بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

تونس: شهادة STIP للتصدير إلى السوق الروسية
1713010205766.png
حصلت الشركة التونسية للصناعات الهوائية (STIP) على شهادة عامة لجميع إجراءاتها المتعلقة بالإطارات في السوق الروسية، حسب ما أوردته صحيفة البورصة.

وأضاف نفس المصدر أن هذه الشهادة، التي تم الحصول عليها بعد فترة طويلة من العمل، تمكن الآن الشركة المصنعة الوحيدة للإطارات في تونس من تصدير منتجاتها إلى السوق الروسية.

وذكرت Ilboursa أيضًا أن هناك شهادات أخرى قيد التقدم حتى تتمكن STIP من بيع منتجاتها في أسواق جديدة.

 
تونس:انخفاض استقلال الطاقة الى 42% بنهاية فبراير 2024
1713014747381.png
بلغت نسبة الاستقلال الطاقي في تونس 42% في نهاية فبراير 2024، مقارنة مع 45% في نهاية فبراير 2023، بحسب التقرير الشهري عن الوضع الطاقوي الذي يصدره المرصد الوطني للطاقة والمناجم.

ويظهر رصيد الطاقة الأولي عجزا قدره 0,83 مليون طن من مكافئ النفط بنهاية فبراير 2024، بما في ذلك رسم عبور الغاز الجزائري، والذي لم يتغير تقريبا مقارنة بنهاية فبراير 2023.

ومع ذلك، وباستثناء الإتاوات، فإن مستوى استقلال الطاقة سيقتصر على 34% في نهاية فبراير 2024، مقارنة بـ 37% في نفس الوقت من عام 2023.

وانخفضت موارد الطاقة الأولية بنسبة 12% إلى 0,6 مليون طن مكافئ في نهاية فبراير 2024، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي الوطني. ولا يزال إنتاج النفط والغاز المحلي يهيمن على موارد الطاقة الأولية، حيث يمثل كلاهما 73% من إجمالي موارد الطاقة الأولية.

ولا تزال حصة الكهرباء المتجددة (STEG والإنتاج الخاص والإنتاج الذاتي) منخفضة، حيث لا تمثل سوى 2% من الموارد الأولية. تجدر الإشارة إلى أن رسم عبور الغاز الجزائري انخفض بنسبة 6% مع نهاية شهر فبراير 2024 مقارنة بنهاية شهر فبراير 2023.

انخفاض الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 13

كما انخفض الطلب على الطاقة الأولية بنسبة 6%. وانخفض الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 13% بسبب القيود المفروضة على شراء الغاز الجزائري. ومن أجل مواجهة هذا الاتجاه النزولي وتغطية كامل الطلب الوطني على الكهرباء، اتجهت الشركة التونسية للكهرباء والغاز إلى استيراد الكهرباء. ومن ناحية أخرى، ارتفع الطلب على المنتجات النفطية بنسبة 2%.

تغير هيكل الطلب الأولي على الطاقة بشكل طفيف، حيث ارتفعت حصة الطلب على المنتجات النفطية من 47% في نهاية فبراير 2023 إلى 51% في عام 2024. في المقابل، انخفض الطلب على الغاز الطبيعي من 52% إلى 48%. .

انخفاض إجمالي توليد الكهرباء بنسبة 7% بنهاية فبراير 2024

وبحسب التقرير الشهري عن الوضع الطاقوي الذي نشره المرصد الوطني للطاقة والتعدين، انخفض إجمالي توليد الكهرباء بنسبة 7% إلى 2733 جيجاواط ساعة (بما في ذلك الطاقة المتجددة المولدة ذاتيا) في نهاية فبراير 2024، مقارنة بـ 2942 جيجاواط ساعة في نهاية فبراير 2024. فبراير 2023.

وانخفض إنتاج السوق المحلي بشكل طفيف بنسبة 2%.

وبحسب المرصد فإن مشتريات الكهرباء من الجزائر وليبيا غطت 17% من احتياجات السوق المحلية بنهاية فبراير 2024.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز لا تزال تستحوذ على حصة الأسد من إنتاج الكهرباء بنسبة 96% من الإنتاج الوطني خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية.

انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 9

وانخفضت الكهرباء المولدة من الغاز الطبيعي بنسبة 9%، بينما ارتفعت الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة بنسبة 5%.

بالإضافة إلى ذلك، تم تركيب 227 ميجاوات من الأسطح الكهروضوئية في القطاع السكني وإصدار 314 تصريحًا بقدرة إجمالية قدرها 112 ميجاوات في القطاعات الصناعية والثالثية والزراعية. وانخفض ذروة الطلب على الكهرباء بنسبة 8% إلى 3073 ميجاوات في نهاية فبراير 2024، مقارنة بـ 3337 ميجاوات في نهاية فبراير 2023.
 
🇹🇳 🇫🇷 | ستطلق شركة SGH Medical Pharma، وهي مجموعة فرنسية دولية متخصصة في تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية، أول منشأة لها في الخارج في #تونس، مع افتتاح مصنع في سبتمبر.

▪️ستمكن هذه المنشأة التي تبلغ مساحتها 3000 متر مربع الشركة من تطوير أنشطتها في أفريقيا والشرق الأوسط.

 
تونس توقع اتفاقية بقيمة 55 مليون دولار مع الصندوق السعودي للتنمية لتجديد وتعزيز شبكة السكك الحديدية لنقل الفوسفات
1713258975759.png

ويهدف المشروع، من بين أمور أخرى، إلى تحقيق تحول في نمط الطرق والسكك الحديدية وزيادة التدفق السنوي للفوسفاط المنقول عبر السكك الحديدية إلى 9 ملايين طن.
أعلنت الحكومة التونسية عن توقيع اتفاقية بقيمة 55 مليون دولار مع الصندوق السعودي للتنمية. وسيتم استخدام هذا المرفق للمشاركة في تمويل مشروع تجديد وتعزيز جزء من شبكة السكك الحديدية المخصصة لنقل الفوسفاط.

ويهدف المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 518 مليون دينار، على الخصوص إلى تأهيل مقطع بطول 190 كلم للسماح بالنقل الجماعي للفوسفاط من أجل ترشيد التكاليف. ومن شأن تنفيذه، على وجه الخصوص، أن يخفض تكاليف صيانة شبكة السكك الحديدية، التي ظل جزء كبير منها قيد التشغيل منذ أكثر من 40 عاما، وأن يسمح بنشر عربات جديدة لنقل الفوسفاط.

ويتضمن الاستثمار أيضا مكونا مخصصا لتعزيز قدرات الهيئة الوطنية للسكك الحديدية في مجال نقل الفوسفاط المنتج والمحول، من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج على الشركات العاملة في القطاع.

وقال وزير النقل ربيع مجيدي إن "هذا المشروع يندرج في إطار رؤية عالمية لإنعاش قطاع الفوسفات. ويشكل النقل، وخاصة السكك الحديدية، ركيزة أساسية لقطاع الفوسفات ويتيح توفير التكاليف والوقت والطاقة".

يشكل العمل المخطط له المرحلة الأولى من المشروع والتي سيتم تنفيذها على مدار عامين. وستتبع ذلك مرحلة ثانية مصممة لتحديث الشبكة ككل. ووفقا للمخطط الرئيسي للنقل الذي تم الكشف عنه في مايو 2023، ينبغي لتونس ضخ حوالي 36 مليار دينار في هذا القطاع بحلول عام 2040 لتنفيذ، من بين أمور أخرى، مشاريع مترو صفاقس، ومترو تونس الكبرى الخفيف وتوسيع شبكة السكك الحديدية السريعة ( RFR).

وهناك خطة أخرى تم الإعلان عن دراسة الجدوى بشأنها تتعلق بربط السكك الحديدية مع ليبيا والجزائر، مع ربطها بغرب إفريقيا.

 
افتتحت الشركة الألمانية "Habemus Solutions" مكتبًا ثانيًا في تونس
أعلنت الشركة الألمانية للهندسة الإلكترونية والبرمجيات المدمجة “Habemus Solutions”، العاملة بصفاقس منذ 2020، يوم 15 أبريل 2024، عن افتتاح مكتب ثان لها بتونس العاصمة، حسبما أفادته يوم الثلاثاء وكالة تشجيع الاستثمار الأجنبي (FIPA-). تونس).
جاء هذا الإعلان على لسان المدير العام لشركة Habemus Solutions، غوتفريد فيشر، الذي تحدث خلال لقاء بمقر الوكالة، عن “البيئة الملائمة لتطوير الأنشطة الرقمية وفتح آفاق جديدة، من تونس”. مع المدير العام للاتحاد الدولي للملاكمة بتونس جلال الطيب.

"إن شركتنا سعيدة بالعثور على مهارات عالية المستوى وإطار تنظيمي مناسب في تونس مما يسمح لنا بتصور المستقبل في ظل أفضل رعاية. وقال فيشر: "من المركز التونسي، يمكن أن تمتد آفاق التنمية لدينا بسهولة إلى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط".

وبفضل هذا التركيب الجديد، توفر شركة هابيموس الألمانية "إمكاناتها التشغيلية لحوالي أربعين مهندسا بين صفاقس وتونس".

ومع معدل نمو سنوي يبلغ حوالي 11%، يساهم القطاع الرقمي بنسبة 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي ويصنف ضمن أفضل 3 قطاعات ذات إمكانات عالية لاستقبال الشركات العالمية إلى جانب قطاعات السيارات ومكونات الطيران والملابس والمنسوجات.
 
مشروع توأمة بين القيروان و مدينة ابرد الاردنية
كما تطرق السفير التونسي في الاردن الى التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين
 
🇹🇳 | وفي تقريره الأخير بعنوان "الصراع والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، عدل البنك الدولي تنازليا توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لتونس من 3% إلى 2.4% لعام 2024.

 
🇹🇳 🏖️ | ومن المنتظر أن ترسو أزيد من 70 سفينة بالموانئ التونسية بحلول نوفمبر المقبل، مقابل 43 سفينة في 2023، مما يساهم في إنعاش قطاع السياحة البحرية.

▪️سيشهد موسم الذروة لعام 2024 عودة خطوط الرحلات البحرية الرئيسية إلى تونس، مثل Costa Cruises وNorwegian Cruises وMSC.

 
تونس: خطة إنقاذ جديدة للشركات الصغيرة
أعلنت وزارة التشغيل والتكوين المهني، عن إطلاق برنامج إنقاذ جديد للمؤسسات الصغيرة، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التضامن التونسي، بقيمة إجمالية تبلغ 26,5 مليون دينار.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تنفيذ برنامج دعم التدريب والإدماج المهني “PAFIP” الذي يهدف إلى تنفيذ سياسة الدولة في دعم التمكين الاقتصادي للشباب، من خلال تنويع منتجات التمويل، وتطوير آليات المؤسسات المحيطة.

 
سيدي بوزيد: انطلاقة الأشغال بمحطة كهروضوئية بالمزونة في شهر ماي المقبل
سيتم البدء في مشروع بناء محطة كهروضوئية ابتداء من شهر ماي المقبل بمنطقة الخبنة ضمن معتمدية مزونة (ولاية سيدي بوزيد).

وتمتد أعمال البناء على مدى 14 شهرا بتكلفة إجمالية تقدر بـ 130 مليون دينار.

ويندرج هذا المشروع ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنويع مصادر الطاقة، والتي تهدف إلى تحقيق 30% من احتياجات الطاقة بحلول عام 2030 من خلال الطاقة الشمسية، مما سيسهم في خفض تكلفة الدعم المخصص لفاتورة الطاقة.

وتغطي محطة الطاقة الشمسية مساحة 100 هكتار، بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ميجاوات. وسيساهم في حماية البيئة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وخلق فرص العمل.

وستسمح المحطة أيضا بحوكمة أفضل لتدبير الموارد المائية وجذب الاستثمارات في التنمية المستدامة بهدف تحسين الظروف المعيشية لساكنة المنطقة.

يذكر أنه تم الإعلان عن هذا المشروع خلال اجتماع عمل انعقد نهاية شهر مارس الماضي بمقر ولاية سيدي بوزيد، أشرف عليه والي الجهة عبد الحليم حمدي.

 
🇹🇳 💉 | في عام 2023، حققت السياحة العلاجية 3.5 مليار دينار (حوالي 1 مليار يورو)، أو حوالي نصف إيرادات قطاع السياحة بأكمله.

▪️ يتم إدخال أكثر من 500.000 مريض أجنبي إلى المستشفيات كل عام في تونس، مما يجعلها الوجهة الرائدة في إفريقيا من حيث الطلب وعروض الرعاية.


هل هناك معلومات عن دول الوافدين الى تونس للعلاج؟
هل العلاج الطبيعي من ضمن الخدمات التي يقبل عليها الوافدون؟
 
هل هناك معلومات عن دول الوافدين الى تونس للعلاج؟
هل العلاج الطبيعي من ضمن الخدمات التي يقبل عليها الوافدون؟
معضم الوافدين من ليبيا و الجزائر و دول افريقيا جنوب الصحراء و بعض الاوروبيين اصبحو يتوافدون على مصحات التجميل و الاسنان.
لا اعلم هل العلاج الطبيعي ضمن الخدمات لكن اعتقد ان الاحصائية تهم المصحات و المستشفيات
 
معضم الوافدين من ليبيا و الجزائر و دول افريقيا جنوب الصحراء و بعض الاوروبيين اصبحو يتوافدون على مصحات التجميل و الاسنان.
لا اعلم هل العلاج الطبيعي ضمن الخدمات لكن اعتقد ان الاحصائية تهم المصحات و المستشفيات
اتمنى ان تعمل تونس على استقطاب السوق الكندي الناطق بالفرنسية في الخدمات الطبية.

الرعاية الصحية في كندا اصبحت كابوس حيث اصبحت المواعيد الطبية للمرضى طويلة والخدمات اصبحت متردية مقارنة بالسابق حسب الاخبار.

قطاع الخدمات الطبي التركي اصبح يستقطب الأمريكيين عبر عروض عمليات التجميل وطب الاسنان منذ ازمة كوفيد والاقبال كبير عليها بسبب رخص التكلفة.
 
اتمنى ان تعمل تونس على استقطاب السوق الكندي الناطق بالفرنسية في الخدمات الطبية.

الرعاية الصحية في كندا اصبحت كابوس حيث اصبحت المواعيد الطبية للمرضى طويلة والخدمات اصبحت متردية مقارنة بالسابق حسب الاخبار.

قطاع الخدمات الطبي التركي اصبح يستقطب الأمريكيين عبر عروض عمليات التجميل وطب الاسنان منذ ازمة كوفيد.
فعلا تنقص تونس استراتجية واضحة لاستقطاب اسواق جديدة مثل التي في كندا و حتى باقي افريقيا.
لاحظة ايضا ان في كندا هناك طلب كبير على الاطباء فتم توقيع اتفاقيات مع الكنديين على استقطاب اطباء تونسيين هناك و هذا اعتبره خطأ فالافظل تنمية الاستثمار في القطاع الطبي و المصحات الخاصة لاستقطاب المزيد من السياح و الحفاض على الاطباء في تونس.
 
الميزان التجاري الغذائي يسجل فائضا بمليار دينار أواخر مارس 2024

1713504914143.png

تونس 17 أفريل (وات) - سجل الميزان التجاري الغذائي فائضا بقيمة 1088,9 مليون دينار في مارس 2024 مقابل عجز قدره 110,3 م د خلال نفس الشهر من سنة 2023. وبذلك بلغت نسبة التغطية 159,3% مقابل 94,4 % في مارس 2023، وفق مذكرة نشرها الأربعاء المرصد الوطني الفلاحي (أوناغري).

ويعود هذا التحسن إلى ارتفاع الصادرات الغذائية بنسبة 57,5%، مدعومة بارتفاع صادرات زيت الزيتون (+103,2%) ومنتجات الصيد البحري (+46%) والتمور (+18,4%)؛ مقابل انخفاض الواردات بنسبة 6.7%، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض واردات السكر (-52.1%).

كما أفاد أوناغري عن ارتفاع متوسط سعر تصدير زيت الزيتون بنسبة 81,8% (ليبلغ 27,50 دينار/كغ)، ومنتجات الصيد البحري (40,2%)، والحمضيات (19,7%)، والطماطم (8%)، والتمور (4,2%). .

من ناحية أخرى، انخفضت أسعار استيراد منتجات الحبوب بنسبة 15.9% للقمح القاسي، و24.4% للقمح اللين، و31.5% للشعير، و25% للذرة.

وكذلك الحال بالنسبة لأسعار المنتجات الأخرى ومنها الزيوت النباتية (-24.7%) والألبان ومشتقاتها (-7%) مقارنة بارتفاع (+38.2%) للسكر.
 
وقعت #تونس و #إيطاليا، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لدعم الميزانية العامة للدولة التونسية، واتفاقية مالية بين البنك المركزي التونسي والمجموعة الإيطالية لدعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومذكرة تفاهم في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

 
ارتفاع المشاريع المعلن عنها بنسبة 6.9% في الربع الأول من عام 2024 (APII)

تونس 18 أفريل (وات) - ارتفع عدد المشاريع المعلن عنها بنسبة 6,9% خلال الفصل الأول من سنة 2024، ليبلغ إجماليها 966 تصريحا مقابل 904 خلال نفس الفترة من سنة 2023.

وستولد هذه المشاريع أكثر من 10 آلاف منصب عمل، بحسب وكالة النهوض بالصناعة والابتكار (APII).

وأشار المعهد، في بلاغ صحفي صادر عن وزارة الصناعة والمعادن والطاقة، الخميس، إلى ارتفاع الاستثمارات الأجنبية بنسبة 15,2% بقيمة 164,4 مليون دينار تونسي.

كما ارتفع عدد المؤسسات الجديدة بنسبة 16.7%، وهو ما يمثل 34% من إجمالي التصريحات.

وأظهرت قيمة صادرات القطاع الصناعي تحسنا بنسبة 3%، لتبلغ 14.637 مليون دينار، مما أدى إلى فائض في الميزان التجاري الصناعي بقيمة 635.1 مليون دينار، مقابل عجز قدره 438.4 مليون دينار في الربع الأول من سنة 2023.

وفيما يتعلق بالخدمات، تحسن الاستثمار بنسبة 63.4٪ (313.1 مليون دينار تونسي في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 191.6 مليون دينار تونسي في الربع الأول من عام 2023).

وتشير البيانات ذاتها إلى أن 2772 مشروعاً من أصل 4198 مشروعاً منجزة أو قيد التنفيذ، أي ما يمثل 66%، مقابل 63.9% في 2023 و43% في 2022.
 
ارتفاع عائدات تصدير زيت الزيتون بنسبة 82,7% بنهاية مارس 2024 (ONAGRI)
1713505308649.png
تونس 18 أفريل (وات) - بلغت عائدات تونس من تصدير زيت الزيتون إلى 2865.7 مليون دينار بنهاية مارس 2024 (الشهر الخامس من حملة 2023/2024)، أي ارتفاع ملحوظ بنسبة 82.7% مقارنة بنفس الفترة من الحملة السابقة. قال المرصد الوطني الفلاحي (ONAGRI) في تقريره الشهري الذي نشره اليوم الخميس.

ومن حيث الحجم، بلغت الصادرات 107.5 ألف طن بنهاية مارس 2024، مرتفعة بنسبة 5.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهر متوسط السعر المسجل خلال الأشهر الخمسة الأولى من حملة 2023/2024 ارتفاعا ملحوظا بنسبة 73.4% ليصل إلى 26.66 دينار تونسي للكيلو مقارنة بـ 15.37 دينار تونسي مسجلة خلال نفس الفترة من الحملة السابقة.
 
صادرات تونس من التمور ترتفع 19.1% إلى 674.6 مليون دينار بنهاية مارس (ONAGRI)
تونس 18 أفريل (وات) - سجلت صادرات التمور التونسية خلال الأشهر الستة الأولى من موسم 2023/2024 (إلى نهاية مارس 2024) ارتفاعا في القيمة بنسبة 19,1% إلى 674,6 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. أعلن المرصد الوطني للفلاحة (ONAGRI) في مذكرته الشهرية الصادرة اليوم الخميس، عن حملة 2022/2023.

ومن حيث الكمية، بلغت صادرات التمور 107.200 طن، مرتفعة بنسبة 13.9% مقارنة بنفس الفترة من موسم 2022/2023.

وارتفع متوسط السعر خلال ستة أشهر بنسبة 4.5% ليصل إلى 6.29 دينار تونسي للكيلو مقارنة بـ 6.02 دينار تونسي للكيلو خلال نفس الفترة من السنة التسويقية السابقة.
 
عودة
أعلى