السلطة الفلسطينية تتفاوض لتوقيع اتفاقية ترسيم حدود بحرية مع تركيا

EGY_RAFALE

عضو مميز
إنضم
13 فبراير 2015
المشاركات
7,467
التفاعل
29,501 47 34
الدولة
Egypt
صرح مبعوث السلطة الفلسطينية لوسائل الإعلام التركية اليوم الاثنين أن السلطة الفلسطينية مستعدة للتفاوض بشأن اتفاق تعيين الحدود البحرية مع تركيا والتعاون مع أنقرة بشأن الموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

قال فهد مصطفى ، سفير فلسطين في أنقرة ، في مقابلة إن السلطة الفلسطينية يمكن أن تتبع صفقة ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا وتوقيع اتفاقها الخاص.

وقال مصطفى لصحيفة أيدينليك "نحن منفتحون على كل فكرة لتعميق علاقاتنا مع تركيا ، وهذا يتضمن صفقة بشأن المناطق الاقتصادية الخالصة".

“لدينا أيضا حقوق في البحر الأبيض المتوسط. لفلسطين أسهم في النفط والغاز تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط. نحن على استعداد للتعاون في هذه المجالات والتوقيع على اتفاق ".

مع قطاع غزة ، تتمتع الأراضي الفلسطينية بخط ساحلي على طول شرق البحر الأبيض المتوسط مما يجعلها مؤهلة للحقوق البحرية. منذ عام 2007 ، حكمت حركة حماس قطاع غزة ، التي تربطها علاقات منقسمة مع السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها فتح ومقرها الضفة الغربية.

"لدينا أيضا حقوق في البحر الأبيض المتوسط. لفلسطين أسهم في النفط والغاز تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط. نحن على استعداد للتعاون في هذه المجالات وتوقيع اتفاق "
- فهد مصطفى سفير فلسطين لدى تركيا
وقال مصطفى إن إسرائيل كانت تقيد جهود الفلسطينيين للقيام بأنشطة الاستكشاف والتنقيب في حقل غاز غزة البحري ، الذي تم اكتشافه عام 1999 على بعد 30 كيلومترا تقريبا من شاطئ القطاع الساحلي المحاصر.

مع إبقاء إسرائيل ومصر على غزة تحت حصار صارم ، وتشتت النزاعات والاندلاع ، ظل الحقل ، الذي يُقدر أنه يحتوي على تريليون قدم مكعب من الغاز ، خاملاً لمدة تقارب 20 عامًا منذ اكتشافه.

قال مصطفى "لم نستطع الاستفادة من الغاز بسبب الضغط الإسرائيلي".

وقعت حكومة الوفاق التركي الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي مذكرة تفاهم لتحديد المناطق البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط في محاولة لعرقلة أنشطة حفر الطاقة اليونانية والقبرصية في المنطقة.

يمكن أن يشجع اتفاق مع السلطة الفلسطينية المحاولات التركية لتقليل الطموحات اليونانية إلى الحد من النشاط التركي في خط ساحلي ضيق.

تركيا واليونان حليفتان في الناتو لكنهما كانا منذ فترة طويلة على خلاف بشأن قبرص ، التي انقسمت عرقيا بين القبارصة اليونانيين والأتراك منذ عام 1974 ، عندما تم تقسيم الجزيرة بعد انقلاب قصير مستوحى من اليونان أثار غزوًا تركيًا.




جمهورية قبرص في جنوب الجزيرة هي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ، في حين أن شمال الجزيرة يسيطر عليه جمهورية قبرص التركية ، التي تعترف بها تركيا فقط. لقد فشلت العديد من جهود صنع السلام ، وقد أدى اكتشاف الموارد البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى تعقيد المفاوضات.

وفقًا لقانون الأمم المتحدة للبحار ، يحق للدول الساحلية أن تبعد 320 كيلومترًا من الأراضي البحرية من سواحلها حيث يمكنها إعلان "منطقة اقتصادية حصرية" (EEZ) ، وحيث يكون لها الحق في استكشاف واستغلال الموارد الطبيعية.

ومع ذلك ، بسبب الشكل المقعر لشرق البحر الأبيض المتوسط ، هناك تداخل بين المناطق التي يمكن لكل دولة أن تطالب بها ، وتتطلب مفاوضات وتسويات - والفرصة ، كما يقول البعض ، للاستفادة من الصراعات المستمرة.



لم تقدم تركيا ولا اليونان مزاعم رسمية بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة ، لكن ذلك لم يمنعهم من القتال على الأراضي التي يتصورون أن تكون لهم.

 
EbIvzaxXQAMnqV5



EbIx_keXQAIUDr0
 
 
عودة
أعلى