اعلان الميزانية السعودية 2021

طيب بكل صراحة 🙂
أنا إنسان بسيط ولا يفهم في الاقتصاد أبداً
لهذا إذا ممكن أحد المشاركين في هذا الموضوع يكتب لي "الزبدة" هل الأمور إيجابية ولا سلبية؟
لأني أقرأ تعليقات سعيدة بعدها تعليقات حزينة
ويش الوضع هل الأمور إيجابية أو سلبية؟

حقيقة ماني متفائل
في السنين القادمة
وقد يكتب الله خير
لكن للتوضيح
تم السحب من الإحتياطي
وتحويلة لصندوق الإستثمارات العامة قبل كم
شهر وتم الإعلان في وقتها
يعني مهو كل،الإنخفاض
مصاريف​

ياعزيزي صندوق الاستثمارات له خمس سنين يسحب ولا حط ريال واحد بالميزانيه
مع ذلك مو كل السحب منه رايح لصندوق الاستثمارات العامه

طيب بكل صراحة 🙂
لهذا إذا ممكن أحد المشاركين في هذا الموضوع يكتب لي "الزبدة" هل الأمور إيجابية ولا سلبية؟

يكفي ان تعلم ان ضريبه ١٥٪؜ مستمره حتى لو مو فاهم شي بالميزانيه

حسب الرؤيه التوازن المالي في ٢٠٢٠ وتم تأجيله الى ٢٠٢٣
هل ربطت تاريخ التوازن المالي بزياده الاحتياطي ؟
كيف يعني التوازن ؟
هل بيكون الايرادات نفس الانفاق؟

زبده التوازن رفع اسعار الطاقه والمحروقات وخصخصه قطاعات كثيره
😬
يعني سعر السوق المحلي حسب العالمي !
ولا ارتفاع اسعار الصادرات من المحروقات
اذا الاولى ربك يعين
اما الثانيه فهي اقل الخساره

😬
يعني سعر السوق المحلي حسب العالمي !
ولا ارتفاع اسعار الصادرات من المحروقات
اذا الاولى ربك يعين
اما الثانيه فهي اقل الخساره

اسعار عالميه وممكن مو عالميه لكن مضاعفه بختصار
عاد هذا بيشمل كل شي يعتمد على الطاقه فتخيل

بعض المعلقين في هاذا الموضوع من كلامه وانتقاده يحسسك ان بامكانه ادارة دولة وهو ماقدر يدير بيته وراتبه الى نهاية الشهر

طيب بكل صراحة 🙂

الاوضاع مبشرة وخلك من الهملط الى كل هرجه عن ضريبة ال15%

شغل انتقاد 24/7 ولا كانه يحمل الهوية السعودية . . لا انتماء ولا وطنية . . نظام كهيل

فاقد الثقة في الدولة وفي القيادة على 15% قلب عدو . . نظام جلد . . ابيعك بريال

لازم من الصبر الطويل والخير جاي

التعديل الأخير:
ان تخفف الاجراءات عن المنشأت الصغيره الخاصه لا يعني اهمالها بالكامل
المسأله تحمل الجميع مسؤلياتها لبناء اقتصاد وطني قوي
الشركات الحكوميه وشبه الحكومية تتحمل التوظيف والتدريب وتأهيل الكفاءات الوطنيه
المنشأت خاصه تتحمل وتتكفل بتزويد السوق باحتياجه بتكاليف اقل وميزه تنافسيه يحتاجها السوق لتقليل الواردات وزيادة الصادرات وايضا الجودة يمكن مراقبتها
نسبة التوطين تبقى كما هي بل وتخفف كل ما صغر حجم المنشأه
للقطاع الخاص المتوسط والصغير
اقتصاديات الدول الصناعيه عمودها الفقري هي المنشأت المتوسطه والصغيرة التي تزود السوق بحاجته باقل تكاليف بتنوعها وقدرتها على التكيف مع الاوضاع الاقتصاديه ( مرونتها)

من ناحية الاجانب فهم قيمة مضافه للاقتصاد واقصائهم مستحيل نهائيا لاكن التنظيم ممكن بل و سهل جدا
عدد الوظائف في السوق السعوديه قرابة ١٤ مليون وظيفه
عدد السعوديين المؤهلين للعمل قرابة ٥ مليون
لن تستطيع سد جميع الوظائف ولا حتى ٥٠٪؜

المشكله ليست الاجنبي التي يرددها الكثير لاخفاء المشكله الحقيقيه
المشكله في الخطط والتنظيم والقائمين على هذا الملف

اتفق معك ولا اخالفك هنا والحاجة للاجنبي ضرورية سواء عمالة منخفضة التكفلة او كفاءات عالية من اي جنسية كانت واحتياج لهم بنسبة كبيرة في مجالات كثيرة حكومية او خاص
لكن اذا الوضع تحول رقمي او الكتروني بصرف النظر عن المسميات واصبحت التعاملات اسهل كذلك تخفيض عدد الموظفين والانتقال للاتمتة للمصانع او غيرها هذي امور ترفع كفاءة الانتاج والخدمات وتخفض البطالة لكن مايحدث العكس بطالة ترتفع واستقدام مفتوح بشكل اكبر والقطاع الخاص متردي بشكل كبير خصوصاً الخدمات والمقاولات

بصراحة اخ طير حر
انت من الناس اللي استفيد كثير من ردودهم ويبدو انك مطلع بشكل كبير على القطاع الخاص و المجالات الصناعية بشكل كبير وهذا ملحوظ في ردودك
لكن فيما يخص بعض القطاعات الاخرى الوضع فوضى ولايوجد تنافس عادل والكثرة للعمالة اضرت بشكل كبير جداً هذا غير وضع تأشيرة السائق والعاملة والراعي والاستثناءات للزيارة وغيرهم وقيس الامر على من يكون مسجل في الهيئات بدون شهادة
فالمشكلة واحدة سواء كانت تنظيم او خطط او الاجنبي الوضع فوضى

هذا شغال في مشروع بناء سكن لموظفي ارامكو

وفيه سعوديين كثير

والله لو كل الشركة سعوديين من اولهم الى اخرهم
لا اعلم كيف تمت الية توظيف هذا الشخص وعلى اي اساس لا خبرة وتوظيف على طول ؟!!

اتفق معك ولا اخالفك هنا والحاجة للاجنبي ضرورية سواء عمالة منخفضة التكفلة او كفاءات عالية من اي جنسية كانت واحتياج لهم بنسبة كبيرة في مجالات كثيرة حكومية او خاص
لكن اذا الوضع تحول رقمي او الكتروني بصرف النظر عن المسميات واصبحت التعاملات اسهل كذلك تخفيض عدد الموظفين والانتقال للاتمتة للمصانع او غيرها هذي امور ترفع كفاءة الانتاج والخدمات وتخفض البطالة لكن مايحدث العكس بطالة ترتفع واستقدام مفتوح بشكل اكبر والقطاع الخاص متردي بشكل كبير خصوصاً الخدمات والمقاولات

بصراحة اخ طير حر
انت من الناس اللي استفيد كثير من ردودهم ويبدو انك مطلع بشكل كبير على القطاع الخاص و المجالات الصناعية بشكل كبير وهذا ملحوظ في ردودك
لكن فيما يخص بعض القطاعات الاخرى الوضع فوضى ولايوجد تنافس عادل والكثرة للعمالة اضرت بشكل كبير جداً هذا غير وضع تأشيرة السائق والعاملة والراعي والاستثناءات للزيارة وغيرهم وقيس الامر على من يكون مسجل في الهيئات بدون شهادة
فالمشكلة واحدة سواء كانت تنظيم او خطط او الاجنبي الوضع فوضى

اكتب اقتراحك قبل الانتقاد

طيب بكل صراحة 🙂

نحن نتحول من الاقتصاد الريعي الى الخصخصة
حالياً حنا في المنتصف
مستقبلاً كيف بيكون الوضع
ان شاء الله تكون تمام لكن بعض الامور تحتاج وقفة جادة من الدولة مثل ملف البطالة وايقاف هدر التعليم على مخرجات ممتازة جداً للشباب والبنات جيل متعلم ويصرف عليه مليارات المليارات
لكن يتم توجيههم الى وظائف غير مناسبه لمؤهلاتهم

الامور المالية الاخرى مثل انخفاض النفط وكورونا وغيرها امور طارئة لها اثر سلبي كبير والمواطن تضرر منها بشكل او بآخر
كذلك اعادة تقييم الوضع بخصوص تكاليف الطاقة لانها فعلاً متعبة لرب الاسرة

ايجابي او سلبي
ماتقدر تحكم لكن خلنا نقول الوضع مستقر وانا اميل للإيجابية بحول الله وقوته في حال ارتفعت اسعار النفط او على الاقل استقرت

انا متفائل نوعاً ما

بعض المعلقين في هاذا الموضوع من كلامه وانتقاده يحسسك ان بامكانه ادارة دولة وهو ماقدر يدير بيته وراتبه الى نهاية الشهر

الاوضاع مبشرة وخلك من الهملط الى كل هرجه عن ضريبة ال15%

شغل انتقاد 24/7 ولا كانه يحمل الهوية السعودية . . لا انتماء ولا وطنية . . نظام كهيل

فاقد الثقة في الدولة وفي القيادة على 15% قلب عدو . . نظام جلد . . ابيعك بريال

لازم من الصبر الطويل والخير جاي

انت تعد فلوسك كل ساعه مرتين ؟؟

هذا دايم وضع المتقاعد اللي عاش حياته ومستلم راتبه وهو راقد ومايبي احد ينتقد شي ويعتبر انقاد اي شي خيانه وعماله وكفر بالله ولا تجده ينتقد شي الا بعد اقاله الوزير بعد ان كان يطبل له يتحول في لحظه عليه

اذا توقعات الارقام المعلنه رسميا من وزاره الماليه سلبيه تجي انت مع راسك المربع وتنتقد اللي يقول الوضع سلبي ؟

هذا دايم وضع المتقاعد اللي عاش حياته ومستلم راتبه وهو راقد ومايبي احد ينتقد شي ويعتبر انقاد اي شي خيانه وعماله وكفر بالله ولا تجده ينتقد شي الا بعد اقاله الوزير بعد ان كان يطبل له يتحول في لحظه عليه

اذا توقعات الارقام المعلنه رسميا من وزاره الماليه سلبيه تجي انت مع راسك المربع وتنتقد اللي يقول الوضع سلبي ؟

الوضع سلبي لفترة لاكن الخذله في فاقد الثقة في قائدة

واهدالك يامن تقول كلمة حق عند سلطان جائر :cmonBruh:

الوضع سلبي لفترة لاكن الخذله في فاقد الثقة في قائدة

واهدالك يامن تقول كلمة حق عند سلطان جائر :cmonBruh:

القياده بنفسها تقيل المسؤول المقصر والفاسد وتعين البديل وتجي انت مغمض عيونك تقول لا كلشي تمام

وش كلمه حق وسلطان جائر وش تخربط اخي الكريم ؟

القياده بنفسها تقيل المسؤول المقصر والفاسد وتعين البديل وتجي انت مغمض عيونك تقول لا كلشي تمام

وش كلمه حق وسلطان جائر وش تخربط اخي الكريم ؟

نفسي اشوفك تنتقد مسؤول او وزير شايفك محدد على الكل

اذا الاغلب فهم كلامي المشكلة في عقليتك

عودة
أعلى