إحالة الفريق فهد بن تركي قائد القوات المشتركة للتقاعد والتحقيق

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السبب كثرة الحالات ومجانية العلاج. سبب الانتضار القليل فالخاص أن حمل العلاج فالمملكة لغالبية الناس تتحملة وزارة الصحة (عدد الاطباء والطبيبات السعوديين شامل البشري والاسنان 18 الف في جميع مستشفيات وزارة الصحة فالمملكة حسب احصاء 1440 هـ). رجاءا قبل لا تدخل في ذمم الناس ثقف نفسك فالموضوع شوي. بعدين لو افترضنا انك بـ"تنفض" الاطباء والممرضين، كيف راح تنفذ خطتك؟ بناءا على ايش؟ لو خيرت الطبيب السعودي بين القطاع الخاص والحكومي (حكرا) كثير راح يترك المستشفيات العامة ويروح للخاص أو الخارج. وقتها أنت اللي تتورط. بعدين كيف "الممرض يتهرب من مرضاه ويعطيهم مواعيد" الممرض مايعالج المرضى أو يعطي مواعيد، مهمته توفير الرعاية التمريضية وليس العلاج. فالنهاية عندنا نقص حاد فالأطباء والكوادر الصحية والمنطق ،والحاصل الحمد لله، أنك تحفز هذا المجال مهو انك تنفضه.
انا مجرب وشايف المستشفيات تطنيش الاطباء وغيابهم 😁 يعني مثقف ميداني غير التاخير والوناسه بالممرات والغرف مطنشين الحالات دخلت واخوي بيده الدم حفره وكمية تطنيش 😬 معا ان حالات مثل هذي تسبب تعفن للجرح وغرغرينه ثم قطع اليد مثل السلام عليكم وعليكم السلام

لا ترقع للاطباء والممرضين خاصة الممرضات ام تقدير جيد جايين للميك اب والاستعراض وفوق هذا ماهم لاقين عرسان 🙃 يعني لا هم اعرسو ولا هم خدمونا

لذلك الصحه يبي لها نفض خاصة اداراة المراكز الصحيه اللي كل شوي اجهزتهم عطلانه(تبع الاسنان) لي سنه كامله احاول اشيل الجير كل يوم الجهاز عطلان🤣 دافعين فلوس الدوله في اجهزه لاتعمل الا لشخص واحد ليش جايبينها من الشارع تراها فلوس نفط (حلال)

ولدي حاله اسوء ساءت بسبب الاطباء اختي طفله تعرضت لحادث بالمدرسه وتم اهمالها من المستشفيات الحكوميه حتى اصيبت بالعمود الفقري وصار لديها ميلان الى الامام وتعرج في القدم (وصل الى التهاب المفاصل) والسبب كله طيحه قوبلت باهمال مستشفيات حكوميه لذلك لاتدافع لي عن الاطباء قدامي على اساس انهم قايمين بواجبهم مايمشي معي جرب غيري

وعلى فكره اغلب مستشفياتنا اجانب واللي نتعامل معهم اجانب لكن اهل الوناسه بتمريض سعوديات ✌

التعديل الأخير:
لي نعليق بسيط على ردود بعض الإخوة.
الملك عبدالعزيز لا يقارن بأي ملك من أبناءه ، لا بل بأي إمام من أئمة الدولة الأولى والثانية ، على الأقل من الناحية السياسية ، ومن يقول أن الملك فيصل هو أعظم ملك ، فهو لا يعرف أبجديات الملك ، ولا أبجديات صعوبات التأسيس ، خصوصا في بيئة غير مرحبة.
أما مؤسس الدولة الحديثة في السعودية ، هو الملك سعود ، فهو من أسس الوزارات بمفهومها الحديث ، وأسس المستشفيات والدوائر الحكومية ، وسن اللوائحة والأنظمة والتشريعات ، ومن جاء بعده كان مجرد تطوير فقط لتلك الأسس الأولى ، مهما كان عظم هذا التطوير ، فهو مجرد تطوير مواكب للتاريخ والتطور وحتى للنمو الأقتصادي.
من اسس اجهزة الدولة وسن الانظمة والقوانين الادارية التي يعمل بها إلى اليوم هو الملك فيصل رحمه الله وامثلة بسيطة نظام الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد والتشريعات المالية و التعليم وغيره
حرفيا مؤسس الدولة الثاني بعد الملك عبدالعزيز رحمه الله هو فيصل فكل مايدار اليوم يستن لقوانينه

ملاحظة، الـ MRI هو الرنين المغناطيسي. الأشعة المقطعية هي الـ Computerized Tomography CT.
ايه صحيح انا نسيت حرف الواو.
الكنديين يروحون لبوفالو علشان الاثنين الct وmri

هذا الوضع ما تغير الى الان فيه فساد في التوظيف وانا اشوف انه مناخ الفساد المالي والاداري
وصلوا لدرجه الاحترافيه في الفساد مخالفة انظمة و تجاوزات والمشكله صعب كشفه لانه ما له ارشيف مثلما حدث في جامعه الملك عبدالعزيز
ابسط مثال :
اخر سنتين 2018 و 2019 تم توظيف اكثر من 120 الف اجنبيه واجنبيه في القطاع الحكومي و هذا العام ربما نتجاوز 100 ألف
شؤون البلديه والقرويه 40% اجانب فما بالك بوزارة الخارجيه في السفارات والقنصليات
وهذا مخالفه لنظام الخدمة المدنية و للامر السامي قبل عام في حجب التأشيرات في ظل وجود سعوديين مؤهلين
اقوى حل للقضاء على فساد التوظيف :
انشاء منصة موحده لوظائف القطاع الحكومي والخاص ويتكون مرجعها الملك مباشرة يمنع اي جهه من تغطية الشواغر
البدء في سعودة القطاعات الحكوميه و أولها وزارة الخارجية
اللي يقهرك سفاراتنا بالخارج يعمل فيها اجانب وكاننا بلد مكتفي وماعندنا عاطلين يستخفون دمهم ذولي 🙃

تخيل كنت اسمع شكاوي سعوديين من جنسيات عربيه تضايقهم في سفاره سعوديه وهم مبتعثون للعوده لخدمة الوطن هذا يجلس لهم في المكافئات وغيره وهو اجنبي 😬 الكلام هذا من سنوات طويله

كيفية تصغير تركيا للخطوه السعوديه وتحريض ضد محاربة الفساد بالسعوديه وتحوير الموضوع الى تنافس سلطوي ثم الضحك على بهائمهم الاخونجيه 🤨

هذي تركيا مدعيه القانون تطلق الاتهامات على الخطوه السعوديه حتى قبل مايتاكدون

من اسس اجهزة الدولة وسن الانظمة والقوانين الادارية التي يعمل بها إلى اليوم هو الملك فيصل رحمه الله وامثلة بسيطة نظام الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد والتشريعات المالية و التعليم وغيره
حرفيا مؤسس الدولة الثاني بعد الملك عبدالعزيز رحمه الله هو فيصل فكل مايدار اليوم يستن لقوانينه
بالنسبة لي اعتقد ان جميعهم مكملين لعمل بعض مع اختلاف الازمان والامكانيات بالتأكيد
رحمهم الله كانوا رجال حقيقيين و اهل للمسؤولية

بالنسبة لي اعتقد ان جميعهم مكملين لعمل بعض مع اختلاف الازمان والامكانيات بالتأكيد
رحمهم الله كانوا رجال حقيقيين و اهل للمسؤولية
صح لسانك كل واحد وضع بصمته والدنيا كذا كل حاكم يأتي يضيف للمكاسب السابقه دون خسارة الانجازات

الملك فيصل كان لاعب رئيس في ديون الملك سعود ، وهو امتداد لذلك العهد ، مع الأختلاف الجوهري في حيثيات وإدارة الحكم ، ولكني اتحدث بالأساس عن من أسس الدولة الحديثة للسعودية ، فأنا أتحدث عن نظم وتشريعات أساسية لنظام الوزراء على سبيل المثال ، والتأسيس الحقيقي للمعارف بنين وبنات ، ومدارس ومستشفيات ، وأنت تحدثني عن نظام الخدمة المدنية والتقاعد وخلافه!.
في الأساس قلت منذ البداية أن الأخرين نتاج طبيعي لعهد من سبقهم ، وفيصل لاعب أساسي في ذلك العهد ، كما كان فهد لاعب أساسي لعهد خالد ، وهكذا.

انا مجرب وشايف المستشفيات تطنيش الاطباء وغيابهم 😁 يعني مثقف ميداني غير التاخير والوناسه بالممرات والغرف مطنشين الحالات دخلت واخوي بيده الدم حفره وكمية تطنيش 😬 معا ان حالات مثل هذي تسبب تعفن للجرح وغرغرينه ثم قطع اليد مثل السلام عليكم وعليكم السلام

لا ترقع للاطباء والممرضين خاصة الممرضات ام تقدير جيد جايين للميك اب والاستعراض وفوق هذا ماهم لاقين عرسان 🙃 يعني لا هم اعرسو ولا هم خدمونا

لذلك الصحه يبي لها نفض خاصة اداراة المراكز الصحيه اللي كل شوي اجهزتهم عطلانه(تبع الاسنان) لي سنه كامله احاول اشيل الجير كل يوم الجهاز عطلان🤣 دافعين فلوس الدوله في اجهزه لاتعمل الا لشخص واحد ليش جايبينها من الشارع تراها فلوس نفط (حلال)

ولدي حاله اسوء ساءت بسبب الاطباء اختي طفله تعرضت لحادث بالمدرسه وتم اهمالها من المستشفيات الحكوميه حتى اصيبت بالعمود الفقري وصار لديها ميلان الى الامام وتعرج في القدم (وصل الى التهاب المفاصل) والسبب كله طيحه قوبلت باهمال مستشفيات حكوميه لذلك لاتدافع لي عن الاطباء قدامي على اساس انهم قايمين بواجبهم مايمشي معي جرب غيري

وعلى فكره اغلب مستشفياتنا اجانب واللي نتعامل معهم اجانب لكن اهل الوناسه بتمريض سعوديات ✌

أولا، تجربتك الشخصية لا تعكس الصورة الكبيرة ،أنا اعطيتك أرقام وانت تعطيني قصص. ثانيا خلينا ناخذها بالترتيب:
1- قصة أخوك ماتوصل للغرغرينا اذا شاب وسليم وحتى لو حصل تتوقع طبيب الطوارئ راح يسوي ايش؟ الطبيب يشوف حالات تجي بدون ايد ولا رجل وناس تموت كل يوم. لاتحسب "بايده الدم" أهم من حالات الحياة والموت.
2- بالنسبة للمراكز الصحية أنا اتفق معاك في أن مستواهم تعبان فالعادة (من تجربتي الشخصية)، لكن السبب ليس فساد، السبب سوء ادارة. أما قصة الجهاز العطلان فهذا شيء وارد، وكثير أجهزة تحت المستوى المطلوب.
3- أما موضوع ميلان العمود الفقري الى الأمام هذا اسمه الحداب (Kyphosis) ولا يكون بسبب طيحات الى في حالة اسمها Post-traumatic Kyphosis وممكن تبحث في صور قوقل عشان تشوفها.
4- بالنسبة للغالبية من الأطباء، فهم قايمين بالواجب وزيادة، سواء رضيت أم أبيت (الاطباء المقيمين يشتغلون أكثر من الحد الاقصى للساعات وبدون خارج عمل).

P.S: الطبيب المقيم لا يعني أجنبي.

كيفية تصغير تركيا للخطوه السعوديه وتحريض ضد محاربة الفساد بالسعوديه وتحوير الموضوع الى تنافس سلطوي ثم الضحك على بهائمهم الاخونجيه 🤨

هذي تركيا مدعيه القانون تطلق الاتهامات على الخطوه السعوديه حتى قبل مايتاكدون

ليس فقط تركيا بل إيران والعراق وسوريا ولبنان واليمن وقطر بالإضافة إلى ذلك اعلام عرب أوروبا و امريكا الشمالية وجعل الخبر في مكافحة منافسين محمد بن سلمان ولا يعرفون أن ولي العهد هو الملك بحكم النظام والبيعة في بداية اختيار الاسم.

لي نعليق بسيط على ردود بعض الإخوة.
الملك عبدالعزيز لا يقارن بأي ملك من أبناءه ، لا بل بأي إمام من أئمة الدولة الأولى والثانية ، على الأقل من الناحية السياسية ، ومن يقول أن الملك فيصل هو أعظم ملك ، فهو لا يعرف أبجديات الملك ، ولا أبجديات صعوبات التأسيس ، خصوصا في بيئة غير مرحبة.
أما مؤسس الدولة الحديثة في السعودية ، هو الملك سعود ، فهو من أسس الوزارات بمفهومها الحديث ، وأسس المستشفيات والدوائر الحكومية ، وسن اللوائحة والأنظمة والتشريعات ، ومن جاء بعده كان مجرد تطوير فقط لتلك الأسس الأولى ، مهما كان عظم هذا التطوير ، فهو مجرد تطوير مواكب للتاريخ والتطور وحتى للنمو الأقتصادي.
اتفق معك.. الملك المؤسس هو الشخص الوحيد بعد الوالد اللي اذا ذكرته تصدقت عن روحه.. تعرفت على شخصيته في المرحلة المتوسطة قبل تقريبا 25 سنة حينما طلب منا مدرس التاريخ كتابة بحث عنه ووقعت على كتاب لامين الريحاني يناقش سيرته.. كتاب جميل لا تمل منه ويظهر بشكل واضح عبقرية الرجل وتواضعه وادارة الحكيمة للدولة في ضل تصارع القوى الدولية حوله.....
لولا الله ثم هذا الرجل لكنا قبائل متناحرة جائعة ينحر فينا القوي الضعيف ولهلكنا بالامراض والجوع والقتل ولاستعمرتنا القوى الخارجية ونهبت ثرواتنا ولتوقفت رحلات الحج والعمرة لانعدام الامن والبنية التحتية.. فجزاه الله عنا وعن المسلمين كل خير...

اما الملك سعود فهو شخصية مظلومة تاريخيا كان لديه طموح لكن تنقصه الادوات وكان عروبي بدرجة كبيرة.. اغلب الناس لا يعلم انه هو اول زعيم عربي قطع النفط عن الغرب بعد بدء العدوان الثلاثي على قناة السويس بل استضاف طائرات مصرية في القواعد السعودية وشاركت ايضا طائرات سعودية لوقف الاعتداء الثلاثي ووضغ جزر تيران وصنافير تحت تحكم الادارة المصرية للرد على اي التفاف بحري اسرائيلي قبل وصوله لقناة السويس..

:

كلامك غير صحيح
مافيه طبيب يطنش
شرحنا لك السبب ولكنك تأبى ان تفهم.

لا تزعل مني يوم انتقدك لان فعليا كلامك وتصرفاتك تنم عن جهل كبير للاسف. طريقة تفكيرك عجيبة بصراحة ولا ودي اغلط

اسمح لي اقولك كلامك غير صحيح.. اذا جيت المركز الصحي ومعك موعد رسمي من تطبيق (موعد) لابد من خدمتك خصوصا في قسم الاسنان.. لان الطبيب لو تجاهلك او صرفك على قولتك فيعرف ان ادارة الالتزام 937 بتعاقبه وترفع فيه شكوى في نفس الوقت على ايميل المركز واذا تجاهل وكررها يجيه تحقيق رسمي من ادارة المتابعة.. فكلامك عاطفي وماهو في ارض الواقع.

وعلى فكرة ازالة الجير لها مراكز متخصصة ماهو كل عيادة اسنان تسويها واللي يباشر حالتك Hygienest متخصص لازم تحجز موعد عنده.

أولا، تجربتك الشخصية لا تعكس الصورة الكبيرة ،أنا اعطيتك أرقام وانت تعطيني قصص. ثانيا خلينا ناخذها بالترتيب:
1- قصة أخوك ماتوصل للغرغرينا اذا شاب وسليم وحتى لو حصل تتوقع طبيب الطوارئ راح يسوي ايش؟ الطبيب يشوف حالات تجي بدون ايد ولا رجل وناس تموت كل يوم. لاتحسب "بايده الدم" أهم من حالات الحياة والموت.
2- بالنسبة للمراكز الصحية أنا اتفق معاك في أن مستواهم تعبان فالعادة (من تجربتي الشخصية)، لكن السبب ليس فساد، السبب سوء ادارة. أما قصة الجهاز العطلان فهذا شيء وارد، وكثير أجهزة تحت المستوى المطلوب.
3- أما موضوع ميلان العمود الفقري الى الأمام هذا اسمه الحداب (Kyphosis) ولا يكون بسبب طيحات الى في حالة اسمها Post-traumatic Kyphosis وممكن تبحث في صور قوقل عشان تشوفها.
4- بالنسبة للغالبية من الأطباء، فهم قايمين بالواجب وزيادة، سواء رضيت أم أبيت (الاطباء المقيمين يشتغلون أكثر من الحد الاقصى للساعات وبدون خارج عمل).

P.S: الطبيب المقيم لا يعني أجنبي.
🌝 يوجد كثير سعوديين يشتكون وانا اتحدث عن تجربتي في ١٠ سنوات واكثر معا المستشفيات والاطباء والطبيب المقيم اقصد الاجنبي من جنسيات عربيه وليس سعودي

١- كنت امر قدام الاطباء والممرضين ومجتمعين بغرفه طاقينها وناسه واللي يجري وراي حارس الامن ويوجهني 😂 ( قلت لي طوارئ 👀)

٢- الاصابه بالكوع حفره عميقه ومعروف اي جرح يترك يتعفن تجتمع به الذبان وغيره يتحول غرغرينه ان شاء الله لو اصبعك سبق وحكيت رجلي وانا نايم (ايام المتوسطه) ولاني اجلس وساقي مكشوف كان تتجمع الذبان دون ما ادري واقعد كل شوي انفض ودون ما احس تحول الى جرح ذهبت مغصوب للمستشفى بضغط من الوالد الله يرحمه وقالي الدكتور بالفم المليان ( لو تاخرت لتحول الجرح الى غرغرينه وقطعنا لك ساقك)

٣- اما ميلان العمود كان فعلا بسبب طيحه بعد قيام طالبه اجنبيه بدعس على القدم (ثم ادعت مستشفيات انه كسر بالقدم لانه احدث ميلان نهاية القدم مثل الشلل) ومستشفى حكومي اخر ينفي ومعا التعرج وتاخر العلاج وتشخيص المضروب تحول الاثر من نهاية الساق الى الظهر والان اختي معاقه (اعاقه مؤقته)

والسبب الدكاتره والمستشفيات الحكوميه في سنه واحده تشقلبت حالتها من سادس ابتدائي المشكله الى اولى ثانوي الان مطارده وراء المستشفيات وكل طبيب يلبس المستشفى اللي قبل المشكله في التشخيص وغيره

ورحنا مستشفيات اهليه من جيوبنا رسو على ان المشكله كلها اثرها تاخر بالعلاج (حتى وصلت الى التهاب في الاعصاب)

طبعا لاننسى ان هناك اهمال في العلاج الطبيعي احدهم يقول تحتاج علاج طبيعي وحتى ناخذ هالنوع من العلاج مواعيد بشهور يارجل اخذنا العلاج الطبيعي بالشكاوي مهو بالنظام مره مرتين ثم رجعو لاهمالهم هذي مستشفياتنا

على فكره انا خلعت ضرسي بعدة شكاوي (بعد ماتجمد وجهي الايمين او الايسر حاولت قبل هذا اخلع لكن تعطيل ومرمطه وتصريف ومواعيد طويله تجي فيها يقلك الجهاز خربان واذا حبيت تطلع لمستشفى برا يقولون ارجع لحيكم 🤣

خليني ساكت ما اخذت حقي في مستشفى بالنظام ولرضى كل شيء بدق الخشوم

التعديل الأخير:
كلنا مع الدولة في محاربة الفساد.

العجيب أن البعض أصدر الأحكام وجرم رغم أن الدولة أحالتهم للتحقيق لشبه الفساد القوية ولم يصرح أي مصدر بثبوت الفساد.

مازالوا متهمين لامذنبين.......حسب التصريحات الرسمية.

اسمح لي اقولك كلامك غير صحيح.. اذا جيت المركز الصحي ومعك موعد رسمي من تطبيق (موعد) لابد من خدمتك خصوصا في قسم الاسنان.. لان الطبيب لو تجاهلك او صرفك على قولتك فيعرف ان ادارة الالتزام 937 بتعاقبه وترفع فيه شكوى في نفس الوقت على ايميل المركز واذا تجاهل وكررها يجيه تحقيق رسمي من ادارة المتابعة.. فكلامك عاطفي وماهو في ارض الواقع.

وعلى فكرة ازالة الجير لها مراكز متخصصة ماهو كل عيادة اسنان تسويها واللي يباشر حالتك Hygienest متخصص لازم تحجز موعد عنده.
تطبيق موعد هذا توه يجي بعد كورونا قبل كورونا مافي هالكلام

والمستوصف اللي حولنا عندهم اسنان وازالة جير لكن كلمني الدكتور المطوع ان الاجهزه ابو كلب كل شوي تخرب وان خدمة شخص واحد ماراح تعمل معا غيره سالته عن صناعتها وغيره قالي واضح انها رديئه كثيرة الاعطال بدون سبب خبرته ليه مايكلمون المستشفيات يرسلون غيرها قال في الصحه يوجد طبقيه

الدكتور في المراكز الصحيه محتقر من دكاترة المستشفيات 😬 واذا ارسلت لهم حالات من عندك يحاسبوك على هذا يعني عشان يرسلوك للمستشفى من عندهم لازم الشديد القوي

كلنا مع الدولة في محاربة الفساد.

العجيب أن البعض أصدر الأحكام وجرم رغم أن الدولة أحالتهم للتحقيق لشبه الفساد القوية ولم يصرح أي مصدر بثبوت الفساد.

مازالوا متهمين لامذنبين.......حسب التصريحات الرسمية.
الصحف نشرت بالاسم والصور بعد 🤣 وبدون امر قضائي رغم انهم كم مره يقولون محد له حق التشهير الا بأمر قضائي لانه اجراء عقابي بس العالم ماتفهم

تطبيق موعد هذا توه يجي بعد كورونا قبل كورونا مافي هالكلام

والمستوصف اللي حولنا عندهم اسنان وازالة جير لكن كلمني الدكتور المطوع ان الاجهزه ابو كلب كل شوي تخرب وان خدمة شخص واحد ماراح تعمل معا غيره سالته عن صناعتها وغيره قالي واضح انها رديئه كثيرة الاعطال بدون سبب خبرته ليه مايكلمون المستشفيات يرسلون غيرها قال في الصحه يوجد طبقيه

الدكتور في المراكز الصحيه محتقر من دكاترة المستشفيات 😬 واذا ارسلت لهم حالات من عندك يحاسبوك على هذا يعني عشان يرسلوك للمستشفى من عندهم لازم الشديد القوي
ياخي انا اشتغلت في المراكز الصحية وواضح ان المطوع قاعد يطقطق عليك ::Lamo::

اولا تطبيق موعد موجود قبل كورونا بسنه.
ثانيا مافي شيء اسمه طبقية بالعكس الاطباء في المستشفيات يجيهم تكليف عيادات للمراكز الصحية ويكونون اخصائيين واستشاريين خصوصا طب الاسرة والمجتمع والباطنية والجلدية والنساء والولادة..

ثالثا.. تحويل الحالات بسيط والنموذج عند كل طبيب وموجود في حساب الطبيب في تطبيق موعد.. تحويل الكتروني لكن ما نحول الا حالات تحتاج فعلا لو حولنا حالة ممكن علاجها في المركز بيجي خطاب من مدير القسم المحول له فيه توبيخ وطلب استكمال علاج..

اتفق معك.. الملك المؤسس هو الشخص الوحيد بعد الوالد اللي اذا ذكرته تصدقت عن روحه.. تعرفت على شخصيته في المرحلة المتوسطة قبل تقريبا 25 سنة حينما طلب منا مدرس التاريخ كتابة بحث عنه ووقعت على كتاب لامين الريحاني يناقش سيرته.. كتاب جميل لا تمل منه ويظهر بشكل واضح عبقرية الرجل وتواضعه وادارة الحكيمة للدولة في ضل تصارع القوى الدولية حوله.....
لولا الله ثم هذا الرجل لكنا قبائل متناحرة جائعة ينحر فينا القوي الضعيف ولهلكنا بالامراض والجوع والقتل ولاستعمرتنا القوى الخارجية ونهبت ثرواتنا ولتوقفت رحلات الحج والعمرة لانعدام الامن والبنية التحتية.. فجزاه الله عنا وعن المسلمين كل خير...

اما الملك سعود فهو شخصية مظلومة تاريخيا كان لديه طموح لكن تنقصه الادوات وكان عروبي بدرجة كبيرة.. اغلب الناس لا يعلم انه هو اول زعيم عربي قطع النفط عن الغرب بعد بدء العدوان الثلاثي على قناة السويس بل استضاف طائرات مصرية في القواعد السعودية وشاركت ايضا طائرات سعودية لوقف الاعتداء الثلاثي ووضغ جزر تيران وصنافير تحت تحكم الادارة المصرية للرد على اي التفاف بحري اسرائيلي قبل وصوله لقناة السويس..

سيرة الملك عبدالعزيز أوسع وأضخم من أن يسعها كتابي أمين الرحياني ، ولا حتى وثائق نجد والحجاز لـ نجدة صفوة ، ولا كتب من عاصروه كا الزركلي والمانع ووهبة وديكسون ..إلخ ، بل حتى بتلك الرويات الشفهية من قبل أجدادنا عنه ، وعندي منهم رويات كثيرة عنه ، وفي الأخر هو رجل وفقه الله لتوحيد هذه الأرض ، وكما قال عن نفسه لأخته نورة عندما تباها عندها زوجها سعود الكبير بشجاعته مقارنتة بعبدالعزيز ، فقال : صدق هو أشجع مني ولكني أحظ منه. وزيادة على الحظ ، فهو قيادي بفطرته ، وعنده ذكاء عجيب جدا.

التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى