معركة الجزائر (1541) عندما سُحقت أقوى جيوش أوروبا على أبواب المحروسة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
سؤال فقط
هل تعرفون الدولة
زيريون؟
و
بلقين بن زيري​
من
971-1152
..
استحوا قليلا


 
سؤال فقط
هل تعرفون الدولة
زيريون؟
و
بلقين بن زيري


من
971-1152
..
استحوا قليلا




95% منهم لا يعرفون اصلا الدولة الزيرية ويجي يفتي عليك فالتاريخ ???
 
الهجوم والاستخفاف الممنهج من البعض على كل موضوع عن الجزائر أصبح شئ سخيف ومبتذل. شكرًا لكاتب الموضوع وأتمنى من الاخوة إدارة النقاش بهدوء ونضج حتى تعم الفائدة للقارئ
 
95% منهم لا يعرفون اصلا الدولة الزيرية ويجي يفتي عليك فالتاريخ ???

ههههه العيب لمن يفتي في التاريخ و لا يعرف البداية /

767 - 909الدولة كانت بالمغرب الأوسط (أول دولة إسلامية مستقلة) .
 
التعديل الأخير:
هذه المعركة الاسلامية المجيدة كسرت انف اسبانيا الصليبية للابد ودفنت مشروعها الصليبي في بلاد المغرب الاسلامي فقد حققت قوة صغيرة نسبيا من سكان الجزائر المحروسة وما جاورها من القبائل النصر ضد قوة عسكرية ضخمة في ذلك الوقت
 
من يطعن و يقول التاريخ مزور و نحن نرى تزويرهم للتاريخ باعيننا اليوم ٫ ثقافتنا تسرق و تنسب اليكم ٫ تراثنا الشعبي من ماكولات الى ملابس الى موسيقى و عمارة و دين و علماء سرقمتوه في وضح النهار بل حتى الامير عبد القادر و اردتم سرقته اايضاا و تتحدثون عن تزوير التاريخ ٫ الله يهديكم و يفيقكم من هذا الحشيش الذي اعمى قلوبكم و ابصاركم


الحلي المسمى "عقدة الحب الجزائرية" تغزو أسواق أمريكا والعالم بعد ظهورها في فلم casino royale




( Traité de Paix entre Hambourg et l'Algérie" 1751 )
المعاهدات كانت بإسم مين:kappa:


مشاهدة المرفق 286148

موثوقة في موقع عالمي خاص بالعملات بعيدا عن اي " هجص او تزوير أو خرطي "

اعتبروه درس في التاريخ لمن يجهل تاريخ الجزائر ومازلنا بصدد القاء المزيد من الدروس والمحاضرات

اسم ALGER كان موجودا قبل مجيء الفرنسيين للجزائر بمئات السنين

 
قبل الاستعمار الجزائر لم تكن مملكة بل ايالة عثمانية تتمتع يحكم ذاتي يحكمها الدايات و قبلهم الباشوات
اما ان أردت ممالك ما قبل العثمانيين فهي معروفة
تاريخ الجزائر معروف الى ما قبل الميلاد عكس المغرب الذي لم تتعاقب عليه حضارات كثيرة
ببساطة الجزائر مهد الحضارات

قبل الدايات كان البايلربايات.

#عهد_البايلربايات_وبداية_تشكل_دولة_الجزائر_الحديثة 1518 _ 1587 :
يعتبر عهد البايلربايات هو بداية ما يعرف بالوجود العثماني في الجزائر ، في حين يعتبره الكثير من المؤرخين بداية تشكل دولة الجزائر الحديثة ، بكل ما تحمله كلمة "دولة" من معنى ، و كل ما تتمتع به الدولة الحديثة من مقومات و دلائل وجودها ، مثل صك العملة و الحيز الجغرافي ، و الحرية التامة في إتخاذ القرارات ، حرية عقد الإتفاقيات الدولية ، إضافة إلى التنظيم السياسي للدولة ، ونبدأ من هذا المنطلق بحيث نتحدث عن أهم ما يميز هذا العهد من الجانب السياسي وتنظيم السلطات و توزيع المناصب وغيرها ...

#عهد_البايلربايات :
حيث قام خيرالدين بربروس بعد استشهاد أخيه عروج بالإستنجاد بالدولة العثمانية ، لأنها كانت دار الخلافة الإسلامية التي تجمع تحت رايتها جميع ديار المسلمين ، فأرسل خيرالدين إلى السلطان سليم الأول يعرض عليه بيعته وذلك عام 1518م ، وقبل السلطان سليم _ وكان آنذاك بالقاهرة لتنظيم شؤونها بعد سقوط دولة المماليك_ عرضه قبولا حسنا و أرسل له 2000 جندي مسلحين بالبنادق وعدد من رجال المدفعية مع مدفعيتهم ، ولم يكتف السلطان سليم بذلك ، بل وجه رسائل إلى حكام تونس وتلمسان (لم تكونا بعد قد ألحقتا بالدولة العثمانية) يحذرهم من الإعتداء على حدود إمارة الجزائر.
إمتازت هذه المرحلة بالقوة و توطيد ركائز الحكم و توحيد رقعة البلاد والقضاء على توسعات الإسبان والكثير من التمردات ، واتخذ البايلرباي خيرالدين مركز حكومته بمدينة الجزائر العاصمة .
واستطاع البايلربايات اللاحقون أن يحققوا الوحدة الإقليمية والسياسية للدولة الجزائرية الناشئة التي امتذ نفوذها وسيطرتها إلى كل جهات الشرق والغرب والجنوب ، والقضاء على كل الإمارات المحلية التي أصابها الوهن والتفكك في تلمسان والإمارات الحفصية في قلعة بني عباس وقسنطينة و عنابة و إمارة جبل كوكو في القبائل ، ويعتبر صالح رايس ( 1552 _ 1556 ) بطل تحقيق هذه الوحدة لأنه هو الذي اجتهد في مد نفوذ الدولة الناشئة إلى الواحات بالجنوب ، وقضى على الدولة الزيانية المتهالكة بتلمسان ، وفرض طاعة السلطة بالجزائر على كل المناطق ، إذ وصلت الحدود الجزائرية بصفة تقريبية إلى ماهي عليه اليوم.

◀ كان يحكم الجزائر في هذه الفترة حاكم برتبة بايلرباي ، وهي كلمة تركية تعني "باي البايات" ، أي أنه المنصب الأعلى في منظومة الحكم العثمانية لدول شمال إفريقيا ، ولم يتول هذا المنصب من بين جميع ولايات و إيالات الدولة العثمانية سوى حاكم إيالة الجزائر ، كما قسمت دول شمال إفريقيا إلى قسمين : إيالات و ولايات ، فأما الإيالات فيحكمها حاكم عثماني ، والولايات يحكمها والي عثماني
وسوف نعطي شرح مبسط لنظم الحكم العثمانية في إيالات المغرب العربي و ولاية مصر.

#الجزائر : إيالة يحكمها حاكم برتبة بايلرباي ، وهو أعلى رتبة ، يتمتع بالكثير من الصلاحيات ، وتمتد سلطاته إلى بقية الإيالات المجاورة تونس وليبيا ، يتمتع باستقلال ذاتي كبير ، وخول السلطان دولة البايلرباي ان تضرب السكة باسمها وذلك علامة الإستقلال ضمن الامبراطورية العثمانية ( أنظر المرجع أدناه في الصور ).
#تونس : إيالة ضمها حاكم الجزائر قلج علي باشا إلى الدولة العثمانية ، كانت تقع تحت دائرة نفوذ البايلرباي ، وكان يحكمها حاكم برتبة باي ، وهو منصب أقل من منصب البايلرباي ، و أعلى من الباشا ، يتصرف في شؤون إيالته الداخلية فقط ، وليس له صلاحيات في الشؤون الخارجية.
#طرابلس (ليبيا) : إيالة يحكمها حاكم برتبة باشا ، وهي رتبة أقل من البايلرباي والباي ، يتمتع بصلاحيات تسيير شؤون إيالته الداخلية ويقع تحت نفوذ البايلرباي .
#مصر: ولاية عثمانية يحكمها والي ، يخضع مباشرة للباب العالي ، و يتلقى تعليماته مباشرة من السلطان العثماني.

#البايلربايات_الذين_حكموا_الجزائر:

بابا عروج : ...................................... 1513 _ 1518
خيرالدين بربروس : ...... 1518 _ 1534
حسن باشا : ................ 1534 _ 1544
حسن بن خيرالدين: ...... 1544 _ 1551
صالح رايس باشا : ........ 1552 _ 1556
حسن قورصو : ............ 1556 _ 1556
يوسف بك : ................. 1556 _ 1556
يحي باشا : .................. 1556 _ 1557
حسن بن خيرالدين (للمرة الثانية):... 1557 _ 1561
أحمد باشا : ................. 1561 _ 1562
حسن بن خيرالدين (للمرة الثالثة):... 1562 _ 1567
محمد بن صالح : ......... 1567 _ 1568
قلج علي باشا: ............ 1568 _ 1571
حسن باشا: ................. 1572 _ 1572
عرب أحمد : ............... 1572 _ 1574
رمضان باشا : ............ 1574 _ 1577
حسن فنزيانو : .......... 1577 _ 1580
جعفر باشا : ............... 1580 _ 1581
رمضان باشا: ............. 1581 _ 1582
جعفر باشا (للمرة الثانية) : .. 1582 _ 1583
قلج حسن باشا: ........ 1583 _ 1585
محمد باشا : .................................... 1585 _ 1585 .

#أهم_أحداث_هذه_المرحلة :
شهدت هذه المرحلة من مراحل نشأة الدولة الجزائرية الحديثة عدة أحداث مهمة أثرت على بقية مسار بقية الأحداث اللاحقة ، نذكر منها:

☑ تحقيق الوحدة الإقليمية للدولة:
استطاع البايلربايات ان يحققوا الوحدة الإقليمية والترابية للدولة الجزائرية التي امتذ نفوذها إلى كل جهات الشرق والغرب والجنوب، كما استطاعوا القضاء على الإمارات المحلية المتهالكة ، وأخمدوا جميع الثورات المحلية ، كما إمتدت حدود الدولة الجزائرية الناشئة من القالة شرقا إلى غرب تلمسان غربا و الواحات الصحراوية جنوبا ، وهي تقريبا نفس الحدود الحالية اليوم أو أكثر (أنظر الخريطة أسفله ) .
كما تم تنظيم إدارة البلاد وتقسيمها إلى أربع بايلكات (عمالات) ، يشرف على كل بايلك حاكم برتبة باي:
بايلك الجزائر العاصمة : ومركزه مدينة الجزائر نفسها (أو دار السلطان).
بايلك الشرق : ومركزه مدينة قسنطينة
بايلك التيطري : ومركزه مدينة المدية
بايلك الغرب: ومركزه مدينة مازونة ثم معسكر ، ثم وهران بعد تحريرها من قبضة الإسبان.

☑ بناء الأسطول الجزائري:
الذي تمكنت بفضله ان تفرض إرادتها على الدول الأوروبية وترغمها على دفع إتاوات مقابل ضمان الأمن والسلام لمراكبها في حوض البحر الأبيض المتوسط وحمايتها من القرصنة .

☑ حملة شارلكان على الجزائر عام 1541 :
وهي حملة صليبية ضخمة قادها الملك شارلكان نفسه يوم 23 أكتوبر 1541 ، كان مصيرها الفشل الذريع مثل الحملات السابقة ، ولقد شوهد شارلكان لأول مرة في تاريخه يبكي على الخسائر التي حلت بجيشه و أسطوله

☑ فتح بجاية:
لم يكن صالح رايس يهتم إلا بمحاربة الإسبان وجمع كل القوى وتكتيل الشعب من أجل دحرهم ، فجهز حملة قوية في جوان 1555 على بجاية التي كانت تحت سيطرة الإسبان ، واقتحم المدينة وحررها ودخلها الجزائريين مهللين مكبرين و أزالوا فوراً ما كان عليها من صلبان وأعادوا تحويلها إلى مساجد.

#مراجع:
المختصر في تاريخ الجزائر من عهد الفينيقيين إلى خروج الفرنسيين ، صالح فركوس.
 
التعديل الأخير:
بل لم تكن هناك دولة إسمها المغرب عبر التاريخ ...قبل وجود المملكة المغربية التي أسسها الماريشال ليوطي كانت هناك كيانات تسمى مملكة فاس ومملكة مراكش وبلاد السيبة وكانت تسمى بالإيالة الشريفة .
الماريشال ليوطي أنشأ الدولة المغربية االحديثة وسن قوانينها وصمم العلم ولحن النشيد المغربي الذي لحنه ليو مورغان ، وأستبدل عاصمتها من فاس للرباط التي لاتزال إلى الآن عاصمة المغرب.

مشاهدة المرفق 286482

مشاهدة المرفق 286483


#الدليل على إستقلال الجزائر عن السلطان العثماني.

جاء في مذكرة رسمية قدمتها #قيادة البحرية #الفرنسية في ديسمبر 1631,مايلي: "... أن 46 سفينة حربية من أقوى وأحسن السفن الجزائرية، ترابط مع بعض القوادس، في مياه البحر المتوسط، و أن #ديوان #الجزائر #لم يعد يعترف #بسيادة السلطان العثماني...".

المصدر:

ANP(Archives nationale Paris ). MARINE, B 7 49.

#الأرشيف #الفرنسي البحري، #باريس علبة رقم ب 749.



# بما أنه مهتم فليذهب للإطلاع على العلبة و ما فيها بأم عينه أو يبحث عن ما تحتويه من موقع الأرشيف الفرنسي الرسمي.




وثيقة مشهورة إن كان يعرفها /

FB_IMG_1594313644076.jpg
 
لا افهم انا كيف لسذج لا ينتبهو حتى لما يكتبون اولا قبل كل شيئ عندما تتحدث عن اي تاريخ قبل 1839 ميلادية لا تقل الجزائر
لان جزائر او اسم جزائر هو مصطلح فرنسي اطلقه فرنسيين على دولتهم الجديد التي تقع في شمال افريقية لذلك ابحثو عن اسم اخر وتعالى زور تاريخ الذي لن يكون لكم ابدا هذا فيديو يوضح كلامي جيدا

 
الغريب ان بعد الاستقلال المزعوم و طرد فرنسا بالقوة حسب روايتكم عادت فرنسا و قامت بتجارب نووية لسنوات و سنوات و كانت تمتلك قاعدة سرية B2-NAMOUS حتى تسعينيات لتطوير الاسلحة الكيماوية.
و الاشاعات تقول ان التجارب كانت تقام على الجزئريين بموافقة حكومة بن بلة و بوخربة

مشاهدة المرفق 286679



– إعلان وقف إطلاق النار والعفو العام.
– الاعتراف بوحدة الأراضي الجزائرية، وإجراء استفتاء يقرر فيه الشعب الجزائري مصيره في غضون مدة لا تزيد عن ستة أشهر.
– تسيير البلاد خلال الفترة الانتقالية بحكومة مؤقتة من ثلاثة فرنسيين وتسعة جزائرين تمهيدا لإجراء الاستفتاء.
– احتفاظ المستوطنين وعملائهم بالحقوق التي كانت لهم ثلاثَ سنوات قبل أن يختاروا جنسيتهم النهائية: إما الجزائرية فيصبحون مواطنين جزائريين أو الفرنسية فيعَاملون كأجانب.
– جلاء القوات الفرنسية عن الجزائر خلال ثلاثة أعوام مع احتفاظها بالقاعدة البحرية العسكرية في المرسى الكبير غربي البلاد لمدة 15 عاما ومطارات عسكرية في (شرق) وبوفاريك (وسط) وبشار (جنوب)، وقاعدة رقان جنوبي البلاد لمدة خمسة أعوام.
– تحتفظ فرنسا بمصالح اقتصادية وامتيازات ثقافية، وتعهد الطرفان بالتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية، مقابل حصول الجزائر على معونات مالية فرنسية.

..
هته هي الاتفاقية
..
ثم رجعت الان لتكشف تزويرك و كذبك
(التجارب النووية و الكيميائية)
اصبحت الان ضد جزائريين من يسكونون تلك المنطقة؟
الم تقولو ان بشار مغربية و غيره الكثير؟
(قمنا بتجارب ضدكم)


ب النسبة للسكان ف تأثير التجارب امتد لاسبانيا المغرب و جنوب فرنسا
..
والله اتعجب منك كأنك اكتشفت اشياء غير موجودة
..

الاتفاقية تعطي الحق ل فرنسا
لاستغلال القاعدة لمدة 5سنوات
..
نحن واجهنا دولة نووية بدعم من الناتو
اجراء تجارب احسن من ابادة شعب
+
أصلا فرنسا قامت ب تفجيرات قبل 1962 اي قبل الاستقلال
ف المنطقة اصلا ملوثة
..
كفاك صيد ف مياه العكرة
;)


 
أولا شكرا لصاحب الموضوع وللإخوة المشتركين فيه قصد إثراءه وأن كنت كشخص لا أهتم كثيرا بالتفاصيل الدقيقة فكما قال الله عز وجل (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) وبالتالي لسنا مضطرين لتحمل اخطاء اسلافنا وانما الاعتزاز بأمجادهم وكذا الاستفادة من التاريخ في صناعة الحاضر والمستقبل فقط دون الحاجة إلى كثرة البحث عن تفاصيل لا تغني ولا تسمن من جوع وعليه يجب الاهتمام بالحاضر فكما ترون نحن اليوم ننتمي الى دولة الجزائر التي اكبر دولة في القارة الأفريقية والعالم العربي من حيث المساحة في ظل سيادة جيش قوي يضمن وحدتنا الترابية وسلامة امننا القومي ولا يجرؤ أحد ان ينازعنا شبرا من ارضنا كائن من كان والا جعلناه عبرة في التاريخ وقصمنا ظهره حتى لا تقوم له قائمة وجعلنا الدائرة عليه وبالتالي بقي على الأمة الجزائرية الاهتمام بالاقتصاد الذي يحتاج اصلاحات كثيرة وعلى الله فليتوكل المتوكلون
 
فرنسا أعطت إسم الجزائر؟؟ ? لا هذا خاص بنا الدولة الزيرية /دزاير / الجزائر عكس المغرب من إمارة فاس و مراكش و كان الجنرال ليوطي الفرنسي الذي كان الحاكم الفعلي و يدرب و يخضر الملك المغربي بعد ذهابه. لم يجد أي إسم يعطيها لها لفقرها التاريخي قبل الفتح الإسلامي فمنحها إسم المغرب بشكل عام.


téléchargement (19).jpeg



إقرآ عزيزي و تثقف و سأنزل عشرات الأمثلة المشابهة ?


?↑علاقات الجزائر مع الدول الالمانية من القرن السادس عشر حتى 1830--------------------------Algeriens Beziehungen zu den deutschen Staaten vom 16. Jahrhundert bis 1830

في البداية كانت العلاقة مع الامبراطورية الالمانية و يقصد بها الامبراطورية الالمانية الرومانية المقدسة
Das Heilige Römische Reich التي عاصمتهاWien فيينا Vienne في Österreich النمسا
كان هناك معاهدتين 2 :
معاهدة سلم بين الداي محمد كور عبدي و و الامبراطور شارل السادس Charles VI امبراطور المانيا و ملك المجر و صقلية معا بتاريخ 8 مارس 1727 و يقول المؤرخ Carl Reftelius ان الجزائر لم تقبل بها الا لارضاء الباب العالي بعد إلحاح منه مما جعلها شكلية و رمزية فقط
ثم المعاهدة الثانية بين محمد بكر و الملك فرانسوا الاول امبراطور الامبراطورية الالمانية الرومانية المقدسة و دوق توسكانيا و زوجته الامبراطورة Empress MariaTheresa, queen of Hungary and Bohemia ماري تيريز ملكة المجر و بوهيميا اي تشيكوسلوفاكيا و ابنة الامبراطور السابق اي تشارل السادس في 8 اوكتوبر 1748

من المعلوم ان المانيا الحالية لم توحد في دولة واحدة حتى عام 1871 و قبل ذلك كانت موزعة في عدة دويلات و كانت للجزائر علاقات مع اهمها فمنها من كانت تدفع ضريبة سنوية للجزائر مقابل حماية سفنها في البحر المتوسط و منها من كان لها ممثلون دائمون في الجزائر مثل هانوفر و منها من رفضت الجزائر عروضها السخية مقابل الحصول على جوازات السفر حسب المؤرخ 339 De Grammont ibid p مثل بروسيا Prusse التي انظمت سنة 1814 الى الحلف السباعي المتكون منها و من هولندا و الدانمارك و اسبانيا و ايطاليا و روسيا و الولايات المتحدة الامريكية التي شنت مجتمعة حملة عسكرية على الجزائر و لكنها انهزمت شر هزيمة و دفعت ثمنها غاليا ( Ray W ; Irwin p 245 لكن من الدول الالمانية من عقدت اتفاقيات مع الجزائر كامارة هامبورغ

Hamburgens Pax cvm Algeriis 1751
------------------------------------------------
هامبورغ اتفاقية سلام و تعاون مع الجزائر في عهد الداي محمد بن بكر و عقدت بتاريخ 26 ربيع الاول 1164 الموافق ل 22 فبراير 1751 و قد اصدرت ميدالية في هامبورغ تخليدا لنجاح الاتفاق و لكن ما لبث ان ألغتها هامبورغ بسبب ضغط و حصار اسباني لاسطولها التجاري حسب المؤرخ suplement 2 p 1 De marttens غير ان دول المانيا ظلت تناور لعقد تحالفات و تكتلات ضد الجزائر كان اخرها تدخل البارونAlexander_von_Humboldt فون هومبولدت في ديسمبر 1817 في برلمان فرانكفورت مطالبا بالقيام بحلف عام ضد الجزائر Dupuy ibid p339 و كان بالفعل تحالف من 16 دولة و امارة اوروبية بأساطيلها البحرية في العام التالي اي 1818 لكنه مني بهزيمة نكراء ايضا امام الجزائر المحروسة
-------------------------------------------------------------------------------------------
?ضرائب الدول الأوروبية للجزائر:
*******************************************
- كانت الدول الأوربية تدفع اتاوات للجزائر في عهد رياس البحر، وأورد
المؤرخ الفرنسي ليون غالبير Galibrt Leon قائمة بالمبالغ التي كانت تدفعها دول أوروبا إلى الجزائر لحماية سفنها في البحر المتوسط على النحو التالي :

- مملكة الصقليتين : تدفع مبلغ 44 ألف بياستير سنويا منها 24 ألفا نقدا والباقي في شكل بضائع .
- مملكة توسكانيا الإيطالية : تدفع 23 ألف بياستير كلما جددت قنصلها بالجزائر .
- مملكة سردينيا الايطالية : تدفع مبلغا كبيرا من المال كلما جددت قنصلها بالجزائر .
- البرتغال : تدفع مبلغ 44 ألف بياستير سنويا .
- إسبانيا : تدفع مبالغ مالية كلما جددت قنصلها .
- النمسا : تدفع هدايا دورية مباشرة وعن طريق الدولة العثمانية
- إنكلترا : تدفع 600 جنيه إسترليني كلما جددت قنصلها .
- هولندا : تدفع 600 جنيه إسترليني .
- أمريكا : تدفع 600 جنيه إسترليني، ثم ارتفعت إلى 62 ألف دولار .
- مملكتا هانوفر وبريم الألمانيتان : تدفعان مبالغ مالية كبيرة كلما جددتا قناصلها .

⛔ شهادة مؤرخ فرنسى :ثلاثة أرباع أوروبا كانت تدفع الجزية لمدة 3 قرون للجزائر
يقول دي غرامون في الصفحة الاولى من مقدمة كتابه الضخم :
"لقد ظلت الجزائر طيلة ثلاثة قرون رعب النصرانية و كارثتها ، فلم تنجو واحدة من المجموعات الاوروبية من البحارة الجزائريين الجريئين ، بل و اخضعت الجزائر ، زياده عن ذلك ، لمهانة الضريبة السنوية ثلاثة ارباع اوروبا ، بل و حتى الولايات المتحدة الامريكية .... لقد كان الديوان (الحكومة الجزائرية) يتخذ القرارات بكل سيادة، فيعلن الحرب ويعقد السلم، ويمضي معاهدات، ويقيم أحلافا بدون أن يتسائل عما إذا كانت تلك القرارات موافقة أو غير موافقة لسياسة الدولة العثمانية ".
⛔ و يقول المؤرخ الإسباني دييغو دي هايدو : (الجزائر آفة الدنيا ومضجع القراصنة ، إلى متى يتحمل ملوك اوروبا ذلهم!)

سنة 1785 :تم توقيع هدنة بين الجزائر و البرتغال بوساطة بريطانية ، وكان غرض الجزائر من الهدنة التفرغ للإضرار بالولايات المتحدة ، وصفت الهدنة انها (كارثة)و(مفزعة) من طرف امريكا و حليفتها فرنسا .
عام 1793 م دخل أسطول من مجاهدي الجزائر إلى المحيط الأطلنطي وأسر 11 سفينة أمريكية واضطرت أمريكا لدفع مبلغ ضخم لاسترداد سفنها! و طلب الهدنة و دفع الجزية .
بادرت فرنسا بعدها فى "مؤتمر فيينا "1814/ 1815 م بطرح موضوع " الجزائر " فاتفق المؤتمرون على تحطيم هذه الدولة فى مؤتمر " إكس لا شابيل " عام 1819 م حيث وافقت 30 دولة أوربية على فكرة القضاء على " الجزائر".

#المصادر
- كتاب Topografía e historia general de Argel لـ فراي دييغو دي هايدو Diego di Haeido
- كتاب Histoire d'Alger sous la domination turque لـ دي غرامون De Grammont
- كتاب شخصية الجزائر الدولية للأستاذ مولود قاسم نايت بلقاسم.
----------------------------------------------------------
?بعض الشهادات الرمزية من مؤرخين اوروبيين عن تلك الجزئية فقط من الخلافة العثمانية و عن تمام استقلالية الجزائر و كمال سيادتها :
⛔ يقول المؤرخ الفرنسي دي غرامون De Grammont :
(لقد كان الديوان ((اي حكومة الجزائر )) يتخذ القرارات بكل سيادة فيعلن الحرب و يعقد السلم و يمضي معاهدات و يقيم احلافا بدون ان يتسائل ان كانت تلك القرارات موافقة او غير موافقة لسياسة الباب العالي De Grammont p 126 ) .
يقول المؤرخ الالماني سيميونوف Semjonov , ibid p 201 :
(ان دايات الجزائر لم يكونو ملوكا وراثيين بل كانو رؤساء جمهوريات عسكرية لم يبق لها قبل آخر عهدها إلا مجرد علاقة إسمية باسطنبول ) .
⛔ و يقول المؤرخ الفرنسي كاط E Cat ibid p 301 : طوال القرن السابع عشر كانت الجزائر منهمكة في حروب ضد دول كبرى فرنسا اسبانيا بريطانيا ... اما علاقتها بالباب العالي فتكاد تكون منعدمة ).
⛔ و يقول المؤرخ الفرنسي غارو Garrot : ان تبعية البلدان المغاربية للدولة العثمانية هو مجرد تبعية اسمية ) H Garrot p659.
⛔ يقول المؤرخ الامريكي وليام سبنسر : ان الاعتماد المتبادل بين الباب العالي و رؤساء الدولة الجزائريين ربما يصوره بوضوح التدعيم الذي يعطيه كل منهما للآخر اثناء الشدة ) W Spencer Algiers in the age of the corsairs ( Norman USA 1976).
⛔ و يقول المؤرخ الامريكي ايروين ( ان طاعة الباب العالي ليست الا اسمية في الجزائر) : Ray W Irwin : The Diplomatic Relations of the united
(1776 -1816 ) states with the Barbary powers
The Uinv of North Carolina 1937 .

بل و نجد ان دايات الجزائر رفضو عدة مرات توسط الباب العالي احيانا بأدب جم لكن بحزم و جزم و احيانا باستخدام كلمة مستحيل كما هي في هاتين الرسالتين من الداي عمر الى الخليفة العثماني محمود الثاني :

⚠ الاولى بتاريخ 5 جمادى الثانية 1230 الموافق 16 ماي 1815 اذ جاء فيها ... منذ ثلاثين سنة استحوذ بحارتنا على سفينة روسية و قد طلبها محمد آغا ( من قصر الباب العالي و امر السلطان ) كما ان بحارتنا استولوا على سفينة في جبل طارق و محمد آغا يطالب بها ايضا . نعلم حضرة سلطاننا انه من المستحيل ارجاع ذلك .
⚠ و الرسالة الثانية الى السلطان نفسه بتاريخ 6 جمادى الثانية 1230 ه الموافق ل 17 ماي 1815 يقول فيها : ( ان بواخر مدينة دوبروفونيك ( يوغسلافيا ) قد اعترضت سفن القرصنة الفرنسية التي حاصرتها و قد تمكن ثلاثة من بحارة دوبروفونيك من الهرب و الوقوع في أيدي البحارة الجزائريين الذيت اوصلوهم للجزائر لعدم وجود اوراق رسمية تثبت جنسيتهم لقد اتصلنا برسالتكم التي طلبتم فيها اطلاق سراح هؤلاء غير اننا نعلمكم انه يتعذر علينا ذلك لعدم وجود جوازات سفر معهم من جهة و من جهة اخرى ان هدفهم محاربتنا . ) و يمضي الرسالة بكل فخر و اعتزاز من داي الجزائر عمر بن محمد .

بل و اكثر من ذلك فكم من مرة رد دايات الجزائر بعنف على مبعوثي الخلفاء العثمانيين بل و قنبلوا سفنهم للانذار عند مغادرتهم ميناء الجزائر عندما كانوا يأتون ليتوسطوا لدول اوروبية شاركت في الحروب ضد الجزائر، بل يحلفون و هم رافضون و ساخطون عليهم و على وساطاتهم و موسطيهم فيعود مبعوثو الباب العالي بيد فارغة و الى سفراء فرنسا و اسبانيا و ايطاليا الذين ينتظرون الموافقة على احر من الجمر نتائج توسط الخلفاء عند دايات الجزائر الغلاظ الصلاب ذوي الرؤوس الغليظة الذين كان طابعهم العناد و الاصرار و المسارعة للضغط على الزناد كما وصفهم معظم المؤرخين المعاصرين لهم من الأمريكان و الأوروبيين.




FB_IMG_1594378992521.jpg
FB_IMG_1594378998773.jpg
FB_IMG_1594378994635.jpg
FB_IMG_1594379000836.jpg
 
التعديل الأخير:
لا افهم انا كيف لسذج لا ينتبهو حتى لما يكتبون اولا قبل كل شيئ عندما تتحدث عن اي تاريخ قبل 1839 ميلادية لا تقل الجزائر
لان جزائر او اسم جزائر هو مصطلح فرنسي اطلقه فرنسيين على دولتهم الجديد التي تقع في شمال افريقية لذلك ابحثو عن اسم اخر وتعالى زور تاريخ الذي لن يكون لكم ابدا هذا فيديو يوضح كلامي جيدا




الإستدلال ب Eric Zemmour ، يزيدني ضحكا عليكم و يبن مدى ضحالة عقولكم.

اصلا هو صهيوني حاقد على الجزائر.. ا تعلم لماذا؟

أصله الحقيقي و التاريخي من الجزائر من زمورة بولاية بومرداس.. عائلته طردت من الجزائر، و السبب معروف،

لذلك هو أشد الحاقدين على هذا البلد العريق الذي أُستبيح تاريخه بعد أن ضعف.

القادم سوف يسرك، و يُبهتك... عندما تنكشف الحقيقة الكبرى عن... جزائر يَعْرُبْ.
 
هههههه لم أعد أفهم عقلية البعض
يعني نصوص إتفاقيات بين دول في القرن 16 و 17 ذاكرين إسم الجزائر بالعريض و عملات نقدية أيضا دليل واضع و مع ذالك يتحششون
هههههههه لهذا إسبانيا تنتمي الى القارة الإفريقية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى