اساليب الحرب النفسية للتحالف في اليمن

رحال 2010 

صقور الدفاع
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
11,500
التفاعل
35,314 327 4
الدولة
Saudi Arabia

1592938771385.png


1592938785367.png


1592938741557.png


اساليب الحرب النفسية للتحالف في اليمن ضد جماعة الحوثي = صفر

فليس هناك حرب نفسية بالمعنى الحقيقي



الى هنا وينتهي الموضوع



ومن أراد ان يتعرف على الحروب النفسيه وكيف يمكن تحقيق الانتصار في اليمن فليكمل الموضوع بدأ من المشاركة التالية .


.​
 
التعديل الأخير:


الحرب النفسية قد يكتب عنها مجلدات وللأسف نحن اهملناها بدرجه كبيرة حتى في نقاشات الاعضاء

ما هي الحرب النفسية؟

هي الحرب التي تستخدم فيها أساليب الدعاية والوسائل السيكولوجية والمعنوية الأخرى للتأثير في معنويات العدو واتجاهاته، لخلق حالة من الانشقاق والتذمر بين صفوفه، ويقصد بها المساعدة في كسب المعارك الحربية وإلحاق الهزيمة بالخصم.
وتوجه للعدو كما توجه للحلفاء والموالين والمحايدين والجنود والمدنيين، لرفع الحالة المعنوية للمقاتلين الوطنيين، وخفض الحالة المعنوية للأعداء.



وتسير عمليات الحرب النفسية في اتجاهين:
1-
رفع الحالة المعنوية للمجتمع المحارب وحلفائه.
2- خفض حالة العدو المعنوية ومن يسانده .
ولكن في الوقت الراهن، اتسعت آفاق استخدام الحرب النفسية لتطبق في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع، ولم يعد استخدامها قاصراً على الحقل العسكري، وذلك بقصد الإقناع، والتأثير في الحالة المعنوية، وفي المجالات الفنية والرياضية.



مبادئ الحرب النفسية الناجحة اعتمادها على مايلي:

1-
تقديم أفكار أو حقائق جديدة بالنسبة للمستمع أو المستهدف، أو استغلال وتوظيف هذه الحقائق لخدمة أغراض مصدر الحرب النفسية مع انتقاء الأفكار التي يحتمل أن يقبلها الخصم، وعدم استعمال الأفكار التي من المتوقع أن يرفضها الأعداء.
ولذلك لابد لمن يشن حرباً نفسية ناجحة من دراسة اتجاهات المجتمع المستهدف ومعرفة ميوله وحاجاته وعقائده وكافة عناصر ثقافته.

2-
الاعتماد على التكرار مع التنوع، حتى لايؤدي التكرار إلى الشعور بالملل ومن ثم رفض الرسالة، التكرار مع التشويق واستخدام وسائل الجذب.

3- تقديم المكافآت أو التعزيزات للجمهور المتلقي.

4- خلق حالة من الغموض وحب الاستطلاع لدى الخصم، بحيث تأتي الرسالة كإشباع أو إجابة عن هذه الحاجة، وخفض حالة التوتر التي تنجم عن الحرمان من المعرفة بالحقيقة، ذلك لأنه في جو الغموض وحده تنتشر الشائعات ويقبلها المجتمع لإشباع الحاجة إلى المعرفة.

5- ضرورة توفر المصداقية في مصدر الرسالة، حتى يصدقه ويثق فيه الجمهور المستهدف، فإذا عرف المجتمع المستهدف أن إذاعة معينة كاذبة وتروج الشائعات؛ انصرفوا عنها.

6- يفضل أن يتمتع مصدر الرسالة بالجاذبية والقبول لدى الجمهور المستهدف، فالشخص المكروه لا يقبل الناس على الاستماع إليه، وإن استمعوا إليه لا يصدقونه، ولذلك تستخدم الشخصيات المحبوبة أو المقبولة أو المرموقة.

7- البعد عن الرسائل أو الأفكار التي تتعارض مع عموميات ثقافة المجتمع، كالدين أو المساس بالمقدسات أو العادات الراسخة، حتى لا يرفضها الخصوم.

8- تستهدف الدعاية؛ زعزعة قضية الخصم وتشكيكه في عدالتها وصحتها.

9- إبراز نواحي الفقر والحرمان والعوز والجوع، والإشارة إلى معاناة الخصم من مشاكل، مثل؛ البطالة، وانخفاض مستوى المعيشة، وقلة المساكن، وصعوبة الزواج، وصعوبات التعليم.

10- خلق صورة براقة ومشرقة عن حالة المجتمع المعادي في حالة استسلامه وتوقفه عن الحرب وقبوله الهزيمة.

11- مخاطبة عواطف الناس ووجدانهم وانفعالاتهم أكثر من مخاطبة العقل والمنطق.

12- إثارة الخوف والفزع والرعب في نفوس الخصوم بالمبالغة والتضخيم في القوات المسلحة، وتوجه المدمرات والبوارج وحاملات الطائرات والمدرعات وأسراب الطائرات المقاتلة والقاذفة، والإشارة إلى أعداد ضخمة من القوات المسلحة، وتدريبهم على كافة الحروب الحديثة، والتهديد باستخدام أسلحة الدمار الشامل أو الأسلحة النووية والكيميائية والجرثومية أو البيولوجية واستخدام الغازات السامة والقنابل الضخمة والعنقودية والهيدوروجينية... وما إلى ذلك.

كل الحروب الكبرى والصغرى منذ فجر البشرية تم فيها استخدام اسلوب الحرب النفسيه بشكل أو بأخر.

نماذج من الحرب النفسية:

استخدام جنكيز خان القائد المغولي الدعاية واوهم الخصوم أن عدد جيوشه أكبر باضعاف من العدد الفعلي، كما استخدم اسلوب الترهيب والوحشية مما جعل القلاع والحصون تسقط أمامه بدون مقاومه فبنى امبراطورية تعد واحده من اكبر الامبراطوريات في التاريخ واكبر توسع عسكري في سنوات قليله نسبة لمساحة الأراضي التي احتلها.

وفي الحرب العالمية الثانيه استخدمت دول المحور الحرب النفسية بشكل موسع ثم تبعتها دول الحلفاء وكانت افضل وسيلة لشن الحرب النفسية هي المذياع فنشأت حرب الإذاعه بين بريطانيا والمانيا.

والامثلة طويله للحروب التي استخدمت فيها الحرب النفسية ونذكر منها :

1- حرب فيتنام.
2- الحرب الكورية.
3- حرب جزيرة الفوكلاند.
4- في حرب الخليج.
5- الحرب في يوغسلافيا.
من اهم اهداف الحرب النفسية:
1- تعبئة وإثارة الشعور بالكراهية والحقد والسخط وتوجيه هذه المشاعر نحو العدو، وخفض حالة العدو المعنوية وتثبيط همته.
2- إقناع أبناء المجتمع الداخلي بأحقية قضيتهم ومشروعيتها وعدالتها، وكذلك الحلفاء المشتركين في الحرب. ولتنمية الروح القتالية والاحتفاظ بهذه الروح.
3- تنمية مشاعر الصداقة والود مع المجتمعات أو الدول المحايدة، وغرس الاعتقاد في أذهانهم بأن الحلفاء على حق، بل إنهم في النهاية سوف يحققون النصر، وإذا أمكن حثهم على تقديم المساعدة والتأييد والتعضيد وتعاونهم الفاعل والإيجابي والمثمر مع الحلفاء.
4- تنمية حالة الصداقة والود مع الأمم أو الدول التي تحارب معنا وتقوية هذه الروح.

يوجد لدى العديد من دول العالم مؤسسات خاصة بالحرب النفسية مرتبطة بما يعرف بالقوة الناعمة.

هذا الموضوع يعتبر نبذه موجزه ومن أراد المزيد من المعلومات فيمكنه البحث في المصادر المتنوعه ذات العلاقه​
 
نعود للوضع في اليمن وماذا يمكن أن يقدم التحالف في حربة النفسية ضد العدو



الحقيقة أن العدو استطاع تحقيق انتصارات في الحرب النفسية افضل من التحالف الذي اعتمد على القوة العسكرية فقط.

ومن الامثله على ذلك :

1- العديد من افراد اليمن الشمالي موالين للحوثي رغم اختلاف العقيده فيما بينهم رغم انحسار مد الحوثي وتقلص الاراضي التي يسيطر عليها وتساقط قياداته قتلى واسرى وفرق ميزان القوى بين الطرفين المتحاربين الا ان انصار الحوثي يرون انه منتصر في الحرب بل ان بعضهم يعتقد ان الحوثي ربما اصبح على حدود الرياض.

2- تضخيم انجازات الحوثي الوهميه ولا دليل أفضل مما حصل بالامس عندما تم اسقاط صواريخه ومسيراته بل ان كثير من صواريخه منذ بدية الحرب انفجرت في قواعدها عند انطلاقها وهو ما يعد في العرف العسكري فشل ذريع الا ان الكثير من انصارة يعتقدون ان الحوثي قضى على ما تبقى من السعوديه بهذه الهجمات في نظرهم.

3- رغم الحالة الاقتصادية المتردية جدا والتي وصلت فيها المناطق تحت سيطرة الحوثي الى مستوى قياسي من الانحدار ما زال الحوثي متماسك بل انه قلب المعادلة لصالحه وأوهم السكان الخاضعين له في مناطقة بأن سبب الحالة الاقتصادية المتردية هو العدوان السعودي الاماراتي حسب رأية ولعب على هذه النقطه كثيراً حتى بات اغلب من يعيش في مناطقة مؤمنين ايمان تام بهذه الفكرة.

4- الحوثي اوهم السكان في مناطقة ان العالم يقف معه ضد العدوان السعودي وان الحق سينتصر على العدوان وعلى الجميع الصبر ومن يقتل فهو شهيد وبدأ اللعب على الوتر الديني واستغلال جهل الناس.

5- اختلاق انتصارات وهميه ومن يتابع قناة المسيرة يرى ذلك فتارة يعلنون احتلاهم لنجران وتارة احتلالهم لجازان واتباعه الجاهلين من عسكريين ومدنيين يرقصون فرحاً بهذه الانتصارات الوهمية

مما سبق نستنتج ان الحوثي برع في استخدام اساليب الحرب النفسية مع اتباعه لصالحة مستفيدأ من الخبرات الايرانية في هذا المجال .

ماذا على التحالف أن يفعل؟

1- على التحالف انشاء قسم بالحرب النفسية خاص باليمن مستفيدا من خبرات دول عديده سبقتنا في هذا المجال .

2- على التحالف ترك الاسلوب القديم في ادارة الحرب اعلاميا وابتكار اساليب جديده يكون فيها التركيز على سكان اليمن الشمالي.

3- على التحالف ابراز انجازاته وخصوصا الاقتصادية في اعادة اعمار اليمن الجنوبي فكثير من الناس حول العالم لا يعلم عن الجهود التي تقدمها السعوديه والامارات في مساعدة اليمن الجنوبي بل ان كثير من السعوديين والاماراتيين لا يعلمون عنها شيئ
ومن المفترض ان تنشر مثل هذه المساعدات على اكبر نطاق محليا ودوليا وداخل اليمن نفسها وان اليمن الشمالي سوف يصبح جنه من جنات الارض لو تحرر من الحوثي وبدا نشر مخططات المشاريع التنموية (مثال/ يعلن التحالف ان اليمن الشمالي بحاجة الى مستشفيات متقدمه سيوفرها في حال خروج الحوثي .. يعلن ان صنعاء تحتاج لبنية تحتيه جديده من شبكة طرق وسكك حديد وان الحوثي هو العائق الوحيد لتنفيذ هذه المشاريع)

4- ان ينشر التحالف العمليات التي تجنب فيها استهداف المدنيين وينشرها بكل ما أوتي من قوة داخل مناطق الحوثي وان الحوثي يستخدم المدنيين كدروع بشريه دون أن علمهم باخفاء مخازن الاسلحة في المنازل وسط الاحياء السكنية.. حتى يتعزز لديهم ان السعوديه ليست معتدية وانها تراعي المدنيين لأن ما ينشرة الحوثي عكس ذلك تماماً مما ولد كراهيه لدى الكثير من سكان الشمال نحو السعوديه.

5- شيطنة الحوثي وافعالة باسلوب جديد مختلف تماما عن الاسلوب السابق.

مما سبق يجب ان يعاد النظر في ادارة الحرب الاعلامية والتركيز على الجوانب النفسية لدى العدو بشكل أكبر واستهداف سكان اليمن الشمالي في هذه الحرب النفسية عبر دراسة واقعهم واستهداف نقاط الضعف لديهم.
 
  • كيف يمكن القضاء على الحوثي ؟
  • عند استخدام الحرب النفسية بالشكل الصحيح بعد دراسة كل الجوانب التي يمكن أن تؤثر في اضعاف العدو ورفع الروح المعنوية لدى الجيش اليميني التابع للشرعيه . يمكن تطبيق خطة تحرير اليمن الشمالي وهي كالتالي:
  • اهم مدينتين تابعه لسيطرة الحوثي هي صنعاء والحديده.
  • يعلن التحالف انه حان وقت انهاء الحرب مستغلا حدث ما .. كالحدث الاخير الذي حدث بالامس عندما حاول الحوثي استهداف السعودية بعدة صواريخ ومسيرات.
  • يعلن التحالف انه سيتم قريباً اعلان ساعة الصفر لتحرير صنعاء
  • يجمع قواته نحو صنعاء مع تغطية اعلامية كبرى وتصريحات ووو الخ .. وفي نفس الوقت يجمع قواته نحو الحديده بهدوء وبدون ضجه وكل التركيز الاعلامي نحو صنعاء
  • بعد اسبوع من جمع القوات يعلن التحالف ان ساعه الصفر قد تبدأ خلال أي لحظة ربما خلال ساعه او ساعتين .. بالطبع لا يعلن التحالف ساعة الصفر وانما يجعل الحوثي في ترقب دائم .. هذا الترقب يستمر لمدة اسبوع على الاقل وفي هذا الاسبوع ينشر التحالف عبر قنواته الاعلامية من خلال الاعلاميين ان ساعة الصفر قد تبدأ في أي لحظة .. وان على المدنين مغادرة صنعاء .. وخلال هذا الاسبوع يقوم الطيران بغارات متكررة على صنعاء حتى يعتقد الحوثي ان كل غارة هي مقدمة لاعلان ساعة الصفر .. الهدف أن تبقى قوات الحوثي في ترقب دائم حتى تنهار بدنيا وذهنيا ويتم اجهادها بأكبر قدر ممكن مما سيشكل ضغط عسكري وشعبي على الحوثي .
  • بعد هذا الاسبوع من الضغط النفسي تخف وتيرة الغارات .. ولا اعلان جديد عن ساعة الصفر .. حتى يطمأن الحوثي ... وعندها تبدأ ساعة الصفرفعلاً .
  • ساعة الصفر تبدا بتطويق صنعاء من 3 اتجاهات وترك الجهه الرابعه مفتوحه لانسحاب قوات الحوثي حتى لايستبسل في القتال ويكون لدية مجال للانسحاب.
  • تمشيط الاحياء على اطراف العاصمه بالمدفعيه ليغادرها اكبر قدر من السكان.
  • تتقدم القوات بحذر لتحرير الاحياء التي تم قصفها مع تغطية جوية
  • يبدا تمشيط الاحياء التي تليها بنفس الاسلوب حتى يتم تحرير اكبر قدر ممكن من عدد الاحياء السكنية.
  • في هذه الاثناء واثناء احتدام الصراع في صنعاء تتقدم القوات التي كانت بقرب الحديده لتحريها بهجوم مفاجئ بنفس اسلوب تحرير صنعاء تميشط مدفعي مع تقدم حذر مع تغطية جوية .

في النهاية

حرب نفسية فعاله مع تقديم عسكري مدروس = انتصار عسكري

ولا يمكن الانتصار في الحرب بالقوة العسكرية فقط أو بالحرب النفسية فقط فكلامها مكملان لبعض.

وعلى التحالف أن يعيد ترتيب اوراقه ويجدد خطابة الاعلامي ويدرس بدقة اوضاع سكان اليمن الشمالي ويضع الخطط المناسبة لشن حرب نفسية فعالة تحقق خفض حالة العدو المعنوية ويقابلها رفع حالة مقاتلي جيش الشرعيه.
 
الحرب النفسية تنفع مع جيش نظامي يخاف على شعبه ومقدراته مو مع مليشيا مسلمة عقلها وروحها

الحرب النفسية لا تشمل القوات المقاتله فقط التي يمكن انهاكها ذهنيا وبدنيا بطرق نفسية

تشمل ايضا السكان

يمكن تشكيك السكان في الحوثي .. وتقديم الوعود لهم بالتحسن الاقتصادي والتنموي ووو الخ ومن ثم زعزعة داعمية وخلق حالة من التذمر ضده
 
10300.jpg

روسيا أدركت أهمية الحرب الإعلامية لهذا تقوم بتوظيف هذا المجال بكل أشكاله قنوات إخبارية - أفلام - و ألعاب الفيديو.
ففي مجال القنوات الإخبارية، هناك عبارات تلخص عمل وسياسة قناة RT من خلال لقاء لرئيسة القناة:
العبارة الأولى: "عندما تذهب روسيا للحرب حينها سننضم إليهم في المعركة"
وهذه العبارة إشارة إلى أن قناة RT كانت بمثابة المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الروسية خلال الحرب مع جورجيا حيث أن الإعلام الغربي كان بمثابة المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الجورجية!
العبارة الثانية: "ليس هناك موضوعية - مجرد تقارب للحقيقة من قبل أكبر عدد ممكن من الأصوات المختلفة"
وهذه العبارة إشارة إلى أن كل قناة تعبر عن رأي تتبناه ومن خلال الآراء والأصوات المختلفة يمكننا أن نقترب من الحقيقة! فكما نعلم أن الاعلام يتبع أجندة وسياسات الدول بشكل عام!

أما في مجال الألعاب، فقد قامت شركة ألعاب روسية بإطلاق لعبة Escape from Tarkov حيث يظهر الأمريكان بمظهر المجرمين!

company_of_heroes_2.jpg

فعادة ما يتم تمثيل الروس في ألعاب الفيديو والأفلام على أنهم أشرار أو شيوعيين، ولكن يبدو أن الحكومة الروسية تأمل في تغييير ذلك من خلال تشجيع المطورين المحليين لصناعة المزيد من الألعاب الوطنية التي تساعد على تعزيز الأحداث التاريخية. وهذا الأمر كان ردا على لعبة Company of Heroes 2 التي تعرض بعض المشاهد الغير عادلة بالنسبة لروسيا في الحرب العالمية الثانية. كما تبحث الحكومة الروسية أيضا في إمكانية حظر الألعاب التي تشوه والتي سوف تشوه سمعة الجندي الروسي وتشوه الحقائق التاريخية.

أما في مجال الأفلام، فقد قامت روسيا بتصوير أفلام لتطرح وجهة نظر مخالفة لنظرة الغرب! فمثلا قامت روسيا بتصوير فيلم <<اليوم الثامن من شهر أغسطس>> لعرض أحداث حرب روسيا وجورجيا عام 2008م
e0c28ffd3e30.png

كما قامت بتصوير فيلم <<خط البلقان>> لعرض أحداث يوغوسلافيا عام 1999م
i
 
10300.jpg

روسيا أدركت أهمية الحرب الإعلامية لهذا تقوم بتوظيف هذا المجال بكل أشكاله قنوات إخبارية - أفلام - و ألعاب الفيديو.
ففي مجال القنوات الإخبارية، هناك عبارات تلخص عمل وسياسة قناة RT من خلال لقاء لرئيسة القناة:
العبارة الأولى: "عندما تذهب روسيا للحرب حينها سننضم إليهم في المعركة"
وهذه العبارة إشارة إلى أن قناة RT كانت بمثابة المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الروسية خلال الحرب مع جورجيا حيث أن الإعلام الغربي كان بمثابة المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الجورجية!
العبارة الثانية: "ليس هناك موضوعية - مجرد تقارب للحقيقة من قبل أكبر عدد ممكن من الأصوات المختلفة"
وهذه العبارة إشارة إلى أن كل قناة تعبر عن رأي تتبناه ومن خلال الآراء والأصوات المختلفة يمكننا أن نقترب من الحقيقة! فكما نعلم أن الاعلام يتبع أجندة وسياسات الدول بشكل عام!

أما في مجال الألعاب، فقد قامت شركة ألعاب روسية بإطلاق لعبة Escape from Tarkov حيث يظهر الأمريكان بمظهر المجرمين!

company_of_heroes_2.jpg

فعادة ما يتم تمثيل الروس في ألعاب الفيديو والأفلام على أنهم أشرار أو شيوعيين، ولكن يبدو أن الحكومة الروسية تأمل في تغييير ذلك من خلال تشجيع المطورين المحليين لصناعة المزيد من الألعاب الوطنية التي تساعد على تعزيز الأحداث التاريخية. وهذا الأمر كان ردا على لعبة Company of Heroes 2 التي تعرض بعض المشاهد الغير عادلة بالنسبة لروسيا في الحرب العالمية الثانية. كما تبحث الحكومة الروسية أيضا في إمكانية حظر الألعاب التي تشوه والتي سوف تشوه سمعة الجندي الروسي وتشوه الحقائق التاريخية.

أما في مجال الأفلام، فقد قامت روسيا بتصوير أفلام لتطرح وجهة نظر مخالفة لنظرة الغرب! فمثلا قامت روسيا بتصوير فيلم <<اليوم الثامن من شهر أغسطس>> لعرض أحداث حرب روسيا وجورجيا عام 2008م
e0c28ffd3e30.png

كما قامت بتصوير فيلم <<خط البلقان>> لعرض أحداث يوغوسلافيا عام 1999م
i




احسنت
والحرب النفسية هنا توازي القوة الناعمة لتغير معتقد وفكر
 
اتمنى أن يطلع المسؤلين على اساليب ادارة الحرب النفسية من قبل النازيين في الحرب العالمية الثانية
التي كانت تدار بطريقة احترافية سابقة لعصرها
ساهمت في رفع معنويات الالمان من عسكريين ومدنيين وخفضها لدى الفرنسيين
مما ادى الى انهيار القوات الفرنسية بعدما انهكم الالمان نفسيا قبل المواجهات العسكرية
 
أول خطوات الحرب النفسية أن تثبت للحوثي ألتزامك بعودة الشرعية لصنعاء
وليس تركها ملطشه للأنتقالي وداعميه ...

الحوثي كذا يقول لارجعو صنعاء ولارجعو لعدن خلهم عندك بالرياض وأقصف سنين ماتطول رمان صعدة .

أكبر حرب نفسيه ومؤثرة على الشعب في مناطق الحوثي هو أعادة الحكومة برأسها لعدن والبدء بالتعمير والانماء
وقطع يد كل من يحمل السلاح خارج الحكومة ومؤسساتها ....

كيف يؤمن المواطن بالدولة وعودتها وهي في الخارج
كذا بيدعم الحوثي من باب عصفور في اليد ولاعشرة في الفندق ?

المواطن في صنعاء أكثر أمن من مناطق الشرعية والتحالف
هنا سقطت الدعاية النفسية بالحياة الرغيدة للمواطن لما أرى مليشيات في عدن وغيرها تضرب الحكومة
أقول في نفسي الحوثي مسيطر على الوضع ولايوجد من يرفع السلاح في وجهه في مناطق سيطرته
وعندما حاول عفاش اللعب قصوا رأسه عندها أكملوا الحرب النفسية ضد أتباعه وضمنوا جانبهم ...

حتى الجانب العقدي لم ينجح فيه التحالف لأن الصحافة والأعلام 24 ساعة تربطهم بإيران وأنهم مجوس
بينما الكثير من أتباعهم ومقاتليهم ليسوا مجوس ولاحتى رافضة تيار اثني عشريه ...
بل زيديه وهذا مذهب قائم في اليمن عند الكثير فعندما تشوههم بهذة الطريقة سيكملون الطريق مع الحوثي
لأن طرحك سيئ نحوهم ....

الحرب في اليمن خليط مابين النوايا الحسنه والأفعال الخاطئة ...والحديث فيها لاينتهي .....
 
أول خطوات الحرب النفسية أن تثبت للحوثي ألتزامك بعودة الشرعية لصنعاء
وليس تركها ملطشه للأنتقالي وداعميه ...

الحوثي كذا يقول لارجعو صنعاء ولارجعو لعدن خلهم عندك بالرياض وأقصف سنين ماتطول رمان صعدة .

أكبر حرب نفسيه ومؤثرة على الشعب في مناطق الحوثي هو أعادة الحكومة برأسها لعدن والبدء بالتعمير والانماء
وقطع يد كل من يحمل السلاح خارج الحكومة ومؤسساتها ....

كيف يؤمن المواطن بالدولة وعودتها وهي في الخارج
كذا بيدعم الحوثي من باب عصفور في اليد ولاعشرة في الفندق ?

المواطن في صنعاء أكثر أمن من مناطق الشرعية والتحالف
هنا سقطت الدعاية النفسية بالحياة الرغيدة للمواطن لما أرى مليشيات في عدن وغيرها تضرب الحكومة
أقول في نفسي الحوثي مسيطر على الوضع ولايوجد من يرفع السلاح في وجهه في مناطق سيطرته
وعندما حاول عفاش اللعب قصوا رأسه عندها أكملوا الحرب النفسية ضد أتباعه وضمنوا جانبهم ...

حتى الجانب العقدي لم ينجح فيه التحالف لأن الصحافة والأعلام 24 ساعة تربطهم بإيران وأنهم مجوس
بينما الكثير من أتباعهم ومقاتليهم ليسوا مجوس ولاحتى رافضة تيار اثني عشريه ...
بل زيديه وهذا مذهب قائم في اليمن عند الكثير فعندما تشوههم بهذة الطريقة سيكملون الطريق مع الحوثي
لأن طرحك سيئ نحوهم ....

الحرب في اليمن خليط مابين النوايا الحسنه والأفعال الخاطئة ...والحديث فيها لاينتهي .....

رائع اخي هيرون
انت جبتها على الجرح من اقصر الطرق

واتمنى يتم احراق ملف اليمن الحالي

واعادة فتح ملف جديد من (أ) إلى (ي)


كذا بيدعم الحوثي من باب عصفور في اليد ولاعشرة في الفندق ?

اعجبتني هذه ههههه
 
الحرب النفسية الوحيدة اللى تنفع مع عقليات الحوثيين الوحشية
انسف قادة الحوثيين باسرهم كاملة
اي واحد في اليوم يلف و يدور انسفه

صدقني مساله بسيطة ينهاروا
 
الحرب النفسية الوحيدة اللى تنفع مع عقليات الحوثيين الوحشية
انسف قادة الحوثيين باسرهم كاملة
اي واحد في اليوم يلف و يدور انسفه

صدقني مساله بسيطة ينهاروا
الشغلة مي بس الحوثيين بل الناس اللي واقفين مهم بشكل عام كمان. لا تنسى ان اذا ما استملت قلوب العامة في المناطق تحت سيطرة الحوثي راح تواجه صعوبه في انك تدخلها عكس لو كانوا كلهم او اغلبهم معاك
 
اذكر وحدة من اساليب الحرب النفسية ان الامريكيين استخدموا ان ما خاب ظني نوع معين من C-130 والله العالم انها للحرب النفسية في ليبيا وبثوا في الراديو رسايل للمدنيين.
(المعلومة ذي ماني متاكد منها صراحةً شفتها من زمان ولا اذكر المصدر)
استغرب من التحالف انهم ما استخدموا شي كذا ضد اعلام الحوثي, هل هي سياسة التحالف ولا ان الشي ذا بيرجع عليهم بشكل قرارات دولية؟
او انه ببساطة المعدات مي موجودة؟
 
هل يوجد بالاصل عندنا شي اسمه الحرب الاعلاميه

او الاعلام الحربي الذي ينفذ الحرب النفسيه والمعنويه

ضد العدو للاسف لا يوجد

كان بالسابق هناك شخص واحد فقط يبذل مجهود

شخصي وفردي اسمه سبأ باهبري وبعد تقاعده مات

الاعلامي الحربي بالسعوديه للاسف
 
مادام انه يعمل في وطنك اكثر من 5 مليون يمني
و فيهم مايقارب مليون نسمه مابين حوثي ومتحوث غير اخوان ابليس اليمني

ومادام انك تعتبر كل يمني كالمواطن السعودي

ومادام ان باليمن الف حزب وجماعة كل حزب ولائه لدولة خارجية غير وطنه

ومادام ان ياليمن الخونة فيها اكثر من القوات التي تحارب وطول الوقت يفكر كيف يخدعك ويغدر بك


فلا ترجو منهم لا نصراً ولا إنتصار

هؤلاء فقط يحكمهم الحديد والنار
غير كذا عبث ومضيعة للوقت
 
موضوعك رائع ومهم وجا بوقته ، الموضوع يحتاج له جلسة وقهوة مضبوطه وساعود له لفهم هذا العلم ، ايضا هو مرجع للاطلاع على الحرب النفسية ومعرفتها ، لو كنت مشرف سيتم تثبيت الموضوع
 
الاعلام الحربي السعودي هو اهم سلاح لم يكن موجود في هذه المعركة ... لدرجة ان مقاطع المدنيين في اليوتيوب تجد المشاهدات بالمليون و فوق المليون حتى ..مالسبب ..؟! عدد مشاهدات مثل هذا تدرك ان العديد من الشعب السعودي او غيره يريدون الصورة الكاملة .. كم مدرعة و كم جندي و كم و كم تم استهدافه من قبل قواتنا و مع ذلك بالكاد تجد مقطع او مقطعين !! الحوثيين اعلامياً نجحوا نجاح كبير سواء على المستوى العربي او العالمي ... رغم ان الواقع هم في حالة تقهقر و ضعف و خسارة العشرات من الجنود و المدنيين يوميا على جبهات الحرب سواء بالقرب من الحد الجنوبي او في محافظات الشمال اليمني .
 
عودة
أعلى