الطائرة E-4 خفير الليل Nightwatch

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
الطائرة E-4 الخفير الليلي Nightwatch


* الطائرة E-4B Nightwatch هي طائرة قيادة متقدم محمول جواً AACP دخلت الخدمة في عام 1974, وتوفر الطائرة منصة قابلة للبقاء للقيام بعمليات عسكرية في حالة وقوع هجوم نووي. حيث تعمل كمركز قيادة وسيطرة إستراتيجية محمول جواً للقوات الجوية الأميركية USAF.

* في وقت مبكر من دخول الطائرة الخدمة، أطلقت وسائل الإعلام عليها لقب "طائرة يوم القيامة Doomsday plane".

وسلسلة طائرات E-4B Nightwatch هي معدلة بشكل خاص من الطائرة Boeing 747-200B لصالح برنامج مركز القيادة الوطنية للطوارئ المحمولة جواً NEACP, حيث تخدم بمثابة مركز قيادة متنقل قابل للبقاء لـ"هيئة القيادة الوطنية National Command Authority NCA" والتي تضم رئيس الولايات المتحدة الأميركية POTUS "بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة", و وزير الدفاع SecDef و نائب وزير الدفاع DepSecDef.


* هناك أربعة طائرات E-4B Nightwatch في الخدمة فقط وتعمل تحت إمرة سرب القيادة والسيطرة المحمول جواً الأول ومقره في قاعدة أوفوت الجوية
بولاية نبراسكا, وهذا السرب الذي يعد أحد أقدم أسراب القوات الجوية الأميركية USAF هو جزء من مجموعة القيادة والسيطرة الـ595.

* قبل نقل الطائرات إلى قاعدة أوفوت الجوية في 1994, كانت طائرات E-4B Nightwatch متمركزة في الأصل في قاعدة أندروز الجوية بولاية ماريلاند, بحيث يمكن للرئيس الأميركي ووزير الدفاع الوصول إليها بسرعة في حالة الطوارئ.

* سبب إطلاق إسم "Nightwatch" عليها ينبع من لوحة الرسام الهولندي الشهير Rembrandt ذات التفاصيل الغنية، والتي تصور سكان المدينة المحليين الذين يحمون المدينة. والإسم تم إختياره من قبل أول ضابط قائد سرب لهذه الطائرات.



* هناك أربعة طائرات E-4B Nightwatch في الخدمة فقط وتعمل تحت إمرة سرب القيادة والسيطرة المحمول جواً الأول ومقره في قاعدة أوفوت الجوية
KOFF بولاية نبراسكا, وهذا السرب الذي يعد أحد أقدم أسراب القوات الجوية الأميركية USAF هو جزء من مجموعة القيادة والسيطرة الـ595.

وهذه المجموعة تخدم تحت قيادة الضربة العالمية في القوات الجوية الأميركية AFGSC.

* استخدمت طائرة E-4B Nightwatch في الأصل رمز النداء "الدولار الفضي Silver Dollar", تلاشى رمزالنداء هذا عند إستخدام رموز النداء اليومية. وعندما يستقلها رئيس الولايات المتحدة الأميركية تصبح علامة نداءها "Air Force One". كذلك تعمل طائرة E-4B Nightwatch أيضًا كوسيلة النقل المفضلة لوزير الدفاع عند السفر خارج الولايات المتحدة. حيث تسمح المساحة الداخلية الواسعة والإتصالات المتقدمة التي توفرها الطائرة لكبار موظفي الوزير بالعمل طوال مدة المهمة.




* مع إعتماد الرئاسة الأميركية لطائرتين Boeing 747-200B معدلة بشكل كبير " تحمل تعيين القوات الجوية VC-25A" للعمل كطائرات الرئاسة في عام 1989 ونهاية الحرب الباردة, تقلصت الحاجة إلى دورها كمركزالقيادة الوطنية للطوارئ المحمولة جواً NEACP. وفي عام 1994، بدأت NEACP تُعرف باسم NAOC، وتحملت مسؤولية جديدة وهي نقل طواقم الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ FEMA إلى مواقع الكوارث الطبيعية والعمل كمركز قيادة مؤقت على الأرض حتى يمكن بناء المرافق في الموقع.

* من الواضح أنه لم يتم استخدام E-4B Nightwatch خلال كارثة إعصار كاترينا عام 2005، على الرغم من إستخدام وكالة الطوارئ الفيدرالية FEMA طائرة E-4B Nightwatch واحدة بعد إعصار أوبال في عام 1995.

* يتم تشغيل طائرة E-4B Nightwatch الجاهزة أو التي في حالة تأهب على مدار 24 ساعة في اليوم مع طاقم خفارة على متنها يحرس جميع أنظمة الاتصالات في انتظار أمر الإطلاق "إطلاق Klaxon". ويكون أعضاء الطاقم غير العاملين بالخفارة في ثكنات التأهب، أو صالة الألعاب الرياضية ، أو في مرافق القاعدة الأخرى. ولكن انتهت حالة التأهب هذه على مدار 24 ساعة في قاعدة أندروز الجوية بولاية ماريلاند عندما أمر الرئيس Bill Clinton الطائرة بالبقاء في قاعدة أوفوت الجوية بولاية نبراسكا ما لم تكن هناك حاجة إليها.

* يتم الإبقاء على طائرة E-4B Nightwatch واحدة في حالة تأهب على مدار الساعة. ,عندما يسافر الرئيس الأميركي خارج قارة أمريكا الشمالية باستخدام طائرته الرئاسية، يتم نشر طائرة E-4B Nightwatch إلى مطار آخربالقرب من وجهة الرئيس الأميركي، لتكون متاحة بسهولة في حالة حدوث أزمة عالمية أو حالة طوارئ.

* تم تصميم الطائرة E-4B Nightwatch حتى تستطيع النجاة من النبض الكهرومغناطيسي EMP الناتج من تفجيرات الأسلحة النووية, كما تملك أحدث أنظمة إخماد الحرائق على متنها.

* على الرغم من أنّ طائرات عديدة أقدم منها تم تحديثها بقمرة قيادة زجاجية "أي قمرة قيادة الطائرات التي تملك شاشات رقمية للتحكم بأنظمة الطائرة وإلكترونيات الطيران".
لاتزال طائرات E-4B Nightwatch تستخدم أدوات ومعدات وعدادات الطيران التناظرية التقليدية لأنها أقل عرضة للتلف من النبض الكهرومغناطيسي EMP.



* الطائرة E-4B Nightwatch تملك طاقم يصل عدده إلى 112 شخصًا بما في ذلك طاقم الرحلة والمهمة، ما يجعله أكبر طاقم طائرة في تاريخ القوات الجوية الأميركية USAF.

* ومع قدرة الطائرة E-4B Nightwatch على القيام بالتزود بالوقود جواً, فإنها قادرة على البقاء في الجو لفترة طويلة تصل إلى 150 ساعة "ما يعادل ستة أيام وبضع ساعات", وفي رحلة تجريبية لإختبار القدرة على التحمل، ظلّت الطائرة E-4B Nightwatch محلّقة وتعمل بكامل طاقتها لمدة 35.4 ساعة, ومع ذلك فقد تم تصميمها لتبقى جواّ لمدة 168 ساعة "أسبوعًا كاملاً" في حالة الطوارئ. وتحتاج الطائرة E-4B Nightwatch حمولة ثلاثة طائرات KC-135 Stratotanker محملة بالكامل لإعادة تزويدها بالوقود بشكل كامل.



* الطائرة E-4B Nightwatch لديها ثلاثة طوابق تشغيلية: العلوي، الأوسط، والسفلي.


* يحتوي الطابق العلوي "طابق الطيران" على محطات للطيار ومساعد الطيار ومهندس الطيران، بالإضافة إلى محطة ملاحة خاصة لا توجد عادة في طائرات Boeing 747 التجارية. كما يوجد أيضاً صالة إستراحة وصالة للنوم لأطقم الطيران والصيانة.


* يحتوي السطح الأوسط على غرفة الإجتماعات والمؤتمرات التي تحتوي على طاولة إجتماعات لتسعة أشخاص والتي توفر منطقة آمنة للإجتماعات والإيجازات أو الإحاطات. بعد غرفة الاجتماعات تقع غرفة عرض تخدم غرفة الإجتماعات والإيجازات أو الإحاطات. كانت غرفة العرض في السابق قادرة على عرض رسومات الكمبيوتر أو الورق الشفاف أو شرائح 35 مم إلى غرفة الإجتماعات أو غرفة الإحاطة إما بشكل فردي أو متعدد في وقت واحد. ومنذ ذلك الحين تم استبدال شاشات العرض بشاشات حديثة مسطحة.


* يشمل طاقم المعركة مختلف وحدات القيادة والمخططين وضباط نظام الإطلاق ومشغلي الإتصالات وضابط مراقبة الطقس ووموظفي دعم وإسناد إداري ورئيس أركان المعركة.
Operation Looking Glass وهو الإسم الحركي لعمليات القيادة والسيطرة المحمولة جواً, تتم قيادتها من قبل جنرال مع إثنين من ضباط الأركان، في حين أن مركز العمليات الوطنية المحمولة جواً NAOC قد يجتمع معهم ويصبح عضواً في هيئة القيادة الوطنية (NCA) من مكان مجهول.




* هناك ما لا يقل عن 48 من أفراد طاقم عمليات القيادة والسيطرة المحمولة جواً على متن أي مهمة E-4B Nightwatch.

* خلف غرفة العرض توجد منطقة فريق العمليات التي تحتوي على معدات المعالجة الآلية للبيانات والمقاعد ومناطق عمل لـ 29 موظفًا.



* المقصورة الخلفية في نهاية الطابق الرئيسي "الأوسط" هي منطقة التحكم التقني " Tech Control". كانت هذه المنطقة المركز العصبي لجميع الإتصالات وفنييها. عادة ما يشغل هنا 3 من أصل 6 مناصب الطاقم من قبل فنيين متخصصين في القوات الجوية الأميركية USAF, و كانوا مسؤولين عن المراقبة والتوزيع المناسب لجميع قوة الاتصالات والتبريد والموثوقية.


- المراقب الفني الأول "Tech 1، TC1" هو الواجهة المباشرة مع مهندس طيران الرحلة وطاقم الرحلة. هذا المنصب أيضا يمثل نقطة الإتصال الرئيسية لجميع الأمور المتعلقة بالإتصالات.

- المراقب الفني الثاني "Tech 2، TC2" هو المسؤول عن الحفاظ على جميع إتصالات التردد فوق العالي UHF بين الطائرة و Nightwatch GEP "نقاط الدخول الأرضية" وقد إستبدل معظم معدات إتصالات التردد فوق العالي UHF بمعدات إتصالات آمنة عبر الأقمار الصناعية.


- المراقب الفني الثالث "Tech 3، TC3" ويطلق عليه "SHF Operator" وهو المسؤول عن إتصالات التردد ما فوق العالي SHF وإتصالات الأقمار الصناعية ويعمل على تقديم إتصالات دولية وخدمات أخرى.


* مقصورة منطقة الراحة، وهي المنطقة التي تحتل الجزء المتبقي من خلفية الطابق الرئيسي, منطقة راحة ونوم لأفراد الطاقم. تحتوي المنطقة المتبقية على مخزن للطعام وتستخدم أيضًا في ممارسة الشعائر الدينية.


* منطقة الدخول الأمامية حيث توجد وحدة المطبخ الرئيسية والسلالم إلى سطح الطيران وإلى منطقة المعدات السفلية الأمامية. تحتوي هذه المنطقة على ثلاجات ومجمدات وفرنين ضغط إثنين وفرن ميكروويف لمنح المضيفين القدرة على تقديم أكثر من 100 وجبة ساخنة خلال المهام الطويلة. بالإضافة إلى ذلك, توجد أربعة مقاعد على الجانب الأيسر من منطقة الدخول الأمامية لحراس الأمن والمشرفين.

* خلف منطقة الدخول الأمامية توجد منطقة هيئة القيادة الوطنية NCA, التي تم تصميمها وتأثيثها كجناح تنفيذي, ويحتوي على مكتب وصالة وغرفة نوم وغرفة ملابس. توفر أجهزة الهاتف في هذا المجال لـ NCA اتصالات عالمية آمنة و واضحة.

* غرفة الإحاطة أو الإيجاز تحتوي على طاولة إحاطة تحتوي على ثلاثة مقاعد تنفيذية, وثمانية عشر مقعدًا إضافيًا, ومنبراً وإثنان من شاشات LED المسطحة مقاس 80 بوصة مثبتة على القسم.


* منطقة التحكم في الاتصالات تنقسم إلى منطقة صوتية ومنطقة بيانات. حيث تحتوي منطقة الصوت الموجودة على الجانب الأيمن من المقصورة, على وحدة تحكم مشغل الراديو وحدة تحكم الضابط مسؤول الإتصال.


و تحتوي منطقة البيانات ، الموجودة على الجانب الأيسر من المنطقة، على وحدة تحكم وتسجيل إتصالات، وحدة تحكم مشرف بيانات، وحدة تحكم DATA / AUTODIN / AFSAT عالية السرعة، ورؤوس تحكم ترددات منخفضة جداً VLF والتردد المنخفض LF. حيث يمكن لطائرة E-4B Nightwatch الإتصال بالأرض عبر مجموعة واسعة من الترددات التي تغطي فعليًا طيف الإتصالات اللاسلكية بالكامل من 14 كيلو هرتز إلى 8.4 جيجا هرتز. يمكن للمحطات الأرضية ربط الطائرة بشبكة الإتصالات الأرضية الرئيسية في الولايات المتحدة الأميركية.

* منطقة إلكترونيات الطيران Avionics, وتحتوي على لوحات الطاقة لأنظمة الطائرة E-4B Nightwatch, ومعدات إلكترونيات الطيران الخاصة بها، ومحولات الأكسجين السائل الخاص بالمقصورة، وتخزين الأمتعة وقطع الغيار.



* بالنسبة لغرفة المعدات السفلية, تحتوي على خزانات إمدادات المياه للطائرة، وألواح الطاقة الكهربائية 1200 كيلو فولت أمبير kVA، ومحولات خفض الطاقة وتوزيعها، وجهاز إرسال ترددات منخفضة جداً VLF، ومعدات إتصالات التردد ما فوق العالي وإتصالات الأقمار الصناعية SATCOM. يوجد سلّم هيدروليكي قابل للسحب يعمل بالطاقة المترددة والمستمرة AC/DC مثبتة للدخول والخروج من الطائرة في حالات الطوارئ ويمكن التخلص منه لو تطلّب الأمر الطارئ.

* يحتوي الجزء السفلي الخلفي لطائرة E-4B Nightwatch على وحدة الصيانة والمعدات الخاصة بالمهمة.

* منطقة هوائي السلك السفلي المجرور TWA على بكرة بطول 5 أميال ما يعادل 8.0 كم " مشابهة لطائرة E-6 Mercury" والتي تستخدم من حوالي 13 وصلة إتصالات مشغل . ومنطقة مشغل الهوائي، بالإضافة إلى عناصر تحكم ومؤشرات بكرة الهوائي. تم إيلاء الكثير من الإهتمام لزيادة صلابة هذه المنطقة ضد النبض الكهرومغناطيسي EMP الناتج من الأسلحة النووية، خاصة وأن TWA، وهي ضرورية للتواصل مع غواصات الصواريخ النووبة البالستية من فئة أوهايو معرضة أيضًا بشكل خاص لإلتقاط النبض الكهرومغناطيسي EMP.




* في يونيو 2017 ، تضررت طائرتان E-4B Nightwatch من جراء إعصار ضرب قاعدة أوفت الجوية، بعد أن ضربها الحطام المتساقط بعد أن تسبب الإعصار في تدمير حظيرة الطائرات التي كانت تتمركز فيها. وكانوا خارج الخدمة لمدة أحد عشر أسبوعًا أثناء الإصلاح.

* تعد الطائرة الملكية السعودية في عهد الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز آل سعود هي من الطائرات النادرة جداً حول العالم المزودة بمزايا مشابهة للطائرة الرئاسية الأميركية VC-25 وطائرات E-4B Nightwatch. ويُلاحظ هوائي SHF SATCOM المثبت في أعلى بدن الطائرة الملكية السعودية.


 
التعديل الأخير:

PEN & SHIELD

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ✍
عضو مميز
إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
8,131
التفاعلات
37,660 366
الدولة
Saudi Arabia
مشاركة سابقة (محفوظة بواسطة إقتباس آخر) للصديق Road Runner @Road Runner
حاولت إقتباسها من حسابه لكن يبدو الرد محذوف لذلك أضعها هنا مع الإشارة إليه للأمانة .




الطائرة التي قدم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود هي من طراز Boeing 747-468.

وهي ليست نفس الطائرة التي قدم بها في جولته السابقة التي شملت المملكة المتحدة وجمهورية مصر العربية.


* الطائرة Boeing 747-468 المستخدمة هي طائرة العاهل السعودي الملك سلمان آل سعود.

ويلاحظ ترميزها المميز جداً HZ-HM1, حيث أن الأحرف HM هي إختصار إلى "جلالة الملك His Majesty".

أي طائرة جلالة الملك الأولى.

* يمكن ملاحظة بضعة أشياء على البدن تميز الطائرة الملكية Boeing 747-468 عن النسخ الأخرى المدنية.







* في إحدى تسريبات Wikileaks الأميركية, طلب الملك السعودي الراحل عبدالله آل سعود من الأميركيين تجهيز طائرته الملكية بتجهيزات مقاربة للطائرة الرئاسية الأميركية Air Force On مهما كلف الأمر.

* الطائرة الملكية HZ-HM1 شوهدت في فبراير 13 عام 2011 في مطار باريس أورلي ORY بشكل غريب,

حيث من المرجح أنها زودت بتجهيزات مقاربة لتجهيزات الطائرة الرئاسية الأميركية Air Force One.



 
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
7,961
التفاعلات
28,203 116
يعجبني في الأمريكان انهم يبنون خططهم على تصور السيناريو الاسواء وبناء عليه يخططون ويعملون وبذلك تفوقوا على منافسيهم
 

agax

عضو
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
4,771
التفاعلات
12,251 126
الدولة
Saudi Arabia
مشاركة سابقة (محفوظة بواسطة إقتباس آخر) للصديق @
Road Runner
@Road Runner

حاولت إقتباسها من حسابه لكن يبدو الرد محذوف لذلك أضعها هنا مع الإشارة إليه للأمانة .
الرد ليس محذوف و لكن الموضوع مغلق
هذا رابط المشاركة الأصلية
 

PEN & SHIELD

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ✍
عضو مميز
إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
8,131
التفاعلات
37,660 366
الدولة
Saudi Arabia
الرد ليس محذوف و لكن الموضوع مغلق
هذا رابط المشاركة الأصلية

شكراً جزيلاً لك ؛ في الحقيقة الرد كان محفوظ هنا في هذا الموضوع داخل إقتباس للأخ @Hercules

لكن عندما تضغط عليه ستلاحظ أنه غير موجود بل ينقلك لردّ آخر للعضو Road Runner @Road Runner
لذلك أنا إفترضت أنه محذوف حسب ما تبيّن لي (جدعنه يعني) ?

 

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
* تعد الطائرة الملكية السعودية في عهد الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز آل سعود هي من الطائرات النادرة جداً حول العالم المزودة بمزايا مشابهة للطائرة الرئاسية الأميركية VC-25 وطائرات E-4B Nightwatch. ويُلاحظ هوائي SHF SATCOM المثبت في أعلى بدن الطائرة الملكية السعودية.
26 نوفمبر 1986، الطائرة الملكية السعودية في حفل إفتتاح جسرالملك فهد الذي يربط مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والذي بُني من قبل الشركة الهولندية Ballast Nedam.

 
إنضم
6 نوفمبر 2013
المشاركات
583
التفاعلات
845 3
موضوع ممتاز جدا ومعلومات قيمة ...سؤال بسيط عمل اكثر من فلم عن الطائرة الرئاسية وكذلك الكثير من السيناريوهات في الالعاب الالكترونية
ما اريد ان اسئله هل البرمجيات والاجهزة الظاهرة في الصور "القديمة جدا "يتم تحديثها ام تبقى كما هي لصعوبة اختراقها وتعطيلها ؟
 

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
26 نوفمبر 1986، الطائرة الملكية السعودية في حفل إفتتاح جسرالملك فهد الذي يربط مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والذي بُني من قبل الشركة الهولندية Ballast Nedam.

هذه الطائرة الملكية السعودية من طراز Boeing 747-3G1 وتحمل رمز التسجيل HZ-HM1A.

إلتقطت هذه الصورة في مطار شتوتغارت STR "سابقًا كان يُعرف بإسم شتوتغارت-إشتردينجن" , ألمانيا الغربية بتاريخ 15 يوليو 1988
 

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A في مطار مطار لندن جاتويك EGKK في الثمانينات أثناء أحد الزيارات الملكية الرسمية.

 
التعديل الأخير:

PEN & SHIELD

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ✍
عضو مميز
إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
8,131
التفاعلات
37,660 366
الدولة
Saudi Arabia
الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A في مطار مطار لندن جاتويك EGKK في الثمنانيات أثناء أحد الزيارات الملكية الرسمية.


والله أنت الملكي يا Road Runner @Road Runner
:حب مجنون:
 

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
في يناير 2006، أعلن وزير الدفاع Donald Rumsfeld عن خطة لتقاعد أسطول E-4B Nightwatch بأكمله إعتبارًا من عام 2009. وتم تخفيض هذا إلى تقاعد إحدى الطائرات في فبراير 2007. ثم قام زير الدفاع الذي خلفه Robert Gates بإلغاء هذا القرار في مايو 2007.

 

F15as

صقور الدفاع
إنضم
1 أبريل 2013
المشاركات
9,991
التفاعلات
30,839 7
الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A في مطار مطار لندن جاتويك EGKK في الثمانينات أثناء أحد الزيارات الملكية الرسمية.

خرجت من الخدمه
والان اتوقع انها طائره عاديه
8D8DFFE4-D502-4312-8F01-63DC954A9256.jpeg
 

Hero of Chaos 

الله ثقة موسى وبه يؤمن
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
13 أبريل 2013
المشاركات
8,895
التفاعلات
25,679 157
الدولة
Saudi Arabia
الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A في مطار مطار لندن جاتويك EGKK في الثمانينات أثناء أحد الزيارات الملكية الرسمية.


شعار الخطوط السعودية القديم كان جميييل جدًا ويحمل هوية واضحة ...
 

PEN & SHIELD

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ✍
عضو مميز
إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
8,131
التفاعلات
37,660 366
الدولة
Saudi Arabia
الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A في مطار مطار لندن جاتويك EGKK في الثمانينات أثناء أحد الزيارات الملكية الرسمية.


من الزمن الجميل حينما كانت الخطوط السعودية من الأفضل عالمياً:تمام:

1594756778027.png
1594756935387.png
1594756892986.png
 

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
خرجت من الخدمه
والان اتوقع انها طائره عاديه
مشاهدة المرفق 288415
غير صحيح, الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A لا تزال في الخدمة لدى الحكومة السعودية.

* جدير بالذكر أن الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A هي واحدة من ثلاث طائرات Boeing 747-300 بالعالم التي لا تزال بالخدمة!

* دخلت الطائرة الملكية السعودية HZ-HM1A الخدمة في 22 ديسمبر 1983.


* صورة حديثة لها بتاريخ 27 يوليو 2018 في مطار بازل - ميلوز - فريبورغ الأوروبي LFSB.

حيث يُلاحظ أنها تخلصت من قبة هوائي SHF SATCOM المثبت في أعلى بدن الطائرة لصالح معدات أكثر حداثة.


 

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
* في 11 سبتمبر 2001، شُوهدت طائرة تشبه إلى حد كبير طائرة E-4B Nightwatch وتم تصويرها تدور حول منطقة واشنطن العاصمة من قبل وسائل الإعلام والمدنيين بعد الهجوم على البنتاغون.

* قــام الــمــؤلـف والــصــحــفــي Dan Verton فــي كــتــابــه Black Ice، بـتـعـريـف هــذه الــطــائـرة عـلـى أنـهـا E-4B Nightwatch تـشـارك فـي تمرين عـمـلـي، وتم إلغاء التمرين عندما ضربت الطائرة الأولى مركز التجارة العالمي.

* أشـارت سـجـلات مـراقبة الـحركة الـجـويـة وبـيانـات الـرادار إلى أنّ إشـارة الـنـداء VENUS77 وهـي لإحـدى طـائـرات E-4B Nightwatch أصبحت تحلّق الجو قبل الساعة 9:44 صباحًا تقريبًا، ودارت شمالًا من البيت الأبيض أثناء إرتفاعها، ثم تم تتبعها إلى جنوب واشنطن العاصمة.


 
التعديل الأخير:

Road Runner 

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,500
التفاعلات
25,957 190
* الطائرة E-4B Nightwatch أثناء إختبارات ومحاكاة التعرض للنبض الكهرومغناطيسي EMP في قاعدة كيرتلاند الجوية بولاية نيوميكسيكو في 26 يونيو 2007.

 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى