معركة قصر أزودج بين المغرب و فرنسا

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
معركة قصر أزودج
,بقلم الكاتب الفرنسي Robert Joudoux

في بداية التاسع عشر والعشرين قرن ، والعلاقات بين المغرب و الجزائر الفرنسية ليست مؤكدة نتيجة الحدود بعض التحول كما الغارات التي قامت بها عصابات جامحة، على الأراضي الفرنسية، و القوافل والمسافرين.
فرنسا ، التي أرادت بسط سلطتها على المغرب ، ادعت ، منذ عام 1901 ، حق الشرطة على هذه الحدود. من أجل إرساء السلام في المنطقة التي تقع في أقصى الجنوب من دائرة وهران، على طول الجزء الشرقي من الحدود المغربية، 2 ه فوج الرماة الجزائري ، و الفيلق ، و Turcos و Spahis يتم إرسالها إلى العملية. هذه المنطقة التي يجب أن تستوعب السكك الحديدية لربط Duveyrier إلى بني ونيف ، بالقرب من العقيد دي فكيك [ 1 ] هو استراتيجي، وهذا خط للسكك الحديدية لربط الجزائر الفرنسية لالسودان الفرنسي . يمر مسار هذه السكة الحديد عبر وادي زوفسانة ، حيث يتم إنشاء الآبار والمواقع العسكرية والقوافل بالقرب من نقاط المياه. وعلى الرغم من الوجود العسكري ، نصبت القبائل المتمردة المغربية والجزائرية كمائن وهاجمت العمال والمواقع المعزولة.ديل
في بداية عام 1903 ، تم إرسال الكتيبة بالقطار إلى بني أونيف ، آخر محطة في سكة حديد زوسفانة .

تلقى تشارلز لوفي الأمر باحتلال الحصن المتقدم لقصر العزوج ، الذي يقع على بعد يومين على ظهر الجمال ، مع 10 رجال.

في 3 مارس 1903 ، كقائد لسريته ، استولى على الحصن الواقع عند مدخل الصحراء اللانهائية ، بعد يومين من المشي. تم بناء حصن قصر العزوج على سلسلة من التلال من هضبة تميل قليلاً نحو الشرق والتي يتم الدفاع عن نقطة الوصول إليها بواسطة تثبيت. في أسفل المنحدر ، تخفي باقة سميكة من المساحات الخضراء نبعًا صغيرًا. إنه حصن قوي محاط بالجدران ، وهو بمثابة ملجأ لراكبي Maghzen المسؤولين عن نقل البريد في أقصى الجنوب.

كل يوم ، يقوم القسم بالحفر والاستطلاع في هذه المنطقة الواقعة شمال جبل بشار حيث تشرب الرمال مياه الزوسفانة التي تأتي من فجيج ، حيث لا ينبت شجيرة ولا عشب. لا شيء سوى الرمال والصخور المحروقة ، مع حلمات صخرية خشنة ، وشقوق ضخمة مثقوبة بثقوب عميقة ، بما في ذلك جبل مومن ، حلمة ارتفاع 700 متر مثالية لقطاع الطرق والكمائن.

في 28 مارس 1903 ، رأى أحد الحراس مفارز تتجه نحو الحصن في السهل.

كانت هذه ثلاث مفارز من الفيلق و Bat d'Af الذين عادوا من تاغيت عبر فندي ( منطقة بشار ) بعد أن زاروا مواقع في الجنوب وقاموا ببناء بيوت متنقلة .

في اليوم التالي ، انطلق 3 سباهيات لإعلان الطريق من جنان إلى تاغيت .

عاد أحدهم مسرعا ، موضحا أنهم عندما اقتربوا من فندي تعرضوا لهجوم من قبل البربر الذين ذبحوا الحارس واستولوا على قافلة الجمال.على الفور أخذ النقيب نورماند ، قائد الفيلق ، مجموعة من 30 رجلاً ، وذهبوا لملاحقة البربر ، الرقيب لوفي قائد الطليعة.

الكابتن نورماند ، لوفي ، 2 spahis و 5 كشافة يشاركون في القتال ضد البربر ، في كمين في التلال الجبلية. ينضم إلى الطليعة بقية الطابور بأوامر من الملازم ديزي. تم انتشال 5 جمال والمغاربة معلقين فقط على سلسلة من التلال الصخرية.

ولكن ، مع وجود 12 جريحًا ، والقتال تحت أشعة الشمس ، أعطى القبطان إشارة الانسحاب في مواجهة خطر المذبحة.

تم تحفيز الأمازيغ الأكثر عددًا من خلال التراجع الذي بدأه الجنود الفرنسيون. لم يتبق سوى 4 رجال في الحرس الخلفي لتغطية هروب رفاقهم نحو قصر الأزوج ، الذين يأخذون جرحىهم. يتكون الحرس الخلفي من الرقيب لوفي و 3 من المناوشات الجزائرية ضد مائة من البربر المغربي. الرجال الأربعة ، بعد أن استخدموا خرطوشةهم الأخيرة ، يقاتلون المشاجرة. استسلم الجزائريون الثلاثة وأصيب لوفي بطعنة في عينيه.

تم إنقاذ الكابتن نورمان ورجاله بفضل تضحية جنوده الأربعة.

دفن مع رجاله في واحة فندي ، وتم نقل جثة الرقيب لوفي إلى مقبرة تول في 27 مارس 1904 .
 
المصدر


Robert Joudoux, «
L'héroïque sacrifice du sergent Charles Joseph Lovy (1880-1903), de Tulle (première partie) », Lemouzi, no 201 (1er trim. 2012), p. 3-24 ; « La mémoire du sergent Charles Joseph Lovy et son monument à Tulle (seconde partie) », Lemouzi, no 202 (2e trim. 2012), p. 3
 
اسمه قصر العجوز
معركة ذارت بين قبيلة بني جرير صاحبة القصرين الجزائريين وفرنسيين
ضؤيخ الضابط الفرنسي شاهد علي دلك


 
عودة
أعلى