حابس باشا المجالي (رجال الاردن )

إنضم
13 يناير 2009
المشاركات
296
التفاعل
0 0 0


ولد ]لمشير حابس المجالي في مدينة جنوب عام . تلقى علومه في . و يعتبر المشير المجالي أحد رجالات الرعيل الأول الذين تبؤوا مسؤوليات كبيرة وكرس حياته جندياً مخلصاً شجاعاً مدافعاً عن ثرى .

[ ] المناصب العسكرية والمدنية

إلتحق حابس المجالي بالخدمة العسكرية عام ، وشارك في الحروب العربية الإسرائيلية، وخاض معارك عنيفة مع الإسرائيليين في ، أشهرها معركة حيث كان قائد المعركة التي ألحقت هزيمة ساحقة بالإسرائيليين، وأسر عدداً كبيراً منهم( ارييل شارون ) . كما شارك في المعارك التي دارت حول القدس ( ).
وبعد إنشاء القيادة العربية الموحدة في الستينات، كان حابس المجالي من أبرز أركانها حتى إحالته إلى التقاعد قبل . وخلال الأحداث التي شهدها الأردن عام م والإشتباكات بين الجيش الأردني والمنظمات الفلسطينية أعاد تعيين حابس المجالي حاكماً عسكرياً عاماً، وبعدها عين مستشاراً عسكرياً للملك الحسين بن طلال.
ويعتبر المجالي هو المسؤول العسكري الوحيد الذي صدر له نظام خاص سمي نظام المشير أتاح له التمتع بجميع امتيازاته التي كان يتمتع بها وهو على رأس عمله قائداً عاما للقوات المسلحة الأردنية بما فيها حرسه الخاص. تدرج تدرج المجالي في المناصب العسكرية إلى أن أصبح قائداً عاماً للقوات المسلحة الأردنية، وحاكماً عسكرياً عاماً في السادس عشر من شهر ولغاية . كما عين كبيراً لأمناء جلالة طيب الله ثراه، ووزيراً للبلاط في الديوان الملكي الهاشمي ووزيراً للدفاع وعضواً في مجلس الأعيان.

[ ] الأوسمة و الشارات

منح المشير المجالي العديد من الأوسمة والشارات، من أبرزها:

  • وسام النهضة المرصع.

  • وسام النهضة من الدرجة الأولى.

  • وسام الخدمة العامة بفلسطين.

  • وسام الكوكب من الدرجة الاولى.
بالإضافة إلى العديد من الأوسمة والشارات من عدة دول شقيقة وصديقة.

[ ] الوظائف السابقة


  • - ضابط في الجيش العربي، مساعد شخصي للملك ، وأول قائد كتيبة عربي تسلم الكتيبة الرابعة التي أطلق عليها الملك المؤسس الكتيبة الرابحة لأنها ربحت كل المعارك التي خاضتها.



  • - رئيس هيئة الأركان العامة، ثم قائداً عاماً للقوات المسلحة الأردنية.



[ ] أشعاره

كان المشير حابس المجالي، رحمه الله، رجلاً بسيطاً متواضعاً محباً للخير. له مكانه خاصة في قلوب كل الأردنيين، محباً للبداوة ومنشداً للشعر، ومن شعره:
وش علمك بالمراجيل يا ردي الجبل
وش علمك بالمراجيل والمشي بالليل
حنا ارجال حنا كراسيها
حنا ارماح القنا لا تعكزت فيها

[ ] وفاته

في 24 أبريل توفي المشير حابس المجالي في ، عن عمر يناهز التسعين عاماً، وكان حتى وفاته عضواً في مجلس الأعيان، وعمل نحو نصف قرن في حتى بلغ أعلى المناصب وهو القائد العام للقوات المسلحة الأردنية.
%C3%98%C2%AD%C3%98%C2%A7%C3%98%C2%A8%C3%98%C2%B3%20%C3%98%C2%A7%C3%99%C2%84%C3%99%C2%85%C3%98%C2%AC%C3%98%C2%A7%C3%99%C2%84%C3%99%C2%8A
 
مشكوريين اخواني على المرور الكريم والله يرحم كل رجل اخلص للاردن واعطاها جزءمن حقها الي علانا كلنا
 
رحمت الله عليه هؤلاء تذكرهم الامة للابد
 
حابس باشا

سمعت من احد الاشخاص ان شارون طلب من الدكتور عبدالسلام المجالي .
رئيس الوزراء الاردني الاسبق .
بعد توقيع معاهدة السلام الاردنيه الاسرائيليه .
ان يرتب له مقابله مع حابس باشا .
فقال له حابس باشا .
لا اريد ان اراه ولا التقيه فهو ليس ند لي .
 
نعم اخ حمود صحيح وكما ذكرت سابقا ان حابس باشا الله يرحمه اسر شارون في سجن المفرق وبادلوه بعدها باسير اخر وعندما توفي المشير حابس الله يرحمه بعث شارون وفد اسرائيلي وبعث معهم برقيه عزاه
 
صحيح يا نشمي

نعم اخ حمود صحيح وكما ذكرت سابقا ان حابس باشا الله يرحمه اسر شارون في سجن المفرق وبادلوه بعدها باسير اخر وعندما توفي المشير حابس الله يرحمه بعث شارون وفد اسرائيلي وبعث معهم برقيه عزاه

صحيح ما ذكرته يا اخ نشمي وهاذ الحادثه وقعت عام 1947 حين اسر حابس باشا .
اريئيل شارون وقد انكر شارون هاذ الامر .
إلا ان المؤرخ الاردني بكر خازر المجالي اثبت بالوثائق ان شارون كان اسيرا لدى الجيش الاردني لمدة 7 اشهر في منطقة المفرق .
واسم المعركه التي اسر فيها شارون هي معركة اللطرون وحابس باشا هو من امسك شارون بيديه ز وعالج جرحه ونقله الى الصفوف الخلفيه ومن ثم نقله الى معسكر الاسرى في المفرق .
 
الصحيح أنه نشمي ابن نشمي

وموقفه موقف رجل
 
نعم صحيح والله يحيكم ومشكوررين اخواني على مروركم الكريم
 
تسلم اخ محمد على عاى مرورك وعلى هالصور الجمييله
 
عودة
أعلى