لماذا تكثف روسيا التعاون السياسي والعسكري والعسكري-التقني مع نيكاراغوا

منير البليدي

عضو جديد
إنضم
3 يوليو 2020
المشاركات
9
التفاعل
8 0 0
الدولة
Algeria
اليوم ، يمكننا أن نشهد انتعاشًا كبيرًا في العلاقات الثنائية بين روسيا ونيكاراغوا.

نظرًا لوجودها في فلك السياسة الخارجية لاتحاد السوفياتي في السنوات الماضية ، فإن جيش نيكاراغوا مجهز بشكل أساسي بالأسلحة والمعدات العسكرية السوفيتية. استأنفت روسيا إمدادات الأسلحة إلى نيكاراغوا وهي موردها الرئيسي.

الدولة الصغيرة الواقعة في أمريكا الوسطى ، التي كانت مكتظة من قبل بالأسلحة من الاتحاد السوفيتي ،من جديد تزيد من الإمدادات العسكرية من روسيا منذ عام 2014. وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) ، في 2014-2019 ، استوردت نيكاراغوا أسلحة قيمتها أكثر من 134 مليون دولار امريكا .منها 121 مليون دولار أنفقت على الإمدادات العسكرية من روسيا وخاصة المدرعات ، بما في ذلك الدبابات T-72B1 و المدرعات BMP-1 بالإضافة إلى أسلحة أخرى.
01 3435112_original t-72.jpg


في محاولة لتوسيع التعاون العسكري التقني ، في عام 2018 ، نفذت روسيا على أراضي نيكاراغوا وبمشاركة الجنرال الروسي "مراسم تسليم" الطائرات An-26 ، والتي كانت قد سُحبت سابقًا من القوات المسلحة الروسية.

ومن المثير للاهتمام أن الاتحاد السوفيتي ايضا قد زود نيكاراغوا سابقًا بطائرة An-26 ، لكنها فشلت بشكل تدريجي ودائم بسبب التشغيل غير السليم وعدم وجود إصلاحات مجدولة في المصانع المعتمدة من الشركة المصنعة. وينتظرنفس المصير للطائرة "المنقولة" من روسيا.

02 An26 nicaragua.jpg


في نفس الوقت ، السؤال الذي يطرح نفسه ، لماذا نيكاراغوا ولماذا اليوم؟


إن "نهضة الصداقة" لزعيمين شموليين ، فلاديمير بوتين ودانييل أورتيغا ، تفسر بعدة عوامل ، أولاً وقبل كل شيء تشابه الأنظمة الاستبدادية ، والماضي التاريخي المشترك ، والانحدار الاقتصادي الحالي لنيكاراغوا ، وأمل الديكتاتور أورتيغا في "المساعدة الأخوية" مثل الإمدادات السوفياتية بلا حدود.

كلا الزعيمين عرضة للقمع العنيف للمعارضة السياسية بأساليب المخابرات الاستبدادية ولا يخفيان ازدراءهما للحريات الديمقراطية.

يتمتع كلا الديكتاتوريين أيضًا بعروض مسرحية عسكرية مع مظاهرة القوة العسكرية لترهيب شعوبهم والدول المجاورة خلال العروض العسكرية الباهظة.

03 Ortega Butin.jpg


في حالة دانييل أوتيغا ، يتم دمج هذا بشكل جزئي مع عناصر الكرنفال المحلي ، الذي تم عرضه خلال الذكرى الأربعين لـ "جيش الساندينيستا في نيكاراغوا" في عام 2019 ، والتي استولى بها الديكتاتور النيكاراغوي "التقدمي" على السلطة منذ سنوات عديدة.

وسار الجنود الروس الذين تم إحضارهم بشكل خاص أمام منبر دانييل أوتيغا بعد الجنديات وكلاب الخدمة "كحلفاء فخريين".


من المثير للاهتمام أنه في نوفمبر 2020 ، من المتوقع وصول الممثلين الرسميين لنيكاراغوا إلى أراضي جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي المحتلة ، و ذلك في انتهاك لقوانين أوكرانيا.

هذا هو اتجاه آخر لنشاط روسيا تجاه نيكاراغوا.


يتخذ نظام بوتين الشمولي في روسيا إجراءات هادفة لإضفاء الشرعية على احتلال القرم الأوكراني.
يتم استخدام حلفاء الكرملين ، الذين يدعمون سياسة الإمبريالية الجديدة للقيادة الروسية ، بنشاط لهذا الغرض.
تمارس روسيا عن عمد انخراط هذه الدول التابعة لها في تعاون مباشر مع سلطات الاحتلال الروسية غير الشرعية لشبه جزيرة القرم.
كجزء من تنفيذ الكرملين لهذه الخطط السياسية وغيرها ، من المتوقع أن يصل المسؤولون في نيكاراغوا إلى القرم المحتلة في انتهاك للقانون الأوكراني.
من أجل توفير خلفية سياسية لهذه "الزيارة الدولية" ، أعلنت حكومة نيكاراغوا بالفعل في أغسطس 2020 عن افتتاح ما يسمى بـ "القنصلية الفخرية" لجمهورية نيكاراغوا في شبه جزيرة القرم.

و تمم تعيين على على منصب "القنصل الفخري" لنيكاراغوا الجنائي حكم بالسجن 13 عامًا في أوكرانيا ، مجرم "زعيم" الاحتلال السابق لشبه جزيرة القرم في عام 2014 ، وهو مواطن روسي بيلوفينتسيف.

من الواضح أن هذه "الزيارة الدولية" من نيكاراغوا مخططة مباشرة من الكرملين وتحظى بالدعم الكامل من أجهزة المخابرات الروسية والوكالات الحكومية الأخرى.

والسبب الموضوعي لهذا الإجراء هو إعادة مسار نظام بوتين إلى المواجهة الجيوسياسية مع الولايات المتحدة في محاولة لضمان إعادة توزيع أو استعادة مجالات النفوذ التي كانت موجودة خلال الحقبة السوفيتية ، بما في ذلك في مناطق أمريكا اللاتينية.

من المعروف أن النظام الحاكم للرئيس دانييل أورتيجا في نيكاراغوا هو مستهلك طويل الأمد للاسلحة السوفييتية ، ومنذ عام 2014 ، الاسلحة والمساعدات الأخرى الروسية في مقابل الولاء والمساعدة غير المشروطة في أية إجراءات وخطط للكرملين.

على الرغم من أن الإعلان عن وصول "رفاق نيكاراغوا" إلى منطقة القرم المحتلة يمكن استخدامه لأغراض دعائية ، فمن الممكن أن تحاول روسيا أعطاء فرصة تشغيل حوض بناء السفن "More" التي تم الاستيلاء عليها في فيودوسيا بصفقات عسكرية من نيكاراغوا.

على وجه الخصوص ، من المقرر تنظيم زيارة الوفد من نيكاراغوا إلى مصنع "More" وإظهار إمكانية بناء زوارق دورية وقذائف لتلبية احتياجات البحرية النيكاراغوية.

كجزء من طلبات وزارة الدفاع ، تقوم روسيا ببناء هياكل لسفن الصواريخ الصغيرة من مشروع "كاراكورت" 22800 ، وسفن حراسة الحدود على الحوامات A25PS وقوارب الغطس الخاصة بمشروع A160-YAR في هذه المؤسسة.

نظرًا للوضع الاقتصادي الصعب في شبه جزيرة القرم المحتلة ونظام العقوبات الدولي ضد الشركات المحلية المحتلة ، سيبذل الكرملين قصارى جهده ، حتى مع التمويل الخفي من الظل والفساد ، لمحاولة "توسيع التعاون الاقتصادي" مع نيكاراغوا ، التي تعتمد على روسيا.
في الوقت نفسه ، قد يكون للوصول غير القانوني لمسؤولين من نيكاراغوا إلى القرم المحتلة عواقب أخرى و أكثر خطورة.

من المعروف أنه بالإضافة إلى إمداد "حلفائه في أمريكا اللاتينية" بالأسلحة والمعدات العسكرية ، قام الاتحاد السوفيتي بتدريب "الثوار التقدميين" ، وبشكل أكثر بساطة ، الإرهابيين المهرة في القاعدة السرية لـجهاز المخابرات العسكرية GRU التابعة لهيئة الأركان العامة لاتحاد السوفياتية في قرية بيريفالن (Perevalnoye) في القرم.

خلال فترة أوكرانيا ، تم تصفية هذه القاعدة ، ولكن بعد الاحتلال في عام 2014 ، تمركزت هناك وحدات عسكرية من القوات المسلحة الروسية والاجهزة الخاصة.

بالنظر إلى اشتداد المواجهة مع الولايات المتحدة في أمريكا الوسطى ، فمن الممكن أن تستأنف الاجهزة الخاصة الروسية التدريب المكثف للأفراد العسكريين الجدد لتلبية احتياجات القوات المسلحة والاجهزة الخاصة لنيكاراغوا في شبه جزيرة القرم المحتلة. يجب أن نضيف أن الغالبية العظمى من القادة البارزين لهياكل السلطة لحزب الدكتاتور النيكاراغوي دانييل أورتيجا اكتسبوا مهاراتهم على وجه التحديد من خلال تدريب الزملاء من KGB و GRU السوفياتية.
04 Perevalnoye.jpg

و تهديد دولي آخر لنيكاراغوا وشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا هو المعاملات المالية غير القانونية عبر الحدود لدكتاتور نيكاراغوا الفاسد ، أورتيغا.

من المعروف أنه في أبريل 2019 ، وصل بشكل غير قانوني "الممثل الخاص لرئيس نيكاراغوا بشأن التفاعل مع روسيا" لوريانو أورتيغو موريللو الى مدينة يالطا في القرم.

ومن المثير للاهتمام أنه ابن الديكتاتور أورتيجا ونائبه موريللو و هو يتهم بالاحتيال المالي على نطاق واسع على المستوى الدولي ويفرض عليه رسميًا عقوبات من قبل الحكومة الأمريكية.



يثير التطور المفرط في التعاون الروسي النيكاراجوي سؤالًا منطقيًا ، وما الذي وجده القيصر الروسي بوتين بالضبط في أورتيغا الفاسد مع عصبته العسكرية المافيا والاقتصاد المتخلف في نيكاراغوا؟

من الواضح أن ليس الموز والقهوة والروم في نيكاراغوا ، ولا "تبادل السياح والطلاب" ، كما ذكر.

الجواب بسيط.

وبالتحديد ، تحول شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا إلى "منطقة رمادية" دولية بمساعدة عصبة المافيا النيكاراغوية ، وهي نوع من مركز كبير لغسيل الأموال من نيكاراغوا ، وعملاء روس آخرين وسكان الكرملين أنفسهم.



يثير تدفق الأموال من نيكاراغوا أيضًا السؤال ، أين يوجد اقتصاد نيكاراغوا المدمر لديه عملات أجنبية كبيرة؟

إن أوضح إجابة هو اعتراض واستغلال الطريق البحري الإجرامي لتهريب المخدرات من أمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

في الطريق إلى الولايات المتحدة ، تستخدم مافيا المخدرات في أمريكا الجنوبية جزر نيكاراغوا وجزر أخرى كنقطة عبور.

بالمناسبة ، أجرت الاجهزة الخاصة الروسية بالفعل فحصًا سريًا لـ "قدرة" الجزر المحلية تحت ستار رحلة استكشافية في أواخر عام 2018.

بعد الإغلاق الأخير لقناة إمداد الكوكايين في الأرجنتين من خلال البعثات الدبلوماسية الروسية ، يبدو أن الكرملين وجد شريكًا وفرصة جديدة.

05 Cocaine.jpg









وفي الاتحاد الأوروبي ، إذا تم تنفيذ هذا المخطط الإجرامي ، فإن تدفق المخدرات والأموال القذرة يمكن أن يتدفق عبر المنظمات التجارية لنيكاراغوا في شبه جزيرة القرم تحت ستار إعادة تصدير الموز والقهوة والإمدادات الأخرى في نيكاراغوا.

وهنا المساعدون هم "أصدقاء الكرملين" الأوروبيون الآخرون ، ومن بينهم المواطن الفرنسي مالينوفسكي ، المعروف بإهاناته العلنية للرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل.

وهو أيضًا من أشد المؤيدين لفلاديمير بوتين والقومي الفرنسي لوبان ، وكذلك رئيس مؤسسة تطوير المبادرات التاريخية الروسية الفرنسية ، ومقرها موسكو.

من المعروف أنه في المستقبل القريب ، تحت ستار "البحث التاريخي الأثري" ، يخطط هذا "المؤرخ" للقيام بأنشطة اقتصادية غير معروفة في شبه جزيرة القرم المحتلة بشكل غير قانوني.



من الواضح أن الهدية الروسية لطائرة نيكاراغوا An-26 ، المصممة خصيصًا للرحلات فوق البحر والتي تم "تقديمها" شخصيًا من قبل قائد البحرية الروسية ، اللواء كوزين ، بالإضافة إلى الاهتمام غير المفهوم للديكتاتور النيكاراغوي أورتيجا القوارب البحرية عالية السرعة والأسلحة الحديثة الأخرى.

. بشكل عام ، فإن الوجود الروسي غير القانوني في شبه جزيرة القرم المحتلة له عواقب وخيمة أكثر بكثير من الاحتلال العسكري البسيط.




أصبحت شبه جزيرة القرم ، التي كانت مزدهرة خلال أوكرانيا ، بفضل جهود الكرملين ، ليس فقط نقطة انطلاق لتهديد عسكري ضد أوكرانيا ودول أخرى في المنطقة ومنطقة كارثة اقتصادية مصطنعة ، ولكن أيضًا قاعدة عالمية محتملة للجماعات الإجرامية والإرهابية الدولية التي يسيطر عليها الكرملين.



بمشاركة دكتاتور نيكاراغوا ، مما يشكل تهديدًا فوريًا وخطيرًا للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

يجب على المجتمع الدولي ، بقيادة الديمقراطيات الرائدة ، أن يطور على الفور وينفذ سلسلة من الإجراءات الصارمة لتحييد هذه الظواهر الخطيرة.

يجب إشراك المنظمات الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

والأهم من ذلك ، من الضروري بذل جهد دولي منسق على الفور لوقف الاحتلال الروسي غير الشرعي لأوكرانيا ، ليس فقط في شبه جزيرة القرم ولكن أيضًا في شرق أوكرانيا.


مصادر:


 
عودة
أعلى