سؤال: هل يتوفر المغرب على صناعة عسكرية صريحة؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

اعمال التجميع التي تقوم بها بعض الدول العربية اليوم و تسميها "صناعة عسكرية"
قام بها المغرب منذ سنوات غابرة في صمت

باستثناء دول عربية تحسب على اصابع الكف الواحد
فالباقي كله بعيد كل البعد عن صناعة عسكرية حقيقية ...

سنرى ما الذي سيحصل في المغرب
بعد سنوات من الآن 😉

البلاد العربية تعدّت مرحلة التجميع بكثير، نقل التقنية أصبح منتشر كثيرا حاليا وبالتالي القادم للمغرب لن يكون أكثر من نقل تقنية وليس إبتكار لم يسبقه مشابه، مثله مثل غيره ولا داعي للسرية هذا كلام لمضيعة الوقت مع كامل إحترامي، وأرجوك لاتعتبر هذا الambulance صناعة عسكرية.
بالمناسبة التجميع ليس بالشيء السهل بل إنجاز كبير!

البلاد العربية تعدّت مرحلة التجميع بكثير، نقل التقنية أصبح منتشر كثيرا حاليا وبالتالي القادم للمغرب لن يكون أكثر من نقل تقنية وليس إبتكار لم يسبقه مشابه، مثله مثل غيره ولا داعي للسرية هذا كلام لمضيعة الوقت مع كامل إحترامي، وأرجوك لاتعتبر هذا الambulance صناعة عسكرية.
يا أخي ، بالفعل السرية مبالغ فيها بعض الشيء ، ولكن أضمن لك هناك الكثير من المشاريع ضمن إطار التعاون الخارجي ، و ثانيا ، دولة مثل المغرب في وقت مبكر جدا تمكنت من تجميع و ترقية سلاح المدرعات مثل ال Vamtac و ال VAB ، يعني إنجاز عظيم بالفعل ، فبالأحرى المشاريع التي يتم طهيها في السر ، فقط إصبر و سترى ما سيدهشك

مادون النووي اسلحة عادية ولاتعتبر شي يستحق ان يكون سري إلا اذا شغالين على صواريخ بلاستيه! ولاكن لو صحيح انت تعلم وانا اعلم والمل يعلم لو صحيح كان علم الغرب بسبب التجارب وغيرها
مذا سيتفيد الغرب مثلا؟
انا اتحدث عن مشاريع عادية موجهة للسوق المحلية انت تتحدث عن النووي
الجيش منغلق اصلا لذالك لا يظهر شيء
المسألة عادية

المغرب حسب علم الجميع ليس رائد في مجال التصنيع العسكري، لكن لمّا تكلمت عن الموضوع على أساس إنه سري وكأنه المغرب يصمم مقاتلة جديدة ولّا صاروخ باليستي، إن طارت مدرعة جديدة وأسلحة خفيفة وبالأصل هذه هي البداية الصحيحة، وأنا أتمنى للمغرب صناعة قوية في هذا المجال ولكن التكلم بصيغة ما خفي أعظم في هذا المجال وفي ٢٠٢٢ هذا ممكن يكون أستفزاز للأعضاء لا أكثر

هذا الكلام وجهه لنفسك
لا تتحدث بهذا الاسلوب مع من اشتغل في هذه الامور.
المغرب لديه قاعدة صناعية قوية في البر و الجو و ينافس على الرتبة الاولى قاريا و سوف يصنع كل ما يريد مع الوقت.

هذا الكلام وجهه لنفسك
لا تتحدث بهذا الاسلوب مع من اشتغل في هذه الامور.
المغرب لديه قاعدة صناعية قوية في البر و الجو و ينافس على الرتبة الاولى قاريا و سوف يصنع كل ما يريد مع الوقت.
لم يقل عيبا أنا مغربي واستفزيتني في البر والجو !! يعني المغرب يصنع الدبابات والطائرات؟ الأول إفريقيا!! يعني نحن نسبق مصر وجنوب إفريقيا بل حتى السودان ممكن نجيب لك دول إفريقية فيها صناعة عسكرية محترمة أحسن منا

لم يقل عيبا أنا مغربي واستفزيتني في البر والجو !! يعني المغرب يصنع الدبابات والطائرات؟ الأول إفريقيا!! يعني نحن نسبق مصر وجنوب إفريقيا بل حتى السودان ممكن نجيب لك دول إفريقية فيها صناعة عسكرية محترمة أحسن منا
فيك شي عرق فقققروري يمكن عليها استفزيتك
انا اتحدث عن الصناعة بصفة عاملة يا ذكي
تاسيس صناعة عسكرية بدون تجربة مدنية ستكون مصيرها الفشل و نفخ العجلات

روح للسودان يدافعو عليك من البوليخاريو و حتى لا نستفزك اكثر يا رقيق القلب

لست مغربيا

فيك شي عرق فقققروري يمكن عليها استفزيتك
انا اتحدث عن الصناعة بصفة عاملة يا ذكي
تاسيس صناعة عسكرية بدون تجربة مدنية ستكون مصيرها الفشل و نفخ العجلات

روح للسودان يدافعو عليك من البوليخاريو و حتى لا نستفزك اكثر يا رقيق القلب
راه كنهضرو بالهضر والمنطق بلا متجبد ليا فلان وعلان أما مغربي أكثر منك هادشي حرقة على البلاد ماشي انتقاد فارغ هادي بعض الصناعة العسكرية في نيجيريا

راه كنهضرو بالهضر والمنطق بلا متجبد ليا فلان وعلان أنا مغربي أكثر منك هادشي حرقة على البلاد ماشي انتقاد فارغ هادي بعض الصناعة العسكرية في نيجيريا

فهمك للصناعة العسكرية جد سطحي. في البر والجو ليس معناه البداية بصناعة كاملة بل مجرد النجاح في تصنيع قطع غيار بسيطة هو دخول مجال التصنيع من اوسع ابوبه اما الانتقال من الخطوة الاولية للخطوة النهائية بانتاج نماذج كاملة كمدرعات وطائرات فهو نتيجة مجهود سنوات من الكد والجهد والعرق والتضحيات كما هو شأن كل الدول الرائدة في الصناعات العسكرية حاليا.

ملاحظة: المغرب حاليا يصنع اجزاء من طائرات مدنية لشركة ايرباص وكذلك لمروحيات عسكرية تابعة للفرع العسكري من نفس الشركة

راه كنهضرو بالهضر والمنطق بلا متجبد ليا فلان وعلان أما مغربي أكثر منك هادشي حرقة على البلاد ماشي انتقاد فارغ هادي بعض الصناعة العسكرية في نيجيريا
هضرتك فيها مشكل اعشيري
متناقض مع راسك.
ادا كنتي مغربي راه اذن خاص تكون عارف ان المؤسسة العسكرية منغلقة كفاش بغيتي تعرف اش كيصنعو مثلا؟

اذا كنتي غير مغربي فطبيعي ان تكون رقيق القلب استفزك بسهولة راك فاهم خو

اضحك على شخص آخر غيري هههههه
اعلم جيدا ما الذي تقوم به بعض الدول من اعمال تلحيم و تجميع

إذا لم يكن لك علم بمجال ما فالأفضل أن تخرس.

نعم المغرب رقم صعب إفريقيا في الصناعة البرية و الجوية المدنية و يمكنك البحث.
أما مايخص الصناعة العسكرية فإن كنت مغربيا ستعرف أن الجيش المغربي منغلق على نفسه و تريدهم أن يظهرو لك ما يصنعون ؟؟

التصنيع داخلي يا فهيم تزيد من شكوكي اكثر على 10x1
ان لم تفهم معنى كلامي اعد قراءة عشر مرات لعل و عسى يدخل في دماغك شيء من كلمات

اما تصنيع التصدير و الشركات الخاصة فهو قيد التنفيذ بعقود دولية لنقل التكنولوجيا.
هل تفهم أنت معنى تصنيع أعطيتك نماذج للصناعة العسكرية النيجيرية هل تسمي قطع غيار صناعة إن كانت أصلا لأنك كما قلت المدرسة العسكرية المغربية سرية !؟

اذن المغرب الإستثناء الوحيد في العالم يصنع ويخفي شكرا على التوضيح لكنه سيظهر في السنوات القادمة مايصنع
احنا مكنصنعو والو مالك ضارك راسك أصاحبي هههههه،
غير خلي الكراغلة و عربان إيصنعوا ها العار غير يطفروه هما، احنا طالبين غير التعادل

هل تفهم أنت معنى تصنيع أعطيتك نماذج للصناعة العسكرية النيجيرية هل تسمي قطع غيار صناعة إن كانت أصلا لأنك كما قلت المدرسة العسكرية المغربية سرية !؟
من تحدث عن قطع غيار ، مازلت ذاهب لمسار 10x1
مجددا اعد قراءة ما اكتبه قبل ان تجيب.
قطع غيار نصنع حاجياتنا من الثمانينات و التسعينات للجو و البر

انا اتحدث عن تصنيع الذخاءر متنوعة ، الدرونات ، بنادق هجومية ، البصريات القتالية ، مانباد ، انظمة حماية الدبابات ، انظمة التوجيه ، انظمة محاكاة .... هذه فقط للحاجيات الداخلية

من تحدث عن قطع غيار ، مازلت ذاهب لمسار 10x1
مجددا اعد قراءة ما اكتبه قبل ان تجيب.
قطع غيار نصنع حاجياتنا من الثمانينات و التسعينات للجو و البر

انا اتحدث عن تصنيع الذخاءر متنوعة ، الدرونات ، بنادق هجومية ، البصريات القتالية ، مانباد ، انظمة حماية الدبابات ، انظمة التوجيه ، انظمة محاكاة .... هذه فقط للحاجيات الداخلية
كون كان الجيش ديالنا منفتح اعلاميا و عزيز عليه التع..ص
هادشي كله كان غادي يتصور و يبان على انه انتصارات كيما تيديرو بني قرقور
ولكن الخدمة بالسكات كتحيد العين هههه

الاخ انس تكلم عن الصناعات المدنية التي يمتلك المغرب قاعدة جيدة في مجالات البر (السيارات و الحافلات) و الجو (الطائرات) .
تكلم عن مشاريع ناجحة موجهه للجيش (هنا السرية ليست لتعقيد هذه المصنوعات لاكن السرية معروفة عن الجيش المغربي)

حاط نفسك في مواقف بايخة.

راه الصناعات ماشي بلايستايشن و لا تليفون باش يبان للعلن.

كيحسابك المؤسسة العسكرية كيدريها دراري صغار غيديرو ليه فيديو Unboxing.

المحترفين في المؤسسة العسكرية عارفين أش كا يديرو و فقط دول الموزية لي دايرة داك التخربيق ديال الصباغة و التركيب و مسمينها " صناعة"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى