تصريح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

كانت ظاهرة التطرف بيننا بشكل مستشري، ووصلنا الى مرحلة نهدف فيها، في أفضل الأحوال، إلى التعايش مع هذه الآفة. لم يكن القضاء عليها خياراً مطروحاً من الاساس. ولا السيطرة عليها أمر وارد.


ما ذكر أعلاة من أغرب
ما قرأت في حياتي​
 
ياعزيزي الجامعات ليست مهمتها الاعداد لسوق العمل ،، الجامعات هدفها الرئيسي صقل المحترفين الذين تبتعثهم مؤسساتهم أو من يرغب في زيادة قدراته العلمية والاستزادة من العلم واثراء البحث العلمي ،، واسمع كثير من الاقتراحات الغير منطقية اللتي تطالب بإغلاق اقسام جامعية مثل قسم الجغرافيا بحجة أنه لا يخدم سوق العمل وهذا غباء مع احترامي ما ذنب الشخص الذي يرغب في دراسة الجغرافيا والاستزادة من علومها وتنمية قدرته العلمية في هذا المجال

بالنسبة للعدد لا مشكلة إن شاء الله يكون في كل شارع عندنا جامعة ،، هذا ليس محل اعتراضي ،، اعتراضي هو من الخطأ وجود 30 جامعة (حكومية) هذا هدر كبير واستنزاف هائل وبدون عائد حقيقي وكما ذكرت سوق العمل والوظائف السعودي ليس بحاجة حاملي شهادات جامعية بل بحاجة دبلومات ما بعد الثانوية فنية ومهنية وادارية وصحية

يبدو لي انك لم تفهم ردي الاول.

شهادات الدبلوم غالبيتها لا يوجد لها سوق وظيفي من الاساس حالياً.

ثانياً، غير صحيح ان الجامعات دورها الرئيسي البحث العلمي ، بل التعليم ثم التعليم ثم البحث.
الطالب عندما يدرس مرحلة البكالوريس في جامعة اكسفورد لا يسمى باحث بل يسمى طالب و حتى درجة الماجستير يسمى طالب و ليس باحث ، عندما يصل للدكتوراه عندها يسمى باحث دكتوراه.
و هذا ما اتفقت عليه جامعات الدنيا. لكن يبدو ان لدى طسم الخبر اليقين.

فعلياً سوق العمل يحتاج بشدة الى المؤهلين اصحاب الشهادات الجامعية اكثر من الدبلوم، لأن غالبية الشركات القيادات فيها اجنبية و من الاجدى و بل الاصح هو سعودة الوظائف المتوسطة و العليا قبل الدنيا.

كذلك لا يعقل انني اقوم بتخريج مئات الطلاب في تخصصات تكاد معدومة الفرص الوظيفية لها في سوق العمل.
و لا يعقل انني سوف اقوم بتدريب الالاف الطلاب و منحهم شهادات دبلوم ليتنافسوا مع طلاب يحملون البكالوريس!

فعلياً ربعنا قاموا بوضع شهادة دبلوم لكل تخصص موجود! و بعض التخصصات فعلياً لا تقبل اقل من شهادة البكالوريوس! و هذا خطأ فادح.

شهادة الدبلوم انا من اكبر محاربينها وارى انها اهدار للقدرات البشرية و للوقت و المال و الجهد.
الدبلوم يجب ان تمنح بعد اجتياز الثانوية العامة مباشرة واذا اردت ان تدرب الطلاب على تخصصات فنية و تقنية فـ دربهم في اثناء دراستهم للثانوية. او بواسطة برامج التدريب المنتهي بالتوظيف فقط فقط فقط.

دعني احكي لك قصة قصيرة عن معاناة طلاب كلية التقنية،
قبل حوالي سبع سنوات كانت شركة الكهرباء تقوم بتوظيف العشرات من خريجي كلية التقنية في تخصص القوى الكهربائية و غيرها. ثم فجأة قررت شركة الكهرباء الاعتماد على برنامجها التدريبي الخاص المنتهي بالتوظيف و فعلت.
و بكل بساطه اليوم هناك خريجين عاطلين منذ سنوات طويلة بسبب هذا القرار !
و لا يوجد اي تحرك من وزارة العمل او التعليم او مجلس الوزراء كذا ضُرب بمخرجات كلية التقنية عرض الحائط.

هذا يوضح لك اننا نحتاج الى صناعة و ايجاد سوق العمل قبل البدء بإنتاج المخرجات.

—-
اخيراً:
اهداف و مهمة جامعة كامربدج:
Mission
The mission of the University of Cambridge is to contribute to society through the pursuit of education, learning and research at the highest international levels of excellence.

Core values
The University's core values are as follows:

  • freedom of thought and expression
  • freedom from discrimination




ف ختام القول لا يوجد شيء اسمه اولوية الجامعة للبحث العلمي.
بل هي للتعليم اولاً و ثانياً و للبحث العلمي ثالثاً.
لأنك بكل بساطة اذا كانت اولويتك للبحث العلمي و قللت الاهتمام بالتعليم فإنك لن تنتج و تحصل على باحثين متميزين مستقبلاً
 
التعديل الأخير:
كانت ظاهرة التطرف بيننا بشكل مستشري، ووصلنا الى مرحلة نهدف فيها، في أفضل الأحوال، إلى التعايش مع هذه الآفة. لم يكن القضاء عليها خياراً مطروحاً من الاساس. ولا السيطرة عليها أمر وارد.


ما ذكر أعلاة من أغرب
ما قرأت في حياتي​

فعلاً هذا الامر كان موجود للاسف.
كنت تخشى على نفسك احيان من التصادم معهم ، كان يجب عمل فرمته لهم بشكل كامل و الحمدالله.

في فترة من الفترات لا تستطيع حتى قول رأيك كانوا دولة داخل دولة متفرعنين اجتماعياً و ثقافياً.
 
فعلاً هذا الامر كان موجود للاسف.
كنت تخشى على نفسك احيان من التصادم معهم ، كان يجب عمل فرمته لهم بشكل كامل و الحمدالله.

في فترة من الفترات لا تستطيع حتى قول رأيك كانوا دولة داخل دولة متفرعنين اجتماعياً و ثقافياً.

اسم الله عليك
 
الضريبه يدفعها المستهلك النهائي
التاجر يدفع ١٥٪
ويستعيدها من المستهلك
✌🏼 هذا هو لذلك قلت لا يدفع ضريبه ( لكن ضريبة الدخل لا يستطيع تعويضها لانها من مجمل ربحه السنوي٢٠٪؜)
 
اما موضوع العاطلون اذا كان يعتمد على طاقات فهو اكبر خطا في حساب النسبه السبب بسيط جدا

١- تمهير ٦ شهور وتقلعك الشركه يعني موظف مؤقت.

٢- برنامج طاقات بشكل كامل يوظف جامعيين بائعين وكاشيرات وخدمة عملاء وكول سنتر وامين مستودع ومسوق ومندوب توصيل وسائقين وموزع ومصفف خضار وهم لايملكون هذه التخصصات بل تخصصاتهم عاليه جدا مقارنه معا ذلك = وظائف مؤقته بإراده شخصيه مجبره.

٣- خريج دبلوم محركات عاطل + والفنيين كثر عاطلون يطلبونهم في طاقات لشغل عمل اداري ☹️ ثم يقولون لك ماعندنا فنيين وطبعا اكيد الاداريين الحقيقيين بشهاداتهم عاطلون لان الفني اخذ مكانهم واخذ مكان الفني طوني بيك.

٤- برنامج طاقات تطفيشي يهددونك ان لم تشاهد دوراتهم الثلاث يطردونك من البرنامج (الدورات عباره عن توافه : كيف تصنع السيره الذاتيه - كيف تبحث واين تبحث عن عمل وطرقه- الثالث من البواخه نسيته)

٥- البرنامج يتصل على العالم رنات واللي مايرد يسحب عليه اما يقطع المعونه او يلغي عليه البرنامج على اساس الاتصال من الاميره ديانه

٦- البرنامج يريد جلب مشاهدات بإجبارك دخول موقعه وارسال وظائف وهميه وليس توظيف العاطلون والشركات تطلب شهادات دوليه وهم ياتون بساعات تدريب وشهادات من جيبهم بدل الشراكه معا الشركات الدوليه للتدريب وطرح دوراتهم للسعوديين بساعات المطلوبه كامله بدون فتي

٧- سمعتم عطل العطلان اكثر هذا هو برنامج طاقات + من سيئات البرنامج ادارته افشل اداره مرت كيف تحسب فلان موظف وانت عارف ٦ شهور يقلعونه + كم الذين خرجو من البرنامج للوظائف الحكوميه.


٨- من خطط الحكومه تحسين العمل بالقطاع الخاص او ترغيب المواطن فيه بتحسين الدخل والقوانين والحق ان القطاع الخاص السعودي طارد للمواطن اكثر من اول وطلبهم من المواطن دورات دوليه تقدر بالالاف وخبرات بسنوات الطويله والانجليزي كشرط اساسي احد عمليات تطفيش العاطلون


٩- (اسمعو النكته) قبل ايام اتصلت علي وحده تبع شركة مكافحة قواريض 😷 المهم اللي اتصلت لا تعرف وش الوظيفه اللي انا قدمت عليها + ماتعرف وش الوظايف المعروضه عندهم + ماتعرف وش مؤهلاتي 😂 + وحتى يوم كلمتهم عن مقابله شخصيه عن بعد انصدمت بغت تموت علي وفي النهايه تناقرنا على ان العلوم الاداريه تخصص دقيقه لكل شيء اداري وهيا تتعمد تقول ان العلوم الاداريه (مادة اداره عامه فقط ) قلت لا مادة الاداره العامه جزء من العلوم الاداريه كل ماده في العلوم الاداريه تعتبر تخصص دقيق ولها كتاب يوصل ل٥٠٠ صفحه وتأليف خاص لعيون الطالب😂

للاسف البنت تدعي انها خريجة اداره عامه فقط وواضح انها خريجة (الانوثه) 😂 لانها انثى دخلت الموارد البشريه



١٠- في برنامج حكومي اعتقد تابع مباشره لوزارة العمل اسمه (العمل عن بعد) هذا ماعمري شفت مواطن اشتغل فيه تشتكي ان الشركات المعروضه وهميه محد يعبرك ولا عمري سمعت سعودي توظف منه ولو بقال

🙂 على العموم البطاله كما نشرت الصحف السعوديه زادت ١٥٪؜ ومعلومات طاقات خربوطيه وبنوصل ٢٠٣٠ وحنا نلف بين وظائف وهميه وتدريب بعيد عن طلبات الشركات وتوظيف الشركات للسعوديين مجامله للحكومه 6 شهور فقط

للعلم هذي معانات الجامعيين وليس خريجين الثانويه تخيل الشركات تتعامل هكذا معا الجامعيين السعوديين فما بالك الدبلوم والثانويه
 
طيب؟

كلفت اكثر من 6 ترليون ريال خلال حكم الملك عبدالله, الخلاف مع الاخ O @Over thinking انه كما يبدو لي مستكثر صرف الحكومه الحاليه و مستعجل على رؤية النتائج.

المميز حاليا ان كل ريال يصرف مربوط ب PMO و سرعة الانجاز لا تقارن. هذا لا يمكن انكاره.

بالاضافه لامر آخر متعلق بنوع الصرف و فوائده على المدى البعيد. شخصيا ارى تفوق واضح للادارة الحاليه و لكن مستعد ان اعترف ان الامر جدلي و يحتمل الاختلاف.

الله يوفق الجميع لما فيه صلاح البلاد و العباد

طيب كم كلفت المشاريع حاليا ميزانيه الدوله ..؟!
هههههههههههه
رغم ان مشاريع الملك عبدالله للان يستفاد منها
مدن اقتصاديه اساسيه ولبنات لها
وايضا جامعات ومستشفيات ومراكز اهليه وتطويرات موانىء وغيره
المهم حاليا وش استفدنا؟!
 
عودة
أعلى