تقرير: ترامب يدرس حجب مساعدات عن إثيوبيا بسبب "سد النهضة"

هل ستدعم الادارة الأمريكية اي تصعيد عسكري مصري ضد اثيوبيا ؟

  • نعم

    الأصوات: 6 31.6%
  • لا

    الأصوات: 4 21.1%
  • ستقف علي الحياد مع التغاضي عن اي ضربة مصرية للسد

    الأصوات: 9 47.4%

  • مجموع المصوتين
    19
إنضم
2 أبريل 2017
المشاركات
3,119
التفاعل
7,885 22 0
الدولة
Egypt
قالت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، الأربعاء، نقلا عن 6 مسؤولين أميركيين ومساعدين في الكونغرس إن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، تدرس حجب بعض المساعدات الممنوحة إلى إثيوبيا.
وأوضح المسؤولون لـ" " أن إدارة ترامب تدرس حجب بعض المساعدات ، على خلفية مشروع على النيل، الذي أدى إلى توتر شديد لعلاقتها مع دولتي المصب السودان ومصر.
وقال بعض المسؤولين الأميركيين إن المشروع غذى أيضًا الانقسامات والارتباك بشأن السياسة داخل حكومة واشنطن، منذ أن طلب الرئيس المصري من الرئيس دونالد ترامب المساعدة في التوسط في المفاوضات بشأن السد العام الماضي.
وساعدت مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات الرباعية حول السد في وقت سابق من هذا العام، بقيادة وزارة الخزانة، في إحداث تقدم في المحادثات.
ومع ذلك، رفضت إثيوبيا التوقيع على اتفاق نهائي، حتى مع ظهور علامات جديدة على التقدم في المفاوضات.
وقال مسؤول أميركي مطلع على الأمر: "لقد أدركت إدارة ترامب أنها يجب أن تقف إلى جانب مصر في هذا الصدد".

وبدوره، قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية إن الإدارة تعمل كوسيط محايد.
وأضاف المتحدث "كان الهدف الوحيد للحكومة الأميركية ولا يزال هو مساعدة مصر و والسودان في التوصل إلى اتفاقية عادلة بشأن ملء وتشغيل (السد) الذي يعالج مصالح البلدان الثلاثة".
وكانت إثيوبيا قالت، الثلاثاء، إن الدول الثلاث أحرزت تقدما "كبيرا" في محادثات سد النهضة، التي توسط فيها الاتحاد الأفريقي ووافقت على مزيد من المفاوضات التي تهدف إلى بلورة اتفاق قانوني وملزم.
ويرسل الإعلان إشارة إيجابية لبعض المسؤولين والمراقبين في واشنطن، لكونهم يخشون من أنه إذا استمرت إثيوبيا في ملء الخزان خلف السد دون اتفاق مع مصر، فقد تتحول التوترات الإقليمية إلى مواجهة عسكرية.
ووصف مسؤولان في الإدارة تحدثا إلى "فورين بوليسي" الإعلان بأنه مؤشر على أن المفاوضين وضعوا الأساس لاتفاق نهائي.
وقال أحد المسؤولين: "لقد ساعدت مشاركة إدارة ترامب مصر وإثيوبيا والسودان على إحراز تقدم في المفاوضات خلال الأشهر التسعة الماضية أكثر من السنوات التسع الماضية".
وأضاف:" إن العمل الكبير الذي قامت به مصر وإثيوبيا والسودان على مدى الأشهر التسعة الماضية يظهر أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن إذا كان هناك التزام بين الجميع للقيام بذلك".
وفي "التفاهم المشترك الرئيسي" الذي توصلت إليه إثيوبيا ومصر والسودان الثلاثاء ، اتفقت الدول الثلاث على إجراء مزيد من المناقشات الفنية حول وتيرة ملء الخزان وإجراءات التخفيف من الجفاف مع التركيز على إبرام اتفاق نهائي.
وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة ترامب يمكن أن تمضي قدما في خفض المساعدات لإثيوبيا، إذا وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود آخر ولم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق نهائي، بحسب المجلة.
وطلبت وزارة الخزانة في يوليو الجاري من وزارة الخارجية عرضًا موجزًا لجميع المساعدات الأمريكية التي تم التعهد بها لإثيوبيا.
وهي خطوة قال ثلاثة مسؤولين إنها تهدف إلى حجب بعض أو كل المساعدات غير الإنسانية كوسيلة ضغط إذا توقفت المفاوضات.
أخبار ذات صلة


ومع ذلك، فإن أي قرار بتغيير أو حجب المساعدات الأميركية ، سيكون بيد البيت الأبيض أو الكونغرس.
وقال عدد من المسؤولين إنه ليس من الواضح ما هي المساعدة المحددة التي سيتم حجبها إذا نفذت الإدارة الخطة قيد النظر.
وذكر مسؤولان أن إحدى نقاط النفوذ قيد المناقشة هي مشاريع من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية (DFC) يمكن أن تحفز استثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة قدمت في العام المالي 2019، ما مجموعه 824.3 مليون دولار لمساعدة إثيوبيا، منها 497.3 مليون دولار مساعدات إنسانية.
وشدد المسؤولون على أنه لن يتم تعليق تمويل المساعدات للاحتياجات الإنسانية. ورفض المتحدث التعليق على مزيد من المداولات بين الوكالات. ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.
وقال العديد من المسؤولين الأميركيين، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم، إن البعض في وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية عارضوا وقف المساعدة من إثيوبيا، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بالعلاقات المتوترة بالفعل بين أديس أبابا وواشنطن في مرحلة محفوفة بالمخاطر في التحول السياسي في إثيوبيا.
وقال أحد المسؤولين إن وزارة الخارجية "تسير ببطء" لطلب وزارة الخزانة.
وقدم ثلاثة مسؤولين آخرين روايات متضاربة حول ما إذا كانت وزارة الخزانة قد قطعت الطريق أمام وزارة الخارجية في المحادثات: "قال اثنان أن هذا كان هو الحال ، وحتى كبار الدبلوماسيين الأمريكيين المتمركزين في مصر وإثيوبيا والسودان قد توقفوا عن المحادثات. وقال المسؤول الثالث إن هذا غير صحيح وأكد مجددًا أن فرق التفاوض والسفارات الأميركية تنسق بشكل وثيق.
وقالت متحدثة باسم مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية: "لقد عملنا بشكل وثيق مع إثيوبيا بشأن الإصلاحات الرئيسية لتعزيز الأسواق التنافسية المفتوحة.. استثمارات القطاع الخاص ستساعد في خلق فرص عمل وزيادة الفرص الاقتصادية في البلاد".



 
عودة
أعلى