ملك المغرب يعطي أوامره باعتماد مجانية اللقاح

فوق الجزائر
 

المرفقات

  • 921E2492-E372-4D2A-90EF-58D3F5EC4BE0.png
    921E2492-E372-4D2A-90EF-58D3F5EC4BE0.png
    3.9 MB · المشاهدات: 75
ليس كل المغاربة سوف يحصلون على اللقاح فقط من هم فوق 18 سنة...
الحسبة تقول أن المغاربة عددهم اصبح يفوق 45 مليون نسمة...

اعمل حساب بضعة ملايين من الجرعات قد تمنح للدول الإفريقية الصديقة
+ اللجنة العلمية اقترحت التعاقد أيضا على لقاحات جونسون أند جونسون وموديرنا
يعني احتمال هناك المزيد قادم
 
تصل اليوم الجمعة مليونا جرعة من الشحنة الأولى من لقاحات “أسترازينيكا” البريطانية المصنعة في دولة الهند، فيما تعثر وصول اللقاح الصيني إلى المملكة رغم وجود اتفاق بين الرباط وبكين ومشاركة المملكة في التجارب السريرية الأولى لهذا اللقاح.

وكان المغرب يعول على انطلاق حملة التطعيم في البلاد منتصف شهر دجنبر الماضي،
بعد اتفاق مسبق مع الحكومة الصينية، وهو الموعد الذي بدأت فيه فعلا بعض الدول الخليجية عملية التلقيح؛ لكن بكين أخلّت بوعدها مع المملكة، ما دفع وزارة الصحة المغربية إلى إصدار ترخيص مستعجل لاستعمال “أسترازينيكا” البريطاني.

واختارت الصين، في إطار “دبلوماسية اللقاحات”، إعطاء الأولوية للدول المجاورة لها لزيادة نفوذها بالمنطقة وتسوية الخلافات الجيوسياسية، خصوصا مع الفلبين وماليزيا وكمبوديا وفيتنام وتايلاند، في وقت رفضت السفارة الصينية بالرباط الجواب عن أسئلة هسبريس حول خلفيات تأخر وصول لقاح “سينوفارم”.

وذكرت تقارير دولية رداً على إستراتيجية توزيع لقاح “سينوفارم” في العالم أن بكين تستغل اللقاح الصيني ضد “فيروس كورونا” كأداة لتوثيق علاقاتها مع عدد من الدول، خاصة العربية منها.

وبات تنافس القوى الكبرى شديداً على القارة الإفريقية، خصوصا بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية خطتها عبر مبادرة “ازدهار إفريقيا” لمنافسة الهيمنة الصينية والروسية والفرنسية والهندية.

ولا تستبعدُ مصادر متابعة للشؤون الدبلوماسية أن تكون الشراكة المغربية الأمريكية على مستوى القارة الإفريقية أزعجت الجانب الصيني، وهو ما أخر وصول لقاح “سينوفارم” إلى المملكة، وذلك خلافاً لمبررات تبدو غير مقنعة أعلنها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وافتتحت أمريكا فرعا لمبادرة “ازدهار أفريقيا” من أجل تسهيل ولوج المستثمرين الأمريكيين إلى الأقاليم الجنوبية، واختراق الأسواق الإفريقية بوضع ميزانية أولية تبلغ 5 مليارات دولار، فيما رصد لهذه المبادرة على صعيد القارة أزيد من 60 مليار دولار كمرحلة أولى لمنافسة الغزو الصيني لإفريقيا.

ويرى مراقبون أن “دبلوماسية اللقاحات” ستدفع العديد من دول العالم، ومن ضمنها المغرب، إلى إعادة ترتيب علاقاتها بناء على طريقة التعامل خلال الأزمة الصحية، خصوصا أن عملية توزيع اللقاح من قبل الدول المنتجة له شهدت عدم مساواة بين الدول الغنية والفقيرة.

ودقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن استحواذ الدول الغنية على اللقاحات، وقالت إن العالم يقف على “شفير إخفاق أخلاقي كارثي” في حال استأثرت الدول الغنية باللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، فيما الدول الأكثر فقرا تعاني.

وكشفت “الصحة العالمية” أن 39 مليون جرعة من لقاح كورونا أعطيت حتى الآن في ما لا يقل عن 49 من الدول الأعلى دخلا، وفي تلك الأثناء “تم تقديم 25 جرعة فقط في واحدة من الدول الأقل دخلا، ليس 25 مليونا، ليس 25 ألفا، فقط 25”.

 
جميل أن تمنح الهند الأولوية للمغرب مع البرازيل كأول عملية تجارية وإعطائه الأولوية على أكثر من 90 دولة طلبت منها اللقاح

des millions de doses seront acheminées vers le royaume dans les prochaines semaines."

Selon des sources, plus de 90 pays ont contacté l’Inde pour obtenir les vaccins Covid-19. Plusieurs pays d’Afrique, d’Amérique latine et des Caraïbes, l’Afrique du Sud, l’Arabie saoudite, entre autres, attendent que le vaccin Oxford-AstraZeneca soit fabriqué en Inde par le Serum Institute of India (SII).

Parmi ces pays, le Maroc, le Brésil, Oman, Sri Lanka, Bangladesh, Bhoutan, Maldives, Mongolie, Myanmar, Népal, Bahreïn, Brésil, Maurice, Oman, Seychelles et Sri Lanka. Plusieurs de leurs responsables gouvernementaux aux niveaux national et provincial, des responsables de la chaîne du froid, ont pris part à une formation sur la gestion du vaccin avec des partenaires de l’OMS et de l’Unicef.


 
الصين فشلت في الالتزام بتعهداتها

لا يمكن أن نلوم الصين هذه هي السياسة
دخولنا شراكة قوية مع الولايات المتحدة لمنافسة الصين في افريقيا (تجر معها محورها بريطانيا والهند ...إلخ) أكيد سيزعج الصين
كما هناك مشاريع كبرى تضغط الصين للحصول عليها لم يحسم المغرب أمرها مثل خط القطار فائق السرعة مراكش أكادير تنافس فيه فرنسا و الجيل الخامس حيث تتنافس معها الولايات المتحدة بعرضها على المغرب الدخول مباشرة إلى الجيل السادس
إذا تعاقدنا على جونسون أند جونسون أو موديرنا أو كلاهما ستتأكد فرضية تعمد الصين عدم الوفاء بالتزامها معنا بتسليمنا اللقاح أولا وكذلك تزويدنا بتكنولوجيا صناعته محليا لافريقيا.
 

في حال تم اعطاء حق الاختيار لمواطنين اي لقاح احسن ؟
 
-وزارة الصحة تأكد على أن المغرب سيحصل على 66 مليون جرعة لتلقيح 33 مليون مغربي.

-من المتوقع أن تبدأ حملة التلقيح بشكل عاجل في الايام القليلة المقبلة، ستستهدف أولا الاطر الطبية الذين تجاوز سنهم 40 سنة، قوات الامن و عناصر الجيش الملكي و الاطر التعليمية الذين تجاوز سنهم 45 سنة و المسنين فوق 75 سنة.

- سيتم إعطاء الاولوية للمناطق التي تشهدف تسجيل نسبة إصابة مرتفعة.

- تم تخصيص بوابة إلكترونية للمواطنين المستوفين هذه الشروط لأخد موعد : ابتداءا من الاحد 24 يناير.




 
المغرب يرخص رسمياً للقاح سينوفارم الصيني لتطعيم المغاربة به بداية من الخميس المقبل

 
عودة
أعلى