إسرائيل تهون من مراجعة أمريكية محتملة لصفقة أسلحة للإمارات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
8 يوليو 2016
المشاركات
5,511
التفاعل
9,891 12 11
القدس (رويترز) - هون زعماء إسرائيليون يوم الخميس من مراجعة قد تجريها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على مبيعات أسلحة أمريكية للإمارات ارتبطت بتقارب البلد الخليجي مع إسرائيل.

كانت الإدارة الأمريكية قالت يوم الأربعاء إنها علقت مؤقتا بعض مبيعات الأسلحة إلى دول حليفة. ووافقت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، التي توسطت بين إسرائيل والإمارات في اتفاق الطرفين على إقامة علاقات رسمية في سبتمبر أيلول، على بيع الإمارات مقاتلات من طراز إف-35 وأسلحة أخرى.

وتجرى في العادة مثل هذه المراجعات بعد تنصيب إدارة أمريكية جديدة. وقالت الإمارات إنها توقعت مثل هذا الإجراء وستعمل عن كثب مع إدارة بايدن.

وإسرائيل هي البلد الوحيد بالشرق الأوسط الذي يمتلك طائرات إف-35. وعبرت إسرائيل في بادئ الأمر عن تخوفها من الصفقة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني جانتس خففا موقفهما بعد تطمينات من ترامب بأن إسرائيل ستظل تحتفظ بالتفوق العسكري.

وقال نتنياهو في رده على أسئلة الصحفيين عن احتمال أن تسبب المراجعة انتكاسة لجهود إسرائيل في إقامة علاقات مع الإمارات ودول عربية أخرى، "لا أعتقد. أرى أننا تجاوزنا نقطة اللاعودة".

وأضاف قائلا "يرى الجميع مزايا ضخمة هنا. إنه السلام مقابل السلام... أعتقد أنها ستمضي للأمام".

ووصف جانتس المراجعة بأنها "روتينية"، وقال في مقابلة مع تلفزيون واي.نت إنه سيتحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن يوم الخميس لكنه لم يقدم تفاصيل.















(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية - تحرير‭ ‬أحمد حسن)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى