مصر تفوز بالمسابقة الدولية للجنة الأمم المتحدة لشئون الفضاء لتصميم كاميرا فضائية فائقة التكنولوجيا

إنضم
29 أغسطس 2019
المشاركات
2,899
التفاعل
11,373 70 0
الدولة
Egypt
134987685_473919397338076_7059083729108778399_n.png

الرئيس يهنئ وكالة الفضاء المصرية علي الفوز بالمسابقة الدولية للجنة الأمم المتحدة لشئون الفضاء لتصميم كاميرا فضائية فائقة التكنولوجيا لتثبيتها على محطة الفضاء الدولية، وذلك كأول وكالة فضاء عربية وأفريقية تحقق هذا الإنجاز العلمي، والذي سيتيح لمصر الحصول، بلا مقابل، على الصور الفضائية عالية الدقة التى تستخدم في الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التي تخدم جهود التنمية بالدولة.


138055814_1069506870235359_7030172219723608672_o.jpg
 
دام مصر تملك هذي التكنلوجيا يعني يفتح لها المجال لاكثر من ذلك اذا طورو كاميراتهم
 

القوصى: مصر أول دولة إفريقية وشرق أوسطية تضع كاميرا فضائية بالمحطة الدولية​


قال الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصى، إن مصر هى أول دولة فى أفريقيا والشرق الأوسط يكون لها حمولة فضائية (كاميرا) لتثبيتها على محطة الفضاء الدولية، ما يؤكد قدرة العلماء والباحثين المصريين العلمية والعملية فى المجال الفضائى.
وأكد القوصى، لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى معه ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، أن مصر تخطو خطوات غیر مسبوقة فى مجال تكنولوجیا الفضاء بدعم قوى من الرئیس السیسى، إیمانا منه بأهمیة علوم الفضاء فى تحقیق التنمیة المستدامة للدولة المصریة.

وكشف تفاصيل المسابقة الدولية للجنة الأمم المتحدة لشئون الفضاء، التى اشتركت وكالة الفضاء المصرية فيها، ضمن 24 دولة فى أبريل الماضى، لتصميم "كاميرا" فضائية فائقة التكنولوجيا لتثبيتها على محطة الفضاء الدولية، وفازت بها الوكالة، كأول وكالة فضاء أفريقية وعربية تحقق هذا الإنجاز العلمى.

وأوضح أنه تم تصميم وتصنيع تلك الكاميرا الفضائية بأيد مصرية بنسبة 100 فى المائة، حيث شارك فى تصميمها وتصنيعها نحو 13 باحثا مصريا من بين مهندسين وفنيين، وسيتم وضع تلك الكاميرا على محطة الفضاء الدولية وسيتيح لمصر الحصول، بلا مقابل، على الصور الفضائية عالية الدقة التى تستخدم فى الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التى تخدم جهود التنمية فى مصر.

ولفت إلى أن محطة الفضاء الدولية، يملكها وقائم على تشغيلها 5 جهات هى أمريكا وروسيا واليابان وكندا إلى جانب وكالة الفضاء الأوروبية، وتعتبر مختبرا للأبحاث والتجارب فى الفضاء، وتستخدم لاختبار أنظمة وعمليات استكشاف الفضاء فى المستقبل، كما تعمل على تحسين نوعية الحياة على الأرض عن طريق زيادة المعرفة العلمية من خلال الأبحاث التى أجريت خارج الأرض.

وعن توجيهات بالاستغلال الأمثل لتطبيقات القمر الصناعى المصرى (طيبة-1)، أشار رئيس وكالة الفضاء المصرية إلى أن القمر الصناعى الذى تم إطلاق فى نوفمبر 2019، سيعمل بكامل طاقته خلال النصف الثانى من 2021، وسيسهم فى دعم جهود التنمية الشاملة التى تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر باستخدام الأساليب العلمية الدقيقة ذات التكنولوجيا المتقدمة.

وقال: إن (طيبة 1)، سيقدم مستوى عال من تكنولوجيا الاتصالات، حيث سيعمل هذا القمر على توفير تغطية قوية لشبكة الإنترنت فى مصر، وتوفير الخدمات الرقمية خاصة التى تسعى لتقديم الخدمات الرقمية للمواطنين وخدمات نقل البيانات بين المؤسسات المختلفة، خاصة بعد ما سيتيحه من توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت للمناطق النائية، مما يساهم فى دفع عجلة التنمية خاصة ما يتعلق بشبكات التراسل الحكومية الجارى تنفيذها لربط الجهاز الإدارى للدولة بالكامل، ارتباطاً لتطبيق النظم الحديثة للعمل الحكومى وتمهيدا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد أن للقمر دورا كبيرا فى تعظيم موارد الدولة وترشيد الاستهلاك، وتعزيز ودعم ودفع جهود التنمية الشاملة التى تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وفقا لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى ووضع مصر فى المكانة التى تستحقها إقليميا ودوليا، فضلا عن المساهمة فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والقطاعات الحكومية الأخرى، ودعم كل أجهزة الدولة فى مجال مكافحة الجريمة والإرهاب.

وأضاف أن القمر سيسهم أيضا، فى توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض التجارية، وسيعمل على توفير شبكة موازية تعمل على دعم الشبكة الأرضية، فضلا عن توفير خدمات الاتصالات على المستوى الدولى فى دول حوض النيل وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومى والتجارى.
 
ممتاز
يجب استغلال هذا الانجاز في التطبيقات الصناعية له في اقرب وقت
 
ممتاز جدا... وكالة الفضاء المصرية تبدا بدايه قويه رغم حداثه اطلاقها... من حظوظ مصر وافريقيا ايضا ان تم اختيار مصر ايضا كمقر لوكالة الفضاء الافريقية

من تقدم لتقدم باذن الله ❤️❤️❤️
 
ايضا بيتم تصنيع نانو ستالايتس تعليمية بالتعاون مع ناسا .. الخبر عادي ومش مهم .. لكن شدني التطبيقات
في الزراعة والري ونظام الرقابة الحدودي

The review also involved updates on a forthcoming nanosatellite project, planned for 2022. The nanosatellite will be used for agricultural applications and groundwater research and building the border control system.

حسب معلوماتي ان العاصمة الادارية وكل المدن الذكية سيتم التحكم في ري المناطق الخضراء وكذلك اضاءة المدينة بالاقمار الصناعية

 
وكالة الفضاء المصرية تبدأ اولي خطواتها الان
اري عشرات الي مئات الوظائف المطلوبه لمهندسين اتصالات ونظم مدمجة و هندسة فضاء وهندسة طيران
واخيرا بعد سنوات نري جهة حكومية تقوم بتعيين تخصصات نادرة بامتحانات قبول حقيقية وبخطط واضحة للبحث والتطوير في الصناعات الجوية والفضائية


علي العموم البداية موفقة
الناتج الحقيقي لن يظهر الا بعد 5 سنوات من الان بعد اكتمال الهيكل البحثي للوكالة
 
مصر دائما وابدا تملك العقول المبتكره لكنها تفتقر للتوظيف الصحيح والاداره
 
عودة
أعلى