سؤال عن الصناعة؟

FrogFoot

عضو
إنضم
2 نوفمبر 2015
المشاركات
922
التفاعل
1,592 3 0
الدولة
Kuwait
لدى سؤال يا أخوة وهو هل يمكن صناعة السكر المتبلور (السكر الأبيض الذى يصنع من قصب السكر ) هل يمكن صناعته من عسل التمر ( الدبس )؟
 
لدى سؤال يا أخوة وهو هل يمكن صناعة السكر المتبلور (السكر الأبيض الذى يصنع من قصب السكر ) هل يمكن صناعته من عسل التمر ( الدبس )؟
أولا هناك أنواع عديدة من السكريات (les molécule de sucre) منها المركبة (amidon, maltose,galactose,......) و منها البسيطة في التكوين الذري ك(glucose و frictose,..).

للتوضيح السكر المضاف أو سكر المائدة سَمِّهِ ما شأت هو سكر الغليكوز و يستخرج حصرا حاليا من قصب السكر و من الشمندر السكري و يتميز بسرعة هضمه و بساطة تركيبه و غناه بالطاقة.
باقي أنواع السكر هي إما بسيطة كذلك لكن بطيئة الهضم و مردودها الطاقي أقل و إما مركبة و بالتالي ستكون بطيئة الهضم.

بخصوص سؤالك عن التمر فالتمر لا يحتوي الكثير من الغليكوز (نسبة غليكوز ضعيفة =مردودية ضعيفة =تكاليف إنتاج أكبر =عائد إقتصادي ربحي سالب) لكن التمر يحتوي على العديد من السكريات المركبة بطيئة الهضم و لذلك يستحب الإفطار في رمضان على التمر لأن نسبة السكر السريع الهضم ترفع السكر في الدم بنسبة معقولة (ليس كالسكر المضاف الذي يرفعها بوتيرة سريعة و فجائية و التسبب في choc glycémique) و باقي السكريات البطيئة تحافض على إمداد طاقي مستقر و بالتالي نسبة تحلون للدم في الحدود الفزيولوجية fourchettes entre 0.8 et 1.2 g/l.

الخلاصة إستثمار التمر في إستخراج السكر المضاف هو مكلف إقتصاديا صعب صناعيا و ضعيف في المردود.
المنتوجات الأمثل تناسبا هي قصب السكر و الشمندر السكري الحمد لله المغرب دولة مصدرة للسكر منذ قرون.
باقي السكريات المركبة في التمر ممكن إستخدامها في صناعة الحلويات لكن يمكن الحصول عليها صناعيا في المختبرات و بكلفة أقل.

التمر منتوج غني بالطاقة لكن الإنتاج العالمي منه ضعيف و بالتالي ثمنه مرتفع بعض الأنواع في المغرب يتجاوز ثمنها ال100 دولار للكيلو.
 
سبب السؤال هو أنى قرأت بحث عن ,لماذا لا يصنع السكر من التمر وبإختصار كان السبب حسب قول بعض المتخصصين أن سكر التمر أحادى ولا يتبلور , مقابل هذا الكلام كان فى نهاية البحث أن التقنيات تتطور ومن الممكن إيجاد تقنية لتبلور سكر التمر وإنتاجه بكميات تجارية.
إذا كان هذا الكلام الأخير صحيح فمن الممكن أن يحصل إكتفاء فى إنتاج السكر فى الدول العربية التى تنتج التمر مثل ( العراق,السعودية, الإمارات ,مصر ,ليبيا , والجزائر والمغرب).
طبعا كل هذا متوقف على الأبحاث والتطوير.
 
عودة
أعلى