(خبر قديم) الولايات المتحدة أهدرت مليارات الدولارات على جيوش عربية فاشلة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,038 62 0
الدولة
Egypt
الولايات المتحدة أهدرت مليارات الدولارات على جيوش عربية فاشلة
▪️تحت هذا العنوان , واعلاه فى باب "#جدال" ، نشرت مجلة "Foreign policy" الأمريكية الشهيرة ، بتاريخ 31 يناير 2019 ، متحدثةً عن الجيوش العربية ومدى مستواها الردى ، ومنها الجيش المصرى ،،
▫️وأرسل لى صديق للصفحة بالأمس هذا المقال مستفسراً عن تعقيبى فيما نشر بكل حيادية ، وهنا فى هذا المقال ساعرض المقال الاصلى فى نقاط وارد عليها بشكل مفصل ..
ولن تتمادى كثيراً فى شرح توجه المجلة وتوجه كاتب المقال "KENNETH M. POLLACK"،،

▪️بدأ الكاتب بجملة افتتاحية _"يمكن للتعاون العسكري مع حلفاء الشرق الأوسط أن ينجح - إذا أعادت واشنطن التفكير في أسسها " .

▪️ #النقطة_الأولى حسب نص المقال |
▫️لقد أمضت الولايات المتحدة 70 عامًا وعشرات المليارات من الدولارات في تدريب الجيوش العربية - مع عدم وجود أي شيء تقريبًا لإظهاره مقابل كل هذا الجهد .

▫️مرارًا وتكرارًا ، فشل حلفاء أمريكا العرب في الارتقاء إلى مستوى التوقعات العسكرية.
▪️كان أداء القوات المسلحة المصرية التي دربتها الولايات المتحدة سيئًا في عام 1991 خلال عملية عاصفة الصحراء _"إذا كانوا قد قاموا من الأساس بأى شىء هناك "_ فقد أداؤوا بشكل أفضل خلال التعاون السوفيتي في حرب أكتوبر 1973.

▪️انهار الجيش العراقي الذي دربته الولايات المتحدة عندما هاجمه بضعة آلاف من متعصبى الدولة الإسلامية في عام 2014 .

▪️وسقط الجيش السعودي الذي دربته الولايات المتحدة في وجهه عندما تدخل في اليمن في عام 2015 ، وأصبح عالقًا هناك بشدة .

▪️ #النقطة_الثانية حسب نص المقال |
▫️إذا كانت الولايات المتحدة ستظل منخرطة في الشرق الأوسط ، فعليها إعادة التفكير في الطريقة التي تتعامل بها مع الجيوش العربية .
يجب استبدال الأحلام الطموحة بجيوش ملتزمة وحديثة بخطط أكثر واقعية تبني على نقاط القوة الحقيقية للحلفاء ، بدلاً من إجبار الجنود على قالب تركهم لمجتمعاتهم وثقافتهم الغير مناسبين لهم تمامًا .
وإلا فإن واشنطن ستستمر في ضخ الأموال في الهاوية - وسيواصل حلفاؤها العرب الفشل .

▪️يضيف KENNETH هذا ليس محرجا وحسب فلعقود من الزمن ، كان التدريب العسكري الأمريكي عنصرًا حاسمًا في التحالفات مع الحلفاء في الشرق الأوسط ، وهي مصممة لإظهار الالتزام بأمنهم ومنحهم القدرة على مساعدة أمريكا في حماية بلدانهم .

▪️ولكن في السنوات الأخيرة ، بدأ الأمريكيون يتطلعون إلى الخروج من الشرق الأوسط ، لكن القليل منهم يرغبون في الانسحاب وتولي إيران أو حزب الله أو الدولة الإسلامية أو القاعدة أو أعداء آخرين للولايات المتحدة زمام الأمور مع مغادرة الولايات المتحدة.
▫️في عالم مثالي ، ستترك أمريكا خلفها حلفاء عرب أقوياء ، قادرين على الدفاع عن أنفسهم ضد أعدائهم المشتركين .
▫️لكن هذا يبدو بعيدًا اليوم كما كان عليه الحال عندما بدأت الولايات المتحدة تدريب القوات المسلحة العربية لأول مرة في الخمسينيات .

▪️ #النقطة_الثالثة حسب نص المقال |
▪️على الجانب الأمريكي ، كان الجهد المبذول لتدريب الجيوش العربية صادقًا ومستمرًا ومحكوم عليه بالفشل .
▫️فتحاول القوات الجوية الأمريكية تدريب القوات الجوية المصرية على الطيران بالطائرة F-16 منذ عقود .
▫️ومع ذلك ، في القرن الحادي والعشرين ، فإن النمط القياسي للهجوم للقوات المسلحة المصرية هو طائرتان للاقتراب في وقت واحد تقريبًا من أي من جانبي الهدف ، في مسار تصادم _"مناورة سوفيتية قديمة" .

▫️وبالتالي ، حتى في التدريبات ، يجب أن تنحرف طائرة واحدة من كل زوج في اللحظة الأخيرة لتجنب الاصطدام في الجو - مما يتسبب في ابتعاد قنابل الطيار عن الهدف .

▪️نظرًا لأن المصريين لا يسجلون مهامهم أو استخلاص المعلومات ، ناهيك عن انتقاد أدائهم في الواقع ، ولا يريد أحد في المستويات التشغيلية أن يهز القارب بالإشارة إلى أن تكتيكاتهم انتحارية وأن تدريبهم مزور ، فقد أصبحت كل هذه الممارسات مجرد افادات مؤسسية من تدريب القوات المسلحة ، واصابت الطيارون الأمريكيون بالإحباط المستمر أثناء محاولتهم إقناع القوات المسلحة بأن حلولها المدرسية ليست خاطئة فحسب ، بل قد تكون قاتلة أيضًا .

▪️أخبرني أحد الطيارين الأمريكيين الذين تدربوا مع القوات المسلحة أنه من "الجيد على الأرجح" ألا يستخدم المصريون الذخائر الحية في الممارسة العملية لأنهم إذا فعلوا ذلك ، فسوف يفقدون الكثير من طائراتهم وطياريهم بسبب هذه التكتيكات السخيفة والتى تشوه ممارسات التدريب .

▪️كان الطيارون والتكتيكيون المصريون المنخرطون في ابتكار هذه الممارسة العبثية أسرى سلسلة من المشاكل التي تطارد الجيوش العربية طوال العصر الحديث والتي نمت من المجتمع العربي المعاصر نفسه .

▪️ #النقطة_الرابعة حسب نص المقال |
▪️إن العلاقات المدنية العسكرية المشحونة بالعالم العربي تعني أن العديد من الحكام العرب خائفون للغاية من الإطاحة بهم من قبل الجنرالات الطموحين لدرجة أنهم يعرقلون القوات المسلحة عن قصد لإبقائها ضعيفة .
▫️أينما حدث ذلك ، فقد أدى عادةً إلى ضعف القيادة الاستراتيجية والاتصالات ، وفي بعض الأحيان ، ضعف الروح المعنوية وتماسك الوحدة .

▪️لم يكن العالم العربي صناعيًا أبدًا ، وهذا التخلف النسبي يعني أن العديد من العرب جاءوا إلى الجيش دون فهم كبير للآليات المتقدمة.
▫️نتيجة لذلك ، غالبًا ما فشل الأفراد العرب في الحصول على الإمكانات الكاملة من أسلحتهم وفشلوا دائمًا في الحفاظ عليها بشكل صحيح ، مما أدى إلى أن الأعداد الحقيقية للدبابات والطائرات وقطع المدفعية التي تمكنوا من نشرها كانت أقل بكثير مما لديهم _"تم شراؤها" .

▪️ #النقطة_الخامسة حسب نص المقال |
▪️لكن العامل الأكثر أهمية هو أن الممارسات الثقافية-التربوية العربية جعلت الكثير من أفرادها يبقون سلبيين في المستويات الأدنى من أي تسلسل هرمي ، وأن يتلاعبوا بالمعلومات لتجنب اللوم.
▫️في القتال الحديث - حيث يكون الفرق بين النصر والهزيمة غالبًا عدوانيًا ، وضباط صغار مبتكرين قادرين على الرد على الظروف غير المتوقعة والاستفادة من الفرص العابرة - أثبتت هذه الاتجاهات أنها مدمرة مرارًا وتكرارًا .

▫️يمكن لأجيال من العسكريين الأمريكيين الذين ذهبوا إلى الشرق الأوسط في محاولة لتعليم جيش عربي أو آخر القتال مثل القوات المسلحة الأمريكية أن تشهد على عناد هذه المشاكل .
▫️أنا شخصياً شعرت بالإحباط مرارًا وتكرارًا ، في نطاقات التدريب من دلتا النيل إلى وديان نهر بلاد ما بين النهرين .
▫️ولأن المشاكل التي يفترض أنهم يحاولون حلها تنبع من هذه العوامل المجتمعية ، فقد سمعت نفس الشكاوى مرارًا وتكرارًا ، من بلد إلى آخر ومن عقد إلى عقد .

▪️ #النقطة_السادسة حسب نص المقال |
▪️كان لدى الروس إحباطات متطابقة لأنهم واجهوا نفس القضايا المستمدة من المجتمع العربي الأوسع .
▫️على سبيل المثال ، في الفترة التي سبقت حرب أكتوبر ، تبنى المصريون التكتيكات السوفيتية إلى حد أكبر من أي وقت مضى .
▫️في ذلك الوقت ، كانت العقيدة السوفيتية تقضي بأن يحدد قائد فصيلة دبابات هدفًا واحدًا ، ستطلق فيه الفصيلة بأكملها _"ثلاث دبابات ، بما في ذلك القائد"_ النار حتى يتم تدميرها ، ثم يقوم القائد بتعيين هدف جديد .
▫️حسب السوفييت أنه ، نظرًا للمهارات المدفعية لأطقمهم ، سيستغرق الأمر عادةً ثلاث طلقات من الفصيل _"أو تسع طلقات"_ لقتل دبابة معادية .
▫️بدلاً من رؤية هذا كدليل عام للتخطيط ، قام المصريون بتحويله إلى قاعدة صارمة وسريعة وعلموا جميع فصائل الدبابات الخاصة بهم إطلاق ثلاث صواريخ على الهدف المحدد ثم الانتقال إلى الهدف التالي .

▫️اتضح أن نيران الدبابات المصرية كانت أضعف بكثير من الرماية السوفيتية ، ونتيجة لذلك ، خلال حرب أكتوبر ، غالبًا ما لم تصب أي من الطلقات الثلاث لفصيلة دبابات مصرية الدبابة الإسرائيلية التي استهدفتها .
▫️ومع ذلك ، نظرًا لأن المصريين قد تعلموا إطلاق ثلاث طلقات ثم المضي قدمًا ، فسيحولون نيرانهم إلى الهدف التالي على الرغم من أنهم لم يدمروا الهدف الأول بالفعل .
▫️وبهذه الطريقة ، دفع المصريون مستشاريهم الروس إلى تشتيت انتباههم في محاولة لإقناعهم بعدم اعتبار مبادئهم التوجيهية قوانين غير قابلة للانتهاك .
▫️كان أيضًا أحد الأسباب العديدة التي دفعت المصريين إلى خسارة الكثير من مبارزات الدبابات للإسرائيليين في عام 1973.

▪️ #النقطة_السابعة حسب نص المقال |
▪️على الرغم من هذا التاريخ الحافل بالفشل السوفيتي والأمريكي ، كان من الممكن تحسين الأداء القتالي للجيوش العربية ، لكنه يتطلب مجهودًا كبيرًا لتحسين هيكلة القوات نفسها والعمليات التي ستضطلع بها ، وقد ثبت أنه من الصعب للغاية مساعدتها على اكتساب أكثر من قدرات متواضعة ، حتى مع الجهود الهائلة.

▪️كان أحد أكثر الأساليب نجاحًا هو إبقاء قوات مدربة صغيرة ، واكتساب فوائد النخبوية والحفاظ على نسبة عالية بشكل غير عادي من الجنود والضباط ذوي المهارات غير المنتظمة ثقافيًا .

▫️ميزة الاعتماد على تشكيلات النخبة الصغيرة هي أنه - إذا تم القيام به بشكل صحيح - يسمح للجيش باختيار أفضل القوات والضباط من القوة الأوسع وتركيزهم حيث يمكن أن يكون لهم أكبر تأثير .
▫️الميول الثقافية ليست سوى ميول ، متوسطات يتجمع حولها الأفراد ويتباعدون. ▫️بعبارة أخرى ، لا يُظهر كل جندي أو ضابط عربي هذه الميول بالقدر نفسه.
▫️وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارات والقدرات المناسبة من القوة الأوسع يمكن انتقاؤهم وتركيزهم في تشكيلات النخبة ، زادت قدرة تلك التشكيلات على الأرجح.
▫️هذا هو النهج الذي اتبعته الولايات المتحدة في العراق بعد عام 2014 ، حيث استثمرت بكثافة في جهاز مكافحة الإرهاب الصغير النخبوي "CTS" ، ومساعدة العراقيين على تحديد ,ثم تدريب أفضل أفرادهم ، ونقلهم إلى جهاز مكافحة الإرهاب ، و ثم استخدم هذه القوة لقيادة كل معركة عراقية كبرى ضد الدولة الإسلامية .

▪️لكن نهج النخبة محدود ويصعب الحفاظ عليه ، قد يكون النهج البديل الذي قد تستخدمه الولايات المتحدة في ظروف أخرى هو تشجيع الجيوش العربية على التركيز على فعل ما تفعله جيدًا وتجنب مناطق الحرب التي تجعل القيود المستمدة من المجتمع صعبة أو مستحيلة.
▪️ #النقطة_الثامنة حسب نص المقال |
▫️تؤدي الجيوش العربية هجمات خطية جيدة التدرب عليها أو عمليات دفاعية ثابتة ، وغالبًا ما تقاتل بشجاعة استثنائية.
▫️لكن أداؤهم ضعيف في حرب المناورة المرنة _"عمليات خاصة ؛ حرب أسلحة مشتركة ؛ عمليات جو - جو وجو - أرض _"خاصة عندما لا يمكن الاعتماد على الذخائر الموجهة بدقة للقيام بمعظم العمل"_ ؛ وأي شيء يتطلب إدارة معلومات مرنة ودقيقة ، يجب ترك هذه لقوى غربية أكثر قدرة.

▫️استخدمت الولايات المتحدة هذا النهج إلى حد ما في الحرب ضد الدولة الإسلامية أيضًا ، بالاعتماد على القوة الجوية للتحالف والقوات الخاصة للقيام بأكبر قدر ممكن من الاستكشاف والقتل لتقليل المطالب على قوات الأمن العراقية.
▫️لكن أفضل مثال على ذلك هو الطريقة التي حاولت بها الولايات المتحدة هيكلة العمليات العربية كجزء من عملية عاصفة الصحراء .
▫️هناك ، كان الجيش الأمريكي والتشكيلات البحرية القادرة مسؤولين عن الهجوم الرئيسي للتحويل إلى الكويت ومناورة التطويق العظيمة "The left hook" ، بينما طُلب من الحلفاء العرب فقط تغطية جوانب الهجمات الأمريكية .

▪️ #النقطة_التاسعة حسب نص المقال |
▪️أين ومتى يكون ذلك ممكنًا ، هناك طرق أخرى لتحقيق ذلك ، إلى الحد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تؤثر على ترقيات الضباط وتعيينات القيادة ، كما فعلت في العراق في عامي "2006-2010 و 2014-2017 " ، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل تأثير التسييس وتمكين القادة بمهارات مطلوبة بشدة ولكن غير ثقافية منتظمة .

▪️على مستوى أعمق وأصعب ، كلما استطاعت الولايات المتحدة أن تفعل أكثر للتأثير على تعليم الجنود والضباط العرب المستقبليين من الأعمار المبكرة ، كلما زاد احتمال وجود أعداد أكبر من أولئك الذين لديهم المهارات المناسبة ، فلا أحد يولد مع ميول ثقافية.
▫️الثقافة هي سلوك مكتسب ، وكلما تغيرت العمليات التربوية العربية من التركيز الاستبدادي على الحفظ عن ظهر قلب واستهلاك المعرفة _"بدلاً من خلقها"_ ، كلما زاد إنتاجهم رجالًا ونساءً لديهم المهارات اللازمة للبقاء والازدهار في ساحة المعركة الحديثة .
▪️ #النقطة_الاخيرة حسب نص المقال
▪️لم يكن فشل الولايات المتحدة في تحسين الجيوش العربية فريداً أو خطأ أمريكا. لكن كان يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم منذ فترة طويلة أن محاولة جعل القوات العربية نسخة كربونية من مشاة البحرية لن تنجح .

▫️بدلاً من محاولة الأمريكيين إجبار العسكريين العرب على القيام بالأشياء بطريقتهم ، يجب عليهم البحث عن طرق لمساعدتهم على القيام بما يفعلونه بشكل أفضل إلى حد ما.
▫️لن يصلوا إلى مستويات الفعالية الأمريكية بهذه الطريقة ، ولكن مرة أخرى ، محاولة إجبارهم على التفكير والتصرف مثل الأمريكيين لم تنجح حتى الآن وربما لن تنجح أبدًا.

▪️وعلى المدى الطويل ، قد تكون الصورة مختلفة جدًا_ يتغير المجتمع العربي بشكل كبير - سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا - كما شهدته موجة الثورات في عام 2011 ، وكذلك الحرب أيضًا.
▫️ربما يوما ما ، قد يكون المجتمع العربي الجديد أكثر انسجاما مع متطلبات حروب المستقبل. عندما يحدث ذلك ، ربما لن يحتاج الأمريكيون إلى تدريب جيوشهم ، بل ربما سيقومون بتدريب الأمريكيين .
▪️المصدر |

▪️ #تعقيب |
▪️فى البداية لا يغفل على أحد توجه المجلة التى يمولها الحزب الديموقراطي الذى تعادى سياساته الجيش المصرى والنظام السياسى المصرى حاليا ، أما عن توجه الكاتب العضو اصلا بالحزب فلن نتحدث عنه ، ولكنى ساعقب على النقاط العشر ،،

▪️ #النقطة_الاولى |
▫️لم تضيع الولايات المتحدة 70 عاماً سداً ولا أنفقت عشرات المليارات من الدولارات بشكل مجانى ، وانما أرادت طول 70 عاماً ضمان عدم تفوق اى من الجيوش العربية على إسرائيل أو حتى جيوشاً تناطح سيادتها فى المنطقة أو تنتقص من سيطرتها ، وبالأخص مصر ، أما بقيت دول الخليج فالقواعد العسكرية تغنى عن تدريب الجيوش الوطنية ، وتريد واشنطن أن تختصر دور الجيوش بالمنطقة فقط فى مكافحة الإرهاب والتهريب فقط ، وليست جيوشاً عسكرية كبيرة ومنظمة ذات تسليح ثقيل .

▫️أما عن نقطة أن الجيش المصرى كان افضل اداءاً مع التعاون السوفيتى ، فلا يمكن أن نقارن ما بين حرب اكتوبر 1973، وحرب الخليج 1991، فهذا مختلف تماما ، ويدل على جهل الكاتب ، فحرب أكتوبر كانت ضد عدو مغتصب ، ولو حاول الف مرة لانتصرنا عليه كل مره بأى استراتيجية شرقية كانت أو غربية ، فالمهم العقيدة ، وفى حالة حرب تحرير الكويت ، فالجنود المصريين كانت اوامرهم تحرير الكويت دون قتل الجنود العراقيين او الاعتداء عليهم ، وبالفعل هذا ما حدث فقد استسلم الكثير من الجنود العراقيين لإخوانهم المصريين دون قتال يذكر .

▫️أما عن انهيار الجيش العراقى الذى دربته أمريكا ، فاى جيش من الأساس موجود بالعراق ، يقصد الحشد الشعبى أو قوات الحماية الكردية ، أو قوات مكافحة الإرهاب أو الشيعة الموالين لأيران _ الجيش العراقى الوطنى انتهى فى 2003 على يد الامريكان ، فكيف لجيش غلبنى وشتت شملى أن يدربنى ويحسن من قوتى !

▫️أما عن سقوط الجيش السعودى باليمن ، فبالاساس "ارض اليمن جيشها" ، فحتى الجيش الأمريكى لن يستطيع القضاء على الحوثيين ، وكان أولى أن يقضى على طالبان ، أو القاعدة لمدة 19 سنة من الحروب انتهت بتوقيع معاهدة سلام مع من صنفوهم إرهابيين من قبل , فمن فشل هنا ليس الجيش السعودى أو التدريبات الأمريكية الصورية ، أما من فشل هنا وبالاثبات هو الجيش الأمريكى .

▪️ #النقطة_الثانية |
▫️يتحدث المقال عن رغبة أمريكا فى ترك الشرق الأوسط لجيوشه العربية دون قواعد أو تدخلات عسكرية أو حماية كما يدعون ، ولكن هذا بكل معايير التأكيد هو كذب ، فلا أمريكا تنوى لخمسين عاما قادمة أن تترك الشرق الأوسط ، ولا من الأساس تريد بها جيش اقوى من أسرائيل ، فربما تسلح العديد من دول الخليج لمجابهة إيران وهو ما يتم الآن من تعاون عسكرى قادم وحلف يضم كل من دول الخليج وإسرائيل وامريكا ضد أيران .

▫️ ولكن الحقيقي فى هذه النقطة من المقال أن الولايات المتحدة تحاول بالفعل إجبار الجنود على تغيير عقيدتهم وأفكارهم المؤمنين بها ، وتحويلهم لاتجاهات محددة خارجة عن عقائدهم ، وهو ما يحد من قدراتهم القتالية ، فما يظهر بسالة المقاتل العربى هو معتقداته وإيمانه الراسخ بالدفاع عن الدين والعرض والأرض ، وليس الدفاع عن الديموقراطية المزعومة أو البترول أو حتى قتل جماعات إسلامية فى دولة أخرى تبعد عن حدودى الآلاف الأميال .

▪️ #النقطة_الثالثة |
▫️الكاتب يكذب دون خجل فى هذه النقطة ، فكيف تكون جهود تدريب القوات الأمريكية للقوات العربية صادقة وهى تحمى إسرائيل وتحاول بكل قوة ان تحافظ على تفوقها العسكرى !

▫️أما عن نقطة تدريب القوات المصرية لاستخدام المقاتلة الأمريكية F16 ، فالهدف منها هو ضمان معرفة تكتيكات القوات المسلحة المصرية ، وليس تحسين أدائهم ، فالق ات المصرية بالفعل لديهم تكتيكات خاصة بيهم يطبقوها على السلاح الامريكى ، وهو ما يزعج الطيارين الامريكين ،،فيصر الطيارون المصريين على استخدام القتال التلاحمى القريب من الحقبة السوفيتية القديمة ، لتعويض الذخائر بعيدة المدى المحظورة عن الجيش المصرى ، ولذلك يحاول الطيارون المصريين إجبار طيار العدو من الاقتراب عن طريق تأدية مناورات خطيرة وقاتلة بالفعل بالنسبة للمقاتلات الأمريكية ، ولكن طبيعى جداً للمقاتلات الروسية .

▫️وما يزعج المراقبين الأمريكيين وسبب مشاكل متتالية ترتب عليه تعطيل بعض الصفقات وتأخير قطع الغيار ، هو إصرار المصريين على عدم الإفصاح عن سجلات طلعاتهم وتدريباتهم الروتينية .

▪️ #النقطة_الرابعة |
▫️أما عن تكرار _"جملة حمام العرب خائفون على مناصبهم وهذا الهراء الاعمى"_ فلا أساس له سوا فى أدمغة الفاشلين ، فلا أنظمة الحكم متاشبهة بين أمريكا أو الشرق الأوسط بالكامل ، ولا ديموقراطية حقيقة هنا او هناك ، ولكن الفرق اننا نقول اننا لا نملك ديموقراطية ، أما الغرب فيدعونها حتى انهم يذهبون للحروب دفاعا عنها ، وبالاشاس طمعا فى المال ، ولكنهم يستندون على تلك المزاعم ويدعون أن الحكام العرب لا يريدون جيوشاً قوية حتى لا تزيحهم من الحكم ، مع أن العكس من المفترض أن يكون صحيح ، فلو أردت دولة البقاء على حكمك ، فلابد من تأسيس جيش قوى يحميك من الداخل والخارج ، ويبقى حكمك ،، فهذا أعداء باطل مستند على فهم خاطىء ينم على جهل بالثقافة العربية .

▫️الجزء الثانى من النقطة الرابعة صحيحة نسبياً ، فهناك العديد من الجنود العرب لم تتعاملوا مع الالات المتقدمة ، ولكن هذا لا يثبت سوء أدائهم ، فمن يعملوا على الانظمة فى الجيوش معظمهم من حاصلة الدرجات العلمية العالية ، عكس الجنود المقاتلين ، وهو ما يتبع فى كل جيوش العالم .

▪️ #النقطة_الخامسة |
▫️الثقافة الغربية بطبعها كالخيول العربية الأصيلة ، لاتقبل من يمتطيها أو تنحنى ، وتمتاز بالعناد الشديد ، والجسارة ، ولكن مع التطور الشديد فى الآلات والمعدات العسكرية ، فآلة هى المتحكم الرئيسى فى المعركة ، واحياناً مؤخرا تجبر المقاتل على اتخاذ موقف معين دون إرادته ، ولكن هذا لا يعفى بعض الجنود العرب من الجهل الحقيقى ، ولكنه لا يجعلها جيوشاً متخلفة .
▫️ولكنه أضاف بتشبيه لطيف أن الجنود العرب يحفظون ولا يفهمون ، باستشهاد من أحداث غير حقيقة يزعم أنها حدثت فى وقت ما ، ولكنها لم تحسم بشكل مؤكد ، ففكرة أن الجندى العربى لايفكر وذلك بسبب نشئته الثقافية التى بنيت على الإيمان والاستسلام للمسلمات فهذا استشهاد باطل ، وغير حقيقى تاريخيا .

▪️ #النقطة_السادسة |
▫️الاستشهاد رغم صحته نظرياً ، إلا انه باطل وغير حقيقى ، وذلك لأن حقيقى فعلا أن نيران الدبابات السوفيتية التى كانت تخدم فى الجيش المصرى ، كانت حقيقي أضعف بكثير من نظائرها الغربية ، وحتى نفس الطرازات فى الخدمة وقتها فى الجيش السوفيتى ، وكان من الطبيعى لجنود معظمهم فلاحين غير متعلمين أن ينفذوا الأمر دون نقاش أو فهم ، ولكن قادة الدبابات بالتأكيد كانوا ضباط متعلمين ، فاكتشوا بالفعل مدى التأثير الضعيف لقذائف الدبابات السوفيتية مقابل الدبابات الأمريكية التى كانت اسرئيل تمتلكها تلك الوقت ، فابلغوا القادة ، الذين سرعان ما تتبعوا لذلك ، فأخذوا يبحثون عن بدائل أكثر تأثيرا وقوة وكانت البدائل الافضل بالعالم هى صواريخ Sagar السوفيتية المضادة للدبابات التى أثبتت نجاحاً كبيراً ، وتحولت سيناء لمقبرة للدبابات الاسرائيلية حسب الإحصائيات الإسرائيلية نفسها ، وليس كما يدعى كاتب المقال .

▪️ #النقطة_السابعة |
▫️هنا مربط الفرس ، ولب المقال ، فالهدف من المقال بالكامل هو تحويل القوات النظامية الضخمة داخل الجيوش العربية بتسليح ثقيل ، وبالأخص بالجيش المصرى ، لوحدات صغيرة موجهة لمحاربة الإرهاب المفتعل من الأساس بدعمهم ، ومكافحة التهريب فقط ، فيكون مماثل للجيش اللبنانى أو التونسي ،" قوات خاصة قوية ، ولكنها لن تصمد فى حروب دولية " _ وهو ما يتجه له الجيش الأردنى حالياً .

▫️ مبررا بذلك نجاح وحدات النخبة العراقية ، ولكنه تناسي أن اتحاد تحالف القوات العراقية من حشد شعبى وقوات الحماية الكردية كان من أكبر الدعائم فى النجاح النسبى لدحر داعش وخصوصاً بمعركة الموصل الرئيسية .

▪️ #النقطة_الثامنة |
▫️تفسيره لنقاط قوة الجيوش العربية أنها جيدة فى الهجوم الخطى ، ذكرتنى بمعارك فجر الاسلام ، وكأنه العرب لا يدركون الخطط والتكتيكات الحديثة المتاحة عالمياً لاى كان ، وكأنه اقتصر تاريخ العرب العسكرى عند تكتكيات بالت من زمان ولى .

▫️وهو ما يثبت جهل الكاتب عن التكتيكات العسكرية العربية ، وما إضافته الخطط العسكرية العربية للتاريخ العسكرى العالمى ، واستشهد مرة أخرى بمعارك حرب تحرير الكويت متجاهلا ، أو جاهلا بالطبيعة العربية .

▪️ #النقطة_التاسعة |
▫️يمدح الكاتب ويوصى بتدخل القوات العسكرية الأمريكية فى ترقيات الجيوش العربية ، أسوة بما فعلوه بقادة الجيش العراقى ، معتبر هنا انه تم ترقيتهم بناء على كفاءتهم ، وليس _"حاشا لله" انهم موالين الامريكان ضد أيران وضد دولتهم العراق .
▫️هذا الأمر ليس غريب على دولة مازالت تعانى من آثار الاحتلال _"أعاد الله للعراق عظمتها ومجدها " .
▫️كما يوصى الكاتب حسب توجهه بضرورة تغيير ثقافة الجنود والشباب من الأساس _"ولكن المقصود هو العقيدة الحقيقة "_ ويبدو أنهم نجحوا فى ذلك تقريباً ، فحولوا العقيدة الأساسية لدى شباب كثير من أن إسرائيل هى العدو ، إلى إيران هى العدو ، والحقيقة أن الاثنان لا يفرقان كثيراً عن بعضهما ، فالاثنان يكرها العرب بشدة واضف لهما تركيا دولة أل عثمان _" التى تدعى نشر الإسلام وعودة الدولة الإسلامية ولكن على جثث المسلمين أنفسهم " .

▪️ #النقطة_الأخيرة |
▫️يرى الكاتب أن الأمر ليس ميؤؤس منه كما قال فى البداية ، ولكنه يمكن أن تحاول القوات الأمريكية استغلال إمكانيات الجيوش العربية وتنميتها ، فربما يأتى اليوم الذى تكون فيه اقوى من الجيش الأمريكى نفسه ، وبالحقيقة فأنه يمنى نفسه بأن لا يأتى ذلك اليوم أبداً ، وان لا يكون جيش بالمنطقة اقوى من إسرائيل _"الحليف والصديق الافضل لأمريكا"_ويحرص الجيش الأمريكى على أن يبقى الأمر هكذا طول الوقت ، وان يمنع بكل الطرق محاولة تحالف ولو ضعيفه بين جيشي اى دولة عربية ، ولو حتى مجرد فكرة .

▪️فى النهاية |
▫️لاتسمعوا لمهاترات موجهة من بعض المرتزقة ، فجيشنا من أقوى جيوش العالم ، وذات عقيدة فولاذية ، لا تلين لو استشهد اخر جندى منه ، فالثبات على الحق هو خير العقائد ،،
▫️نحن لا نريد من أحد أن يحدثنا عن جيشنا ، نحن الشعب هو الجيش ، وإدارة بقوتنا جيداً .
▫️حفظ الله مصر

منقول
 

Saudi silent 

التصنع ، لا يزيد الشخص إلا قبحاً ➳
صقور الدفاع
إنضم
27 يونيو 2019
المشاركات
8,959
التفاعلات
55,925 1,241 0
الدولة
Germany

مجلة معيبة ! والمعقب غسلهم ونشر شراعهم 19 سنة في افغانستان .. 😂(y)
تشكر على النقل
 

boys-speed

عضو
إنضم
2 مايو 2016
المشاركات
6,599
التفاعلات
11,462 33 0
المقال مدفوع الثمن
السعوديه ومصر تحديدا لا تواجهه منظمات عاديه هي تواجهه من خلفهم
السعوديه تواجهه مليون منظمه تواجهه خطأ ارتكب بقرارات التحالف عندما لم تحرر تعز وتستخدمها كاخزان بشري مثل مأرب
السعوديه تواجهه تواطئ اممي بتهريب السلاح وغظ الطرف عن اعمال الحوثي

لعن الله الرمم المتحده وتواطئها
 

Ozone

.
إنضم
7 أكتوبر 2017
المشاركات
10,487
التفاعلات
29,918 161 0
الدولة
Fiji
المفروض ان يكون العنوان ربحت الولايات المتحدة الأمريكية مليارات الدولارات


واضح ان المقال مدفوع الثمن
 
إنضم
10 فبراير 2020
المشاركات
2,703
التفاعلات
5,408 31 0
الدولة
Russian Federation
▫الاستشهاد رغم صحته نظرياً ، إلا انه باطل وغير حقيقى ، وذلك لأن حقيقى فعلا أن نيران الدبابات السوفيتية التى كانت تخدم فى الجيش المصرى ، كانت حقيقي أضعف بكثير من نظائرها الغربية ، وحتى نفس الطرازات فى الخدمة وقتها فى الجيش السوفيتى ، وكان من الطبيعى لجنود معظمهم فلاحين غير متعلمين أن ينفذوا الأمر دون نقاش أو فهم ، ولكن قادة الدبابات بالتأكيد كانوا ضباط متعلمين ، فاكتشوا بالفعل مدى التأثير الضعيف لقذائف الدبابات السوفيتية مقابل الدبابات الأمريكية التى كانت اسرئيل تمتلكها تلك الوقت ، فابلغوا القادة ، الذين سرعان ما تتبعوا لذلك ، فأخذوا يبحثون عن بدائل أكثر تأثيرا وقوة وكانت البدائل الافضل بالعالم هى صواريخ Sagar السوفيتية المضادة للدبابات التى أثبتت نجاحاً كبيراً ، وتحولت سيناء لمقبرة للدبابات الاسرائيلية حسب الإحصائيات الإسرائيلية نفسها ، وليس كما يدعى كاتب المقال .
نفس الشيء حدث مع الدبابات العراقية في حرب الخليج كانت الدبابات الامريكية تضرب بمديات اكبر بينما مديات الدبابات العراقية لا تستطيع استهداف الامريكية بسبب قصر مدياتها
 

اريوس

عضو
إنضم
18 مارس 2020
المشاركات
1,392
التفاعلات
2,525 5 0
الدولة
Canada
كلام الجريدة صحيح، الجيوش العربية منذ بداية القرن الماضي إلى الان لم تحقق انتصارات كبيرة رغم تسليح القوى و الفعال الا في الأيام الأولى لحرب اوكتوبر، اما الباقي لم يستطيع محاربة الإرهاب او التفكك الداخلي او حروب صغيرة بسبب الفساد الداخلي
 

عبووود

عضو
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
1,307
التفاعلات
1,611 11 0
اول مرة اشوف موضوع و جلد بنفس المشاركة 😂 ، ردود عبدالرحمن على المقالة منطقية جدا ، لماذا لم يذكر الكاتب حروب الصهاينة الاخير ، لم يحقق فيها اي انتصار حرب ٢٠٠٦ كلها قصف و تدمير مباني و بالنهاية لم يحقق الصهاينة هدفهم ، حروب غزة نفس الشيء قصف ثم قصف ثم قصف وتدمير بدون ان يحقق الصهاينة اي هدف من الحرب

حروب العصابات اصعب ب ١٠٠ مرة من الحروب النظامية و فيتنام و افغانستان اكبر دليل
 

Sentry

Falcon Eye
صقور الدفاع
إنضم
30 نوفمبر 2009
المشاركات
4,745
التفاعلات
7,372 20 0
الدولة
Saudi Arabia
نسى يذكر فشل القوات الامريكية في افغانستان

نفس البيئة والتظاريس باليمن مع ذلك لم تفشل القوات السعودية لانها مازالت بالارض وتحقق تقدم
والمعركة كر وفر

مقال مضروب اخذ $ مقابلة
 

viber 90

عضو
إنضم
12 أكتوبر 2019
المشاركات
6,581
التفاعلات
8,543 8 0
الدولة
Jordan
الولايات المتحدة أهدرت مليارات الدولارات على جيوش عربية فاشلة
▪تحت هذا العنوان , واعلاه فى باب "#جدال" ، نشرت مجلة "Foreign policy" الأمريكية الشهيرة ، بتاريخ 31 يناير 2019 ، متحدثةً عن الجيوش العربية ومدى مستواها الردى ، ومنها الجيش المصرى ،،
▫وأرسل لى صديق للصفحة بالأمس هذا المقال مستفسراً عن تعقيبى فيما نشر بكل حيادية ، وهنا فى هذا المقال ساعرض المقال الاصلى فى نقاط وارد عليها بشكل مفصل ..
ولن تتمادى كثيراً فى شرح توجه المجلة وتوجه كاتب المقال "KENNETH M. POLLACK"،،

▪بدأ الكاتب بجملة افتتاحية _"يمكن للتعاون العسكري مع حلفاء الشرق الأوسط أن ينجح - إذا أعادت واشنطن التفكير في أسسها " .

▪ #النقطة_الأولى حسب نص المقال |
▫لقد أمضت الولايات المتحدة 70 عامًا وعشرات المليارات من الدولارات في تدريب الجيوش العربية - مع عدم وجود أي شيء تقريبًا لإظهاره مقابل كل هذا الجهد .

▫مرارًا وتكرارًا ، فشل حلفاء أمريكا العرب في الارتقاء إلى مستوى التوقعات العسكرية.
▪كان أداء القوات المسلحة المصرية التي دربتها الولايات المتحدة سيئًا في عام 1991 خلال عملية عاصفة الصحراء _"إذا كانوا قد قاموا من الأساس بأى شىء هناك "_ فقد أداؤوا بشكل أفضل خلال التعاون السوفيتي في حرب أكتوبر 1973.

▪انهار الجيش العراقي الذي دربته الولايات المتحدة عندما هاجمه بضعة آلاف من متعصبى الدولة الإسلامية في عام 2014 .

▪وسقط الجيش السعودي الذي دربته الولايات المتحدة في وجهه عندما تدخل في اليمن في عام 2015 ، وأصبح عالقًا هناك بشدة .

▪ #النقطة_الثانية حسب نص المقال |
▫إذا كانت الولايات المتحدة ستظل منخرطة في الشرق الأوسط ، فعليها إعادة التفكير في الطريقة التي تتعامل بها مع الجيوش العربية .
يجب استبدال الأحلام الطموحة بجيوش ملتزمة وحديثة بخطط أكثر واقعية تبني على نقاط القوة الحقيقية للحلفاء ، بدلاً من إجبار الجنود على قالب تركهم لمجتمعاتهم وثقافتهم الغير مناسبين لهم تمامًا .
وإلا فإن واشنطن ستستمر في ضخ الأموال في الهاوية - وسيواصل حلفاؤها العرب الفشل .

▪يضيف KENNETH هذا ليس محرجا وحسب فلعقود من الزمن ، كان التدريب العسكري الأمريكي عنصرًا حاسمًا في التحالفات مع الحلفاء في الشرق الأوسط ، وهي مصممة لإظهار الالتزام بأمنهم ومنحهم القدرة على مساعدة أمريكا في حماية بلدانهم .

▪ولكن في السنوات الأخيرة ، بدأ الأمريكيون يتطلعون إلى الخروج من الشرق الأوسط ، لكن القليل منهم يرغبون في الانسحاب وتولي إيران أو حزب الله أو الدولة الإسلامية أو القاعدة أو أعداء آخرين للولايات المتحدة زمام الأمور مع مغادرة الولايات المتحدة.
▫في عالم مثالي ، ستترك أمريكا خلفها حلفاء عرب أقوياء ، قادرين على الدفاع عن أنفسهم ضد أعدائهم المشتركين .
▫لكن هذا يبدو بعيدًا اليوم كما كان عليه الحال عندما بدأت الولايات المتحدة تدريب القوات المسلحة العربية لأول مرة في الخمسينيات .

▪ #النقطة_الثالثة حسب نص المقال |
▪على الجانب الأمريكي ، كان الجهد المبذول لتدريب الجيوش العربية صادقًا ومستمرًا ومحكوم عليه بالفشل .
▫فتحاول القوات الجوية الأمريكية تدريب القوات الجوية المصرية على الطيران بالطائرة F-16 منذ عقود .
▫ومع ذلك ، في القرن الحادي والعشرين ، فإن النمط القياسي للهجوم للقوات المسلحة المصرية هو طائرتان للاقتراب في وقت واحد تقريبًا من أي من جانبي الهدف ، في مسار تصادم _"مناورة سوفيتية قديمة" .

▫وبالتالي ، حتى في التدريبات ، يجب أن تنحرف طائرة واحدة من كل زوج في اللحظة الأخيرة لتجنب الاصطدام في الجو - مما يتسبب في ابتعاد قنابل الطيار عن الهدف .

▪نظرًا لأن المصريين لا يسجلون مهامهم أو استخلاص المعلومات ، ناهيك عن انتقاد أدائهم في الواقع ، ولا يريد أحد في المستويات التشغيلية أن يهز القارب بالإشارة إلى أن تكتيكاتهم انتحارية وأن تدريبهم مزور ، فقد أصبحت كل هذه الممارسات مجرد افادات مؤسسية من تدريب القوات المسلحة ، واصابت الطيارون الأمريكيون بالإحباط المستمر أثناء محاولتهم إقناع القوات المسلحة بأن حلولها المدرسية ليست خاطئة فحسب ، بل قد تكون قاتلة أيضًا .

▪أخبرني أحد الطيارين الأمريكيين الذين تدربوا مع القوات المسلحة أنه من "الجيد على الأرجح" ألا يستخدم المصريون الذخائر الحية في الممارسة العملية لأنهم إذا فعلوا ذلك ، فسوف يفقدون الكثير من طائراتهم وطياريهم بسبب هذه التكتيكات السخيفة والتى تشوه ممارسات التدريب .

▪كان الطيارون والتكتيكيون المصريون المنخرطون في ابتكار هذه الممارسة العبثية أسرى سلسلة من المشاكل التي تطارد الجيوش العربية طوال العصر الحديث والتي نمت من المجتمع العربي المعاصر نفسه .

▪ #النقطة_الرابعة حسب نص المقال |
▪إن العلاقات المدنية العسكرية المشحونة بالعالم العربي تعني أن العديد من الحكام العرب خائفون للغاية من الإطاحة بهم من قبل الجنرالات الطموحين لدرجة أنهم يعرقلون القوات المسلحة عن قصد لإبقائها ضعيفة .
▫أينما حدث ذلك ، فقد أدى عادةً إلى ضعف القيادة الاستراتيجية والاتصالات ، وفي بعض الأحيان ، ضعف الروح المعنوية وتماسك الوحدة .

▪لم يكن العالم العربي صناعيًا أبدًا ، وهذا التخلف النسبي يعني أن العديد من العرب جاءوا إلى الجيش دون فهم كبير للآليات المتقدمة.
▫نتيجة لذلك ، غالبًا ما فشل الأفراد العرب في الحصول على الإمكانات الكاملة من أسلحتهم وفشلوا دائمًا في الحفاظ عليها بشكل صحيح ، مما أدى إلى أن الأعداد الحقيقية للدبابات والطائرات وقطع المدفعية التي تمكنوا من نشرها كانت أقل بكثير مما لديهم _"تم شراؤها" .

▪ #النقطة_الخامسة حسب نص المقال |
▪لكن العامل الأكثر أهمية هو أن الممارسات الثقافية-التربوية العربية جعلت الكثير من أفرادها يبقون سلبيين في المستويات الأدنى من أي تسلسل هرمي ، وأن يتلاعبوا بالمعلومات لتجنب اللوم.
▫في القتال الحديث - حيث يكون الفرق بين النصر والهزيمة غالبًا عدوانيًا ، وضباط صغار مبتكرين قادرين على الرد على الظروف غير المتوقعة والاستفادة من الفرص العابرة - أثبتت هذه الاتجاهات أنها مدمرة مرارًا وتكرارًا .

▫يمكن لأجيال من العسكريين الأمريكيين الذين ذهبوا إلى الشرق الأوسط في محاولة لتعليم جيش عربي أو آخر القتال مثل القوات المسلحة الأمريكية أن تشهد على عناد هذه المشاكل .
▫أنا شخصياً شعرت بالإحباط مرارًا وتكرارًا ، في نطاقات التدريب من دلتا النيل إلى وديان نهر بلاد ما بين النهرين .
▫ولأن المشاكل التي يفترض أنهم يحاولون حلها تنبع من هذه العوامل المجتمعية ، فقد سمعت نفس الشكاوى مرارًا وتكرارًا ، من بلد إلى آخر ومن عقد إلى عقد .

▪ #النقطة_السادسة حسب نص المقال |
▪كان لدى الروس إحباطات متطابقة لأنهم واجهوا نفس القضايا المستمدة من المجتمع العربي الأوسع .
▫على سبيل المثال ، في الفترة التي سبقت حرب أكتوبر ، تبنى المصريون التكتيكات السوفيتية إلى حد أكبر من أي وقت مضى .
▫في ذلك الوقت ، كانت العقيدة السوفيتية تقضي بأن يحدد قائد فصيلة دبابات هدفًا واحدًا ، ستطلق فيه الفصيلة بأكملها _"ثلاث دبابات ، بما في ذلك القائد"_ النار حتى يتم تدميرها ، ثم يقوم القائد بتعيين هدف جديد .
▫حسب السوفييت أنه ، نظرًا للمهارات المدفعية لأطقمهم ، سيستغرق الأمر عادةً ثلاث طلقات من الفصيل _"أو تسع طلقات"_ لقتل دبابة معادية .
▫بدلاً من رؤية هذا كدليل عام للتخطيط ، قام المصريون بتحويله إلى قاعدة صارمة وسريعة وعلموا جميع فصائل الدبابات الخاصة بهم إطلاق ثلاث صواريخ على الهدف المحدد ثم الانتقال إلى الهدف التالي .

▫اتضح أن نيران الدبابات المصرية كانت أضعف بكثير من الرماية السوفيتية ، ونتيجة لذلك ، خلال حرب أكتوبر ، غالبًا ما لم تصب أي من الطلقات الثلاث لفصيلة دبابات مصرية الدبابة الإسرائيلية التي استهدفتها .
▫ومع ذلك ، نظرًا لأن المصريين قد تعلموا إطلاق ثلاث طلقات ثم المضي قدمًا ، فسيحولون نيرانهم إلى الهدف التالي على الرغم من أنهم لم يدمروا الهدف الأول بالفعل .
▫وبهذه الطريقة ، دفع المصريون مستشاريهم الروس إلى تشتيت انتباههم في محاولة لإقناعهم بعدم اعتبار مبادئهم التوجيهية قوانين غير قابلة للانتهاك .
▫كان أيضًا أحد الأسباب العديدة التي دفعت المصريين إلى خسارة الكثير من مبارزات الدبابات للإسرائيليين في عام 1973.

▪ #النقطة_السابعة حسب نص المقال |
▪على الرغم من هذا التاريخ الحافل بالفشل السوفيتي والأمريكي ، كان من الممكن تحسين الأداء القتالي للجيوش العربية ، لكنه يتطلب مجهودًا كبيرًا لتحسين هيكلة القوات نفسها والعمليات التي ستضطلع بها ، وقد ثبت أنه من الصعب للغاية مساعدتها على اكتساب أكثر من قدرات متواضعة ، حتى مع الجهود الهائلة.

▪كان أحد أكثر الأساليب نجاحًا هو إبقاء قوات مدربة صغيرة ، واكتساب فوائد النخبوية والحفاظ على نسبة عالية بشكل غير عادي من الجنود والضباط ذوي المهارات غير المنتظمة ثقافيًا .

▫ميزة الاعتماد على تشكيلات النخبة الصغيرة هي أنه - إذا تم القيام به بشكل صحيح - يسمح للجيش باختيار أفضل القوات والضباط من القوة الأوسع وتركيزهم حيث يمكن أن يكون لهم أكبر تأثير .
▫الميول الثقافية ليست سوى ميول ، متوسطات يتجمع حولها الأفراد ويتباعدون. ▫بعبارة أخرى ، لا يُظهر كل جندي أو ضابط عربي هذه الميول بالقدر نفسه.
▫وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارات والقدرات المناسبة من القوة الأوسع يمكن انتقاؤهم وتركيزهم في تشكيلات النخبة ، زادت قدرة تلك التشكيلات على الأرجح.
▫هذا هو النهج الذي اتبعته الولايات المتحدة في العراق بعد عام 2014 ، حيث استثمرت بكثافة في جهاز مكافحة الإرهاب الصغير النخبوي "CTS" ، ومساعدة العراقيين على تحديد ,ثم تدريب أفضل أفرادهم ، ونقلهم إلى جهاز مكافحة الإرهاب ، و ثم استخدم هذه القوة لقيادة كل معركة عراقية كبرى ضد الدولة الإسلامية .

▪لكن نهج النخبة محدود ويصعب الحفاظ عليه ، قد يكون النهج البديل الذي قد تستخدمه الولايات المتحدة في ظروف أخرى هو تشجيع الجيوش العربية على التركيز على فعل ما تفعله جيدًا وتجنب مناطق الحرب التي تجعل القيود المستمدة من المجتمع صعبة أو مستحيلة.
▪ #النقطة_الثامنة حسب نص المقال |
▫تؤدي الجيوش العربية هجمات خطية جيدة التدرب عليها أو عمليات دفاعية ثابتة ، وغالبًا ما تقاتل بشجاعة استثنائية.
▫لكن أداؤهم ضعيف في حرب المناورة المرنة _"عمليات خاصة ؛ حرب أسلحة مشتركة ؛ عمليات جو - جو وجو - أرض _"خاصة عندما لا يمكن الاعتماد على الذخائر الموجهة بدقة للقيام بمعظم العمل"_ ؛ وأي شيء يتطلب إدارة معلومات مرنة ودقيقة ، يجب ترك هذه لقوى غربية أكثر قدرة.

▫استخدمت الولايات المتحدة هذا النهج إلى حد ما في الحرب ضد الدولة الإسلامية أيضًا ، بالاعتماد على القوة الجوية للتحالف والقوات الخاصة للقيام بأكبر قدر ممكن من الاستكشاف والقتل لتقليل المطالب على قوات الأمن العراقية.
▫لكن أفضل مثال على ذلك هو الطريقة التي حاولت بها الولايات المتحدة هيكلة العمليات العربية كجزء من عملية عاصفة الصحراء .
▫هناك ، كان الجيش الأمريكي والتشكيلات البحرية القادرة مسؤولين عن الهجوم الرئيسي للتحويل إلى الكويت ومناورة التطويق العظيمة "The left hook" ، بينما طُلب من الحلفاء العرب فقط تغطية جوانب الهجمات الأمريكية .

▪ #النقطة_التاسعة حسب نص المقال |
▪أين ومتى يكون ذلك ممكنًا ، هناك طرق أخرى لتحقيق ذلك ، إلى الحد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تؤثر على ترقيات الضباط وتعيينات القيادة ، كما فعلت في العراق في عامي "2006-2010 و 2014-2017 " ، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل تأثير التسييس وتمكين القادة بمهارات مطلوبة بشدة ولكن غير ثقافية منتظمة .

▪على مستوى أعمق وأصعب ، كلما استطاعت الولايات المتحدة أن تفعل أكثر للتأثير على تعليم الجنود والضباط العرب المستقبليين من الأعمار المبكرة ، كلما زاد احتمال وجود أعداد أكبر من أولئك الذين لديهم المهارات المناسبة ، فلا أحد يولد مع ميول ثقافية.
▫الثقافة هي سلوك مكتسب ، وكلما تغيرت العمليات التربوية العربية من التركيز الاستبدادي على الحفظ عن ظهر قلب واستهلاك المعرفة _"بدلاً من خلقها"_ ، كلما زاد إنتاجهم رجالًا ونساءً لديهم المهارات اللازمة للبقاء والازدهار في ساحة المعركة الحديثة .
▪ #النقطة_الاخيرة حسب نص المقال
▪لم يكن فشل الولايات المتحدة في تحسين الجيوش العربية فريداً أو خطأ أمريكا. لكن كان يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم منذ فترة طويلة أن محاولة جعل القوات العربية نسخة كربونية من مشاة البحرية لن تنجح .

▫بدلاً من محاولة الأمريكيين إجبار العسكريين العرب على القيام بالأشياء بطريقتهم ، يجب عليهم البحث عن طرق لمساعدتهم على القيام بما يفعلونه بشكل أفضل إلى حد ما.
▫لن يصلوا إلى مستويات الفعالية الأمريكية بهذه الطريقة ، ولكن مرة أخرى ، محاولة إجبارهم على التفكير والتصرف مثل الأمريكيين لم تنجح حتى الآن وربما لن تنجح أبدًا.

▪وعلى المدى الطويل ، قد تكون الصورة مختلفة جدًا_ يتغير المجتمع العربي بشكل كبير - سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا - كما شهدته موجة الثورات في عام 2011 ، وكذلك الحرب أيضًا.
▫ربما يوما ما ، قد يكون المجتمع العربي الجديد أكثر انسجاما مع متطلبات حروب المستقبل. عندما يحدث ذلك ، ربما لن يحتاج الأمريكيون إلى تدريب جيوشهم ، بل ربما سيقومون بتدريب الأمريكيين .
▪المصدر |

▪ #تعقيب |
▪فى البداية لا يغفل على أحد توجه المجلة التى يمولها الحزب الديموقراطي الذى تعادى سياساته الجيش المصرى والنظام السياسى المصرى حاليا ، أما عن توجه الكاتب العضو اصلا بالحزب فلن نتحدث عنه ، ولكنى ساعقب على النقاط العشر ،،

▪ #النقطة_الاولى |
▫لم تضيع الولايات المتحدة 70 عاماً سداً ولا أنفقت عشرات المليارات من الدولارات بشكل مجانى ، وانما أرادت طول 70 عاماً ضمان عدم تفوق اى من الجيوش العربية على إسرائيل أو حتى جيوشاً تناطح سيادتها فى المنطقة أو تنتقص من سيطرتها ، وبالأخص مصر ، أما بقيت دول الخليج فالقواعد العسكرية تغنى عن تدريب الجيوش الوطنية ، وتريد واشنطن أن تختصر دور الجيوش بالمنطقة فقط فى مكافحة الإرهاب والتهريب فقط ، وليست جيوشاً عسكرية كبيرة ومنظمة ذات تسليح ثقيل .

▫أما عن نقطة أن الجيش المصرى كان افضل اداءاً مع التعاون السوفيتى ، فلا يمكن أن نقارن ما بين حرب اكتوبر 1973، وحرب الخليج 1991، فهذا مختلف تماما ، ويدل على جهل الكاتب ، فحرب أكتوبر كانت ضد عدو مغتصب ، ولو حاول الف مرة لانتصرنا عليه كل مره بأى استراتيجية شرقية كانت أو غربية ، فالمهم العقيدة ، وفى حالة حرب تحرير الكويت ، فالجنود المصريين كانت اوامرهم تحرير الكويت دون قتل الجنود العراقيين او الاعتداء عليهم ، وبالفعل هذا ما حدث فقد استسلم الكثير من الجنود العراقيين لإخوانهم المصريين دون قتال يذكر .

▫أما عن انهيار الجيش العراقى الذى دربته أمريكا ، فاى جيش من الأساس موجود بالعراق ، يقصد الحشد الشعبى أو قوات الحماية الكردية ، أو قوات مكافحة الإرهاب أو الشيعة الموالين لأيران _ الجيش العراقى الوطنى انتهى فى 2003 على يد الامريكان ، فكيف لجيش غلبنى وشتت شملى أن يدربنى ويحسن من قوتى !

▫أما عن سقوط الجيش السعودى باليمن ، فبالاساس "ارض اليمن جيشها" ، فحتى الجيش الأمريكى لن يستطيع القضاء على الحوثيين ، وكان أولى أن يقضى على طالبان ، أو القاعدة لمدة 19 سنة من الحروب انتهت بتوقيع معاهدة سلام مع من صنفوهم إرهابيين من قبل , فمن فشل هنا ليس الجيش السعودى أو التدريبات الأمريكية الصورية ، أما من فشل هنا وبالاثبات هو الجيش الأمريكى .

▪ #النقطة_الثانية |
▫يتحدث المقال عن رغبة أمريكا فى ترك الشرق الأوسط لجيوشه العربية دون قواعد أو تدخلات عسكرية أو حماية كما يدعون ، ولكن هذا بكل معايير التأكيد هو كذب ، فلا أمريكا تنوى لخمسين عاما قادمة أن تترك الشرق الأوسط ، ولا من الأساس تريد بها جيش اقوى من أسرائيل ، فربما تسلح العديد من دول الخليج لمجابهة إيران وهو ما يتم الآن من تعاون عسكرى قادم وحلف يضم كل من دول الخليج وإسرائيل وامريكا ضد أيران .

▫ ولكن الحقيقي فى هذه النقطة من المقال أن الولايات المتحدة تحاول بالفعل إجبار الجنود على تغيير عقيدتهم وأفكارهم المؤمنين بها ، وتحويلهم لاتجاهات محددة خارجة عن عقائدهم ، وهو ما يحد من قدراتهم القتالية ، فما يظهر بسالة المقاتل العربى هو معتقداته وإيمانه الراسخ بالدفاع عن الدين والعرض والأرض ، وليس الدفاع عن الديموقراطية المزعومة أو البترول أو حتى قتل جماعات إسلامية فى دولة أخرى تبعد عن حدودى الآلاف الأميال .

▪ #النقطة_الثالثة |
▫الكاتب يكذب دون خجل فى هذه النقطة ، فكيف تكون جهود تدريب القوات الأمريكية للقوات العربية صادقة وهى تحمى إسرائيل وتحاول بكل قوة ان تحافظ على تفوقها العسكرى !

▫أما عن نقطة تدريب القوات المصرية لاستخدام المقاتلة الأمريكية F16 ، فالهدف منها هو ضمان معرفة تكتيكات القوات المسلحة المصرية ، وليس تحسين أدائهم ، فالق ات المصرية بالفعل لديهم تكتيكات خاصة بيهم يطبقوها على السلاح الامريكى ، وهو ما يزعج الطيارين الامريكين ،،فيصر الطيارون المصريين على استخدام القتال التلاحمى القريب من الحقبة السوفيتية القديمة ، لتعويض الذخائر بعيدة المدى المحظورة عن الجيش المصرى ، ولذلك يحاول الطيارون المصريين إجبار طيار العدو من الاقتراب عن طريق تأدية مناورات خطيرة وقاتلة بالفعل بالنسبة للمقاتلات الأمريكية ، ولكن طبيعى جداً للمقاتلات الروسية .

▫وما يزعج المراقبين الأمريكيين وسبب مشاكل متتالية ترتب عليه تعطيل بعض الصفقات وتأخير قطع الغيار ، هو إصرار المصريين على عدم الإفصاح عن سجلات طلعاتهم وتدريباتهم الروتينية .

▪ #النقطة_الرابعة |
▫أما عن تكرار _"جملة حمام العرب خائفون على مناصبهم وهذا الهراء الاعمى"_ فلا أساس له سوا فى أدمغة الفاشلين ، فلا أنظمة الحكم متاشبهة بين أمريكا أو الشرق الأوسط بالكامل ، ولا ديموقراطية حقيقة هنا او هناك ، ولكن الفرق اننا نقول اننا لا نملك ديموقراطية ، أما الغرب فيدعونها حتى انهم يذهبون للحروب دفاعا عنها ، وبالاشاس طمعا فى المال ، ولكنهم يستندون على تلك المزاعم ويدعون أن الحكام العرب لا يريدون جيوشاً قوية حتى لا تزيحهم من الحكم ، مع أن العكس من المفترض أن يكون صحيح ، فلو أردت دولة البقاء على حكمك ، فلابد من تأسيس جيش قوى يحميك من الداخل والخارج ، ويبقى حكمك ،، فهذا أعداء باطل مستند على فهم خاطىء ينم على جهل بالثقافة العربية .

▫الجزء الثانى من النقطة الرابعة صحيحة نسبياً ، فهناك العديد من الجنود العرب لم تتعاملوا مع الالات المتقدمة ، ولكن هذا لا يثبت سوء أدائهم ، فمن يعملوا على الانظمة فى الجيوش معظمهم من حاصلة الدرجات العلمية العالية ، عكس الجنود المقاتلين ، وهو ما يتبع فى كل جيوش العالم .

▪ #النقطة_الخامسة |
▫الثقافة الغربية بطبعها كالخيول العربية الأصيلة ، لاتقبل من يمتطيها أو تنحنى ، وتمتاز بالعناد الشديد ، والجسارة ، ولكن مع التطور الشديد فى الآلات والمعدات العسكرية ، فآلة هى المتحكم الرئيسى فى المعركة ، واحياناً مؤخرا تجبر المقاتل على اتخاذ موقف معين دون إرادته ، ولكن هذا لا يعفى بعض الجنود العرب من الجهل الحقيقى ، ولكنه لا يجعلها جيوشاً متخلفة .
▫ولكنه أضاف بتشبيه لطيف أن الجنود العرب يحفظون ولا يفهمون ، باستشهاد من أحداث غير حقيقة يزعم أنها حدثت فى وقت ما ، ولكنها لم تحسم بشكل مؤكد ، ففكرة أن الجندى العربى لايفكر وذلك بسبب نشئته الثقافية التى بنيت على الإيمان والاستسلام للمسلمات فهذا استشهاد باطل ، وغير حقيقى تاريخيا .

▪ #النقطة_السادسة |
▫الاستشهاد رغم صحته نظرياً ، إلا انه باطل وغير حقيقى ، وذلك لأن حقيقى فعلا أن نيران الدبابات السوفيتية التى كانت تخدم فى الجيش المصرى ، كانت حقيقي أضعف بكثير من نظائرها الغربية ، وحتى نفس الطرازات فى الخدمة وقتها فى الجيش السوفيتى ، وكان من الطبيعى لجنود معظمهم فلاحين غير متعلمين أن ينفذوا الأمر دون نقاش أو فهم ، ولكن قادة الدبابات بالتأكيد كانوا ضباط متعلمين ، فاكتشوا بالفعل مدى التأثير الضعيف لقذائف الدبابات السوفيتية مقابل الدبابات الأمريكية التى كانت اسرئيل تمتلكها تلك الوقت ، فابلغوا القادة ، الذين سرعان ما تتبعوا لذلك ، فأخذوا يبحثون عن بدائل أكثر تأثيرا وقوة وكانت البدائل الافضل بالعالم هى صواريخ Sagar السوفيتية المضادة للدبابات التى أثبتت نجاحاً كبيراً ، وتحولت سيناء لمقبرة للدبابات الاسرائيلية حسب الإحصائيات الإسرائيلية نفسها ، وليس كما يدعى كاتب المقال .

▪ #النقطة_السابعة |
▫هنا مربط الفرس ، ولب المقال ، فالهدف من المقال بالكامل هو تحويل القوات النظامية الضخمة داخل الجيوش العربية بتسليح ثقيل ، وبالأخص بالجيش المصرى ، لوحدات صغيرة موجهة لمحاربة الإرهاب المفتعل من الأساس بدعمهم ، ومكافحة التهريب فقط ، فيكون مماثل للجيش اللبنانى أو التونسي ،" قوات خاصة قوية ، ولكنها لن تصمد فى حروب دولية " _ وهو ما يتجه له الجيش الأردنى حالياً .

▫ مبررا بذلك نجاح وحدات النخبة العراقية ، ولكنه تناسي أن اتحاد تحالف القوات العراقية من حشد شعبى وقوات الحماية الكردية كان من أكبر الدعائم فى النجاح النسبى لدحر داعش وخصوصاً بمعركة الموصل الرئيسية .

▪ #النقطة_الثامنة |
▫تفسيره لنقاط قوة الجيوش العربية أنها جيدة فى الهجوم الخطى ، ذكرتنى بمعارك فجر الاسلام ، وكأنه العرب لا يدركون الخطط والتكتيكات الحديثة المتاحة عالمياً لاى كان ، وكأنه اقتصر تاريخ العرب العسكرى عند تكتكيات بالت من زمان ولى .

▫وهو ما يثبت جهل الكاتب عن التكتيكات العسكرية العربية ، وما إضافته الخطط العسكرية العربية للتاريخ العسكرى العالمى ، واستشهد مرة أخرى بمعارك حرب تحرير الكويت متجاهلا ، أو جاهلا بالطبيعة العربية .

▪ #النقطة_التاسعة |
▫يمدح الكاتب ويوصى بتدخل القوات العسكرية الأمريكية فى ترقيات الجيوش العربية ، أسوة بما فعلوه بقادة الجيش العراقى ، معتبر هنا انه تم ترقيتهم بناء على كفاءتهم ، وليس _"حاشا لله" انهم موالين الامريكان ضد أيران وضد دولتهم العراق .
▫هذا الأمر ليس غريب على دولة مازالت تعانى من آثار الاحتلال _"أعاد الله للعراق عظمتها ومجدها " .
▫كما يوصى الكاتب حسب توجهه بضرورة تغيير ثقافة الجنود والشباب من الأساس _"ولكن المقصود هو العقيدة الحقيقة "_ ويبدو أنهم نجحوا فى ذلك تقريباً ، فحولوا العقيدة الأساسية لدى شباب كثير من أن إسرائيل هى العدو ، إلى إيران هى العدو ، والحقيقة أن الاثنان لا يفرقان كثيراً عن بعضهما ، فالاثنان يكرها العرب بشدة واضف لهما تركيا دولة أل عثمان _" التى تدعى نشر الإسلام وعودة الدولة الإسلامية ولكن على جثث المسلمين أنفسهم " .

▪ #النقطة_الأخيرة |
▫يرى الكاتب أن الأمر ليس ميؤؤس منه كما قال فى البداية ، ولكنه يمكن أن تحاول القوات الأمريكية استغلال إمكانيات الجيوش العربية وتنميتها ، فربما يأتى اليوم الذى تكون فيه اقوى من الجيش الأمريكى نفسه ، وبالحقيقة فأنه يمنى نفسه بأن لا يأتى ذلك اليوم أبداً ، وان لا يكون جيش بالمنطقة اقوى من إسرائيل _"الحليف والصديق الافضل لأمريكا"_ويحرص الجيش الأمريكى على أن يبقى الأمر هكذا طول الوقت ، وان يمنع بكل الطرق محاولة تحالف ولو ضعيفه بين جيشي اى دولة عربية ، ولو حتى مجرد فكرة .

▪فى النهاية |
▫لاتسمعوا لمهاترات موجهة من بعض المرتزقة ، فجيشنا من أقوى جيوش العالم ، وذات عقيدة فولاذية ، لا تلين لو استشهد اخر جندى منه ، فالثبات على الحق هو خير العقائد ،،
▫نحن لا نريد من أحد أن يحدثنا عن جيشنا ، نحن الشعب هو الجيش ، وإدارة بقوتنا جيداً .
▫حفظ الله مصر

منقول
هل تتوقعون ان يقوم الغرب تشكيل جيوش ناجحة صراحة ستكون نكتة الموسم
 

3z00z-24

عضو
إنضم
8 يوليو 2020
المشاركات
1,036
التفاعلات
3,475 34 0
الدولة
Saudi Arabia
الدول الوحيدة التي خاضت معارك مفتوحه وواسعة مع خصم متمكن وذو خبرة قتالية وتسليحيه ليست بسيطه وفي ارض ذات تضاريس صعبه جدااا

هم ٣ دول

الاتحاد السوفيتي في افغانستان والشيشان

امريكا في افغانستان

السعودية في اليمن


المحصلة انكسر الاتحاد السوفيتي وخرج ذليلا من كلا الحربين

امريكا عالقه في افغانستان من ١٩ عام والان تجتمع مع خصمها على طاولة مفاوضات وخسائرهم البشرية والماديه خلال هذه المده لا يمكن قياسها من ضخامتها


السعودية تخوض المعركة في بيئة اشد قساوة من تلك التي خاضتها القوات الامريكية والسوفيتية فتضاريس اليمن لمن يعرفها اشد صعوبه ووعوره من تضاريس افغانستان

تخوض معركة ضد جماعة مسلحة لديها في سجلها القتالي اكثر من ٦ حروب سابقة وتعداد ضخم وحاضنة شعبية وخزان بشري هائل مع تسليح متنووع جدااا لا تملكه جيوش بالأضافة الى انضمام بقايا جيش اليمن السابق وحرسه الجمهوري لصف هذه الجماعة


ومع كل ما سبق ذكره فقد حررت السعودية اكثر من ٨٠٪؜ من اليمن واستطاعت تكوين جيش يمني ضخم


هذا في الحقيقه اراه انتصار وقدره وامكانية عالية للقوات السعودية وادارتها للحرب
 
إنضم
10 فبراير 2020
المشاركات
2,703
التفاعلات
5,408 31 0
الدولة
Russian Federation
الدول الوحيدة التي خاضت معارك مفتوحه وواسعة مع خصم متمكن وذو خبرة قتالية وتسليحيه ليست بسيطه وفي ارض ذات تضاريس صعبه جدااا

هم ٣ دول

الاتحاد السوفيتي في افغانستان والشيشان



مشكلة الشيشان اندلعت بعد انهيار الاتحاد للسوفييتي ووريثته روسيا هي من واجهت التنظيمات الجهادية فيها بوتين استطاع سحقهم وتسميم خطاب احد زعمائهم وخرجت روسيا منتصرة
حقيقة بوتين اخمد ثورة الشيشان الى الابد
 

اريوس

عضو
إنضم
18 مارس 2020
المشاركات
1,392
التفاعلات
2,525 5 0
الدولة
Canada
الدول الوحيدة التي خاضت معارك مفتوحه وواسعة مع خصم متمكن وذو خبرة قتالية وتسليحيه ليست بسيطه وفي ارض ذات تضاريس صعبه جدااا

هم ٣ دول

الاتحاد السوفيتي في افغانستان والشيشان

امريكا في افغانستان

السعودية في اليمن


المحصلة انكسر الاتحاد السوفيتي وخرج ذليلا من كلا الحربين

امريكا عالقه في افغانستان من ١٩ عام والان تجتمع مع خصمها على طاولة مفاوضات وخسائرهم البشرية والماديه خلال هذه المده لا يمكن قياسها من ضخامتها


السعودية تخوض المعركة في بيئة اشد قساوة من تلك التي خاضتها القوات الامريكية والسوفيتية فتضاريس اليمن لمن يعرفها اشد صعوبه ووعوره من تضاريس افغانستان

تخوض معركة ضد جماعة مسلحة لديها في سجلها القتالي اكثر من ٦ حروب سابقة وتعداد ضخم وحاضنة شعبية وخزان بشري هائل مع تسليح متنووع جدااا لا تملكه جيوش بالأضافة الى انضمام بقايا جيش اليمن السابق وحرسه الجمهوري لصف هذه الجماعة


ومع كل ما سبق ذكره فقد حررت السعودية اكثر من ٨٠٪؜ من اليمن واستطاعت تكوين جيش يمني ضخم


هذا في الحقيقه اراه انتصار وقدره وامكانية عالية للقوات السعودية وادارتها للحرب
عندك معلومات مغلوطة تضاريس أفغانستان أصعب بكثير لأنها نتيجة اصطدام القارة الهندية بآسيا و تشكيلها للهيملايا و لا تقارن مع تضاريس اليمن.

ثانيا الاتحاد السوفياتي أمريكا دعمت طالبان بصواريخ ستينغر و أسلحة حديثة، نفس الأمر في حرب أفغانستان روسيا و إيران دعمت طالبان ضد القوات الأمريكية.
 

3z00z-24

عضو
إنضم
8 يوليو 2020
المشاركات
1,036
التفاعلات
3,475 34 0
الدولة
Saudi Arabia
عندك معلومات مغلوطة تضاريس أفغانستان أصعب بكثير لأنها نتيجة اصطدام القارة الهندية بآسيا و تشكيلها للهيملايا و لا تقارن مع تضاريس اليمن.

ثانيا الاتحاد السوفياتي أمريكا دعمت طالبان بصواريخ ستينغر و أسلحة حديثة، نفس الأمر في حرب أفغانستان روسيا و إيران دعمت طالبان ضد القوات الأمريكية.


معلوماتك انت المستقصاه من جوجل هي المغلوطة

ابحث بالفيديو عن الاراضي اليمنية الشمالية وستتفاجئ من منظرها وستتعجب كيف لطرق تم تشييدها هناك !!

اما عن التسليح فلا اضن اي مليشيا في العالم تمتلك ما يمتلكه الحوثي ولا دعم الامريكان لطالبان سيجعل منهم اكفئ تسليحيا من الحوثي الذي قصف قاعدة صافر بالتكتكوبالستي !!

والذي يمتلك في مخازنه مئات الصواريخ البالستية والكروز والتكتكوبالستية
ومئات الدرونز الانتحاري

والدبابات والمدرعات والراجمات والمدافع ومنظومات الدفاع الجوي المحمول عالكتف وغيره !!


الحقيقة واضحه الا لمن في عينه غشاوه
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 يوليو 2020
المشاركات
1,012
التفاعلات
1,155 7 0
الدولة
Saudi Arabia
الدول الوحيدة التي خاضت معارك مفتوحه وواسعة مع خصم متمكن وذو خبرة قتالية وتسليحيه ليست بسيطه وفي ارض ذات تضاريس صعبه جدااا

هم ٣ دول

الاتحاد السوفيتي في افغانستان والشيشان

امريكا في افغانستان

السعودية في اليمن


المحصلة انكسر الاتحاد السوفيتي وخرج ذليلا من كلا الحربين

امريكا عالقه في افغانستان من ١٩ عام والان تجتمع مع خصمها على طاولة مفاوضات وخسائرهم البشرية والماديه خلال هذه المده لا يمكن قياسها من ضخامتها


السعودية تخوض المعركة في بيئة اشد قساوة من تلك التي خاضتها القوات الامريكية والسوفيتية فتضاريس اليمن لمن يعرفها اشد صعوبه ووعوره من تضاريس افغانستان

تخوض معركة ضد جماعة مسلحة لديها في سجلها القتالي اكثر من ٦ حروب سابقة وتعداد ضخم وحاضنة شعبية وخزان بشري هائل مع تسليح متنووع جدااا لا تملكه جيوش بالأضافة الى انضمام بقايا جيش اليمن السابق وحرسه الجمهوري لصف هذه الجماعة


ومع كل ما سبق ذكره فقد حررت السعودية اكثر من ٨٠٪؜ من اليمن واستطاعت تكوين جيش يمني ضخم


هذا في الحقيقه اراه انتصار وقدره وامكانية عالية للقوات السعودية وادارتها للحرب
يحسب لأمريكا انها قبضت على بن لادن

احنا قدرنا نقبض على عبد الملك الحوثي؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى