وزير الخارجية المغربي يحث بايدن على الالتزام بصفقة ترامب

ALGERIAN SU57

عضو
إنضم
19 نوفمبر 2018
المشاركات
6,053
التفاعلات
14,531 18 0
الدولة
United Kingdom
حث وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إدارة بايدن المقبلة على الحفاظ على الصفقة التي أبرمها الرئيس ترامب في وقت سابق من هذا الشهر ، والتي وافقت بموجبها الولايات المتحدة على الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية ووافق المغرب على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

ما يقوله: "نعتقد بشكل واقعي أن الإدارة ستجد سببًا منطقيًا جيدًا للحفاظ على هذا" ، قال لي بوريطة في مقابلة حصرية على هامش قمة ثلاثية أمريكية إسرائيلية مغربية يوم الثلاثاء في الرباط.

نأمل أن تواصل الإدارة القادمة هذه الديناميكية الإيجابية وتغذي ما بنيناه لأنه تم من أجل السلام. ما لدينا هنا هو صفقة تم التوقيع عليها وكان الالتزام الأول الذي قطعه الجميع هو الدفاع عن هذه الحزمة والترويج لها وتحديثها ".
- ناصر بوريطة الى اكسيوس
لماذا يهم: كان اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء الغربية خطوة مثيرة للجدل أدت إلى عكس عقود من السياسة الأمريكية. تشعر إسرائيل والمغرب بالقلق من أنه إذا تراجع بايدن عنها ، فقد تنهار بقية الصفقة.

حالة اللعب: لم يرحب بايدن بالاتفاق ، لكنه لم ينتقدها أيضًا.


الجانب الآخر: أكد بوريطة أن الصفقة كانت تتعلق بالسلام والاستقرار في المنطقة ، وحول إنهاء نزاعين دامت لفترة أطول مما ينبغي: نزاع الصحراء الغربية والمواجهة العربية الإسرائيلية. وقال: "نحن بحاجة إلى أن نكون موجهين نحو نهاية اللعبة وليس عملية المنحى".

يقود الأخبار: يوم الثلاثاء ، قام وفد أمريكي إسرائيلي برئاسة جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات برحلة مباشرة من تل أبيب إلى الرباط.

التقى كوشنر وبن شبات بالملك محمد السادس ووقعا ست اتفاقيات بشأن الرحلات الجوية المباشرة والاستثمارات والتأشيرات.
تعهد المغرب وإسرائيل بإعادة فتح مكاتب التمثيل الدبلوماسي في تل أبيب والرباط في غضون أسبوعين ، حيث من المقرر أن تبدأ وفود فنية من كلا البلدين هذا العمل الأسبوع المقبل.
يقول مسؤولون إسرائيليون ومغربيون إن كلا البلدين احتفظ بالممتلكات الدبلوماسية القائمة منذ قطع العلاقات قبل عقدين من الزمن ، مع الاعتراف بإمكانية إعادة فتحهما في يوم من الأيام.
أخبرني بوريطة أن المغرب يميز نفسه عن الإمارات والبحرين والسودان - التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية - لأن المغرب أقام لأول مرة علاقات رسمية مع إسرائيل في أوائل التسعينيات.

"قلنا لأصدقائنا الأمريكيين منذ البداية ،" لا تعطي نفس القميص للجميع ".
"كنا رواد العلاقات مع إسرائيل. بالنسبة لنا ، هذا حدث كبير ، لكننا لا نبني من الصفر ... يتعلق الأمر بتجديد الاتصالات التقليدية وبناء شيء دائم".
قال بوريطة: "كل شيء طبيعي الآن - لا نخطط للذهاب إلى منتصف الطريق هنا فقط".
الخطوة التالية: قال بوريطة إن المغرب يريد أن يكون جسرًا بين اليهود والمسلمين في المنطقة ، ويمكنه أيضًا المساعدة في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

لقد فعلها الملك الراحل الحسن الثاني والملك محمد السادس على استعداد للقيام بذلك عندما تكون هناك ظروف وعندما يكون هناك طلب. وقال بوريطة "صاحب الجلالة له مصداقية".
تجدر الإشارة إلى أنه كان من الضروري بالنسبة للمغرب أن يقرن التطبيع مع إسرائيل ، وهي خطوة تشير استطلاعات الرأي إلى أن شريحة صغيرة فقط من دعم المغاربة لها سبب أكثر توحيدًا: الاعتراف بالسيطرة المغربية على الصحراء الغربية.
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
4,664
التفاعلات
18,579 229 0
حرام عليكم يا أخوان من الجزائر والمغرب أتعبتوا المشرفين والمرافقين من موضوع لموضوع .
😁😁😁
 

الأسد الأمازيغي

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
2,578
التفاعلات
8,483 128 0
الدولة
France
خبر من 23/12/2020 ! من الأحسن إضافة المقال لموضوع عودة العلاقة مع إسرائيل
 

Eross

عضو
إنضم
30 أبريل 2020
المشاركات
1,891
التفاعلات
6,605 11 0
الدولة
Morocco
بسم الله أول مخالفة

حلم الجزائري في 2021 : سحب بايدن الاعتراف بالصحراء المغربية و الهجرة السرية لفرنسا 😂
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
4,664
التفاعلات
18,579 229 0
الاصل انه يعاقب من يحاول افساد الموضوع بالاستفزازات من الطرفين
أتمنى أن يكون موضوعك نموذجي واشكر حرصك عل ذلك
 

deter

عضو مميز
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
34,024
التفاعلات
94,299 182 0
الدولة
Saudi Arabia
يوجد موضوعين
الصحراء المغربية وموضع عودة العلاقات

!!!
 

المواضيع المشابهة

أعلى