اثيوبيا ونزع مركز الثقل الإفريقي من القاهرة

اعتقد في حالة إستمرارية الضبابية المصرية
يجب التركيز على دعم المغرب لتمدده إفريقيا
المغرب يملك الكثير من الميزات والتناغم مع عمقه حاليا

اثيوبيا مهمتها صعبه جدا في ذلك
ولكن إحتمالية ميلان الكفة فعلا واردة جدا بسبب الدعم الكبير الذي يقدم لها من خلف الكواليس قادرة على إحداث المفاجأة
المهم هنا ماهو المشروع المصري المكافئ لها
مصر يجب ان تقود مشروع إقتصادي تنموي ثقافي بدعم عربي لتعزيز النفوذ العربي بالقارة السمراء
المشكلة وللأسف ردة الفعل المصرية خارج الحدود مازالت بطيئه وليس لها برنامج واهداف واضحة لتعزيز أمنها الإستراتيجي والأمن العربي بشكل عام
الدول العربية المركزية ماعدا السعودية ومن بعدها والامارات
مازالت تقتلها البيروقراطية الجماهيرية وتبقيها مكبلة ولاتستطيع مواكبة القفزات الهائلة لمنافسينا
بالعكس
في مصر دائما تجد المنح لإفريقيا عبارة عن تعليمات رئاسية وتنفذ بسرعة
لكن هذه المنح لترقى للمأمول لشق إقتصادي مؤثر

الحقيقه المنافسه كانت اكتر مع جنوب افريقيا
فهي تسيطر علي حوالي عشرة دوله في الجنوب وتمتلك اقتصاد قوي يمكنها من زيادة الانفاق في افريقيا .

ولكن إحتمالية ميلان الكفة فعلا واردة جدا بسبب الدعم الكبير الذي يقدم لها من خلف الكواليس قادرة على إحداث المفاجأة
مصر يجب ان تقود مشروع إقتصادي تنموي ثقافي بدعم عربي لتعزيز النفوذ العربي بالقارة السمراء
المشكلة وللأسف ردة الفعل المصرية خارج الحدود مازالت بطيئه وليس لها برنامج واهداف واضحة لتعزيز أمنها الإستراتيجي والأمن العربي بشكل عام
مازالت تقتلها البيروقراطية الجماهيرية وتبقيها مكبلة ولاتستطيع مواكبة القفزات الهائلة لمنافسينا
مصر تحركت كثيرا بالقاره لكن هناك مشكلة تمويل حقيقيه للصندوق الخاص أفريقيا ، حتي عام ٢٠١٠ كانت ميزانيته ٢٣ مليون دولار !!!

افريقيا متعددة الأقطاب ويمكن القول ان اثيوبيا قطب صاعد لكن دولة حبيسة بمحيط معادي وخلافات حدودية تسحب البساط من مصر وسعت شوية....ممكن تمدد في نفوذ سياسي داخل القارة لكن حتي هذا لا يلوح في الأفق بالصورة التي يصورها الموضوع....نعم ابي أحمد صاحب كاريزما وصنع لنفسه مكانة مرموقة علي الساحة الدولية لكن ما يلمح له الموضوع صعب

بالعكس
في مصر دائما تجد المنح لإفريقيا عبارة عن تعليمات رئاسية وتنفذ بسرعة
لكن هذه المنح لترقى للمأمول لشق إقتصادي مؤثر

وهذا ماقصدته اخي مارشال
لم انكر وجود عمل
ولكن من المهم إستبداله ببرنامج متكامل وواضح
موقع مصر وتاريخ مصر واقتصاد مصر الناهض يجبرانها على عدم التقوقع والاكتفاء بعمل يرقى للعشوائية كثيرا
لك ان تفكر بكل بساطه تركيا التي تغزو بهدوء افريقيا وحديقة مصر الخلفية
قائمة على إعادة تصدير كثير من المواد والسلع في أفريقيا
وبتجربة خاصه
كانت شركات تركية تشتري منتجاتنا وتصدرها لافريقيا
وبعد دخولنا افريقيا تفاجئنا بمنتجاتنا هناك عن طريق تركيا
نحن بالسعودية تداركنا هذا الخطأ وانشئنا بنك الصادرات ودعم السلع السعودية بالتصدير والتركيز على فتح اسواق جديده
مصر يارجل موقعها فقط يشترى بالمليارات

مصر تحركت كثيرا بالقاره لكن هناك مشكلة تمويل حقيقيه للصندوق الخاص أفريقيا ، حتي عام ٢٠١٠ كانت ميزانيته ٢٣ مليون دولار !!!
التكامل الاقتصادي مع السعودية والامارات
وتجهيز لوجستيك بالمواني المصريه والعمل على تكاملها
سيجعل مصر سنغافورة افريقيا في إعادة التصدير

وهذا ماقصدته اخي مارشال
لم انكر وجود عمل
ولكن من المهم إستبداله ببرنامج متكامل وواضح
موقع مصر وتاريخ مصر واقتصاد مصر الناهض يجبرانها على عدم التقوقع والاكتفاء بعمل يرقى للعشوائية كثيرا
لك ان تفكر بكل بساطه تركيا التي تغزو بهدوء افريقيا وحديقة مصر الخلفية
قائمة على إعادة تصدير كثير من المواد والسلع في أفريقيا
وبتجربة خاصه
كانت شركات تركية تشتري منتجاتنا وتصدرها لافريقيا
وبعد دخولنا افريقيا تفاجئنا بمنتجاتنا هناك عن طريق تركيا
نحن بالسعودية تداركنا هذا الخطأ وانشئنا بنك الصادرات ودعم السلع السعودية بالتصدير والتركيز على فتح اسواق جديده
مصر يارجل موقعها فقط يشترى بالمليارات
متفقين أخي العزيز

منبهرين بصور رواندا واثيوبيا وكينيا.
امال لو شافو صور وفيديوهات العاصمة الادارية هيقولوا اية ???

العاصمة الادارية تحفة معمارية قادمة اكيد لكن موضوعنا بامر ثاني مصر ما شاء الله معمورة وفي بنايات من مئات السنين المقصد انك تاخذ دولة ارض فاضية وشعب مليوني هذا في مجال الاستثمارات ذهب للمستثمرين تخيل يا اخي سعودي عنده شركة في اثيوبيا ومصري عنده شركة في اثيوبيا السعودي يجيب لهم اغذية والمصري يجيب لهم دواء وهم هم نفسهم الاثيوبين من يصنعون هذه الاغذية وهذه الدواء تحت ادارة المصري والسعودي وويعطيهم رواتبهم وياخذ ارباح يا ليت وضحت الفكرة فقط

فهي تسيطر علي حوالي عشرة دوله في الجنوب وتمتلك اقتصاد قوي يمكنها من زيادة الانفاق في افريقيا .

جنوب افريقيا تحس انها دولة اوروبية انا زرتها بصراحة انصدمت كثير لكن عندهم ها المحلات والمصانع حقت الشعر المستعار هههههههه تحفه

هذا سابقا كان اقتصادها قوي ومتنوع والبطالة اقل ومعدل الجريمة منخفض ودولة محترمة في مجموعة الG20 لكن جنوب افريقيا وضعها متدهور حاليا ولا اتوقع انها ستتحسن قريبا

هذا سابقا كان اقتصادها قوي ومتنوع والبطالة اقل ومعدل الجريمة منخفض ودولة محترمة في مجموعة الG20 لكن جنوب افريقيا وضعها متدهور حاليا ولا اتوقع انها ستتحسن قريبا
جنوب افريقيا سابقا حاولت تمرر قانون لتدفع ربع ميزانية الاتحاد الافريقي ، مصر رفضت وكونت تكتل مضاد للفكره حتي لاتحصل جنوب افريقيا علي نفوذ اكبر . في قمة سرت ٢٠٠٥ قدمت ليبيا فكرة ان يساهم الكبار ب ١٥ ٪؜ لكل منهم ووافقت مصر فورا عليها لوقف المحاولات الجنوب افريقيه وكان المبلغ ١٨ مليون دولار

اقسم بالله حاليا القياده ولا بتفكر في دور ولا نفوذ ولا اي حاجه كل همنا نكمل بناء بلدنا ونرفه شعبنا وكل الاهتمام بالاقتصاد خلينا الدور ليكم والزعامه ليكم مش عايزين زعامه ولا ادورا مشو حالكم وسد النهضه هيخلص بما يتوافق مع مصر سواء سياسيا او عسكريا وهنرجع لنفسنا اي باحث عن الزعامه يتفضل ويخدها السعوديه الامارات الجزائر المغرب السودان توكلو علي الله واحنا هنكون ضمن نفوذكم مدام بتحققو مصالحنا متخافوش مش هنافسكم

اقسم بالله حاليا القياده ولا بتفكر في دور ولا نفوذ ولا اي حاجه كل همنا نكمل بناء بلدنا ونرفه شعبنا وكل الاهتمام بالاقتصاد خلينا الدور ليكم والزعامه ليكم مش عايزين زعامه ولا ادورا مشو حالكم وسد النهضه هيخلص بما يتوافق مع مصر سواء سياسيا او عسكريا وهنرجع لنفسنا اي باحث عن الزعامه يتفضل ويخدها السعوديه الامارات الجزائر المغرب السودان توكلو علي الله واحنا هنكون ضمن نفوذكم مدام بتحققو مصالحنا متخافوش مش هنافسكم

ياخي ليه حنا بافريقيا لاجل ندور زعامات منك السعودية جا عند رجلها كرسي الامم المتحدة ورفضته والعالم يقيمون احتفالات عليه وتقول لي خدوه وما خدوه دولة بمجموعة العشرين الاكبر اقتصاديا دولة مؤسس وشريك في بنك النقد الدولي دولة في منظمة الاوبك وندور ادوار الله يهديك

ياخي ليه حنا بافريقيا لاجل ندور زعامات منك السعودية جا عند رجلها كرسي الامم المتحدة ورفضته والعالم يقيمون احتفالات عليه وتقول لي خدوه وما خدوه دولة بمجموعة العشرين الاكبر اقتصاديا دولة مؤسس وشريك في بنك النقد الدولي دولة في منظمة الاوبك وندور ادوار الله يهديك
ربنا يقويكم وينصركم بس احنا معدناش عايزين زعامه ولا ادوار كل همنا اقتصاد بلدنا وده محور اهتمامنا بس دورنا هيكون محصور في التصدي لاي حد يهدد امننا القومي ومصالحنا غير كده مش عايزين زعامه مصر مش عايزه زعامه ارحمونا بقي من الوش

جنوب افريقيا تحس انها دولة اوروبية انا زرتها بصراحة انصدمت كثير لكن عندهم ها المحلات والمصانع حقت الشعر المستعار هههههههه تحفه
فلا انا كنت نهاية العام الماضي في جنوب افريقيا دوله من اروع دول العالم في كل شي حتي الإجرام ههههه

مصر لا تحاول ان تلعب هذا الدور في هذا الوقت - مصر تعلمت من اخطاءها الفادحه في الماضي - لا يمكنك التوسع خارجيا بشكل مستدام الا عندما تستطيع تحقيق التنمية الشاملة المستدامة علي ارضك والا ستكون النتيجه استهلاك مواردك - حرب اليمن - حروب فلسطين - حركات التحرر الجزائر، افريقيا ،،،
الحقيقي الدور ده مفروض تلعبه السعودية والامارات - صناديق سيادية ضخمه وسمعة طيبة

بالظبط كده - احييك - بلا زعامه بلا ادوار - اللي عايز يقود الف اهلا وسهلا - مصر اتغيرت وهدفها التنميه الشاملة - وبعدين نبقي نشوف اذا كان يخدم اهدافنا اننا نتوسع - الحقيقه السيسي رجل دولة من طراز راقي

بالظبط كده - احييك - بلا زعامه بلا ادوار - اللي عايز يقود الف اهلا وسهلا - مصر اتغيرت وهدفها التنميه الشاملة - وبعدين نبقي نشوف اذا كان يخدم اهدافنا اننا نتوسع - الحقيقه السيسي رجل دولة من طراز راقي
السيسي حسبها صح اتمنى يكمل شغله في الاقتصاد هنتنقل لحته تانيه

السيسي حسبها صح اتمنى يكمل شغله في الاقتصاد هنتنقل لحته تانيه
ما هي دي الفكره كلها - الضباع اللي جايا من كل حته ده هدفها هو عدم اعطاء الفرصه لمصر انها تكمل مشوارها ومشروعها - وعلشان كده مصر بتحاول تتفادي الحرب لاخر لحظة

عودة
أعلى