السعودية:نرفض المساس بالأمن المائي لمصر والسودان

هوا انا ممكن اسال سؤال .. مشكلة اثيوبيا mainly التنمية (كهرباء و ماء)
الماء كدا كدا متوفر لكن لتوليد الكهرباء اتت فكرة السد لعوامل جيولوجية طبيعية معينة

طيب
مصر تقريبا ثلث قدرتها الكهربية غير مستخدمة تقريبا 12+ ميجاوات ... لما لا يتم الاتفاق على تصدير الكهرباء لهم بسعر مخفض مميز مقابل ملئ السد على فترة اطول و ضمانات لحصص المياه في اوقات الجفاف

everybody is happy ?
بس فيه طرف ثالث و رابع و خامس و هاتك لل nth degree كلهم دفعوا كاش و مولوا السد و واقفين ينتظرون حصتهم من المياة للبدء بالزراعة, المشكلة ليست مقصورة بين مصر و اثيوبيا, وهذا سبب تعقيد الحل.

شكرا أخي على الموضوع

خطأ تركتبه السعودية ؟!!!
دعم أخواننا المصريين خطأ؟!!
ولدينا إستثمارات في أثيوبيا ؟!!!
لتفهم الصورة جيدا، أما نحيا معا أو نموت معا
فعلنا ما هو أكبر و أعظم وسبق أن كنا على إستعداد للتخلي عن النفط مصدر دخلنا الوحيد حينها من أجل مصر، والان تقول إستثمارات ؟!!

مصر تخوننا؟!!
مصر و المملكة هم من أهم الركائز العربية و دعمنا بعضنا مئات المرات
فأرجوك أرجوك إبحث عن دوله آخرى لتقول هذا الكلام لها.

حلول بماذا، نحن (كل الدول العربية ومن ضمنها مصر ) لا نقول لا تستغلوا النهر ولكن دون ضرر، فالسؤال لماذا الإصرار عن ضرر مصر و السودان دون داعي

أضحكتني والله، الامارات الشقيقه و المملكه طراقات؟!!
يا رجل إسأل أي مواطن إماراتي أو سعودي
أقولها و أنا سعودي
لا أعتبر الإمارات دوله أساسا بل هي جزء من الأراضي السعوديه
و لو سألت الأماراتي لقال العكس
الحدود فقط موجوده بالخرائط لغرض التسميه

ضد المعتدين ؟!!
من المعتدي ؟
أرجوك لا تقل مصر أو السودان
ذكرتني بمثل عربي لا تعرفه أنت
(رمتني بدائها و إنسلت)

اما الشعوب التي ستقف مع أثيوبيا فهي معروفه
فقط إبحث عن أين الأثيبوبيين يهاجرون و ستعرف.
سألمح لك
(مكان يقع شمال شرق مصر وبها أقذر شعب)

اخوتنا السعوديين وقت الشدائد يظهر معدنهم الاصيل : صلب من ضهر صلب

هوا انا ممكن اسال سؤال .. مشكلة اثيوبيا mainly التنمية (كهرباء و ماء)
الماء كدا كدا متوفر لكن لتوليد الكهرباء اتت فكرة السد لعوامل جيولوجية طبيعية معينة

طيب
مصر تقريبا ثلث قدرتها الكهربية غير مستخدمة تقريبا 12+ ميجاوات ... لما لا يتم الاتفاق على تصدير الكهرباء لهم بسعر مخفض مميز مقابل ملئ السد على فترة اطول و ضمانات لحصص المياه في اوقات الجفاف

everybody is happy ?
لانهم شكلهم عاوزين يبيعوا المية ... او على اقل تقدير، عاوزين يتحكموا في تدفق المياه

الركيزه الاساسية للأمن القومي هي الامن المائي

التفريط بالامن المائي هو بداية انهيار الامن القومي

الله يقويكم

بس فيه طرف ثالث و رابع و خامس و هاتك لل nth degree كلهم دفعوا كاش و مولوا السد و واقفين ينتظرون حصتهم من المياة للبدء بالزراعة, المشكلة ليست مقصورة بين مصر و اثيوبيا, وهذا سبب تعقيد الحل.
so what
المشكلة ليست تعارض استخدام السد للزراعة او اي شئ حتى بل في درجة قصر الملئ و عدم وجود ضمانات لاوقات الجفاف
بمعنى اخر please your investor بتاعتك its cool .. المهم حصتي متتاثرش و انا عارض كهرباء بثمن بخس بحيث ازيح عنك تكلفة في مشروعاتك boosting your efficiency لمخططاتك و قدرتك تعلى اكثر

اهو ال investors now حيخافو يحطو دولار زيادة بسبب الظروف و اي مشروع مستقبلي حيبقى نفس الشئ راس المال جبان .. و الاسوء لو صدر قرار ملزم من الامم المتحدة |bye bye مخططات الزراعة و return of profit لحين حل الامر

ما احاول ان اقوله ان هنالك حلول فليه نشفان الراس

التعديل الأخير:
لانهم شكلهم عاوزين يبيعوا المية ... او على اقل تقدير، عاوزين يتحكموا في تدفق المياه
ايوا ليه ... for what
its a stupid plan
اي عملية بيع و تحكم او خلق سوق محتاجة عملاء و فلوس demand مقبول و سوق ليه مقاييس متحددة اراقب منها و منتج vaiable و طلاما المنتج حيوي اوي كدا مش دايما حقدر اشتري لاني اولا مش غني ثانيا انا بشر عريزة بقاء و اصلا مش حقدر اراقب كل لتر مكعب غير طريقة تسعيره ! .. دي مش حاويات منتجات + اثيوبيا معندهاش قدرة حماية و توليف هكذا استثمار و لا حد بالمناسبة

باسقاط اجتماعي بحت العديد من ال 100 مليوم مصري حيتاثر .. بالتالي حيهاجر يروح اوروبا .. اوروبا تصوت .. اوروبا تفشخ اثيوبيا محنا ناقصين

فا من الآخر مصلحة المجتمع الدولي ان دا ميحصلش .. مش لاسقاط مصر و السودان بس لكن لان في جهات اخرى حتتبنى الفكرة و دا مش مقبول فا انا كا اثيوبيا المفروض حشوف ان دا سوق ولد ميتا .. بدون ذكر احتمالية النزاع و الحرب الاكثر من اكيدة على هكذا مخطط غبي

التعديل الأخير:
so what
المشكلة ليست تعارض استخدام السد للزراعة او اي شئ حتى بل في درجة قصر الملئ و عدم وجود ضمانات لاوقات الجفاف
بمعنى اخر please your investor بتاعتك its cool .. المهم حصتي متتاثرش و انا عارض كهرباء بثمن بخس بحيث ازيح عنك تكلفة في مشروعاتك boosting your efficiency لمخططاتك و قدرتك تعلى اكثر

اهو ال investors now حيخافو يحطو دولار زيادة بسبب الظروف و اي مشروع مستقبلي حيبقى نفس الشئ راس المال جبان .. و الاسوء لو صدر قرار ملزم من الامم المتحدة |bye bye مخططات الزراعة و return of profit لحين حل الامر

ما احاول ان اقوله ان هنالك حلول
لا اريد ان اكون متشائم, بس الصراحه احيانا بداية الحل.

الموضوع هذا له سوابق قريبه, و انتهت كما هو متوقع بطريقة مجحفه لدول المصب, الصين كمثال الان رهنت مصير خمس البشر على كوكب الارض براضاها بعد سدودها الاخيره. و تعامل دول المصب الحليفه (باكستان و فيتنام) بطريقه تفضيلية فاضحه مقارنه بالهند كمثال, و المجتمع الدولى اصم ابكم و لم تهتز له شعرة.

الاخوة في ردود سابقه انتقدوا تعامل مصر مع المشكله و اتهموا القيادة المصرية بالتسويف في معالجة المشكلة من بدايتها, وهذا كلام فيه الكثير من الوجاهه, في عالم مثالي المفترض ان الثورة الزراعية المخطط لها في اثيوبيا متواجدة في اراضي مصر اليوم, و لكن البكاء على الحليب المسكوب لا ينفع.

السد سيملئ كما يريد المستثمر, لا يوجد فعليا ما يخيفه ولو كان اجبن خلق الله بكل اسف, و مشروع النهضه الاثيوبي لا يقتصر على سد واحد بالمناسبه, ما زلنا في بداية الكارثه.

هناك حلول اتفق معك, و لكنها لا تشمل انهاء خطر السد بقرار اممي ملزم او فانتازيا الحلول العسكريه, that train has left the station

الحلول القابلة للتطبيق تدور حول سرقة المال المستثمر من الاثيوبيين منعا لتفاقم المشكلة, و اعادة النظر بجدية في نمط الاستهلاك العتيق و الفاشل للموارد المائية (الزراعية خصوصا) داخل مصر.

وقت الجد السعودية موجودة
و المواقف السابقة مع مصر خير دليل

مصطلح الامن المائي خرب علي اشياء كثيرة

المسبح من ضمنها

تذكرت المسلسلات المصرية القديمة يوم يموت مدري يغمى عليه الممثل/ة ويشربونه موية بعدين يسألونه هاه كيف دلوقتى
ويرد عليهم (الحمدلله بقيت احسن)

لا اريد ان اكون متشائم, بس الصراحه احيانا بداية الحل.

الموضوع هذا له سوابق قريبه, و انتهت كما هو متوقع بطريقة مجحفه لدول المصب, الصين كمثال الان رهنت مصير خمس البشر على كوكب الارض براضاها بعد سدودها الاخيره. و تعامل دول المصب الحليفه (باكستان و فيتنام) بطريقه تفضيلية فاضحه مقارنه بالهند كمثال, و المجتمع الدولى اصم ابكم و لم تهتز له شعرة.

الاخوة في ردود سابقه انتقدوا تعامل مصر مع المشكله و اتهموا القيادة المصرية بالتسويف في معالجة المشكلة من بدايتها, وهذا كلام فيه الكثير من الوجاهه, في عالم مثالي المفترض ان الثورة الزراعية المخطط لها في اثيوبيا متواجدة في اراضي مصر اليوم, و لكن البكاء على الحليب المسكوب لا ينفع.

السد سيملئ كما يريد المستثمر, لا يوجد فعليا ما يخيفه ولو كان اجبن خلق الله بكل اسف, و مشروع النهضه الاثيوبي لا يقتصر على سد واحد بالمناسبه, ما زلنا في بداية الكارثه.

هناك حلول اتفق معك, و لكنها لا تشمل انهاء خطر السد بقرار اممي ملزم او فانتازيا الحلول العسكريه, that train has left the station

الحلول القابلة للتطبيق تدور حول سرقة المال المستثمر من الاثيوبيين منعا لتفاقم المشكلة, و اعادة النظر بجدية في نمط الاستهلاك العتيق و الفاشل للموارد المائية (الزراعية خصوصا) داخل مصر.
متفق تماما معاك

معادا هذه الجملة انهاء خطر السد بقرار اممي ملزم او فانتازيا الحلول العسكريه, that train has left the station
لسبب بسيط لا يوجد شئ مضمون او اكيد سوى ان لا شئ اكيد خصوصا عندما تكون غريزة البقاء في الواجهة او الحياة و كلما زادت المتاثرات زادت الاحتملات و الاحتمالية حتمية

لا يعني هذا تفسير سيناريو الصين طبعا بس still اثيوبيا ليست الصين و هذا في حد ذاته destabilizing فا انا لو مستثمر i have to be making some pretty serious money to risk it which is not gonna be the case in today's economy

التعديل الأخير:
مصطلح الامن المائي خرب علي اشياء كثيرة

المسبح من ضمنها

تذكرت المسلسلات المصرية القديمة يوم يموت مدري يغمى عليه الممثل/ة ويشربونه موية بعدين يسألونه هاه كيف دلوقتى
ويرد عليهم (الحمدلله بقيت احسن)
يسعدلي جوك يا شيخ ?

متفق تماما معاك

معادا هذه الجملة انهاء خطر السد بقرار اممي ملزم او فانتازيا الحلول العسكريه, that train has left the station
لسبب بسيط لا يوجد شئ مضمون او اكيد سوى ان لا شئ اكيد خصوصا عندما تكون غريزة البقاء في الواجهة او الحياة و كلما زادت المتاثرات زادت الاحتملات و الاحتمالية حتمية

لا يعني هذا تفسير سيناريو الصين طبعا بس still و هذا في حد ذاته destabilizing فا انا لو مستثمر i have to be making some pretty serious money to risk it which is not gonna be the case in today's economy
بس ال risk/benefit analysis خلص من زمان اخي, الدفع تم و انتهى و الحبر جف و الاراضي وزعت و المستثمر حاط رجل على رجل و يقولك وريني شطارتك. حاطط في بطنه بطيخ صيفي لانه عارف ان وراه دول دائمة العضوية و مشاركة معاه كمان.

الله المستعان

بس ال risk/benefit analysis خلص من زمان اخي, الدفع تم و انتهى و الحبر جف و الاراضي وزعت و المستثمر حاط رجل على رجل و يقولك وريني شطارتك. حاطط في بطنه بطيخ صيفي لانه عارف ان وراه دول دائمة العضوية و مشاركة معاه كمان.

الله المستعان
ممكن كل شئ ممكن

نعم تلك الدول مصر والسودان أنشغلت بلاشيئ وفجأة وجدت نفسها امام هذا الواقع الجديد ...
ماكان يمنع أثيوبيا هي قضايا متعدده مابين التمويل والتجهيز ومنها إنقلاب 1974 وتوابعه التي عرقلت المشروع
وبسبب إنقلاب 1974 أجل المشروع حتى 2009 وأكتمال التصاميم النهائية 2010 والأعلان في 2011 .
كتبنا عنها في المنتدى مرات ومرات لكن الجهلة ممن لايعلمون شيئ عن الماضي أسهل شيئ لديهم فتح الأفواه مثل فرس النهر ...
تعلم يا آدمي اقرأ ابحث شوف الشركات التي كانت على وشك بناء السد وتخلفت عنه لدواعي مالية ..
متهيألي احنا محتاجين المصادر بتاعتك بس بلاش بالانجليزي الله يكرمك

و متكونش قصاصات...خلينا نتكلم بخطط عريضه

وبعدين مش علشان انت عضو مجلس إدارة تمشي توزع صفات
دة جاهل ودة كداب

عيب... الأدب فضلوة عن العلم والمناقشة لازم تكون موضوعية

متهيألي احنا محتاجين المصادر بتاعتك بس بلاش بالانجليزي الله يكرمك

مصادر بخصوص ماذا ؟
تأريخ السد وعوائقة وإنقلاب 1974 وعودة المشروع 2009 وأكتمال التصميم في 2010

موجودة في المنتدى أنا كتبتها غالباً
لكن جرب أن تبحث بنفسك عندها سترسخ المعلومة في ذهنك أخي الكريم ....
إذا عجزت عن ذلك سأساعدك .

المقصود انه موقف طبيعي , و ليس موقف نادر الحصول , و هوه واجب عليها ان تقف مع مصر , و اجب على كل العرب , ليس مصر بل كل بلد عربي يحتاج الى دعم اشقائه في القضايا المهمه

عودة
أعلى