اثيوبيا ونزع مركز الثقل الإفريقي من القاهرة

الإرتال العسكرية

كانت رايحة

 
بس اتحرقت

 
مركز الثقل راح
 
مين مظبط مع Fano/Amhara
هي مليشيات متمردة


انت لخبط إثيوبيا بوجود القوات المصرية في الصومال



ده اللي مصر عاوزاه


واثيوبيا مجتمع هش اساسا


ولو كبرت اوي هتلاقي الصومال و الدول اللي حوليها دخلت في عداء مع إثيوبيا


وتقدر بعد كده تتحكم في السد سواء انت تسيبه وانت المتحكم فيه او تهده شوية بشوية باي حجى علمية مثلا
 
عاجل 🚨 : تمكنت قوات فانو/أمهرة من أسر أكثر من 30 جنديًا من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية في جوندار بعد محاصرة معسكرهم وهزيمتهم.
 
عاجل 🚨: فانو/أمهرة تدمر قافلة كبيرة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية خارج نيفاس ميويشا جوندار. تكبدت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية خسائر بشرية كبيرة واستولت قوات فانو/أمهرة على العديد من المدافع الرشاشة والذخيرة.
 
هي مليشيات متمردة


انت لخبط إثيوبيا بوجود القوات المصرية في الصومال



ده اللي مصر عاوزاه


واثيوبيا مجتمع هش اساسا


ولو كبرت اوي هتلاقي الصومال و الدول اللي حوليها دخلت في عداء مع إثيوبيا


وتقدر بعد كده تتحكم في السد سواء انت تسيبه وانت المتحكم فيه او تهده شوية بشوية باي حجى علمية مثلا
انا ملخبطش
انا عارف انهم مقتتلين حاليا في الداخل
بس اشمعنى في وقت تحريك قوات اثيوبية للحدود مع الصومال عشان مصر
تقوم فانو ماسكه قافلة من الجيش الاثيوبي الناحية التانية من البلد ;)
 
الداهية ابي احمد 🤭

🔖 بشكل مباغت ومفاجئ..

👈 بدأت ميلشيات فانو العسكرية الأمهرية المعارضة، التي تحارب حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في التحرك نحو العاصمة أديس أبابا..

👈 وذلك ردا على المجازر التي حدثت للمدنيين الأمهرا في الإقليم الشمالى الشرقى من قبل قوات آبى أحمد.

🔹️ الصدمة لنظام آبي أحمد أن من يقود جانب من "قوات الفانو" هو....

●● (الجنرال الإثيوبي تيفيرا مامو) المنشق عن الجيش الإثيوبي..

- مما يشكل أكبر عملية إنشقاق من قبل إحدى أرفع الرتب العسكرية، لشخصية عملت في الجيش النظامي لأكثر من 42 عاما، وقادت حروبا عدة أثناء حكم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، ثم في عهد رئيس الوزراء الحالي، مما يضيف إلى رصيد "الفانو" على المستويات العسكرية والسياسية والرمزية. .

- "الجنرال تيفيرا" أعلن أنه إختار..
أن يقف إلى جانب شعب الأمهرة الذي يتعرض "للتصفية العرقية"، ودعا الإثيوبيين إلى التعبئة ودعم نضال "الفانو" وإنهاء حكم حزب الازدهار الحاكم..

●● عملية الانشقاق هذه كشفت عن القصور الواضح للمنظومة الأمنية، وإمكانية أن تكون "الفانو" قد اخترقت تلك المنظومة، خاصة وأن الجنرال ظل يخضع لمراقبة أمنية لصيقة منذ عام 2019، إذ وضع قيد الإقامة الجبرية إثر إطلاق سراحه، بعد فترة اعتقال دامت أكثر من عام، مما يوحي أن المنظومة الأمنية التي تباهى رئيس الوزراء الاثيوبي بقوتها في خطابه الأخير في البرلمان ليست على النحو الذي أشير إليه..

●● ومن المتوقع أن تحدث إنشقاقات أخرى من قبل قادة كبار في المؤسسة العسكرية الإثيوبية التي تعاني من تململ نتيجة الحروب المشتعلة في أكثر من إقليم.. وفي ظل تراجع الروح القتالية داخل الجيش النظامي لانعدام الوازع الوطني، إذ تجري معظم العمليات القتالية ضد مجموعات إثيوبية معارضة للنظام، بخاصة في إقليمي الأمهرة وأروميا، وهما قوميتان تشكلان نحو 70 % من تعداد السكان، كما أن نسبة المنتمين إلى القوميتين داخل الجيش الإثيوبي تقارب النسبة ذاتها، مما يصعب معه توفر وازع القتال ضد مجموعات تنتمي إلى المكونات العرقية والثقافية ذاتها!..

●● هذا الانقلاب وتحول حلفاء الأمس الى اعداء اليوم..
جاء بعد أن ظل إقليم الأمهرة الإثيوبي، خلال السنوات التي أعقبت وصول رئيس الوزراء آبي أحمد لسدة الحكم بعد ثورة شعبية أطاحت حكم "أقلية تيغراي"، يمثل المنطقة الآمنة التي توفر الدعم السياسي للدولة المركزية في أديس أبابا، إذ برز التحالف الكبير بين قوميتي "الأورومو" و"الأمهرة"، تحت مسمى "أورو- مارة"، الذي شكل القوة السياسية الطامحة لإحداث تغيير بعد ثلاثة عقود من حكم الجبهة..

●● وتطور هذا التحالف بين القوى السياسية الممثلة لإقليم الأمهرة وحزب "الازدهار" الحاكم، إلى ذروته عند اندلاع الحرب في إقليم تيغراي، فانتظمت الحركات المسلحة الأمهرية إلى جانب الجيش النظامي لمحاربة قوات تيغراي، خلال الفترة من 2020 وحتى 2022، قبل أن تنقلب التحالفات عقب توقيع اتفاق بريتوريا للسلام بين الحكومة المركزية وجبهة تحرير تيغراي، حتى صارت المنطقة الأمهرية موطنا لانتفاضة مسلحة شاملة، تحارب الجيش النظامي الإثيوبي..

- في توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية (CoHA) نهاية عام 2022 بين الحكومة الفيدرالية وجبهة تحرير تيغراي، ومنذ ذلك اعتبر قادة الحركات المسلحة الأمهرية تلك الاتفاقية بمثابة "صفقة خيانة" للتحالف العسكري القوي الذي استمر لعامين مع الجيش النظامي ضد غريمهما المشترك..

- وأشعلت بعض البنود التي تضمنتها الاتفاقية بخاصة المتعلقة بنزع سلاح كل الميليشيات المسلحة، بما فيها ميليشيات الأمهرة، مع موجة من الغضب لدى قادة العمل المسلح في الإقليم المحاذي لتيغراي. كما طالب بعض قادة الطبقة السياسية الأمهرية بالانفصال، وهو أمر لم يحدث من قبل في تاريخ إثيوبيا..

- خاصة وأن القومية الأمهرية ظلت تمثل صمام أمان للوحدة الوطنية الإثيوبية، ولعل أفضل وصف للعلاقات المتوترة بين الدولة الإثيوبية و"الأمهرة"، هو أنها بلغت مرحلة القطيعة التي ل ا رجعة فيها!!..


461949045_8971103856250976_7463121485294709104_n.jpg
 
امير الذكاء و الدهاء اشعاله للحروب منذ قدومه للحكم دليل على الحنكه والعبقرية

 
عودة
أعلى