أي الدبابات هي الأفضل: الغربية أم السوفيتية والروسية؟

TNTDZ

محظور
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
713
التفاعلات
1,123 13 0
الدولة
Algeria

1576175673_مقارنة-بين-اثنين-من-الدبابات-الأمريكية-والروسية-القوية-730x410.jpg



التقديرات المقارنة للدبابات من مختلف البلدان هي دائما موضع اهتمام. أيهما أفضل؟ وفقًا للتقييمات الغربية لأحدث الدبابات ، احتلت المراكز الأولى أبرامز الأمريكية ، و Leopard-2 الألمانية و Leclerc الفرنسية ، والدبابات السوفيتية / الروسية في مكان ما في نهاية التصنيف. هل هذا حقا هكذا؟


8_3.jpg


تعتمد موضوعية تصنيفات التصنيف على الهدف الذي تم تحديده ، ومن الذي يقوم بالتقييم وما إذا كان يتم تنفيذه بشكل صحيح. إن الاهتمام الواضح للخبراء الغربيين بتقييم تقييمات الدبابات يشير إلى الموضوعية المشكوك فيها لهذا التقييم.
دعونا نحاول بموضوعية مقارنة الدبابات من أحدث جيل من الدول الغربية مع الدبابات السوفيتية / الروسية. اليوم ، الدبابات الغربية الأكثر تقدماً هي أبرامز ، ليوبارد 2 وليكليرك. من الدبابات السوفيتية / الروسية لهذا الجيل ، يمكن تمييز T-64 و T-72 و T-80 ، والتي لا تختلف اختلافًا جوهريًا عن بعضها البعض ، على أنها الأكثر تقدماً من طراز T-80UD ، وبعض المكونات والأنظمة التي لا تزال غير مطبقة على T- 72 و T-90. يمكن أن تستند المقارنة على دبابتين ، أبرامز و T-80U ، كممثلين نموذجيين لمدرستين لبناء الخزانات.
عادة ما تتم مقارنة الدبابات وفقًا للمعايير الرئيسية الثلاثة - القوة النارية والأمن والتنقل ، والتي تحدد معًا فعالية الخزان.

1576175672_332_مقارنة-بين-اثنين-من-الدبابات-الأمريكية-والروسية-القوية.jpg

قوة النار

تتميز القوة النارية للدبابات بثلاثة معايير - وقت إعداد وإنتاج الطلقة الأولى ، ومدى انتشار النار الفعلي والدروع للذخيرة. يتم تعيين هذه المعلمات في TTT لتطوير الخزان.
يتم تحديد وقت إعداد وإنتاج الطلقة الأولى من اللحظة التي يكتشف فيها المدفع الهدف حتى يتم إطلاق الطلقة. يعتمد على خصائص مشهد المدفعي ، كمال LMS وسرعة تحميل البندقية.
على Abrams M1A1 ، كان هدف المدفعي هو تثبيت مجال الرؤية بشكل رأسي فقط ، مما أدى إلى تعقيد الهدف وإطلاق النار بشكل كبير ، خاصة أثناء التنقل. في هذه الحالة ، كانت العملية الهادفة في إدخال الترقب الجانبي على هدف متحرك معقدة بشكل كبير وتطلب تدريبًا جيدًا على المدافع. عانى دبابة T-72 من نفس الشيء.
Leopard_2A4_evolution_main_battle_tank_German_Germany_Defense_Industry_001.jpg

في الأنظمة التي بها نظام تثبيت ثنائي المستوى ، جهاز تحديد مدى الليزر وكمبيوتر باليستي ، تم تبسيط هذه العملية إلى حد كبير. كان المدفعي فقط للحفاظ على علامة الرؤية على الهدف ، تم تنفيذ جميع العمليات الأخرى عن طريق الأتمتة. على الدبابات Leopard -2 و Leclerc و T-80U ، تم تطبيق مثل هذا النظام. على التعديلات اللاحقة لـ Abrams M1A2 ، تم تثبيت مشهد المدفعي و OMS ، على غرار Leopard-2.
في "Abrams" و "Leopards-2" ، الطاقم المكون من 4 أشخاص ، يتم تحميل البندقية يدويًا ، مما يزيد من وقت التحميل ، خاصة عند القيادة. هناك ثلاثة أشخاص على جميع الدبابات السوفيتية وكليرك ، يوفر تحميل البندقية محمل تلقائي في جميع ظروف تشغيل الخزان. في هذا الصدد ، فإن وقت تحضير الطلقة الأولى عند إطلاق النار من مكان على أبرامز وليوبارد -2 هو 9-10 ثوانٍ ، وعند إطلاق النار أثناء الحركة - 15 ثانية ، وعلى T80U و Leclerc - 7-8 ثوانٍ في اطلاق النار من بقعة وعلى هذه الخطوة.
هذا هو ، وقت إعداد الطلقة الأولى ، فازت دبابات T-80U و Leclerc على أبرامز وليوبارد -2.
نطاق الرماية الفعلي (DDS) - النطاق الذي يتم توفير احتمالية بواقع 0.9 عنده إصابة واحدة على الأقل من ثلاث طلقات ، وهو ما يتوافق مع احتمال ضرب طلقة واحدة تبلغ 0.55. لا تحاول DDS الإفصاح ، لا توجد بيانات دقيقة عن الدبابات ، لهذا الجيل من الدبابات يقع بين 2300 م - 2700 م عند إطلاق النار خلال اليوم ويعتمد على كمال OMS وخصائص البندقية.
على أحدث الإصدارات من جميع الدبابات ، فإن أنظمة الهدف من المدفعية للبصر ، يأتي إطلاق الشركة ليزر ، استقرار بندقية ، الكمبيوتر الباليستية متساوية تقريبا. مدفع على الدبابات الغربية ذات الخصائص البالستية العالية. بشكل عام ، لا يمكن لـ DDS على الدبابات الغربية والسوفيتية أن تختلف اختلافًا جذريًا ، على الدبابات الغربية قد تكون أعلى قليلاً بسبب كمال البندقية.
عند التصوير في الليل ، وفي ظروف الأرصاد الجوية الصعبة وأثناء التداخل المغبر ، ستكون DDS للخزانات الغربية أعلى بسبب استخدام مشاهد التصوير الحراري الأكثر تقدماً.
على الدبابات السوفيتية ، مكّن استخدام بندقية عيار 125 ملم في منتصف السبعينيات من القرن الماضي من تطوير نوع جديد من الصواريخ الموجهة بأسلحة الدبابات التي أطلقت من خلال برميل البندقية العادية. زادت قوة النيران من الدبابات السوفيتية بشكل ملحوظ. الآن يمكنهم ضرب أهداف باحتمال يبلغ 0.9 على مسافة 4000 متر ثم 5000 متر ، ولم تظهر أسلحة الصواريخ هذه على الدبابات الغربية.
تعتمد فعالية النار بشكل كبير على أجهزة مراقبة القائد ، وتوفير البحث عن الأهداف وتعيين الهدف. على أبرامز وجميع الدبابات السوفيتية حتى T-80U ، كان للقائد أبسط جهاز للمراقبة البصرية التي لم تسمح له بالبحث الفعال عن الأهداف. في Leopard-2 و Leclerc ، تم استخدام جهاز مراقبة بانورامي مع ثبات في مجال الرؤية وقناة تصوير حرارية على الفور. في Leclerc في البانوراما كان هناك أيضا قناة تلفزيونية. تم تثبيت جهاز مراقبة بانورامي لاحقًا على تعديل M1A2 Abrams.
مثل هذا الجهاز بدأ للتو في التثبيت على الدبابات الروسية ، فقد تم إجراء محاولات لإنشاء بانوراما في النصف الثاني من السبعينيات ، ولكن نظرًا لاعتبارات السوق في صناعة صناعة الأدوات ، لم يتم إنشاؤه. على دبابة T-80U في منتصف الثمانينات ، ظهر جهاز مراقبة قائد Agat-S ، مع تثبيت رأسي فقط ، مثبت في برج القائد ، مما مكن من إطلاق نيران فعالة من مدفع مضاد للطائرات ونيران مدفعية مكررة.
يتم تحديد اختراق دروع قذائف الدبابة بشكل أساسي من خلال كمالها ، لأن المقذوفات التراكمية تؤثر على عيار البندقية ، وللخيار دون عيار المدرعة - السرعة الأولية للقذيفة من البندقية. على الدبابات الغربية ، مدفع عيار 120 ملم ، على السوفيتية 125 ملم. وهذا يعني ، على الدبابات السوفيتية لقذيفة تراكمية هناك المزيد من الفرص لتحسينه. في الدبابات الغربية والسوفيتية / الروسية ، تكون سرعة إطلاق القذيفة هي نفسها تقريباً ، حوالي 1750-1800 م / ث ، ويتم تحديد تغلغل المدرعة BPS من خلال كمال جوهرها. على خزان أبرامز ، يبلغ معدل اختراق دروع BPS على مسافة 2000 متر 700 مم. وعلى خزان T-80U - 650 ملم. يبلغ معدل اختراق الدروع للقذيفة التراكمية على أبرامز 600 ملم ، وعلى دبابة T-80U يصل اختراق الدروع لقذيفة موجهة إلى 850 ملم. وفقًا لهذا المعيار ، لا تختلف الدبابات الغربية والسوفيتية اختلافًا جذريًا ؛ حيث تتمتع T-80U ببعض المزايا عند استخدام صاروخ موجه.
على جميع الدبابات ، تم استخدام مدفع رشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم كسلاح إضافي. بالنسبة للدبابات "أبرامز" و T-72 لإطلاق النار ، يجب أن يكون المشغل خارج الدبابة ، وأصيب بسهولة بالأسلحة الصغيرة.وفي التعديل M1A2 "أبرامز" تم إدخال الدروع المدرعة فقط لحماية مطلق النار من الأسلحة الصغيرة. على الدبابات "Leopard-2" و "Leclerc" و T-64B (T-80UD) ، يمكن إطلاق النار عن بعد من البرج.
وفقًا للقوة النارية للدبابات السوفيتية / الروسية ، يمكننا أن نستنتج أنها ليست من حيث المبدأ أدنى من بعضها البعض. وفقًا لمعايير معينة (وقت تحضير الطلقة الأولى ، وجود جرافة آلية ، بندقية ذات عيار أعلى ، أسلحة الصواريخ) ، الدبابات السوفيتية / الروسية هي الرائدة. من خلال معايير مثل المراقبة في جميع الأحوال الجوية وفي جميع الأحوال ، وأجهزة الاستهداف ، جهاز القائد البانورامي ، تقود الدبابات الغربية.

تنقلية

وفقًا لهذا المعيار ، فإن المعلمات المحددة هي قوة محطة توليد الكهرباء ووزن الخزان والضغط المحدد على الأرض. في محطة توليد الكهرباء ، كانت الدبابات السوفيتية / الروسية أقل دوما من الدبابات الغربية. تم تركيب محرك توربيني يعمل بالغاز بقوة 1500 حصان على أبرامز مباشرة ، وتم تركيب محرك ديزل بنفس القوة على Leopard-2 و Leclerc ، وتم تثبيت محركات ديزل بقوة 700 حصان على خزانات سوفيتية ، ثم 840 حصان . في منتصف السبعينات ، تم تثبيت محرك ديزل 6TDF بسعة 1000 حصان على خزان T-64B. ومحركات التوربينات الغازية من نفس القوة على خزان T-80B. 1000 حصان ديزل على خزان T-72 ظهر فقط في 2000s ، ومحرك التوربينات الغازية بسعة 1250 حصان بالنسبة لخزان T-80U - في التسعينيات ، وقبل الإنتاج المتسلسل للخزانات بمثل هذا المحرك ، لم يأتِ بهذا الأمر. وهذا يعني ، فيما يتعلق بمحطة توليد الكهرباء ، أننا دائمًا ما نكون أدنى من الدبابات الغربية ، ولم يتم التخلص من التأخر.
اضطررت إلى ملاحظة في "Tank Biathlon 2018" كيف عملت الدبابات T-72B3 ، التي تمر أمام المدرجات ، إلى الحد الأقصى لقدراتها ، قوة محرك تبلغ 840 حصان. من الواضح لا يكفي. 1130 حصان ديزل ظهرت ، ولكن لم ينتشر بعد على الدبابات.
على الدبابات السوفيتية / الروسية ، تم تعويض هذا العيب من وزن الخزان ، وكان أقل بكثير من الدبابات الغربية. بدأت الطائرة Abrams من 55 طنًا ، وفي أحدث الإصدارات وصلت إلى 63 طنًا ، يزن Leopard 2 أيضًا 63 طنًا ، فقط Leclerc ، نظرًا لاستخدام المحمل الأوتوماتيكي وخفض الطاقم إلى ثلاثة أشخاص ، ويزن 55 طنًا. لقد بدأوا من 39 طنًا ووصلوا إلى 46 طنًا ، أما الطاقة المحددة في Abrams و Leopard-2 فكانت 24 حصان / طن و Leclerc - 27 حصان / طن ، وفي روسيا - 22 حصان ./t. ولكن مع هذا الوزن ، فإن أبرامز وليوبارد -2 لديهم ضغط أرضي أعلى بكثير ، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات الحركة.
أدى الثقل الكبير للدبابات الغربية إلى مشكلة أخرى: في أوروبا لا توجد بنية تحتية للطرق والجسور قادرة على تحريك هذه الدبابات فوقها ، وقد تبين أن هذا أحد العوامل الخطيرة لاستخدامها المحتمل في المسرح الأوروبي.

حماية
616.PNG

يتم تحديد الأمن والدبابات للدبابات من خلال المفهوم المقبول لتخطيطها ومدرسة بناء الدبابات المنشأة. انطلقت المدرسة السوفيتية من الحاجة إلى تصميم أكثر كثافة لمكونات وأنظمة الخزان ، وعدد أقل من أفراد الطاقم ، والأبعاد الأصغر وارتفاع الخزان. في هذه الحالة ، كانت الذخيرة موجودة في نفس الحجرة مع الطاقم ، مما قلل من حجم ووزن الخزان ، لكنه قلل من بقاء الخزان أثناء تفجير الذخيرة. ركزت المدرسة الغربية على توفير ظروف أكثر قبولًا لطاقم الدبابة ، وإمكانية إنقاذ الخزان أثناء تفجير الذخيرة.
لذلك ، الدبابات السوفيتية والغربية على تخطيط مختلفة بشكل خطير. أبعاد الخزانات الغربية أكبر بكثير من الخزانات السوفيتية ، وأعلى من 200-300 مم ، وحجم البرج بسبب مكانه في الجزء الخلفي من البرج للذخيرة أكبر مرتين تقريبًا ، علاوة على ذلك ، فهو محمي بشكل سيء من جوانب وسقف البرج. تبعا لذلك ، فإن التوقعات الأمامية والجانبية للدبابات الغربية أكبر في المنطقة واحتمال تدميرها أكبر. لذا ، فإن الإسقاط الأمامي للدبابات "أبرامز" و "ليوبارد -2" هو 6 أمتار مربعة. م ، و T80U - 5KV. م.



لحماية الطاقم أثناء تفجير الذخيرة على الدبابات الغربية ، يتم وضعها في عطلة برج منفصلة مخصصة للطاقم مع لوحات بالضربة القاضية ، والتي يجب تفعيلها لتخفيف الضغط عندما يتم تفجير الذخيرة ، إنقاذ الطاقم والدبابات. في الممارسة العملية ، عندما استخدمت هذه الدبابات في معارك في العراق وسوريا ، عندما هُزمت الذخيرة وانفجرت ، لم تنقذ لوحات القاضية للدبابات وطاقمها.
تستخدم الدبابات الغربية والسوفيتية / الروسية الحماية المجمعة والديناميكية. يتمتع "أبرامز" بحماية أمامية قوية جدًا وضعيف على الجانبين وخلف الخزان. حماية سقف الهيكل والبرج ، وكذلك قاع الهيكل ، ضعيفة إلى حد ما. تصل مقاومة الدروع للجزء الأمامي للبرج من CS إلى 1300 مم ، مع ما يصل إلى 9 ٪ من المناطق الضعيفة. المقاومة دروع الجانبين من COP هو 400-500 مم.
مقاومة الدروع من COP من T-80U برج 1100 مم. وهذا يعني أن مستوى حماية الجزء الأمامي من برج T-80U هو أدنى إلى حد ما من أبرامز. تجدر الإشارة إلى أن الخزان T-80U يستخدم نظام Shtora للقمع البصري الإلكتروني ، بينما يتم تطوير نظام Abrams فقط.
القدرة على التفاعل كجزء من الوحدة

network-centric-warfare.jpg



تم تقديم هذا المعيار الإضافي لفعالية الدبابات منذ وقت ليس ببعيد ، وهو يميز قدرة الدبابة على أداء المهمة المعينة كجزء من وحدة فرعية عند التفاعل مع دعم نيران الطائرات من الدبابات والمدفعية وتقسيم البنادق الآلية ، وهو ما يسمى التحكم المتمركز على الشبكة في المعركة. ولهذه الأغراض ، قدمت خزانات Leclerc و Abrams بالفعل أنظمة الجيل الأول القائمة على TIUS والتي توفر التفاعل ونقل أوامر المعلومات والتحكم الآلي. بدأ تطوير مثل هذا النظام لأول مرة للدبابات السوفيتية في أوائل الثمانينات ، ولكن مع انهيار الاتحاد ، تم تقليص العمل. الأكثر تقدما في إنشاء نظام مركزي على شبكة خزان Leclerc. ليس هذا هو الحال مع الجيل الحالي على الدبابات الروسية ، ومن المخطط إدخال عناصر نظام مركزي على شبكة الدبابات Armata.
يظهر تحليل مقارن لخصائص الدبابات الغربية والسوفيتية / الروسية أنه وفقًا للمعايير الرئيسية ، فهي في الأساس ليست أدنى من بعضها البعض. بالنسبة للبعض ، الدبابات الغربية الفوز ، بالنسبة للآخرين - السوفياتي / الروسي. لذلك ، من حيث الصورة الظلية المنخفضة والوزن ووجود محمل آلي وأسلحة موجهة ، تربح الدبابات السوفيتية والروسية ، ومن حيث قوة محطة توليد الكهرباء ، ومشاهد وأجهزة المراقبة في جميع الأحوال الجوية وفي جميع الأحوال الجوية ، تربح الدبابات الغربية.
لا يوجد ما يبرر المطالبة بميزة واضحة لأولئك الذين يذهبون إلى الدبابات الأخرى وفقًا لمعايير كاملة. هذه الدبابات من جيل واحد ، فهي تتفوق عليها في بعض النواحي ، فهي أدنى من بعضها البعض في غيرها ، وهناك حاجة إلى دبابة جيل جديد لقفزة نوعية من حيث المعايير الرئيسية لكفاءة الخزان
 

The scorpion.

عضو
إنضم
28 أبريل 2019
المشاركات
3,096
التفاعلات
7,295 25 0
الدولة
Albania
موضوع مميز اخي :)
شخصيا اعتقد الغربيه وخاصه ليوبارد ولوكليرك الفرنسيه
 

TNTDZ

محظور
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
713
التفاعلات
1,123 13 0
الدولة
Algeria
موضوع مميز اخي :)
شخصيا اعتقد الغربيه وخاصه ليوبارد ولوكليرك الفرنسيه
شكراا اخي
الليوبارد لا يعلو عليها هيا الأفضل جوهرة الدبابات
لا امركي لا روسي لا فرنسي
 

agax

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
5,731
التفاعلات
15,932 230 0
الدولة
Saudi Arabia
شكراا اخي
الليوبارد لا يعلو عليها هيا الأفضل جوهرة الدبابات
لا امركي لا روسي لا فرنسي
بماذا تتميز الليوبارد عن البقية
 

agax

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
5,731
التفاعلات
15,932 230 0
الدولة
Saudi Arabia

agax

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
5,731
التفاعلات
15,932 230 0
الدولة
Saudi Arabia

USIF

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
26 يونيو 2018
المشاركات
2,916
التفاعلات
9,770 171 0
الدولة
Egypt

DOUBLESHOT

صقور الدفاع
إنضم
15 يناير 2016
المشاركات
8,520
التفاعلات
38,626 108 0
الدولة
Morocco

الدبابات الروسية متأخرة جدا و النسخة التصديرية اسوء
حتى نظام MRS غير موجود ولازم تصفير المدفع يدويا اما الدخيرة فلا حرج مع مانغو


1609191903045.png
 

ATLAS_FALCON

عضو مميز
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
11,083
التفاعلات
47,632 116 0
الدولة
Morocco
الموضوع جميل و بصراحة نتمنى مشاركة الاستاذ المتخصص في الدروع
A @anwaralsharrad
حتى يتحفنا بمعلوماته لكونه خبير في الدروع الغربية و الشرقية معا


-----------------------

بالنسبة لي
افضل دبابة هي آخر نسخة للابرامز Abrams M1A2 Sep v3
المزودة بجميع انواع المستشعرات و وعي ظرفي متميز
نهيك عن نظام الحماية الاسرائيلي تروفي





1609196358079.png


1609196235984.png



1609196210104.png


1609196357945.png
 
التعديل الأخير:

ATLAS_FALCON

عضو مميز
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
11,083
التفاعلات
47,632 116 0
الدولة
Morocco
TNTDZ @TNTDZ

ممكن توضيح فيما تتفوق تي90 على الابرامز او الدبابات الغربية المقابلة الاخرى
حتى نستفيد من معلوماتك العسكرية الكبيرة ما شاء الله

شكرا
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى