطارات IC4 التي لا تزال في خط الإنتاج وحولتها إلى قطار VIP فاخر قبل تقديمها إلى القذافي كهدية في الذكرى الأربعين لصعود القذافي إلى السلطة في عام 2009.
برلسكوني زار ليبيا قبل أيام من الذكرى الأربعين و تعهد برلسكوني بتقديم 3.5 مليار يورو في شكل استثمارات كتعويض عن استعمار إيطاليا لليبيا
وبحسب ما ورد استغرق الأمر من الدنماركيين حتى عام 2013 ليكتشفوا أن أحد قطاراتهم لم تنقطع به السبل في مكان ما في إيطاليا بل أُعطي للقذافي وهو الآن يجمع الغبار على مسار مهجور خارج طرابلس. من غير المحتمل أن تذرف الدموع في كوبنهاغن نتيجة للاكتشاف ومع ذلك ،وفي يوليو 2020 ، عرضت DSB قرابه 11 قطار للبيع تحسبا للتخلص التدريجي من أسطول القطارات بالكامل من عام 2024 وما بعده.

1612287925316.png
 
لا تكاد السخرية تتوقف هنا لأن جودة القطار تساوي جودة المسارات التي يتحرك عليها. أثبت هذا أيضًا أنه يمثل مشكلة لأنسالدو بريدا لم يكن هناك أي مشكلة في طرابلس في الواقع لا توجد سكة حديدية واحدة عاملة في كل ليبيا. ومن أجل تمكين القطار على الأقل من التحرك تم بناء ثلاثة كيلومترات من السكك الحديدية ذات المسارين ريثما يتم الانتهاء من خط السكة الحديد المقترح بين طرابلس وتونس. لو كان هذا الخط قد اكتمل قبل ثورة 2011 لربما اشترى القذافي المزيد من القطارات من أنسالدو بريدا. وبالنظر إلى سجل AnsaldoBreda المثبت في بناء قطارات ذات جودة رديئة فإن ليبيا في الواقع تفادت كارثه بفشل هذه الخطة. تركت جودة بناء IC4s الكثير من علامات الاستفهام - مما جعل القطارات معرضة بشدة لخلل في الخدمة الدنماركية. أكتشفت مشاكل مماثلة مع V250 (نوع آخر من القطارات الإيطالية عالية السرعة تم إنتاجها لهولندا) ومشاريع السكك الحديدية الأخرى بواسطة AnsaldoBreda ، مما يجعل من الواضح أن المشكلات متأصلة في تصميماتها.

1612288172095.png
 
بالمقارنة مع قطارات كبار الشخصيات المعاصرة التي يستخدمها رؤساء الدول في جميع أنحاء العالم ، يتميز قطار القذافي السريع بتصميمه الحديث وسرعته القصوى البالغة 200 كم / ساعة. نظرًا لأن معظم رؤساء الدول في الوقت الحاضر يعتمدون بشكل حصري تقريبًا على الطائرات والمروحيات لعبور أي مسافة غير مريحة للغاية لاجتيازها بالسيارة ، فإن مفهوم قطار VIP أصبح من بقايا الماضي. فقط اليابان تشغل قطارًا مشابهًا لقطار IC4 لإمبراطورها والذي يجب أن يتعامل مع سرعة قصوى تبلغ 130 كم / ساعة فقط.

1612288395812.png


يمكن القول إن أشهر القطارات الخاصة التي لا تزال قيد الاستخدام النشط هي تلك التابعة لعائلة كيم في كوريا الشمالية والتي تركز على الحماية بدلاً من الأناقة والسرعة العالية. على الرغم من أن جميع أفراد أسرة كيم استخدموا القطارات بشكل مكثف إلا أن كيم جونغ إيل اعتمد عليها فقط لإحضاره إلى أماكن بعيدة بعد أن قيل إنه أصيب بالخوف من الطيران نتيجة لحادث طائرة هليكوبتر في عام 1976.
وأيضًا بسبب الحالة المؤسفة لسكك الحديد في كوريا الشمالية والتي تسمح في بعض الأقسام فقط بسرعات تقل عن 40 كم / ساعة ، تتحرك هذه القطارات عادةً بوتيرة 60 كم / ساعة فقط.

تمت إزالة جزء على الأقل من الجزء الداخلي الدنماركي الأصلي لقطار القذافي IC4 لإفساح المجال لصالة كبار الشخصيات له ولحاشيته. من المحتمل أن يكون هذا قد تم تركيبه خصيصًا للقاء بين القذافي وبرلسكوني و لو كان القطار قد شهد خدمة منتظمة في هذا التكوين فإن كل قطعة أثاث غير مثبتة على الأرض كانت ستنتقل في جميع أنحاء المقصورة بعد الوصول إلى سرعات عالية أو عندما يحتاج القطار إلى الفرامل.

1612288343505.png
 
في قسم مختلف من قطار القذافي السريع وُضعت الأرائك طوليًا في مواجهة بعضها البعض. على الرغم من أنها تبدو مريحة على ما يبدو ،إلا أنها كانت في الواقع سمة من سمات التصميم الداخلي الدنماركي الأصلي أيضًا وباستخدام مقاعد صغيرة قابلة للطي بدلاً من الأرائك الفاخرة. ومع ذلك فإن الشيء الذي تفتقر إليه القطارات الدنماركية هو غرفة اجتماعات وهو أمر حيوي لتلك المناقشات الإستراتيجية المهمة أثناء السير على الطرف الآخر من المسار الذي يبلغ طوله ثلاثة كيلومترات خارج طرابلس وبخلاف ذلك يظل الجزء الداخلي لبقية القطار دون تغيير عن التصميم الأصلي والذي يتناقض بشكل صارخ مع الألوان الزاهية على الجزء الخارجي لقطار IC4 في ليبيا.

1612288578244.png
1612288590074.png


تنعكس العشوائية التي عملت بها AnsaldoBreda بأرسال قطار IC4 إلى ليبيا من خلال وجود لوحة مشغل DSB الأصلية وكل الملصقات الدنماركيه قد تركت في مكانها و لو كان القذافي قد استخدم القطار بشكل فعال لكان قد استفسر عن هذه العلامات الدنماركية الملصقة في جميع أنحاء القطار. من ناحية أخرى بالاعتماد بالفعل على مساعديه لمساعدته في قراءة جواز السفر ربما لم يلاحظ ذلك مطلقًا .

1612288612486.png
1612288620789.png
 
تحسبا لبناء خط السكة الحديد على الحدود مع تونس ، تم بالفعل إخلاء حوالي 30 كيلومترًا من الأرض في ضواحي طرابلس في عام 2003 على الرغم من أن الأمر سيستغرق ست سنوات أخرى قبل أن يبدأ تشييد السكك الحديدية الصينية أخيرًا. كان من المقرر أن يستغرق المشروع بأكمله 54 شهرًا لكن ثورة 2011 سرعان ما أنهت أي بناء ومعها فرصة القذافي لاستخدام قطاره فعلياً ومع ذلك تم بالفعل إحراز بعض التقدم على الخط وعلى الأخص بالقرب مما كان من المقرر أن يصبح محطة طرابلس المركزية ،حيث تم بناء نفق للسكك الحديدية تحت الأرض يبلغ طوله أكثر من كيلومتر واحد. هذا يجعل ليبيا الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك قطارًا فائق السرعة ونفقًا للسكك الحديدية تحت الأرض .

ولكن لا يوجد نقل فعلي بالسكك الحديدية. تُظهر الصور أدناه الطول الكامل للمسار البالغ طوله 3 كيلومترات والمحطة التي لا تزال في حالة غير مكتملة وجزءًا من النفق تحت الأرض (والذي دفن معظمة بالرمال حالياً )

مسار القطار البالغ طولة 3 كم فقط

1612288777454.png


المحطة المركزية قيد الانشاء

1612288795690.png


النفق البالغ طوله 1 كم

1612288859935.png
 
زار ممثل كوميدي دنماركي القطار في مارس 2013 وسلم ملصقًا لملكة الدنمارك مارغريت الثانية كهدية من الشعب الدنماركي '' إلى مسؤول ليبي ، وهو ما يمثل في جوهره تسليم رسمي للقطار إلى ليبيا
وعلى مدى السنوات أثر كل من الطقس والتخريب على الجزء الخارجي والداخلي من القطار وكذلك على مسارات السكك الحديدية نفسها ،والتي تمت إزالة أجزاء كبيرة منها من أجل الفولاذ الذي تحتوي عليه.

1612289014666.png
1612289035572.png
 
من المحتمل أن يكون القذافي قد عانى قليلاً من عدم قدرته على الاستفادة بشكل صحيح من قطاره الفاخر بالنظر إلى أنه يمكنه بالفعل الاستفادة من أسطول ضخم من طائرات كبار الشخصيات بما في ذلك طائرة A340 الخاصة التي تأتي مع جاكوزي خاص بها.
ولو تم وضع مسار كافٍ للسماح بالاستخدام الأساسي للقطار فإن نفس المشكلات التي حددها الدنماركيون ربما تظهر مع الليبيين

وعند استعادة الأحداث الماضية فإن القضية بأكملها لم تكن أكثر من مجرد رشوة عملاقة لجعل القذافي يشتري قطارات ومعدات إيطالية لخطوط السكك الحديدية القادمة.

1612289156163.png
 
منذ ثورة 2011 حاولت ليبيا استئناف مشاريع السكك الحديدية في مناسبات عديدة. على الرغم من أن أياً من هذه المحاولات لم تنجح حتى الآن إلا أنه من غير المحتمل أن يكون هذا القطار جزءًا منها واليوم قد يتم إنشاء استثمارات متجددة ذات طبيعة أكثر واقعية بمساعدة تركيا التي ينمو تأثيرها بسرعة في ليبيا .
في الوقت الحالي وصل قطار القذافي إلى محطته النهائية.

1612289288990.png

 
مدري ليش حظ الدول العربية تعيس لذي الدرجه من ناحية الحكام🤦🏻

مصر عبدالناصر

العراق عبدالكريم قاسم /صدام حسين

اليمن علي عبدالله صالح

سوريا حافظ /بشار الاسد

ليبيا القذافي

فلسطين السمسار الكبير ياسر عرفات🤢🤮

السودان عمر البشير

الجزائر بو تفليقه على الخفيف
 
لا يكون الفيروس

مجود بإسبانيا اللهم سلم سلم
 
القذافي وجنون العظمة
مليارات الدولارات من مقدرات الشعب الليبي ضاعت هباءا منثورا في مشاريع فاشلة
كالنهر الصناعي العظيم .
دون لا ننسى سخاؤه في دعم التنظيمات الإرهابية والانفصالية بالعالم
و إغذاقه المليارات على الأفارقة من اجل ترويج فكره الثوري وكتابه الاخضر.
والنتيجة ضياع ليبيا
 
أو قطار كرايينا السريع ، وهو قطار مدرع مرتجل استخدمه جيش كرايينا الصربي خلال التسعينيات والذي بدا وكأنه قلعة معركة حقيقية

بالتأكيد عند قراءة هذة الجملة الغالب لايستوعب بشكل جيد
جمهورية كرايينا الصربية وهي جمهورية نشأت خلال الحروب الإستقلالية في البلقان كانت على جزء من الأراضي الكرواتيه وتحضى بدعم الصرب وأختفت من الوجود في 1995 بانتصار كرواتيا وإستقلالها التام .
استخدموا قطار تم تصنيعه بشكل مرتجل من عده عربات تم تدريعها وتسليحها بشتى الأصناف المتوفره
كما استخدمت عده قطارات أخرى في المنطقة لذات الغرض ولكن هذا أشهرها على الإطلاق
ربما نرى موضوع مستقل لتلك القطارات العجيبه .

1612294250904.png
1612294303541.png
 
ومع ذلك ظل في بلاده وقت غزو الناتو وقاتل مع قواته حتى تم اغتياله باخس الطرق من مجموعه من معدومي الشرف... تظل احداث فبراير 2011 وما تبعها لتدخل الناتو في هذا البلد العربي وتدميره ما تبقى من موسسات تمسك بوحدة هذا البلد وحولته إلى بلد فاشل على شفا التقسيم وفي خضم حرب اهليه مستعره ..هي اسوء الكوارث السياسية التي حلت على منطقتنا العربيه في العقدين الماضيين
 
عودة
أعلى