هل سينتهي الأمر بالسويد للانضمام إلى الناتو ؟

هل سينتهي الأمر بالسويد للانضمام إلى الناتو ؟


  • مجموع المصوتين
    19
إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France

هل سينتهي الأمر بالسويد للانضمام إلى الناتو؟​


بواسطة Laurent Lagneau 29 ديسمبر 2020


في كانون الأول / ديسمبر 2012 ، أصيب رئيس الأركان السويدي ، الجنرال سفيركر غورانسون ، بالبرد عندما أعلن أن السويد لن تصمد لمدة أسبوعين في "هجوم محدود". ثم قصف محاكاة لقاعدتين في البلاد ، خلال عطلة عيد الفصح في عام 2013 ، وكذلك ضم شبه جزيرة القرم من قبل روسيا بعد عام ، المرتبط بزيادة النشاط العسكري في جوارها ، جعل ستوكهولم تقرر مراجعة سياستها الدفاعية.

وهكذا ، أعيدت صناعة الأسلحة مرة أخرى ، ولا سيما في قطاع بناء السفن ، والخدمة العسكرية المستعادة ، وجزيرة جوتلاند ، "حاملة الطائرات" في بحر البلطيق ، أعيد تسليحها ، ومفهوم تم إزالة الغبار عن الدفاع الكامل ، إلخ. وفي الوقت نفسه ، شرعت الحكومة السويدية في تعزيز علاقاتها العسكرية مع جيرانها الاسكندنافيين. وعادت البلاد للمناورات الكبرى.

ومع ذلك ، السويد ليست معزولة. إذا كانت لا تنتمي إلى الناتو ، فهي جزء من "برنامج الشراكة من أجل السلام" وتشارك أحيانًا في العمليات التي يقودها الحلف. لكن هذا لا يضمن له أن الحلفاء سوف يساعدونه في حالة وقوع هجوم على أراضيه.

بالطبع ، يوفر الاتحاد الأوروبي آلية دفاع جماعي عبر المادة 42-7 من معاهدة لشبونة. لكنها ليست ملزمة ، إضافة إلى غموض الوسائل التي يتعين تنفيذها في حال وقوع عدوان مسلح على إحدى دولها الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك ، كونها محايدة ، السويد لا تتأثر ، مثل فنلندا والنمسا ومالطا وأيرلندا.

خلال صيف عام 2018 ، اقترح الرئيس ماكرون تصحيح هذه المادة 42-7 بإعطائها طابعًا شبه تلقائي في حالة الاعتداء على أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي. "من الواضح أن رغبتنا في أن تتولى أوروبا استقلالها الاستراتيجي وتقوية تضامنها في مجال الدفاع" ، قال خلال رحلة إلى فنلندا.

ولهذا ، اقترح الرئيس الفرنسي بالتالي "تضامنًا معززًا شبه تلقائي" والذي سيتم "فقط بين الدول الأعضاء التي تتفق" من أجل التمكن من الحصول على "تضامن حقيقي في التدخل إذا كانت الدولة تعرضت للهجوم. منذ ذلك الحين ، سقط هذا المشروع الإصلاحي في طي النسيان.

في الآونة الأخيرة ، خلال خطاب عن القوة الضاربة الفرنسية ، قال السيد ماكرون إن "المصالح الحيوية لفرنسا لها الآن بعد أوروبي. والقول إنها منفتحة على "حوار استراتيجي مع شركائنا الأوروبيين المستعدين للقيام بذلك حول دور الردع النووي الفرنسي في أمننا الجماعي". »مرة أخرى ، لم يكن لهذا العرض التأثير المطلوب ...

على أي حال ، لا تتطلع السويد إلى الاتحاد الأوروبي بل تتطلع إلى… الناتو. ووفقا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث نشرت في 30 نوفمبر، قال 65٪ من السويديين رأوا الحلف الأطلسي "في ضوء إيجابي". لم يتم الوصول إلى مثل هذا المستوى من قبل ... لكن امتلاك رأي جيد لا يعني الرغبة في الانضمام.

لكن الأمور تتحرك على المستوى السياسي. في الواقع ، في بداية كانون الأول (ديسمبر) ، صحيفة La Croix اليومية ، صوتت عدة أحزاب ممثلة في البرلمان (البرلمان) على "خيار الناتو" ، مما يمهد الطريق لعضوية مستقبلية. تم الحصول على هذه النتيجة بفضل حشد الديمقراطيين السويديين [أقصى اليمين]. فقط أحزاب اليسار ، الموجودة حاليا في السلطة ، عارضتها. وهذا يشير إلى أن هذا السؤال سيكون أحد الموضوعات الرئيسية للانتخابات التشريعية المقبلة في عام 2022.

في الأساس ، هذا الاتجاه ليس مفاجئًا. منذ عام 2014 ، تثير الحكومة السويدية باستمرار التهديد الروسي. التهديد الذي لا أساس له من الصحة في مكان آخر. وهكذا ، في عام 2015 ، بينما عاد النقاش حول عضوية محتملة في حلف شمال الأطلسي إلى الظهور في ستوكهولم ، حذرت موسكو من أن ذلك "سيكون له عواقب من الناحية العسكرية والسياسية والسياسة الخارجية ، وسيتطلب بالضرورة إجراءات انتقامية من الأمم المتحدة. جزء من روسيا. "

تم طرح هذا التهديد الروسي أيضًا لتبرير الزيادة بنسبة 40 ٪ في الإنفاق العسكري السويدي في غضون خمس سنوات ، مما سيسمح بإعادة تنشيط الوحدات التي تم حلها سابقًا وإنشاء وحدات جديدة ، وزيادة القوة بنسبة 30 ٪. بحلول عام 2030.

قد يؤدي انضمام السويد إلى الناتو إلى انضمام فنلندا. في الواقع ، خلص تقرير نُشر في عام 2016 إلى أنه لا ينبغي أن تنضم هلسنكي إلى الحلف الأطلسي بدون ستوكهولم ... والعكس صحيح.

مترجم
 
السويد لا تصرف الكثير على الدفاع و ببساطة لا يمكنها الإنضمام للناتو لأنها لا تستطيع الإيفاء بشروطه.
السويد ليست مستعدة لصرف 4٪ من ناتجها الإجمالي في التسلح. كذلك جيشها قليل العدد و لا تستطيع سياسيا فرض التجنيد الإجباري، السويد علاقتها مع الناتو جيدة و كذلك مع الروس،
ليسو في حاجة لخلق توتر مع جارهم الدب الروسي بإنضمامهم للحلف.
 
السويد بالناتو اوبدون لن تصمد في وجه روسيا سوى ثوني معدوده وكل اوروبا ولولا الله ثم امريكا لا اصبحت جزء من روسيا هذه هي الحقيقه على السويد ان يعرفوا حجمهم الطبيعي
 
عودة
أعلى