ارشيف الدبابات البريطانية وتطوراتها

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
2,746
التفاعل
81 0 0
الانجليز هم اول من اخترع الدبابات وقد كان اول استخدام لها فى كمبرى .. ثم قام الانجليز بأنتاج الدبابة ماركة (M5) وقد استخدمها الانجليز فى معركة (امينس) ضد الالمان فى الحرب العالمية الاولى فى يوم 8 اغسطس 1918 .

وقد استخدم الانجليز فى هذة المعركة 324 دبابة ثقيلة ماركة 5 (M5) و96 دبابات خفيفة ماركة ويبت (Whippet) .

وقد سمى هذا اليوم باليوم الاسود للجيش الالمانى .. ويمكنا ارجاع نجاح الحلفاء فى الحرب العالمية الاولى الى ظهور الدبابات واستخدامها .. والمثال على ذلك فقد استطاعت 4 دبابات ان تنقل احتياجات يقوم بنقلها 1250 جندى ..!

وبهذة المعركة تأكد للخبراء العسكرين اهمية وحيوية الدبابات فى معارك المستقبل .


الدبابة ماركة 5 M5


IMG_3631.jpg



الدبابة الخفيفة ماركة Whippet

IMG_3684.jpg


وقد قام الامريكين بصناعة دبابة مختلفة قليلا عن الدباباة الانجليزية وهى الدبابة(ton-6) والاختلاف بينهما فى وجود المدفع من اعلى وهذا اعطى لها مجال اوسع فى اطلاق النار فى كل الاتجهات بعكس الانجليزية .

الدبابة ماركة Ton-6

IMG_2184.jpg


ورغم مرونة اطلاق النار فى الدباباة الامريكية الا انها كانت ابطأ كثير عن الدبابة الانجليزية .. ومن ناحية اخرى فقد طور الالمان عربة مصفحة (A7V) ولكنها لم تكن ابدا دبابة بالمعنى المفهوم فقد كانت تحمى الجنود بلا شك من طلقات الاسلحة الخفيفة ولكنها ضعيفة جدا بالنسبة للمدفعية .
ولم يقنع استخدام الدبابات القادة الالمان بأنتاج هذا السلاح الجديد .. وحتى لو اقتع القادة بذلك فقد كانت الحرب على وشك الانتهاء .


العربة (او الدبابة) A7V

A7V-02.jpg


ولكن مع نهاية الحرب العالمية الاولى فقد حدث شئ غريب جدا .. وهو ان العالم توقف (تقريبا) عن تطوير الدبابات .. وكما يحدث بعد كل حرب انجليزية فقد اغتر الانجليز بأنفسهم واهملو تطوير الدبابات ولكن على الجانب الاخر وهو الالمان .. فبوصول هتلر الى الحكم وتولى قادة المان صغار السن ويكرهون التقاليد الجامدة .. اصبح هناك توجة جديد للحرب وهى الحرب الخاطفة والتى تعتمد اساسا على خفة الحركة والسرعة .
ولذلك جاء الاهتمام بالدبابات والقوات الجوية على اساس انهم افضل اسلحة تحقق السرعة والمرونة وخفة الحركة .
وتم ابتداع النظام الجديد فى ادارة الحرب الخاطفة وهو تكوين رأس الحربة للجيوش الالمانية من الدبابت والمشاة المحملة فى سيارات مدرعة وتدعمها قوات جوية محترفة لاختراق دفاع العدو .
وبهذا الاسلوب فرض على المصمين تطوير دبابات قادرة على انجاز هذة الواجبات .. وكان التصميم علية ان يحقق (خفة الحركة) (المرونة) .. ولذلك ظهرت الدباباة الالمانية بانزر 1 (



الدبابة بازر 1 PzKpfw I

IMGP1185.jpg


وكانت الحرب اللالمانية البولندية عام 1939 هى حقل التجارب (بداية الحرب العالمية الثانية) حيث لم تستغرق هذة الحرب اكثر من 18 يوم تم تدمير الجيش البولندى فيها وتحطيم دفاعة بفضل القوات المدرعة والجوية للالمان .
وقد استخدم فى هذة الحرب الدبابات البانزر ماركة 1-2-3 .. وقد كانت الدبابة البانزر ماركة 2 هى تطوير بسيط للدبابة بانزر 1 وذلك بأضافة (او بمعنى ادق استبدال) مدفع خارق للدروع الخفيفة بجانب المدفع الرشاش .




الدبابة بانزر 2 PzKpfw II مذودة بمدفع عيار 20 مم

pzkpfw2g_fotobn.jpg

ومن ناحية اخرى .. فقد كان هناك قفزة اخرى فى صناعة الدبابات وهى الدبابة بانزر ماركة 3 .
فقد كانت هذة الدبابة ذات مدفع ذو عيار اكبر 50 مم وولكنها من ناحية اخرى اقل فى السرعة من الماركات السابقة لها .. وذلك راجع لذيادة الدروع وخاصة الامامى وذيادة عيار المدفع .. وكان ايضا قد طرأ تطوير على العجلات حيث تم ذيادة عددها لتحقيق ذيادة فى السرعة تتناسب مع الاستخدام الجديد لها .




الدبابة بانزر 3 PzKpfw III ذات مدفع 50


IMGP0399.jpg


وجائت الحملة الغربية الالمانية على الدول الاوربية والتى لم تكن قد ادركت تأثير الدبابة والطائرة على الحرب حتى ذلك الوقت ..!
فبرغم ان انجلترا هى اول من صنع واستخدم الدبابة الا انها قد فقدة القدرة على ادراك اهمية الدبابات والطائرات والحرب الخاطفة عموما .
ورغم ذلك كانت الدبابات الانجليزية من ماركة ماتيلدا (Matilda) اقوى من الدبابت الالمانية من ماركة 1-2-3 .



الدبابة ماتيلدا Matilda مذودة بمدفع 40 مم مضاد للمشاة والدروع الخفيفة


IMGP0374.jpg


ولكن الالمان على ضوء تجارب الحرب الخاطفة فى الشرق ضد بولندا قامو بتطوير اداء الدبابة بانزر ماركة 3 .. وكانت الدبابة بانزر 4 والتى كنت مذودة بمدفع عيار 75 مم وهو مدفع قوى قادرعلى اخترقا دروع الدبابت .. كما انها كانت فعالة جدا ضد المشاة وذلك بأضافة مدفعين رشاش مضاد للافراد .


الدبابة بانزر 4 PzKpfw IV F ذات المدفع 75مم الطويل

IMGP0895.jpg


وقد كانت هذة الدبابة محققة لكل امانى الجيش فى ذلك الوقت .. فقد كانت بعد التحديث الذى تم عليها (حيث كانت مذودة بمدفع اقل فى الطول والمدى) متفوقة على الدبابات الغربية والشرقية فى المدى والقوة والسرعة .
وقد ظلت هذة الدبابة فى خدمة الجيش الالمانى حتى نهاية الحرب بعكس الدبابات بانزر السابقة لها .. حيث خرجت الثلاث انواع الاخرى بحلول عام 1942 .



وجاء اعلان ايطاليا الحرب على برطانيا وتقدم جرازيانى الى داخل مصر على رأس جيش مكون من 120 الف مقاتل واكثر من 400 دبابة بمثابة اعلان عن نوع جديد من الحرب يتطلب قوات ومعدات من نوع جديد .
حيث اختلفت البيئة التى تحارب فيها الدول الاوربية (من بية زراعية ريفية الى بيئة صحراوية جافة)
وكان لعامل امتداد الارض وعدم وجود موانع طبيعية وصعوبة اقامة موانع صناعية .. واهم عامل هو عدم ادراك القيادة الايطالية لطبيعة الحرب الحديثة ومن جانب اخر استيعاب القيادة الانجليزية لدروس الحرب الخاطفة فى الغرب واهمية الدبابة .. كان لكل هذة العوامل اثر عظيم على مجرايات الحرب .
وقد توفر للقوات الايطالية (فى بداية الحملة على مصر) دبابات من ماركة (M13/40) وهى دبابات فعالة ضد المشاة ولكنها عديمة القيمة ضد الدبابات .



الدبابة M13/40

IMG_3879.jpg


وهى تطوير لدبابة سابقة لها استخدمت فى الحرب الليبية وهى الدبابة ماركة (L 6/40) .


الدبابة L 6/40



l6-40_fotobn.jpg


ومن ناحية اخرى كان الانجليز يستعدون لهذة الحرب فى الصحراء .. وكانو يطورون اسلوب ودبابات واسلحة بشكل عام لموجهة الحرب الجديدة واحتمال نزول الالمان الى افريقيا .
وكانت الدبابة الانجليزية ماركة كورسيدر (MK VI Crusader) والتى كانت متفوقة على الدبابت الايطالية فى كل النواحى .. حيث كانت مذودة بمدفع عيار 57 مم وذات درع امامى سميك .



الدبابة MK VI Crusader

IMGP5074.jpg



وحدث ما كان متوقع اذ اندحر الايطالين فى سيدى برانى واضطرت المانيا الى الدخول المباشر فى الحرب فى شمال افريقيا بجانب الايطالين .

ووصل جيش البانزر الالمانى بقيادة رومل الى افريقيا .. وكان اول لقاء بين فكرين مختلفين عن الحرب الحديثة .. حيث كان الانجليز لديهم جمود رهيب فى تفكيرهم مما ادى ان استخدمو الدبابات بشكل منفرد عن باقى الاسلحة المعاونة .. على اساس انها تستطيع الاعتمدا على نفسها بدون معاونة اى اسلحة اخرى .​

ولكن كان هذا فى ذلك الوقت خطاء جسيم من جانب الانجليز .. حيث لم تقابل الدبابات الانجليزية بدبابات المانية بل حدث ما كان غير متوقع .. اذ دفع رومل المدفعية المضادة للدبابات لمقابلة الدبابات الانجليزية وتكبيدها خسائر فادحة .. ثم يجهز على ما تبقى منها بدباباتة.

ورغم ان الانجليز كان لديهم تفوق كمى ونوعى فى معركة الغزالة .. الا ان الالمان انتصرو بفض الاستخدام الصحيح للدبابت .

وقد توفر للانجليز دبابات امريكية الصنع من ماركة جرانت (M3A5 Grant) وهى دبابة قوية وكانت متفوقة على كل الدبابت الالمانية من ماركة بانزر 1-2-3 .​




الدبابة جرانت M3A5 Grant



IMGP1149.jpg


ولكن هذة الدبابة جرانت لم تكن متفوقة على الدبابة الالمانية بانزر 4 ذات المدفع الطويل وذلك لوجود مدفع 75 مم .. وجاء الامريكين بالدبابة التى تحل هذة المشكلة وهى الدبابة شيرمان (M-4 Sherman) والتى كانت تعتبر ند للدبابة الالمانية بانزر 4(PzKpfw IV) .

الدبابة شيرمان M-4 Sherman

DSC00420.jpg


ثم جائت الدبابة الالمانية ماركة بانزر 5 (PzKpfw VI) والدبابة الانجليزية ماركة تشرشل كحل لمشكلة التوازن بين الجانبين .

فقد كانت الدباباة الالمانية بانزر 5 (تايجر) (PzKpfw VI Tiger) مذودة بمدفع ثقيل العيار 88 مم .. كما ان درعها الامامى وصل الى 9 بوصة ووزنها اكثر من 60 طن .
وبذلك كانت متفوقة على كل دبابت الحلفاء من ناحية المدى والتدرع .. وقد قام الانجليز بتطوير الدبابة تشرشل حتى تسطيع التغلب على الدبابة تايجر فى المسرح الافريقى .. ولكن الالمان كان لديهم 19 دبابة فقط فى افريقيا .​

الدبابة تشرشل MK III Churchill

IMG_3897.jpg

فقد كانت هذة الدبابة ثقيلة التدريع ومذودة بمدفع 57 مم وبذلك لم تكن ند ايضا للدبابت الالمانية .



ورغم تفوق الالمان على الحلفاء الغربين فى الشرق من ناحية الدروع (الدبابات) الا انة كان هناك صراع مرير فى الشرق .. حيث الحرب دائرة بين المانيا وروسيا (الاتحاد السوفيتى) بلا رحمة .. وكانت متكافئة الى حدا ما .


بينما كانت تدور الحرب العالمية فى الغرب وشمال افريقيا بخطى بطيئة نسبيا .. الا انها كانت على الجبهة الروسية الالمانية على نقيض ذلك حيث يدور صراع مرير بين قوتان كبيرتان .

وجائت الحرب بالنسبة لروسيا وهم على اقتناع بالاسلحة المتوفرة لديهم .. حيث كانت لديم الدبابة الروسية ماركة بى تى (BT-7) والتى كانت متوفرة للروس قبل الحرب وكانت تعتبر ندا جيدا للدبابة الالمانية بانزر 3 .​



الدبابة بى تى BT-7

IMGP0577.jpg


وجاء بعدها الدبابة الروسية الشهيرة تى وعائلتها .
وكانت اول دبابة هى (T-28) وهى دبابة قوية التسليح بمدفع قصير 76 مم ولكنها ضعيفة التسليح .



الدبابة تى T-28

IMGP0745.jpg

ومع تطور الحرب اصبح من الضرورى تصميم دبابت قادرة على التصدى للتفوق الالمانى الكاسح .

وكانت الدبابة (T34/76) هى بداية الطريق لتحقيق هذا الهدف .. وهى دبابة قوية وكانت تعتبر ندا وخصما للدبابة الالمانية الممتازة بانزر 4(PzKpfw IV) ذات المدفع القصير .​

 

الدبابة بانزر 4 ذات المدفع القصير PzKpfw IV

Panzer%20mk4%20d.jpg


الدبابة T-34/76

IMGP0366.jpg

ولكن عندما طور الالمان الدبابة بانزر 4 (PzKpfw IV) اصبح من الضرورى على الروس تطوير الدبابة الروسية تى 34 .
فقد طور الالمان الدبابة بانزر 4(PzKpfw IV) وقامو بتذويدها بمدفع بعيد المدى وافضل .. وهو مدفع (كما ذكرنا سابقا) 75 مم .. ومن ناحية اخى كان لازما على الروس اللحاق بالالمان .. فقامو بتطوير الدبابة تى 34 وتذويها بمدفع ابعد مدى .
وكانت الدبابة (T-34/85) المذودة بمدفع 85 مم .




الدبابة تى 34 T-34/85

IMGP2876.jpg

وجائت القفزة الالمانية فى الدابابة بانزر6 تايجر (PzKpfw VI Tiger) والتى كانت متفوقة على كل الدبابت فى ذلك العصر .. حيث كانت متفوقه على الدبابت الروسية الموجدة كلها .
الى ان جائت الدبابة الروسية الثقيلة كى فى 2 (KV-2) والتى لم تكن ايضا ندا للدبابت الالمانية ولكن الالمان من ناحية اخرى كانت اعداد الدبابات اللمتزة قليل جدا بالمقارنة مع الروس .



الدبابة كى فى KV-2


IMGP0781.jpg


وحسم الالمان الصراع بأنتاج الجيل الجديد من الدبابة بانزر 6 تايجر (PzKpfw VI) وهى العملاق بانزر 7 جينج تايجر (PzKpfw VII) والتى كانت متفوقة على كل الدابابات فى ذلك العصر .. فقد ذودها الالمان بدروع سميكة جدا وكان تسليحها متين حيث كان مدفعها 88 مم النسخة المعدلة .

الدبابة كنج تايجر PzKpfw VII King Tiger

IMGP3256.jpg


الدبابة بانزر 6 تايجر PzKpfw VI

IMG_1503.jpg

وعندما حاول الروس تطوير الدبابات لتلحق بهذة القفذة .. كانت النتيجة الدبابة يوسف ستالين (JS-2M) ذات المدفع الجبار 122 مم .


الدبابة ستالين JS-2M

IMGP2811.jpg


ومن ناحية اخرى كان الامريكين يطورون ايضا دبابتهم .. فقد نزل الحلفاء الغربين فى نورماندى فى 6 يونية 1944 وبدأت الحرب على نطاق واسع جدا .. وجرت حرب شعواء فى الشرق و الغرب .. فقد حشدت امريكا وانجلترا 80 فرقة منها 28 فرقة مدرعة فى مقابل 70 فرقة المانية منها 10 فرق مدرعة .
وجاء تطوير الامريكين للدبابات بالدبابة القوية (M-26) والتى كانت مذودة بمدفع قوى العيار 90 مم .



الدبابة M-26

M26_Pershing_-3.jpg

وفى الجانب الاخر من العالم كانت اليابان تستعد لمهاجمة الولايات المتحدة .. وقد استعدة اليابان لهذة الحرب من الناحية الحرية على اكمل وجة حيث توفر لليابان 10 بوارج و10 حاملات طائرات و60 غواصة .
ومن الناحية البرية كانت اليابان لها التفوق فى التدريب على القوات الانجليزية والامريكية ولكنها لم تهتم كثيرا بالدبابات وذلك لطبيعة الارض الاستوائية .
وقد توفر لليابان دبابت شبيه جدا بالدبابات الغربية الا انها كانت اكثر ملائمة للبيئة اللاستوائية .. وكانت الدبابة 95 هى البداية (Type 95 HA-GO)



الدبابة Type 95 HA-GO

ATC-JapaneseLight-1.jpg


وقد ذود اليابانين هذة الدبابة بمدفع عيار 57 مم .. وهو مدفع فعال .. ولكن كانت ميزة هذة الدبابة (والدبابات اليابنانية عموما) هى سرعتها العالية .
وكانت الدابابة ماركة 97 شى ها (Type 97 CHI-HA) والمذودة بمدفع 57 مم .. والتى صممت كى تواجة الدبابة شيرمان الامريكية .



الدبابة شى ها Type 97 CHI-HA



350px-Type-97-Shinhoto-ChiHa-Aberdeen.0003dtwq.jpg


ولكن مسرح المحيط البسفكى لم يكن مجال لتطوير الدبابت مثل مسرح الحرب الاوربى والشرقى والافريقى .. بل كان مدرسة جيدة للحرب البحرية .

وبأنتهاء الحرب العالمية الثانية اصبحت هناك توجهات جديدة فى تصميم الدبابت .


بعد ان القت الولايات المتحدة الامريكية القنبلة الذرية لأرهاب الاتحاد السوفيتى الذى كان متفوق تفوق كاسح على الولايات المتحدة فى القوات الارضية .. انتهت الحرب العالمية الثانية بخسارة اكثر من 50 مليون انسان ...!
وبدء عصر جديد فى تطوير الدبابات .. حتى تتوافق الدبابة مع متطلبات العصر الجديد بعد ان اصبحت القوات الجوية هى سيدة الموقف .. واصبح الصاروخ سلاح فعال جدا فى الحرب .. واصبحت معارك الاسلحة المشتركة هامة جدا .. حيث اصبح من السفة التفكير فى تطوير القوات الجوية والمدرعات بمعزل عن المشاة والمدفعية .

وجائت الحرب الباردة لتكون مجال السباق هذة المرة ... فقد بدأت الولايات المتحدة الحرب بألقاء القنبلة الذرية كأعلان بانتهاء عصر الدبابت الخفيفة والمتوسطة ودخول عصر الدبابات الثقيلة .
وكان يجب ان تلبى الدبابات هذة المتطلبات ...
اولا: المرونة
ثانيا: السرعة
ثاثلا: مدى المدفع
رابعا: قوة التدريع

وعلى ضوء تجارب الحرب العالمية الثانية ادركت روسيا اهمية الدبابات كعنصر حاسم فى معارك الاسلحة المشتركة .
ولذلك كانو سباقين فى تطوير الدبابات .. وجاء هذا فى تطوير الدبابة ستالين (JS-3M) والتى كانت مذودة بمدفع عيار 122 مم .



الدبابة ستالين 3 JS-3M

IMGP2755.jpg

وجاء الرد الامريكى فى الدبابة (M41) والتى كانت مذودة بمدفع عيار 76 مم ومدفع رشاش عيار 30 مم ومدفع مضاد للطائرات عيار 50 مم .


الدبابة M-41

IMGP7268.jpg


وجاء الرد الروسى قاصى على الدبابة الامريكية (M-41) وهو تطوير عائلة الدبابة تى .. وذلك بأنتاج الدبابة (T-54) والتى كانت مذودة بمدفع 76 مم .. ثم التحديث بالدبابة
(T-55) .. والتى اضيفت لها مدفع رشاش عيار 7.62 مم ومدفع عيار 105 مم .



الدبابة T-55

IMGP0912.jpg


ثم جائت الدبابات الامريكية (M-47) و (M-48) و (M60) كرد فعل طبيعى على عائلة التى .
حيث اصبحت الدباباة (M-47) و (M-48) مذودة بمدفع 90 مم .. كما اصبحت الدبابة الاحدث فى هذة العائلة وهى (M60) مذودة بمدفع عيار 105 مم .
وقد ادخل الروس فى تلك الفترة الدبابة (T-62) الى الخدمة .



الدبابة M-60 A2

IMGP0851.jpg



الدبابة T-62

IMGP0926.jpg


ثم دخل منافس جديد فى الصراع .


لقد كان المتنافسان الاساسيا فى هذا الصراع (الان) هم الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى .. وكانت الدول الشرقية قد تركت لروسيا مهمة تطوير وتحدى الغرب .. بينما كانت الدول الغربية من ناحية اخرى (وخاصة الدول الاوربية) تعرف جيدا ان الضربة السوفيتية لن تنال اراضى الولايات المتحدة بل ستوجة لهم مباشرة .
لذلك كان لازما عليها الدخول فى هذا الصراع .. وكانت بريطانيا هى المؤهلة لهذا بسبب تاريخها وقوة سطوتها فى ذلك الوقت .. وجائت الدبابة الانجليزية سنتريون (Centurion) والتى كانت مذودة بمدفع قوى من عيار 105 مم وتصل سرعتها الى 35 كم فى الساعة .
وكانت هذة الدبابة فى ذلك الوقت من الطفرات فى مجال صناعة الدبابت .. حيث عاد مرة اخرى التصميم القديم الذى يتضمن وجود دروع متحركة على عجلات الدبابة .. والتى تؤمن لها حماية وتجعلها صالحة للعمل وقت طويل .
ولو لاحظنا سوف نجد ان الدبابات الروسية والامريكية لم تكن تهتم كثيرا بحماية الطاقم ولكنها كانت تبحث عن القوة النارية والمدى .. على حساب الحماية .



الدبابة سنتريون Centurion

800px-Centurion_MK_12_1.jpg

ثم جاء عام 1967 واشتعلت الحرب فى المنطقة بين سوريا ومصر من جانب واسرائيل من جانب اخر .. ولكن هذة الحرب جائت مخيبة لامال المصممين للدبابات حيث لم يحدث اشتباك حقيقى (او يستحق الذكر) بين الدبابات المصرية والسورية والاسرائلية .
ولذلك لم تكن لهذة الحرب اهمية بالنسبة لسلاح الدروع .. بينما كانت مدرسة لسلاح الطائرات

ثم جائت حرب 1973 والتى قامت فيها مصر وسوريا بهجوم خاطف على اسرائيل وحدثت معارك الدبابت الكبرى .
واشتركت فيها انواع عديدة من الدبابات واثبتت انواع منها وجودها وانواع اخرى اخفقت فى تحقيق اهدافها .. ومن الانواع التى اشتركت
فى جانب مصر وسوريا (T-55 T-54 T-62)
فى الجانب الاسرائيلى (M-60 M-48 Centurion)
وكانت مدرسة جيدة لمصممى الدبابات حيث عجزت الدبابات المتطورة عن الصمود فى وجة المشاة المسلحة بالمدفعيةالخفيفة والقواذف الصاروخية .
وفى الجبهة الامريكية الفتنامية لم يتوافر للفتنامين مجال واسع لايستخدام الدبابات وذلك (كما اسلفنا الذكر) بسبب طبيعة البيئة هناك .

واستوعب الامريكين الدرس بأهمية حماية الطاقم والدبابة .. ومن ناحية اخرى اهتم الروس بذيادة سرعة ومناورة الدبابة على حساب الحماية .
وكانت الدبابة الفرنسية (AMX-30) اول هذا التوجة الحديث .



الدبابة AMX-30

amx30_cat5g.jpg

فقد ذود الفرنسين الدبابة بمدفع 105 مم ومدفع رشاش 20 مم ومدفع ألى 7.62 مم .. وقد وصلت سرعتها الى 65 كم فى الساعة .
وبذلك دخل منافس جديد فى الصراع ..!
وكما عودنا الالمان .. فقد دخلو بقوة الى المنافسة الحامية وذلك بالدبابة القوية النمر او ليوبارد (Leopard 1A4) والتى كانت مذودة بمدفع عيار 105 مم وتصل سرعتها الى 65 كم فى الساعة .



منقول بتصرف للاخ القدير

icon.aspx
 
موضوع مفيد وجميل ، فهو يحكى عن نصف عصر الدبابه ، وياريت ياخى تكمل جميلك بالنصف الثانى لتاريخ الدبابه ، شكراً جزيلاً
 
موضوع روعة البداية دائماً صعبة ولكن الألمان تميزوا في النهاية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و
 
رد: ارشيف الدبابات البريطانية وتطوراتها

موضوع رائع عن الدبابات و تطوراتها
 
رد: ارشيف الدبابات البريطانية وتطوراتها

موضوع جميل أخي الحبيب >> IF-15C >> بقي أن نقول بأن الدبابة الأولى التي أطلق عليها أسم (مارك-1) كانت تزن 28طن وسرعتها القسوى 6كم/ساعه وسمك درعها الأقصى 10ملم ومسلحة بمدفعين في برجين جانبيين عيار 57ملم مع أربع رشاشات ومدى عملها 40كم.

mark1xm2.jpg


الدبابة البريطانية mark-1 أول دبابة في العالم تؤدي مهام قتالية
texttankvj0.jpg

رسم تخطيطي للدبابة Mark-1 يوضح مواضع الطاقم

 
رد: ارشيف الدبابات البريطانية وتطوراتها

موضوع رائع ومشكور اخى على المجهود
 
عودة
أعلى