نجاح الصين في بناء نظام تحديد المواقع بعيدا عن هيمنة نظام Gps الأمريكي نظام Beidou

إنضم
30 أكتوبر 2019
المشاركات
191
التفاعل
610 0 0
الدولة
Egypt
BeiDou-Navigation-Satellite-System-iastoppers-2.jpg
1466071531102_701.jpg
FOREIGN202002140959000356912183474.jpg
Beidou-3-Chinese-Navigational-System.jpg
نجحت الصين مؤخرًا في إرسال آخر قمر صناعي ضمن نظام تحديد المواقع العالمي الخاص بها، تحقيقًا للاستقلال عن التقنية الأميركية التي تهيمن على هذا القطاع.



النظام الجديد سيعرف باسم Beidou وعملت عليه الصين لأكثر من عقدين من الزمان، ويُعد خطوة كبيرة للأمام بالنسبة للطموحات التقنية الصينية.



هذا وسيكون نظام Beidou بمثابة منافس حقيقي لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي تملكه الحكومة الأميركية ويستخدمه الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.



وصرّح بعض الخبراء في هذا المجال أنّ نظام Beidou سوف يساعد القوات العسكرية الصينية على الاتصال وتحديد المواقع في حالة حدوث نزاع مع القوات الأميركية، لكنّه من جهة أخرى يُعد جزءًا من محاولات الصين لزيادة نفوذها التقني على مستوى العالم.



واكتمل النظام بعد نجاح إطلاق القمر الصناعي الأخير في تمام الساعة العاشرة والربع صباحًا بتوقيت بكين.



وتُعد هذه المحاولة الثانية التي تقوم بها السلطات الصينية لاستكمال النظام، بعد إعادة جدولة محاولة سابقة بسبب مشاكل تقنية، حسب موقع Beidou الرسمي.



تجدر الإشارة إلى أنّ تخطيط الصين لإطلاق نظام تحديد المواقع الخاص بها ظهر في أواخر التسعينات من القرن الماضي، ودخلت النُسخة الأولى من أقمار Beidou في الخدمة بحلول عام 2000، مما وفّر تغطية للخدمات القائمة على الأقمار الصناعية في الصين.



قبل أن يتم الانتهاء من النُسخة الثانية بحلول عام 2012 وتُغطي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومع ، أصبحت شبكة Beidou تمتلك تغطية عالمية.
 

المرفقات

  • 2018-01-11-160755.jpg
    2018-01-11-160755.jpg
    593 KB · المشاهدات: 77
الصين و روسيا و امريكا في كوكب آخر في مجال الصناعات الدفاعية .
 
مفيد لهم وخطير علينا مستقبلاً


السعودية داخله شريك من عام 2016
(الموافقة على مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية ومكتب الملاحة بالأقمار الصناعية بجمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 9-4-1437هـ، الموافق 19-1-2016م، بالصيغة المرافقة)


وعام 2017 افتتحت ورشة لتطبيقات نظام الملاحة بالسعودية.

IMG_٢٠٢٠٠٦٢٤_٠٩٠٩٠٦.jpg


 
التعديل الأخير:
الصين قد تمنح دول مارقه هذا النظام
اما خبر التعاون فهذا جميل جداً
ومفيد لنا اذا استطعنا المشاركه الفنيه فيه
 
هل يمكن ان نشاهد نظام عربي مثل هذه الانظمه يوما ما..:unsure:
 
في 165 دولة ، تتفوق بيدو الصينية على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأمريكي

طوكيو - في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، المدينة الصاخبة والفوضوية التي يبلغ عدد سكانها 4.8 مليون نسمة ، ارتفعت شعبية خدمة Deliver Addis حيث يرسل التطبيق الطعام إلى موقع العميل بدقة ملحوظة.

السر وراء هذه الدقة هو تكنولوجيا الأقمار الصناعية الصينية المصممة أصلاً لدعم الجيش.

يتم دعم النمو السريع للتطبيق جزئيًا بواسطة نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية ، حيث تؤكد التطورات الأخيرة على مكاسب بكين في الكفاح العالمي من أجل السيطرة على البيانات.

يلاحظ ميوكي كوجا ، صاحب مطعم ياباني في العاصمة الأفريقية ، أن "معلومات تحديد موقع الهاتف الذكي قد تحسنت بسرعة فائقة" منذ انتقال كوجا إلى هنا قبل 13 عامًا. "يمكننا حتى إدارة عمليات التسليم في جائحة الفيروس التاجي."

كانت الولايات المتحدة في طليعة هذه التكنولوجيا ، حيث أطلقت أول قمر صناعي يشكل الآن نظام تحديد المواقع العالمي في عام 1978. لكن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، الذي كان لفترة طويلة اللعبة الوحيدة في المدينة ، قد طغى عليه بيدو.

أكملت الصين نظام بيدو في يونيو بعد أن بدأت التنمية في عام 1994. أهداف بكين أكثر من مجرد أهداف اقتصادية.

أظهرت بيانات من شركة Trimble الأمريكية لأجهزة استقبال الأقمار الصناعية أن عواصم 165 من 195 دولة رئيسية - أو 85٪ من تلك العواصم - تتم مراقبتها بشكل متكرر بواسطة أقمار بيدو الصناعية أكثر من نظام تحديد المواقع العالمي.

يرسل ما يصل إلى 30 قمرا صناعيا بيدو إشارات مستمرة إلى أديس أبابا ، أي ضعف ما هو موجود في نظام الولايات المتحدة. يرجع الكثير من هذا إلى الاتصال بهواتف ذكية رخيصة الثمن من الصين.


تم تصميم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الأصل للتطبيقات العسكرية بما في ذلك توجيه الصواريخ وتتبع مواقع القوات. من خلال تطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية التي تنافس النظام الأمريكي ، يمكن لبكين تعزيز قدراتها العسكرية وتشكل تهديدًا لواشنطن.

خلال معظم نصف قرن منذ بدايات الإنترنت ، مثلت الولايات المتحدة القوة الدافعة بلا منازع في الفضاء الإلكتروني. لكن ديناميكيات هذا المجال سريع النمو تتغير بسرعة.

والنضال من أجل هيمنة البيانات لا يدور فقط في مدار بعيد عن الأرض ، ولكن أيضًا في المحيطات.

في مايو ، ظهرت مخاوف بعد ظهور سفينة الأبحاث الحكومية الصينية ، Xiang Yang Hong 01 ، فجأة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأراضي غوام الأمريكية في عمق وسط المحيط الهادئ وبدأت في الانخراط في سلوك مشبوه.

على الرغم من أن بكين أثارت التوترات مرارًا وتكرارًا في بحر الصين الجنوبي ، حيث تدعي السيادة على الغالبية العظمى من المنطقة ، وفي مياه بحر الصين الشرقي حيث تصتدم مع اليابان ، فإن حادثة غوام كانت تطورًا جديدًا.

قال ياسوهيرو ماتسودا ، أستاذ السياسة الدولية بجامعة طوكيو ، إن "اهتمام الصين تحول إلى المصالح في المحيط الهادئ".

فحصت Nikkei أنشطة 34 سفينة حكومية صينية عبر موقع MarineTraffic ، الذي يتتبع تحركات السفن في جميع أنحاء العالم بناءً على البيانات العامة من أنظمة تحديد الهوية التلقائية.

تُظهر الرحلات المتعقبة لـ Xiang Yang Hong 01 رحلات بالقرب من ممتلكات الولايات المتحدة في غوام وجزر ماريانا الشمالية تم إجراؤها في نمط منهجي. تستضيف غوام قاعدة عسكرية أمريكية.

تم القيام برحلات إلى المحيط الهندي عبر الخانق الاستراتيجي لمضيق ملقا.

قال كويشي ساتو ، الأستاذ في جامعة جي إف أوبرلين ، "هذا الطريق يتداخل مع منطقة الحزام والطريق الاقتصادية التي تنادي بها الصين".

أبحرت 13 سفينة من هذه السفن في المحيط الهادئ إلى ما وراء "سلسلة الجزر الأولى" - أرخبيل قبالة ساحل شرق آسيا الذي يشمل أوكيناوا وتايوان والفلبين - في العام حتى 4 نوفمبر ، بقيت سفينة صينية واحدة بالقرب من القارة القطبية الجنوبية لمدة ثلاثة أعوام تقريبًا و نصف شهر.

قد تقوم السفن المكلفة ظاهريًا بمسح الموارد البحرية بجمع البيانات سرًا للاستخدام العسكري ، مثل رسم خرائط طرق الغواصات المستقبلية. يقال إن الجيش الصيني يكثف عمليات الغواصات ، والمعلومات حول التيارات البحرية وجغرافيا قاع البحر هي مفتاح هذا الهدف.

في عصر تم فيه إدخال جميع التقنيات في حرب المعلومات ، تتطلع الصين بخطوة إلى الأمام نحو مسارح منافسة جديدة: الفضاء والإنترنت وحتى ما يسمى "تفوق الدماغ".

 
عودة
أعلى