غضب السعودية من مركز إيراسموس و الباحث المصري علي زكي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
3 نوفمبر 2018
المشاركات
3,174
التفاعل
7,464 138 0
الدولة
Saudi Arabia
مقالة نشرت في مجلة نتشر لعلوم الابحاث الطبية سنة 2012

المقال يتكلم عن سبب غضب المملكة العربية السعودية من مركز ايراسموس الهولندي و الباحث الدكتور علي محمد زكي ووجهت نظر كل طرف ارجوا ان يكون هذا الموضوع مرجعي وتثبيته في هذا المنتدى الموقر للاحاطة و الاطلاع شكراً لكم مقدمًا
( تم ترجمة المقال بتجرد مع تصحيح الجمل لمواءمته للغة العربية ).


غضب السعودية من مركز إيراسموس و الباحث المصري علي محمد زكي



التوترات قائمة بشأن اكتشاف فيروس كورونا



خلاف مستمر بين الباحثين والسلطات في المملكة العربية السعودية ، حيث تم أولاً عزل مسببات الأمراض القاتلة.



عندما أرسل عالم الأحياء الدقيقة علي محمد زكي عينة من فيروس قاتل وجده في المملكة العربية السعودية بالبريد إلى عالم فيروسات رائد ،اعتقد أنه كان يساعد في تنبيه العالم إلى تهديد محتمل للصحة العامة. لكن السلطات السعودية غير راضية عن ما قام به على الرغم من عزل الفيروس لأول مرة في بالسعودية ، إلا أن تصرف زكي أدى إلى تسليم حقوق الملكية الفكرية وملكية الاختبارات التشخيصية الأولية أو العلاجات المستقبلية إلى معهد في هولندا بدون اي اتفاقية.



بينما تدعو منظمة الصحة العالمية الباحثين ومسؤولي الصحة العامة إلى تقييم الفيروس الجديد ، الذي أثار قلقًا دوليًا سريعًا ، يستمر الخلاف حول حقوق اكتشافه.

يسلط الخلاف الضوء على التوترات المحتملة بين سعي العلماء للبحث والمسؤولية التي يتحملونها للإبلاغ عن التهديدات للسلطات المحلية الوطنية. كما أنه يؤكد على عدم وجود قواعد دولية واضحة بشأن الحقوق والائتمان التي ينبغي منحها للبلدان التي يتم فيها عزل مسببات هذه الأمراض لديهم.



في يونيو 2012 ، عزل زكي ، الذي كان وقتها يعمل في مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة ولكنه تم انهاء خدماته و عاد للعمل في وطنه مصر ، وذلك لعزله فيروسًا من رجل توفي بسبب التهاب رئوي حاد وفشل كلوي حاد وارساله لهولندا بدون ابلاغ السلطات المحليه بذلك.



بعد أن فشلت التشخيصات الروتينية بمعمله في تحديد سبب الوفاة ، اتصل زكي برون فوشيير الرائد بعالم الفيروسات في مركز إيراسموس الطبي في روتردام بهولندا ( Erasmus Medical Center (EMC) in Rotterdam) ، للحصول على المشورة. فوشير ، الذي احتل عناوين الصحف لعام 2011 بسبب عمله على فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 ، اقترح على زكي بأن يقوم باختبار فيروسيه كورونيه. وجاء الاختبار إيجابيا.



تجاوز للحدود



تسبب هذا الفيروس الجديد بعد ذلك في تفشي المرض بشكل صغير ولكنه مميت في ثلاث دول على الأقل في الشرق الأوسط وأثار قلقًا دوليًا. أفادت منظمة الصحة العالمية في 21 ديسمبر / كانون الأول 2012 أن تحقيقها في مجموعة من الحالات في الأردن أثار الشكوك في أن انتقال العدوى يمكن أن يحدث من إنسان إلى إنسان.



في ذلك الوقت ، أرسل زكي عينة من الفيروس بالبريد إلى فوشير ، الذي قام بترتيبها ووجد أنه فيروس كورونا بشري غير معروف سابقًا ،ومرتبط ارتباطًا وثيقًا بواحد من الخفافيش. في 20 سبتمبر ، أعلن زكي الاكتشاف عبر نظام للإبلاغ عن الأمراض عبر الإنترنت.



تم تسمية الفيروس مؤقتًا بفيروس betacoronavirus 2c EMC البشري (hCoV-EMC) ، طلب مركز روتردام في ذلك الوقت من الباحثين الراغبين في الحصول على عينات من فيروسه التوقيع أولاً على اتفاقية نقل المواد EMC (MTA).



يقول فوشير إنه لم يرفض أي طلبات من العلماء للحصول على الفيروس ، وأن MTA - وطلبات براءات الاختراع ذات الصلة - لا تمنحErasmus MC أي ملكية للفيروس نفسه. ولكن عوضًا عن ذلك ، فإنه يمارس حقوقًا تستند إلى العمل الذي يتضمن التسلسل الفيروسي الذي نتج عنه - مثل الاختبارات التشخيصية واللقاحات والعلاجات المضادة للفيروسات.



يقول فوشير إن شركة إيراسموس إم سي أرادت أيضًا تقييد الاستغلال التجاري من قبل الآخرين لعملها المتعلق بالفيروس.

ويضيف أنه إذا طلب العلماء في المملكة العربية السعودية عينات من الفيروس ، فسيتعين عليهم التوقيع على اتفاقية نقل المواد.





لكن السلطات السعودية ليست راضية بذلك . وزعموا أن زكي عمل بشكل غير قانوني بعزل الفيروس و شحنه إلى هولندا تجاوزًا لحقوق السعودية. كما أكد زياد مميش ، نائب وزير الصحة السعودي آن ذاك ، أن الإجراءات الوطنية للإبلاغ عن مسببات الأمراض الجديدة المحتملة قد تم التحايل عليها إما عن قصد أو عن غير قصد. كما أكد أنه بموجب اللوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية لعام 2005 ،يجب على جميع الدول الأعضاء إبلاغ المنظمة بأي حالات غير عادية او غير محددة من الأمراض الشديدة التي قد تكون مصدر قلق دولي.



و يدعي زكي أنه امتثل للإجراءات من خلال تقديم عينة من الفيروس والبيانات السريرية المرتبطة بها إلى وزارة الصحة السعودية في 18 يونيو 2012 ، وأن الوزارة لم تتابع بشكل كافٍ.

لكن ميمش يقول إن العينة أُرسلت دون علم أحمر كافٍ كما هو معمول به نظامًا.

و مع ذلك أبلغ السلطات فقط بالتقدم اللاحق في نفس اليوم الذي تم فيه نشر منصبه الحقيقي في ProMED. يقول: "تتوقف مسؤوليتي في إرسال العينة وإعطائهم البيانات السريرية ، وهم من يتعين عليهم بعد ذلك تحديد ما يجب فعله".



إطار المفقود



ويضيف زكي أنه أراد أولاً أن يكون "على يقين تام" من تحديد الفيروس بشكل صحيح قبل الإبلاغ عن اكتشافه. ويؤكد أنه لو تم إبلاغ السلطات السعودية مسبقًا ، فربما كانت مترددة في الإعلان عن النتائج إلى ما بعد موسم الحج السنوية في أواخر أكتوبر من نفس السنة،والتي يحضرها ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم.



لكن ميمش رفض هذا القلق باعتباره لا أساس له من الصحة ، مشيرًا إلى أن الحكومة السعودية استدعت محققين خارجيين من منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، ومن بين آخرين - بمجرد علمها بالاكتشاف.



يقول مميش: "لقد كنا شفافين للغاية ، ولم نخفي أي شيء" ، مشيرًا إلى أنه لو تم إبلاغهم ، "على الأقل كنا قد شاركنا في التحقيق ،وتمكننا من الولوج إلى الفيروس وتمكنا من العمل مع الآخرين".



يتعاطف بعض الباحثين مع موقف زكي ، قائلين إن زكي كان يسعى فقط للمساعدة و الاسبقية في توضيح سبب وفاة المريض ، ولم يكن يعلم أنه سيكتشف فيروسًا سينتشر قريبًا في عدة دول.



لكن ديفيد هيمان ، رئيس وكالة حماية الصحة في المملكة المتحدة ، يقول إن أي حكومة ستشعر بالحرج إذا كشف الباحثون تحت سلطتهم علنًا دون إبلاغها مسبقًا. في الوقت نفسه ، كما يقول ، من الجيد أيضًا أن يعرف المجتمع العلمي الدولي عن الفيروس - والذي ، على سبيل المثال ، مكنه من تطوير التشخيصات بسرعة.



ما أثار غضب السلطات السعودية ، وبعض الباحثين ، هو حقيقة أن مركز إيراسموس الهولندي هو المتحكم والمسيطر في وصول الباحثين إلى عينات الفيروس ، على الرغم من عزل الفيروس لأول مرة في المملكة العربية السعودية. والتي لها الحقوق وتمتلك الحقوق على عينات الفيروس والتي قد تصبح قضية مشحونة سياسيًا في منظمة الصحة العالمية.

اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) تسمح للبلدان بإمتلاك حقوقًا سيادية على مواردها البيولوجية ، ولكن تطبيق هذه الاتفاقية على العينات الفيروسية المعزولة ذات الأهمية الصحية تفتقد لآلية واضحة بذلك.



لقد شكلت إندونيسيا سابقة جزئية. في عام 2005 ، استندت هذه الدولة على اتفاقية التنوع البيولوجي كأسباب جزئية لرفض تزويد منظمة الصحة العالمية والمنظمات التابعه لها بعينات من فيروسات إنفلونزا الطيور H5N1 من حالات مكتشفه و متفشيه هناك ، بحجة أنها سوف لن يتم اطلاعها على حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا أو التعاون العلمي أو الوصول إلى عقاقير ولقاحات H5N1. بعد ست سنوات من المفاوضات ،توصلت منظمة الصحة العالمية في عام 2012 إلى اتفاق دولي بشأن "الإطار والتأهب لوباء الإنفلونزا" الذي يقبل هذا المنطق ويوفر بعض الفوائد للبلدان التي تزود المنظمة بالفيروسات المعزولة في أراضيها. لكن لم يتم تطوير القواعد الدولية للمشاركة لأي فيروس آخر.



يقول إيان ليبكين ، عالم الفيروسات بجامعة كولومبيا في نيويورك ، الذي حقق في حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية بناءً على دعوة من السلطات المحلية هناك ، إن الباحثين العاملين في مجال الصحة العامة العالمية بحاجة إلى أن يكونوا حساسين لقضايا مثل السيادة والاعتزاز الوطني ، وحقوق الملكية الفكرية على العينات البيولوجية. يقول ليبكين: "هناك بعض الانزعاج من أن هذا الفيروس ، الذي تم عزله بالفعل في المملكة العربية السعودية ذهبت ملكيته الفكرية لمؤسسة أوروبية. يمكنني أن أفهم سبب انزعاجهم."



ومع ذلك ، يجادل Fouchier بأن MTAs على الفيروسات هي ممارسة قياسية - فهي تساعد في توضيح شروط وأحكام استخدام العينة والتعامل مع القضايا المتعلقة بالمسؤولية والأمن ، كما يقول.



في النهاية ، هناك حاجة إلى اتفاق عالمي حول ملكية عينات الفيروسات ومشاركتها ، كما يقول مميش. وامتنعت منظمة الصحة العالمية عنالتعليق على هذا المقال.
 
يعني مستشفى الملك فيصل التخصصي
ومركز الملك عبدالله للابحاث
ومدينة الملك فهج الطبيه

وغيرها من الالف المؤلفه.. لم تنتبه لهذاء الفيروس وكشفه هذا المصري


المنطق جميل جدا. والباحث الذي تتكلم عنه مطلوب عندك مكافحة المخدرات
 
أخفى المعلومات عن السلطات المحلية ومكافحة العدوى (تماما كما فعلت الصين مع كورونا) ومش مشكلة يموت الناس أهم شي يعمل له سيكوينس ويخلع بالمعلومات من أجل مجده الأناني.

شخص سيء.
 
من أحقر من مروا بعلم الفيروسات هو هذا الشخص.

تحية،
او بالاصح من أحقر الاشخاص..
كشف وجود مشكله بدل اخبار وزارة الصحه. بداء شغل بيع الذمم..

العينه ارسله ل هولندا.. على اساس راح يرسلون له هديه شكر فيزه
 
هذا الدكتور تم استقدامه للملكة سنة 1993م
ليعمل في مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة
وهو متخصص في الأحياء الدقيقة
ليعمل في حقل الفيروسات

واستغل عمله ومركزه في زرع الفيروسات ظن منه انه بعيد عن الرقابة
و هو المتهم بزرع فيروس حمى الضنك وانتشار افلونزا الخنازير والطيور
 
دكتور مجرم وحقير تسبب في وفاة عشرات

المواطنيين بسبب بحثه عن مجد شخصي


يستاهل الاعدام
 
المصييه ان اشتغل على فيروس خطير في مختبر الله اعلم وش وضعه وكان ممكن يكون نقطه تفشي للوباء

الله اللي ستر
 
باحث وعالم عظيم ساعد في اكتشاف الفيروس وسرعة تشخيصه

كما يقول ، من الجيد أيضًا أن يعرف المجتمع العلمي الدولي عن الفيروس - والذي ، على سبيل المثال ، مكنه من تطوير التشخيصات بسرعة


وكما قال العالم المصري ابلاغ السلطات السعودية لم يكن ليؤدي لاي نتيجة ويكلموك عن علم احمر وعلم ازرق وبيروقراطية شديدة


يدعي زكي أنه امتثل للإجراءات من خلال تقديم عينة من الفيروس والبيانات السريرية المرتبطة بها إلى وزارة الصحة السعودية في 18 يونيو 2012 ، وأن الوزارة لم تتابع بشكل كافٍ.

لكن ميمش يقول إن العينة أُرسلت دون علم أحمر كافٍ كما هو معمول به نظامًا.

و مع ذلك أبلغ السلطات فقط بالتقدم اللاحق في نفس اليوم الذي تم فيه نشر منصبه الحقيقي في ProMED. يقول: "تتوقف مسؤوليتي في إرسال العينة وإعطائهم البيانات السريرية ، وهم من يتعين عليهم بعد ذلك تحديد ما يجب فعله"



ولا اتفق مع الراي انه يجب مراعاة الحساسية والاعتزاز الوطني في قضايا خطيرة تخص الانسانية كهذه بل يجب نشر المعرفة لمساعدة الانسانية دون الاهتمام برؤى دولية ضيقة

إن الباحثين العاملين في مجال الصحة العامة العالمية بحاجة إلى أن يكونوا حساسين لقضايا مثل السيادة والاعتزاز الوطني


وطبعا غير صحيح ما يدعيه البعض في التعليقات بان ما فعله ادى الى انتشار المرض خاصة انه ابلغ السلطات السعودية التي كما هو متوقع لم تهتم .. لكنه ساعد على سرعة تشخيص المرض
 
في ذلك الوقت ، أرسل زكي عينة من الفيروس بالبريد إلى فوشير
طلبات براءات الاختراع ذات الصلة - لا تمنحErasmus MC أي ملكية للفيروس نفسه. ولكن عوضًا عن ذلك ، فإنه يمارس حقوقًا تستند إلى العمل الذي يتضمن التسلسل الفيروسي الذي نتج عنه
شركة إيراسموس إم سي أرادت أيضًا تقييد الاستغلال التجاري من قبل الآخرين لعملها المتعلق بالفيروس.
أنه إذا طلب العلماء في المملكة العربية السعودية عينات من الفيروس ، فسيتعين عليهم التوقيع على اتفاقية نقل المواد.
أن زكي عمل بشكل غير قانوني بعزل الفيروس و شحنه إلى هولندا تجاوزًا لحقوق السعودية
لكن ميمش يقول إن العينة أُرسلت دون علم أحمر كافٍ كما هو معمول به نظامًا.
تتوقف مسؤوليتي في إرسال العينة وإعطائهم البيانات السريرية ، وهم من يتعين عليهم بعد ذلك تحديد ما يجب فعله
اعمل في المجال الصحي وماعمله هذا الشخص هو امر مؤسف.

يقول "توقف مسؤوليتي في إرسال العينة وإعطائهم البيانات السريرية لمراكز الصحية بالسعودية"..
ولكن مسؤوليتيه وصلت هولندا عندما اصبح له شخصياً منافع...

وبالمناسبه قدرات KAIMARC في هذا المجال تفوق اي دولة بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وزكي يعرف هذا الكلام جيداً كان عليه الذهاب الى كيمارك بدال هولندا.

Screen Shot 2021-01-05 at 6.17.29 AM.png
 
باحث وعالم عظيم ساعد في اكتشاف الفيروس وسرعة تشخيصه




وكما قال العالم المصري ابلاغ السلطات السعودية لم يكن ليؤدي لاي نتيجة ويكلموك عن علم احمر وعلم ازرق وبيروقراطية شديدة






ولا اتفق مع الراي انه يجب مراعاة الحساسية والاعتزاز الوطني في قضايا خطيرة تخص الانسانية كهذه بل يجب نشر المعرفة لمساعدة الانسانية دون الاهتمام برؤى دولية ضيقة




وطبعا غير صحيح ما يدعيه البعض في التعليقات بان ما فعله ادى الى انتشار المرض خاصة انه ابلغ السلطات السعودية التي كما هو متوقع لم تهتم .. لكنه ساعد على سرعة تشخيص المرض
غير صحيح الامراض الفيروسية تحضى باهتمتام كبير في السعودية واعتقد ارقام كورونا الاخيره تثبت ذلك بدون كلام كثير ان حنا الدولة الافضل بالشرق الاوسط ومن افضل دول العالم تعامل مع الفيروسات...

حضرتك طبيب ؟ حضرتك عملت بالسعودية اشوف عندك اراء كثيرة عن السعودية ( انا اخر مره تناقشت معاك عن السعودية وضحتلك ان معلوماتك الاقتصادية خاطئه وانه moody's تصنف ااموجودات الماليه... وهي اشياء بسيطه اي واحد مهتم بالاقتصاد يعرفها. المهم رح رد علي هناك بتكتشف ان عندك اغلاط


ماشاء الله اي موضوع فيه السعودية تقلب اقتصادي الى طبيب الى خبير صحي الى خبير اجراءات بيروقراطيه المشكله ان معلوماتك غلط بغلط.

اتمنى الجماعه يشوفون وش كاتب هنا عشان يعفرون ان هذا الرجل يتكلم بامور غير علميه وغلط خصوصاً عندما تأتي السعودية بالموضوع وحديثه في هذا الموضوع مثال..

GDP لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا لعام 2020...​

 
خلوا الأجانب يفيدوكم بدل أبناء البلد
موجود كثير ابناء البلد تراه ويقدرون يسوون الي سوواه واكثر وعزل فيروس امر بسيط جداً نسويه يومياً عندنا بالمستشفى المشكله هو دراسة التسلسل الجيني الي قام به المركز الهولندي
ماقام به الدكتور زكي شيء بسيط هو لايتسطيع القيام بالتسلسل الجيني لوحده وبحتاج مراكز لكي تقوم بالعمل وهنا بالسعودية الي قام بدراست التسلسل الجيني ل covid-19 هو kaimrc وبالمناسبه في مراكز كثيره متخصصه بالفيروسات بالسعودية

على سبيل المثال
"نجح مختبر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) في كشف التسلسل الجيني الكامل لفايروس كورونا الجديد ( SARS-CoV-2 ) من حالات إيجابية لمرض كوفيد-19"

وايضاً كاوست جابت اوضح صوره للفايروس في العالم..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى