رسالة رئيس وزراء فرنسا إلى لندن 1830 بخصوص الحملة على الجزائر

NARCISSOVISH

عضو
إنضم
3 يونيو 2018
المشاركات
1,003
التفاعل
2,952 9 0
الدولة
Algeria
jules_armande_de_polignac-990x556.jpg
دراسة وثيقة رسالة بولينياك وفي أسفل نصها :
أ- تقديمها: – النوع: رسالة
– طبيعتها: دبلوماسية.
– الإطار المكاني: باريس بفرنسا – الإطار الزماني: 12 ماي 1830م
– التعريف بصاحب الوثيقة: جول أوغسط دو بولينياك (بولينياك) Jules Auguste de Polignac رئيس وزراء فرنسا 1829- 1830 في عهد الملك شارل العاشر 10 Charles.
– المرسل إليه: الدوق دي لافال السفير الفرنسي في بريطانيا.

رسالة بولينياك
Présidents du Conseil des ministres français
إلى الدوق دي لافال السفير الفرنسي في لندن
سيدي الدوق:
في اللحظة التي يغادر فرنسا فيها الأسطولُ الذي يحملُ جيشنا إلى إفريقيا، يَشعرُ الملكُ بضرورة إعلام حلفائه بشعوره العميق بعلاماتِ الاهتمام والصداقة التي تلقاها منهم أثناء المنعرج الهام للظروف التي سبقت إقلاع الحملة الموجهة ضد الجزائر. إن جلالتَهُ قد طلب موافقتكم بثقة كاملة، وقد يقال أمام العام بأنه قد عالج مشكلة كان يُعتقد أنه من المناسب أن يجعلها معروفة بكل أوروبا. وقد اِستجاب حلفاؤه بثقة ومنحوه رضاهم وتشجيعهم وهي حقيقة ستجعله يتذكر موقفهم ما دام حياً.
ولكي يردَّ على هذه المعاملة المخلصة والصديقة، رَغبَ جلالته الآن في طرح الباعثَ والهدف إلى الحملة التي يعدُّها ضد ولاية الجزائر، أمام حلفائه مرة ثانية في اللحظة التي يُقلع فيها الأسطولُ الفرنسي.
إن هناك مصلحتين متمايزتين بطبعهما، ولكنهما متصلتان اتصالا وثيقاً، قد أدتا إلى الاستعدادات التي جرت في موانئنا. إحداهما تخص فرنسا بالدرجة الأولى: وهي الثأرُ لشرف رايتنا، والحصول على تصحيحِ الأخطاءِ التي كانت السببَ المباشر في النزاع، والمحافظةُ على ممتلكاتنا من الاعتداءات وأعمال العنف التي تعرضت لها في كثير من الأحيان. ثم الحصولُ على تعويضٍ مالي، بالقدر الذي تسمحُ به دولة الجزائر، على مصاريف الحرب التي لم نتسبب فيها. أما المصلحة الثانية، التي تهم البلاد المسيحية عامة، فهي إلغاء الرقِّ، والقرصنة، ودفع الجزية التي مازالت أوروبا تدفعها إلى ولاية الجزائر.
Jules de Polignac
 
– موضوعها: تصور بولينياك لمصلحة فرنسا وأوروبا في احتلال الجزائر.
– الأفكار الأساسية: – التوجه بالشكر إلى حكومات أوروبا لمساندتها الحملة الفرنسية . – توضيح الباعث والهدف من الحملة الفرنسية على الجزائر
ب- تحليلها: في 3 فقرات: يحاول مجاملة الأوروبيين وخاصة بريطانيا لتقبل الهجوم الفرنسي على الجزائر، ويكشف بعض الاستعدادات العسكرية ( الحصار البحري على الجزائر من 1827 إلى 1830 ) بداية إعداد الحملة الفرنسية بقرار ملكي منذ 7 فيفري 1830.
ويوضح الأسباب التي دفعت فرنسا لمهاجمة الجزائر حسب بولينياك فهي: أ) المصلحة الفرنسية:- إهانة فرنسا (حادثة المروحة 29 أفريل 1827م ) – اعتداءات الجزائر على ممتلكات فرنسا ( هدم الحصون الفرنسية لصيد المرجان في شرق الجزائر، اعتراض وتفتيش السفن الفرنسية …) – المطالبة بتعويضٍ مالي لنفقات الحرب. ب)
المصلحة الأوربية: هي إلغاء ( الرقِّ، والقرصنة، ودفع الجزية إلى الجزائر) تنفيذا لقرارات مؤتمر فيينا 1815 وإكس لاشبيل 1818.
ج- التقييم والنقد: كل الأسباب التي ساقها بولينياك لاحتلال الجزائر ما هي إلا حجج ومبررات.
أما الأسباب الحقيقية فهي: – الرغبة في تحويل الجزائر إلى مستعمرة فرنسية ، للتخلص من فائض السكان، وتعويضا لها عن مستعمراتها التي فقدتها في أمريكا – استغلال ثروات الجزائر – صرف أنظار الشعب الفرنسي عن قضاياه الداخلية – الحقد الصليبي – انتهاز ضعف الجزائر بعد تحطم أسطولها في نافارين 20 أكتوبر 1827 .
 
عودة
أعلى