kba قانون أمريكي يحد من إستكشاف إسرائيل

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
القانون اسمه اختصاراً kba هو قانون أمريكي عجيب. حيث يحد من نوعية وتوفر صور الأقمار الصناعية عالية الدقة والتي تغطي إسرائيل، شاملة الأراضي التي تسيطر عليها في فلسطين المحتلة ومرتفعات الجولان السوري.

ما يعني، أن الصور المتوفرة للعامة، على منصات مثل Google Earth على على سبيل المثال، تم تخفيض نوعيتها بشكل متعمد، وجعلت مشوشة.

والقانون، الذي تم تطبيقه بحجة حماية الأمن القومي لإسرائيل، كان في الواقع، له خلفية عسكرية واستراتيجية.

إذ كانت اللائحة الأمريكية، قد صدرت أساساً إبان الحرب الباردة، عندما كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، يستخدمان صور الأقمار الصناعية في أغراض التجسس.

وعند انتهاء الحرب، سعى الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، إلى رفع القيود التي نصّت عليها هذه اللائحة،

وجاء ذلك، في إطار خطته باستخدام التكنولوجيا في التجارة والاقتصاد، فدفع باتجاه رفع السرية عن صور الأقمار الصناعية في الستينيات والسبعينيات.

ويعتقد، أن إسرائيل، أدركت أهمية صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، للمحققين والباحثين، الذين يدرسون التغييرات التي تجري على الأرض وتحديدها وتوثيقها.

ولذلك، ضغطت وقتها، على الكونغرس، من أجل استمرار تطبيق هذه اللائحة، في كل ما يتعلق بها، وبمشاركتها في الحرب الباردة.

وعلى إثر هذه الضغوطات، تم إضافة بند في اللائحة، عام 1996، نصّ على استمرار تقييد صور الأقمار الصناعية الخاصة بإسرائيل.

لمن يريد المساهمه بالموضوع:



 
هذا القانون الذي صدر بذريعة حماية اسرائيل هو في الواقع عملية من إجراءات الرقابة. ويتابع المقال للكشف إن القانون كان يراد منه التستر على سلب الأراضي الفلسطينية وإخفاء اجراءات الاحتلال بابتلاع الأراضي وهدم البيوت واقتلاع الأشجار ومحاصرة الفلسطينيين ببناء المستوطنات، مع كل تبعات ذلك من أضرار بالآثار والجغرافية والجوانب الانسانية.

 
عودة
أعلى