منصات التكنولوجيا المستخدمة في تطوير لقاح كورونا؟

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,161
التفاعل
10,862 676 0
الدولة
Saudi Arabia
هناك العديد من منصات التكنولوجيا المستخدمة لتطوير لقاح لفيروس كورونا!
منصات التكنولوجيا
المعنى بالعربي
Non-replicating viral vector​
ناقل فيروسي غير مستنسخ​
RNA-based (mRNA)​
الرنا المرسال أو الحمض النووي الريبوزي المرسال​
Inactivated virus​
لقاح خامل​
Protein subunit​
البروتين الفرعي​
DNA-based​
تلقيح الحمض النووي​
Replicating viral vector​
ناقل فيروسي مستنسخ​
Virus-like particle​
جسيمات شبيه بالفيروسات​
Live attenuated virus​
فيروس حي مخفف أو اللَّقاح الموَهَّن​

1599856525514.png

وأيضا يمكن الحصول على تفاصيل التكنولوجيا من موقع منظمة الصحة العالمية!

هل بالإمكان معرفة إيجابيات وسلبيات كل طريقة مستخدمة في تطوير اللقاح؟

ومع ذلك، فقد واجهت أيضا انتقادات وأسئلة من بعض الدول والشركات الغربية، وخاصة تلك التي تطور لقاحات خاصة بها، غالبا ما تستند إلى تقنيات لم يتم إثبات سلامتها وفعاليتها، مثل MRNA أو المنصات القائمة على ناقلات الفيروس الغدي للقرد.

ولماذا تصر روسيا على أن لقاحها آمن لأنها تستند على منصات قائمة على ناقلات الفيروس الغدي للإنسان

1598551062626.png

ara.png

معلومة: شاركت مؤسسات وزارة الدفاع الروسية والصينية في تطوير لقاحات لفيروس كورونا!
 
1599945425179.png

تغريدات من حساب Abdullah Algaissi حاصل على ماجستير ودكتوراة في علم الفيروسات (فيروسات كورونا)
1599945411021.png

أخيراً، نشر نتائج الدراسات السريرية ١ و٢ للقاح الروسي: بصراحه فكرة اللقاح جميله وهي استخدام نوعين مختلفين من الفيروس الغدي لنقل البروتين الخارجي لفيروس كورونا سارس٢ للجسم. اللقاح لم يؤدي آثار جانبية كبيرة في البشر وأحدث مناعة جيدة جداً ضد فيروس كورونا.
استخدام الفيروس الغدي النوع ٥ أو ٢٦ كناقل قد يؤدي لاستحداث مناعة ضد الناقل نفسه بالتالي قد لا يكون هناك فائدة للجرعة الثانية. في اللقاح الروسي، تم تلافي هذي المشكلة باستخدام النوعي ٥ في الجرعة الاولى والنوع ٢٦ في الجرعة الثانية.
في اللقاح الصيني (كانسينو) استخدموا النوع ٥ من الفيروس الغدي فقط كناقل في كلا الجرعتين. وفي لقاح اكسفورد استخدِم ناقل غدي مشابه ولكنه لا يصيب الإنسان اصلاً بل يصيب حيوانات الشيمابنزي. هناك أيضا لقاح من شركة جي اند جي يستخدم فقط النوع ٢٦.
باختصار: اللقاح الروسي جيد ولكن عدد الأشخاص في هذه الدراسة قليل جداً وحتى نستطيع الحكم بشكل أفضل على أمان اللقاح وكفاءته بانتظار نتائج الدراسات السريرية الثالثة التي بدأت بالفعل في روسيا وستبدء أيضاً في دول أخرى.


1599945868223.png

تغريدات من حساب بندر العصيمي حاصل على ماجستير ودكتوراه في الفيروسات
1599945942762.png


أولاً: لم يكن العمل على قالب فيروسي واحد مثل لقاح كانسينو الصيني واوكسفورد البريطاني، بل قاموا بتحميل البروتين الكوروني S في قالبين هما rAd26 و rAd5 جربوهما متفرقين في التجربة السريرية ١ للتأكد من الأمان، ثم مجتمعين في الثانية لقياس الاستجابة المناعية بفارق ٢١ يوم بين الجرعتين
ثانياً: هذه الطريقة أثبتت نجاحها في لقاحات سابقة. بل إن مركز جاماليا نفسه صنع لقاح لفيروس ايبولا وحصل على الموافقات عام 2015 هناك إلماحة جميلة من كُتّاب هذه الورقة أن نجاح هذا اللقاح مثبت تاريخياً ليس مثل بعض اللقاحات المعتمد على تقنيات حديثة، يقصدون اللقاح الامريكي موديرنا
😂


ثالثاً: الطريقة المستخدمة تعطي مناعة للقالب الفيروسي الناقل (ادينوفايرس) والفيروس المحمول (كورونا)، يعني مناعتين ثبتت فعالية اللقاح بانتاج مناعة مضادة اولية واثبتوا ايضاً انتاج مناعة خلوية، بل كانت مستويات المناعة أكثر من مستوياتها في المصابين بالفيروس نفسه (متبرعين بالبلازما)
الخلاصة: اللقاح الروسي لم يكن واحداً بل لقاحين (rAd26-S و rAd5-S)، في التجارب ١ و ٢ اثبت انه آمن على 76 شخص وفعال بإنتاج أجسام مضادة ومناعة خلوية T cells من المهم اثبات الفعالية على حيوانات التجارب، والبدء سريعاً بمرحلة التجارب السريرية ٣ على 40 ألف متطوع كما ذكروا نهاية البحث.
 
1603815174747.png

الدكتور صفوق الشمري في مقاله: (الخطة العملية لعودة الحياة الطبيعية في زمن كورونا) يتحدث عن المنصات المستخدمة!
وهنا لا بأس بالإشارة إلى تغريداته في هذا الموضوع:
1603815659595.png


ان اللقاح (الفيروس المقتول) هو الحل الامثل حالياً ويستخدم ( كجسر )لعبور الازمة ، بسب امانه و توفره وبعد مراجعة النتائج الرسمية لالاف الحالات وعندما تاتي اللقاحات( الغربية) المتطورة لاحقا يمكن استخدامها لكن عمليا فان الغرب سيبدا بمواطنيه اولا ولان تاتي للخليج الا السنة القادمة!
قد يقول البعض ان اللقاحات ذات الفيروس المقتول لا تدوم لسنوات وهذا ليس عيبا ففي الازمات تحتاج شي امن وسريع لتخطي الازمة كجسر وبعدها تختار الحلول الطويلة،نعرف ان بعض الدول طلبت ملايين من اللقاحات (الفيروس المقتول) فنوصي الخليج بالاسراع لحماية الصحة وحتى لا تحدث اغلاقات قدتسبب خسائر

 
1605458032572.png
الكشف عما يميز لقاح معهد "تشوماكوف" الروسي ضد كورونا عن اللقاحات الأخرى

كشف كبير الباحثين في معهد "تشوماكوف" الروسي، أليكسي إيغوروف، الفرق الرئيسي الذي يميز اللقاح الذي يتم تطويره في المعهد ونظائره الأخرى.

وقال إيغوروف، وهو كذلك أكاديمي عضو في "الأكاديمية الروسية للعلوم"، إن "الفارق الرئيسي بين هذا اللقاح هو أنه لا يصنع من مستضدات منفصلة لفيروس كورونا، بل مستضدات للفيروس بكامله،، مشيرا إلى أن ذلك يعطي مجموعة كاملة من جميع مستضدات هذا الفيروس، ما ينتج مجموعة متكاملة من جميع الأجسام المضادة.

وفقًا للخبير الروسي فإن هذه الميزة للقاح، الذي ينتجه معهد "تشوماكوف"، ستضمن للجسم حماية أوسع ضد الإصابة بفيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك أكد إيغوروف أن هذا اللقاح سيكون جاهزا في شهر فبراير المقبل.

ويوجد اليوم في روسيا ثلاثة لقاحات ضد فيروس كورونا، وهي لقاح "سبوتنيك - V"، الذي أنتجه معهد "غاماليا"، وهو أول لقاح تم تسجيله في العالم في شهر أغسطس الماضي، ولقاح "إيبي فاك كورونا" الذي انتجه المركز العلمي "فيكتور"، ويخضع حاليا لاختبارات ما بعد التسجيل، ولقاح مركز "تشوماكوف" التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، وهو في مرحلة التجارب السريرية.

المصدر: وكالات
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وقال إيغوروف، وهو كذلك أكاديمي عضو في "الأكاديمية الروسية للعلوم"، إن "الفارق الرئيسي بين هذا اللقاح هو أنه لا يصنع من مستضدات منفصلة لفيروس كورونا، بل مستضدات للفيروس بكامله،، مشيرا إلى أن ذلك يعطي مجموعة كاملة من جميع مستضدات هذا الفيروس، ما ينتج مجموعة متكاملة من جميع الأجسام المضادة.

هل بالإمكان التوضيح ما هو المقصود من هذه العبارة؟ وإلى أي منصة ينتمي هذا اللقاح؟
 
1608303338281.png


?????Proven how اذا كان اللقاح لم يتم توزيعه بعد

الحديث عن المنصة المستخدمة في اللقاح! حيث تصر روسيا على أن لقاحها آمن لأنها تستند على منصات قائمة على ناقلات الفيروس الغدي للإنسان
1598551062626.png

The scientists provided convincing data on safety of use of human adenoviral vaccines and medicines worldwide based on studies since 1953. According to records, more than 10 mln U.S. military personnel have received human adenoviral vaccines since 1971. A cancer treatment, Gendicine, based on human adenoviral vectors has been administered to more than 30,000 people in China in the course of 15 years. Clinical trials of vaccines based on human adenoviral vector technology using the same vectors as Sputnik V, have already involved more than 25,000 people worldwide. Since 2015 more than 3,000 people were administered human adenoviral vector-based vaccines against Ebola fever and Middle East Respiratory Syndrome (MERS) created in the Gamaleya Center.​

قدم العلماء الروس بيانات مقنعة حول سلامة استخدام اللقاحات والأدوية البشرية في جميع أنحاء العالم بناء على دراسات أجريت منذ عام 1953. وفقًا للسجلات، تلقى أكثر من 10 ملايين شخص لقاحا غديا للبشر منذ عام 1971.
تم إعطاء علاج السرطان Gendicine المستند إلى ناقلات الفيروس الغدي البشري لأكثر من 30000 شخص في الصين في غضون 15 عاما، وتم تأكيد سلامة اللقاحات والأدوية المعتمدة على فيروسات الغدد البشرية وناقلات الفيروس الغدي في أكثر من 75 منشورًا علميًا دوليًا وفي أكثر من 250 تجربة إكلينيكية.
التجارب السريرية للقاحات القائمة على تكنولوجيا ناقلات الفيروس الغدي البشري باستخدام نفس ناقلات "سبوتنيك V"، وقد شارك بالفعل أكثر من 25000 شخص في جميع أنحاء العالم. منذ عام 2015، وتم إعطاء أكثر من 3000 شخص لقاحات بشرية تستند إلى الفيروسات الغدية ضد حمى الإيبولا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) التي تم إنشاؤها في مركز "غاماليا".
 

1618497297975.png
موسكو: لم نسجل أي حالات تجلط للدم بعد التلقيح بـ"سبوتنيك V" الروسي

أكدت رئيسة هيئة الرقابة الروسية في مجال الصحة "روس زدوروفنادزور" آلا سامويلوفا، أنه "لم يتم تسجيل أي حالة من حالات تخثر الدم "الجلطة" على خلفية التطعيم بلقاح "سبوتنيك V".

وقالت: "في سياق اليقظة الدوائية، لم نسجل ولا حالة واحدة من التخثر الوريدي، لدى التطعيم بـ(سبوتنيك V)، أو بعد استخدامه".

وأوضحت المسؤولة الصحية الروسية، أن "عدم وجود مثل هذه الآثار الجانبية أكدتها أيضا وزارة الصحة الأرجنتينية، التي تنشر بيانات عن نتائج الاستخدام السريري للقاح الروسي".

وشددت سامويلوفا، على أن "التنقية متعددة المراحل للقاح الروسي، باستخدام كروماتو غرافيا عالية التقنية والترشيح الدقيق، تستبعد دخول كميات كبيرة من الحمض النووي المتبقي في اللقاح، وهو عامل خطر لتطوير الجلطة".

من جهته، أعلن مركز "غاماليا" الروسي المنتج للقاح، عن استعداده لمشاركة تكنولوجيا التنقية الخاصة به مع الشركات المصنعة للقاحات الأخرى، للمساعدة في تقليل مخاطر الآثار الجانبية للتطعيم.

المصدر: "نوفوستي"

وفي الموقع الرسمي للقاح سبوتنيك V
1618497993332.png

ترجمة تقريبية:

ضمان جودة وسلامة لقاح Sputnik V ، من بين أمور أخرى ، من خلال حقيقة أنه ، على عكس اللقاحات الأخرى ، يستخدم تقنية تنقية من 4 مراحل تتضمن مرحلتين من الكروماتوغرافيا ومرحلتين من ترشيح التدفق العرضي. تساعد تقنية التنقية هذه في الحصول على منتج عالي النقاء يخضع للتحكم الإلزامي بما في ذلك تحليل التواجد الحر للحمض النووي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حجم الحمض النووي أقل بعشرات المرات في ناقلات الفيروسات الغدية مقارنة بلقاحات Pfizer و Moderna (من 1 إلى 2 ميكروغرام مقابل 50 إلى 100 ميكروغرام ، في المقابل).

كما تكررت عبارة مركز غاماليا
يعلن مركز "غاماليا" الروسي المنتج للقاح، عن استعداده لمشاركة تكنولوجيا التنقية الخاصة به مع الشركات المصنعة للقاحات الأخرى، للمساعدة في تقليل مخاطر الآثار الجانبية للتطعيم.
 

للأمانة انا اقوم بإعطائك تقييم ايجابي حتى قبل قراءة الموضوع .
لأنني واثق تمامآ بأن مواضيعك جميعها رائعة جدآ ومفيدة .
-
 
عودة
أعلى