عملية أفروديت 1944: يوم إستخدمت القوات الجوية الأمريكية قاذفاتها كمسيرات إنتحارية

desert falcon

والكاظِمين الغَيظ وَالعَافِين عن الناس
صقور الدفاع
إنضم
18 أغسطس 2020
المشاركات
7,961
التفاعل
23,256 388 1
الدولة
Morocco
1609194654974.png

كانت عملية Aphrodite هي الاسم الرمزي للعملية التي خططت لها القوات الجوية للجيش الأمريكي لتحميل القاذفات B-17 Flying Fortress و B-24 Liberator "المنهكة من الحرب" بكمية كبيرة من المتفجرات وتحليقها عن طريق التحكم اللاسلكي لتفجر بشدة أهداف العدو. من خلال نزع جميع المعدات غير الأساسية في القاذفات، يمكن إنشاء مساحة لتحميل ما يصل إلى 5442 من متفجرات Torpex ، من صنع البريطانيين كانت أقوى بنسبة 50٪ من مادة TNT.
1609196324952.png


كان من المخطط أن تكون الطائرة المحملة تحت سيطرة طيار حتى بعد إقلاعها والوصول إلى الارتفاع المطلوب ، سوف يقوم بتفعيل المتفجرات ونقل السيطرة إلى "الطائرة الأم" التالية. مع السيطرة الثابتة ، سيتم نقل "القنبلة" إلى هدف العدو. عند الاصطدام ، سينفجر Torpex انفجار يعادل العديد من قنابل Tall Boy التي كان البريطانيون يستخدمونها.

بدأت الرحلات الجوية الأولى في أوائل أغسطس 1944 في أرض هبوط متقدمة على الساحل الشرقي البريطاني في مقاطعة سوفولك. تم تسمية قاذفات B-17 القديمة BQ-7 وأصبحت طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن طريق الراديو. تم التخطيط لاستخدامها ضد أهداف عالية التحصين مثل اماكن رسو الغواصات ومواقع إطلاق V-1 و V-2.

كانت الأهداف الأولى هي مخبأ Siracourt V-1 في فرنسا والهياكل الكبيرة في Memoyecques و Watten / Wizernes التي يعتقد انه مكان يستعمل في برنامج سلاح الانتقام النازي المخطط له. في الطائرة الأولى ، التي هاجمت Memoyecques ، مجموعات التحكم اللاسلكي فشلت ، وخرجت الطائرة عن السيطرة وتحطمت. كما عانت الطائرة التي هاجمت سيراكورت من مشاكل في التحكم وتحطمت في سودبورن ، وهي قرية صغيرة في إنجلترا ، قُتل الطيار عندما ترك الطائرة في وقت مبكر جدًا. كانت الطائرة الثالثة ، مثل الثانية ، تعاني من مشاكل في التحكم وتحطمت في غابة بالقرب من أورفورد. انفجرت عند الاصطدام ، ودمرت فدانين من الغابات وقتلت مهندس الطيران. وصلت طائرة أفروديت الرابعة فقط بنجاح إلى هدفها المقصود في Watten / Wizernes.

تم إرسال رحلة أخرى من ثلاث طائرات BQ-7 ضد مواقع V-1 في 6 أغسطس 1944 ، واحدة محملة بمواد شديدة الانفجار والأخرى تحتوي على 160 قنبلة حارقة و 800 جالون من النابالم. هذه المرة في غضون دقائق ظهرت مشكلة التحكم مرة أخرى ، تحطمت طائرة في البحر وبعد فترة استقرت وخرجت فوق البحر مرة أخرى وتحطمت عندما نفد وقودها ؛ تم تجنب كارثة عن طريق الحظ. الطائرة الثالثة المسماة "T'aint A Bird II" وصلت إلى الساحل وأسقطتها نيران العدو. وأسقطت الطائرة الثالثة بنيران قذائف صاروخية فوق غرافيلين على الساحل الفرنسي.

بعد هذه الإخفاقات ، تم تعليق عملية أفروديت بالكامل أثناء إجراء التحقيقات من أجل تحسين الأداء. تم إجراء محاولتين أخريين باستخدام نظام توجيه مختلف. الأول ضد موانئ رسو الغواصات هيليغولاند ، ألمانيا. مثل الآخرين فشلت بسبب إسقاطها. فقد طيار عندما فشلت مظلته في الفتح. استخدمت المهمة التالية أربع طائرات ضد بلدة هايد واستهدفت موانئ رسو الغواصات مرة أخرى ، لكن المهمة مرة أخرى كانت لها نتائج محدودة فقط ؛ انفجرت طائرة بدون طيار بالقرب من الهدف مما تسبب في وقوع أضرار وعدد كبير من الضحايا.

بعد إخفاقات القوات الجوية الأمريكية ، توصلت البحرية الأمريكية إلى نسختها الخاصة من الطائرة بدون طيار. تم تسمية العملية البحرية باسم عملية السندان. هذه المرة تم تجريد مفجر قديم من طراز PB4Y-1 Liberator وحمله بالمتفجرات. كان الهدف مرة أخرى هو Heligoland. وكان الطيار الملازم جوزيف كينيدي الابن ، الابن الأكبر لجو كينيدي
1609195269444.png

سفير الولايات المتحدة في بريطانيا العظمى والشقيق الأكبر لجون كينيدي الذي سيصبح رئيسًا للولايات المتحدة في المستقبل. كان ، مثل جميع أفراد الطاقم الآخرين ، متطوعًا. أقلعت طائرة Liberator بنجاح من RAF Fairfield ، على بعد 16 ميلاً جنوب غرب نورويتش ، تبعهم في طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز F-8 Mosquito لتصوير المهمة طيار الملازم أول روبرت ورجل الكاميرا القتالية الملازم ديفيد ج. مكارثي ، الذي قام بتصوير الحدث من مقدمة الطائرة Perspex. كما كان مخططًا ، ظل كينيدي ومهندسه الملازم ويلفورد جون ويلي على متن الطائرة حيث أكملت الطائرة بدون طيار ، المسمى BQ-8 ، أول منعطف يتم التحكم فيه عن بُعد على ارتفاع 2000 قدم بالقرب من ساحل بحر الشمال. قام كينيدي وويلي بإزالة دبوس الأمان ، وسلحا العبوة المتفجرة ، وأرسل كينيدي رمزًا متفقًا عليه "Spade Flush" ، آخر كلماته المعروفة. بعد دقيقتين ، بالقرب من سلاح الجو الملكي البريطاني مانستون ، انفجرت قنبلة torpex قبل الأوان لتدمير طائرة بدون طيار BQ-8 Liberator ، مما أسفر عن مقتل كينيدي وويلي على الفور. سقط حطام بالقرب من قرية بليثبرج في سوفولك ، مما تسبب في أضرار واسعة النطاق وحرائق

ستتم محاولة عدة هجمات أخرى بطائرات بدون طيار لكن النتائج كانت مروعة. إما تحطمت الطائرات بدون طيار أو تم اسقاطها بنيران العدو المضادة للطائرات. أخيرًا ، تم إنهاء عملية أفروديت وعملية السندان بأمر شخصي من الجنرال كارل "Tooey" Spaatz ، قائد القوات الجوية للجيش الأمريكي في القوات الجوية الإستراتيجية في أوروبا ، الذي أدرك البرنامج على أنه فشل ذريع.
 
عودة
أعلى