صاروخ الكروز الفرنسي المشابه للتمواهاك سكالب نافال MDCN

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
7,959
التفاعل
27,613 603 0
الدولة
Morocco
:بداية:
اليوم الموضوع سيكون عن صاروخ الكروز الفرنسي سكالب نافال المعروف بMDCN و هو من خلال التصميم يشبه التوماهاك
1600861143095.png

لنبدأ بتعريف الصاروح:

MdCN (صاروخ كروز البحرية - صاروخ كروز البحرية) هو صاروخ كروز بعيد المدى ، يطلق من البحر ، وهجوم أرضي ، ويتم تطويره بواسطة أنظمة شركة MBDA.هو نسخة بحرية من صاروخ كروز Storm Shadow / SCALP الذي يتم إطلاقه من الجو. الصاروخ مخصص بشكل أساسي للاستخدام من قبل البحرية الفرنسية.

1600861401435.png


يتم إطلاق MdCN بواسطة فرقاطات FREMM باستخدام قاذفة عمودية مدمجة A70 SYLVER ، أو أنابيب الطوربيد عند تركيبها على غواصات Barracuda.
تاريخ تطوير صاروخ MDCN:
بدأ تطوير صاروخ MdCN بواسطة MBDA ، مع منح عقد تطوير وإنتاج من قبل المدير العام الفرنسي للإدارة (DGA) في ديسمبر 2006.

تم الانتهاء من مراجعة التصميم التفصيلي لصاروخ MdCN في عام 2008. كما تم الانتهاء من الهيكل العام للصاروخ وتخطيط المهمة خلال هذه الفترة. تمت المصادقة على واجهات منصة MdCN (الإطلاق الرأسي للسفينة السطحية وإطلاق أنبوب الطوربيد البحري) في نفس العام.
تم الانتهاء من التجارب الديناميكية الهوائية لصاروخ MdCN في منشأة نفق الرياح التابع لـ ONERA في أكتوبر 2008 ، وتم إجراء أول اختبار لإطلاق الصاروخ بنجاح في مايو 2010.

تم إطلاق أول غواصة لصاروخ MdCN بواسطة DGA الفرنسية في يونيو 2011. ساعدت نتائج الاختبار على مصادقة MdCN في تكوين الغواصة. ساعد الاختبار أيضًا في التحقق من صحة مفهوم القواسم المشتركة لنوعي منصة الإطلاق.

تم الانتهاء من أول إطلاق كامل لصاروخ MdCN في مركز اختبار "DGA Essais de الصواريخ" في Biscarosse من فرقاطة في يوليو 2012. تم تحقيق النهاية الأولى لإنهاء إطلاق الصاروخ في تكوين الغواصة في أكتوبر 2012. هذا الاختبار ساعد في التحقق من صحة وضع توجيه GPS للصاروخ في المرحلة النهائية.
تم تصميم النسخة البحرية لصاروخ SCALP MdCN لتلبية المتطلبات الخاصة للبحرية الفرنسية لضرب الأهداف البحرية بما في ذلك البنى التحتية العسكرية والاقتصادية.
أول إستخدام فعلي في حالة حرب:
خلال ليلة 13-14 نيسان / أبريل 2018 ، خلال عملية هاملتون ، استخدمت فرنسا صواريخ كروز البحرية لأول مرة لضرب مواقع إنتاج وتخزين الأسلحة الكيماوية في سوريا بقرار مشترك مع الولايات المتحدة الامريكية و المملكة المتحدة



و تمكنت الصواريخ الثلاثة المطلقة من فرقاطة languedoc ضرب مواقع الأسلحة الكيماوية بينما الأخرى لم تطلق بسبب خلل تقني في حاسوب الفرقاطة Aquitaine
خصائص الصاروخ:
النوع:صاروخ كروز طويل المدى يطلق من البحر
المصمم:شركة MBDA
المستخدم الرئيسي:البحرية الفرنسية
تاريخ بداية تطوير الصاروخ:سنة 2006
أول تجربة لطيران الصاروخ:ماي 2010
المدى:يتراوح بين 1000 كم إلى 1400 كم (هناك مدى 250 كم بالنسبة للنسخة التصديرية الذي تتوافق مع إتفاقية MTCR)
 
التعديل الأخير:
فرنسا اقترحت صاروخ mdcn للدمج مع غواصة سكوربين المقترحة على بولونيا
 
نموذخ للسكوربين المقترحة على بولونيا التي تأتي مع صاروخ MDCN
1600862775711.png
 
الفريم الفرنسية بعد التطوير شيئ آخر قدرات حرب غواصات عملاقة و صواريخ دفاع جوي بعيد المدي و صواريخ كروز و رعب حقيقي

 
عودة
أعلى