لماذا لا تزال الطائرات المقاتلة الأكثر تقدمًا تحمل الرشاشات

إنضم
24 فبراير 2020
المشاركات
1,906
التفاعل
5,171 61 0
الدولة
Morocco
تحمل الطائرات المقاتلة المتقدمة مثل F-35 تحمل مجموعة من الأسلحة المتطورة ، لكن هذه الطائرات لا تزال مجهزة أيضًا بمدافع مثبتة داخليًا لمواجهة التهديدات التي لا تستطيع الأسلحة عالية التقنية مواجهتها.

لماذا-لا-تزال-الطائرات-المقاتلة-الأكثر-تقدمًا-تحمل-الرشاشات-768x384.jpg

أحدث مقاتلات اليوم ، F-22 و F-35 قامت برحلاتها الأولى في 1997 و 2006 على التوالي ويمكنها ضرب أهداف على بعد أميال ، قبل أن يراها العدو على الإطلاق ، فلماذا لا يزالون يحملون الرشاشات ااداخلية؟
file.jpg

مدفع الاف 35
GAU-22/A 25mm Gatling Gun


الإجابة المختصرة هي أن الطيارين المقاتلين يريدونها ويرون انها تؤمن لهم الحماية في حالات كثيرة.

في الحرب الجوية على فيتنام ، أخذ الطيارون الأمريكيون درسًا صعبًا أثناء إشراك قوة جوية معادية ماهرة بطائرات على قدم المساواة مع تلك الموجودة في الترسانة الأمريكية في ذلك الوقت رغم كون F4 Fantoms مقاتلة سريعة وقوية ، الا انها كانت ثقيلة بحمولتها اثناء المناورة ، ولذلك فانها يمكن أن تجد نفسها تكافح في كثير من الأحيان للخروج من منطقة القتل ، وتكون غير قادرة على الرد بالمثل بسبب عدم وجود طائرة ميج 19 و MiG-21 بسلاحها القريب المدى.

وكانوا بحاجة إلى مدافع داخلية على متن الطائرة للرد والتصرف السريع.

تمامًا كما في أيام حرب فيتنام ، العديد من الصواريخ لديها حد أدنى من مدى القتل. فإذا تمكنت مقاتلة عدوة من الدخول إلى هذا النطاق ، فقد تجد مقاتلة من الجيل الخامس نفسها في ورطة عميقة إذا لم يكن لديه وسيلة للدفاع عن نفسه.

قد يحمل مقاتلو اليوم ذخيرة كافية فقط لبضع ثوانٍ من إطلاق النار ، لكن التكنولوجيا في كل من الاستهداف والجولات الفردية أكبر بكثير مما كانت عليه في الأيام الماضية ، فانفجار مدته ثانية واحدة من مدافع F-22 أو F-35 على متن الطائرة هو عشرات الطلقات المتفجرة الكبيرة على هدف ، وهو أكثر من كافٍ للقيام ببعض التمريرات على هدف أو إسقاط طائرة معادية.
1024px-Mauser_BK-27_LKCV.jpg

كما تعتبر مدافع الطائرات سلاح إحتياطي في حالة نفاذ الذخيرة من الصواريخ و وجود هدف معادي داخل دائرة قتال الكلاب "dog fight".

قد يكون العدو ماهرًا مثل أي طيار أمريكي ، وهذا شيء لا يستطيع الجيش الأمريكي التخطيط له. ما يمكن أن يخططوا له هو محاربة نفس التكنولوجيا التي تستخدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.

تفترض وزارة الدفاع أنها يمكن أن تصطدم بطائرة مماثلة للطائرات F-22 و F-35 إذا تمكنت طائرة J-20 الصينية من هزيمة استهداف الصواريخ والاقتراب من أحد أهدافنا ، فمن المحتمل أن يحتاج الطيار إلى إصابة هدفه من مسافة قريبة ، باستخدام سلاح يمكنه توجيهه.
 
موضوع جميل .. في الحقيقة إستاذي خلال الحرب العالمية الثانية بلغ مدفع الطائرة أهميته القصوى وهذا راجع بالطبع لكونه السلاح الوحيد المتوفر آنذاك لعمليات القتال جو جو، بالإضافة لأدوار أخرى رئيسة في عمليات جو أرض. ورأت تلك الفترة تطور المدافع الرشاشة من العيار 20 ملم وصولاً للعيار 50 ملم عند نهاية الحرب.

وبعد الحرب تدرجت أهمية هذا السلاح حتى بلغت قيمته القصوى في الحرب الفيتنامية لمهام الاشتباكات الجوية، ولكن بعد الحرب رأى بعض المنظرين العسكريين أن قيمة المدفع الرشاش على الطائرة المقاتلة أصبحت محدودة، خصوصاً مع ظهور الصواريخ الجوية الموجهة، فهم يرون أنه يتطلب تهيئة مساحة وحيز داخلي، بالإضافة لعامل الوزن والثقل الزائد. كما أن الاهتزازات الناتجة عن إطلاق النيران، يمكن أن تؤثر على الكترونيات الطيران وتسبب إعياءً هيكلياً structural fatigue. أضف لذلك أن بقايا المادة الدافعة والتي تغطي منطقة الرمي، يمكن أن تسبب تآكل أجزاء الهيكل المحيطة بفوهة السلاح. رغم جميع هذه الآراء فمازالت هناك أسباب وجيه للاحتفاظ بالمدفع الرشاش، خصوصاً لأدوار جو أرض.

حادثة يمكن الاستشهاد بها من الحرب الأمريكية في أفغانستان، ففي خلال معركة عنيفة في منطقة "تاغور غار" Takur Ghar عند أواخر شهر مايو من العام 2002، تعرضت قوة أمريكية لكمين محكم وخطير استوجب استدعاء طائرة الدعم الجوي الضخمة AC-130. وبسبب تأثير شعاع ضوء النهار على حدود رؤيتها، لم تستطع الطائرة التدخل في المعركة واستخدام أسلحتها. لهذا أرسل سلاح الطيران الأمريكي مقاتلاته للمساعدة، هذه الطائرات كانت من طراز F-16 وF-15، ولكنها هي الأخرى واجهة مشكلة منعتها من استخدام صواريخها أو قنابلها الموجهة بسبب التقارب الكبير للمقاتلين الأفغان مع القوات الأمريكية، هذا الأمر دفع المقاتلات لاستخدام مدافعها الرشاشة الخاصة من عيار 20 ملم في قصف المواقع الأفغانية.
 
عودة
أعلى