الولايات المتحدة تدعو إلى انسحاب القوات الروسية والتركية من ليبيا

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
الولايات المتحدة تدعو إلى انسحاب القوات الروسية والتركية من ليبيا

دعت الولايات المتحدة ، الخميس ، إلى انسحاب فوري للقوات الروسية والتركية من ليبيا ، بعد تجاهل مهلة نهائية لمغادرتها.

كان هذا النداء بمثابة تعبير أكثر حزما عن سياسة الولايات المتحدة تجاه ليبيا الغنية بالنفط في ظل الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن.

وقال السفير الأمريكي بالإنابة ريتشارد ميلز خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا ، "ندعو جميع الأطراف الخارجية ، بما في ذلك روسيا وتركيا والإمارات ، إلى احترام السيادة الليبية والوقف الفوري لجميع التدخل العسكري في ليبيا". عقد من القتال منذ الإطاحة بمعمر القذافي.

وبموجب وقف إطلاق النار المدعوم من الأمم المتحدة والموقع في 23 أكتوبر / تشرين الأول ، كان على القوات الأجنبية والمرتزقة الانسحاب من ليبيا في غضون ثلاثة أشهر. وانقضى الموعد النهائي يوم السبت دون الإعلان عن أي تحرك أو الالتزام به على الأرض.

وقال ميلز: "وفقًا لاتفاقية أكتوبر لوقف إطلاق النار ، ندعو تركيا وروسيا إلى الشروع على الفور في سحب قواتهما من البلاد وإزالة المرتزقة الأجانب والوكلاء العسكريين الذين جندتهم وتمويلهم ونشرهم ودعمهم في ليبيا".

وتقدر الأمم المتحدة أن هناك حوالي 20 ألف جندي ومرتزقة أجنبي في ليبيا يساعدون الفصائل المتحاربة: حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس والرجل العسكري القوي خليفة حفتر في الشرق.

تلقت حكومة الوفاق الوطني دعما عسكريا من تركيا. يحظى حفتر بدعم الإمارات العربية المتحدة ومصر وكذلك روسيا.

أشار بيان ميلز إلى نبرة أوضح في السياسة الأمريكية في عهد بايدن. أثناء وجوده في السلطة ، بدا أن سلفه دونالد ترامب يدعم حفتر في مرحلة ما ، على الرغم من أن السياسة الأمريكية الرسمية في نهاية إدارته كانت أن جميع المقاتلين الأجانب يجب أن يغادروا تماشياً مع الاتفاقية التي تدعمها الأمم المتحدة.

روسيا تنفي بشدة أي دور لها في وجود مرتزقة روس في ليبيا.

في اجتماع المجلس يوم الخميس ، دعا معظم الأعضاء أيضًا إلى انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا واحترام حظر الأسلحة الساري منذ 2011.

ولم يشر السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا في تصريحاته أمام المجلس إلى وجود مقاتلين أجانب.

وقال إن روسيا تدعم دائمًا الحل السلمي في ليبيا من خلال القنوات السياسية والدبلوماسية.

وتقول الأمم المتحدة إن حظر الأسلحة ينتهك مع وصول طائرات الشحن محملة بالأسلحة للطرفين المتحاربين.

ومن المتوقع استئناف المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الجانبين في ليبيا في المستقبل القريب في جنيف. ومن المقرر أن تجري ليبيا انتخابات في ديسمبر كانون الأول.

 
قوات حفظ السلام امر مطلوب لتأكيد استمرار الهدنة حتى موعد الانتخابات و الأشراف على خروج المرتزقة
 
عودة
أعلى