حرب الوديعة ... عندما انتصر السعوديون على السوفييت والشيوعيين

إنضم
10 فبراير 2020
المشاركات
8,083
التفاعل
19,184 83 24
الدولة
Russian Federation

نشر الدبابات السوفيتية على الحدود مع السعودية. أسرار كبير المستشارين العسكريين السوفييت

اشتعلت حرب الوديعة في ٢٧/ ١١/ ١٩٦٩ م بين المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن الجنوبي بعد أن استولت القوات اليمنية على مدينة الوديعة التي تقع على الحدود مع اليمن وانتهت الحرب خلال حوالي ١٠ أيام في ٦/ ١٢ من نفس العام بعدما استعادت القوات السعودية الوديعة مرة أخرى من أيدي القوات اليمنية.
هاجمت وحدات من الجيش النظامي اليمني مركز الوديعة السعودي على الحدود مع اليمن الجنوبي، حيث اجتاز اللواء الثلاثون مشاة وبعض المليشيات القبلية تسانده الطائرات والمدفعية حدود المملكة، ودخلَ قرن الوديعة بينما اتجه جزء من هذه القوات إلى مدينة شرورة إلا أنه تم إيقافها. تم ابلاغ القيادة السياسية والعسكرية في المملكة العربية السعودية بأن قوات يمنية جنوبية قد دخلت مركز الوديعة فأصدر الملك فيصل بن عبد العزيز أمره بطرد المعتدين، وعلى أثره أصدر وزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبد العزيز أمره إلى قوات سعودية برية وجوية باستعادة مركز الوديعة وطرد المعتدين خارج الحدود الدولية للمملكة العربية السعودية، وكلفت المنطقة الجنوبية بهذه المهمة وتم استرجاع مركز الوديعة

حيث تقدمت وحدات الجيش النظامي التابعة لليمن الجنوبي في يوم ٢٧/ ١١/ ١٩٦٩ م إلى مدينة الوديعة واستولت عليها ، وكانت القوات السعودية المنتشرة حينها في المنطقة تقتصر على بعض القبائل المدعومة من قبل بعض الطائرات والمدفعية، وبعد الاستيلاء على الوديعة بدأت القوات اليمنية التقدم نحو شرورة، ولكن الزحف توقف بسبب المقاومة الشعبية.

وما إن وصل خبر الهجوم إلى الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله حتى أمر أخيه الأمير سلطان رحمه الله، وزير الدفاع والطيران، بإيقاف تقدمهم نحو شروة ثم الهجوم عليهم في الوديعة لتحريرها واستعادتها منهم ومطاردة فلولهم الهاربة إلى خارج البلاد.

اقتصر العمل في البداية إلى حد كبير على المعارك الجوية، حيث قامت القوات الجوية التابعة للمملكة بسلسلة من عمليات القصف الجوي، واستمرت هذه الهجمات على مدار يومين، ونظرًا لطبيعة المنطقة الجغرافية فقد عملت الصحراء المكشوفة لصالح المملكة، وقد حاول العراق و الأردن خلال هذه الفترة التوسط لإنهاء الصراع.

في صباح اليوم التالي بدأ الهجوم البري من جانب المملكة باتجاه المواقع اليمنية على محورين، من قبل كتيبة من وحدات الحرس الوطني من جهة الغرب ومجموعة من حرس الحدود من جهة الشرق، واستمرت الاشتباكات في اليوم التالي من الفجر طوال اليوم، وقتل في هذه المعارك قائد لواء القوات اليمنية، فبدأت القوات اليمنية بعد ذلك في الانسحاب، فتمت ملاحقة القوات الهاربة وتدمير مراكز إمدادها، ولكن التزاماً بأمر الملك فيصل القاضي بعدم تجاوز حدود المملكة فقد توقفت القوات السعودية ولم تواصل التوغل داخل الحدود اليمنية بعد تحقيق الانتصار.
وهكذا عادت الوديعة إلى المملكة في ٥/ ١٢/ ١٩٦٩ م ، ثم بعد ذلك شرعت القوات السعودية في نشر وتعزيز مواقعها الدفاعية داخل الوديعة، وبعد هذا الصراع بدأت الحكومة برنامجا واسع النطاق لبناء المواقع العسكرية في المنطقة و نشر المزيد من القوات العسكرية في شرورة على بعد نحو ٥٠ كلم من الوديعة.

مراحل معركة الوديعة

المرحلة الأولى (القصف الجوي)
بدأت العملية العسكرية السعودية بنيران تحضيرية، حيث بدأ القصف الجــوي من قبــل سلاح الجو الملكي السعودي الساعة الواحدة ظهراً يوم 19 رمضان 1389هـ/ 1969م، وتركز القصف على القوات اليمنية الجنوبية خاصة في قرن الوديعة، واستمر القصف الجوي السعودي حتى المساء وفي صباح اليوم التالي ركّز القصف الجوي على قيادات القوات اليمنية الجنوبية، ومناطق إسنادها الإدارية، وخطوط مواصلاتها وقواعدها الخلفية.

المرحلة الثانية (الهجوم البري)
بدأ الهجوم البري في الساعة (0945 رمضان 1389هـ/ 1969م) على محورين كالتالي:
  • (أ) كتيبة من الحرس الوطني مع فصيل البندقية م/د (106) وبعض فصائل أخرى تسلك المحور الغربي لتطهير واستعادة قرن الوديعة وطرد القوات المهاجمة.
  • (ب) س2 ك1 ل8 + س1 ك1 ل10 + فصيل بندقية م/د 106 + مجموعة من خويا الإمارة والمجاهدين السعوديين وحرس الحدود السعودي والقوات البرية السعودية تسلك المحور الشرقي عبر وادي أم السلم وغربه لمواجهة القوات اليمنية الجنوبية.
خلال الهجوم حاولت القوات اليمنية الجنوبية المتمركزة في أم السلم القيام بهجوم مضاد ضد الجيش السعودي عندما انقسمت إلى قسمين قسم أصبح يشاغل القوات السعودية المهاجمة، وقسم قام بالالتفاف من الناحية الشرقية إلا أن المحاولة فشلت. وفي اليوم التالي بدأ الاشتباك عند الفجر واستمر طيلة النهار عندها قتلت القوات السعودية قائد لواء في القوات اليمنية الحنوبية، وتقدمت القوات السعودية وإستطاعت هزيمة القوات الجنوبية اليمنية وبدأت القوات الحنوبية اليمنية في الهروب والانسحاب والتراجع من مواقعهم، وحدث استغلال نجاح ومطاردة حتى تم طردهم نهائياً خارج حدود المملكة العربية السعودية يوم 24 رمضان 1389هـ/ 1969م، وفي 25 رمضان 1389هـ/ 1969م صدر الأمر من الملك فيصل بإيقاف القتال وتوقف الجيش السعودي عند الحدود بين البلدين.

المرحلة الثالثة (التعزيز)
استعادت القوات السعودية مركز الوديعة وقامت بالتمركز في مواقع دفاعية وبلغت خسائر القـوات السعودية إستشهاد (39) فرداً وأسر (26) وتدمير بعض المعدات وإسقاط طائرة مقاتلة، أما خسائر القوات اليمنية الجنوبية فكانت كبيرة جدا حيث تم أسر عدد كبير منهم ودمرت معظم أسلحتهم ومعداتهم وتم الاستيلاء على الباقي منها. أخذت تتوالى وصول القوات السعودية إلى شرورة حيث وصلت بقية الكتيبة الأولى من ل10، وسرية مدرعات وسرية هاون ووحدات أخرى.
و أخيرًا و عبر اتفاقية ترسيم الحدود السعودية اليمنية لعام ٢٠٠٠ م تم تسوية مسألة الملكية، والتي أكدت ملكية السعودية للوديعة.
 
خسر الجنوبيين طائرتين إحداها أسقطها البطل الرائد عبدالله بن خشعان والأخرى بإشتباك جوي مع اللايتينج

بعض من أبطال حرب الوديعه


الفريق سعيد العمري - رحمه الله - وكان حينها برتبة لواء

مشاهدة المرفق 215228

اللواء منسي البقمي قائد قوة الحرس الوطني

D1k_eSXWkAEVS2U



النقيب صامد النصار الشراري رحمه الله قائد قطاع شروره والربع الخالي وأحد القاده المؤثرين بحرب الوديعه

مشاهدة المرفق 215226


اللواء عبدالله العضاض - رحمه الله -

11137802_1397165607271808_1287349789_n.jpg


العميد سليمان بن عبدالله السويداء

رئيس إستخبارات الجيش بالحرب

مشاهدة المرفق 215224

الرائد عبدالله خشعان العمري

مشاهدة المرفق 215223



زيارة الملك سلمان للجبهة وبجانبة اللواء سعيد العمري

مشاهدة المرفق 215230

أبطال سرب F-86F المشاركون بالحرب ويظهر من اليمين الامير مقرن بن عبدالعزيز

مشاهدة المرفق 215231


وكذلك لاننسى مقاتلات اللايتينج


مشاهدة المرفق 215233
 
من دروس تلك العملية

كان هناك ضعف تنسيق بين الوحدات السعودية ادت لقيام ضابط بأحد قطاعاتنا بالزج بوحدته قبل ساعة الصفر و ادى ذلك لقصفها بالطيران السعودي
 
كان جيش اليمن الجنوبي يتلقى التدريب على يد ضباط سوفييت
 
مشكلتنا مشكلة مع الاخوة المصريين

لديهم حساسيه اعذرهم

بس الواقع ان جيشهم حاربنا وقصف قرانا


تحيا مصر

الله يخارجهم من الاتراك ناوينها من الداخل
 
طبيعي. لا غرابة.

الحقيقة ان السعوديين من أكثر الناس effective في الشرق الأوسط.
 






اللواء منسي بن زيد السمي البقمي رحمه الله من أبطال حرب الوديعة الذين شهد لهم التاريخ












 
عودة
أعلى