إما أن تكون معنا أو ضدنا: دول الخليج عالقة بين أمريكا والصين

Firas607

عضو مميز
إنضم
17 ديسمبر 2016
المشاركات
12,340
التفاعل
29,455 241 6
الدولة
USA
2015-07-14T000000Z_1375908763_GF10000158897_RTRMADP_3_IRAN-NUCLEAR copy.jpg



خلال بيان نادر في أوائل مايو 2020 من قبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر لم يتلق قدرًا مناسبًا من الاهتمام. وقال شنكر إنه يتعين على دول الخليج العربية النظر في علاقاتها مع الولايات المتحدة عند التعامل مع الصين. علاوة على ذلك ، أعلن شنكر: "على [دول الخليج] أن تزن قيمة شراكتها مع الولايات المتحدة. نريد من الدول الشريكة أن تدرس بعناية علاقاتها مع الصين.

كشف هذا البيان الاستثنائي عن التوترات المستمرة بين الرياض وأبو ظبي مع واشنطن بشأن علاقة دول الخليج العربي المتعمقة مع الصين. واليوم ، تقف دول الخليج على الخطوط الأمامية للنفوذ المتزايد للصين ، لا سيما فيما يتعلق بالمشتريات الصينية من النفط الخام ومشاركتها في بناء البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس في الخليج. الولايات المتحدة قلقة بشكل خاص بشأن مشاركة شركة الاتصالات الصينية Huawei في تطوير قدرات 5G في المنطقة ، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية والمقر الأمامي للقيادة المركزية العسكرية الأمريكية (CENTCOM) ، من بين قواعد أخرى. من ناحيتها ، حظرت الولايات المتحدة شركة Huawei في الولايات المتحدة وضغطت على حلفائها لاتخاذ خطوات مماثلة.

تدرك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أنه لا توجد بدائل جيدة للضمانات الأمنية الأمريكية في الوقت الحالي ، وخاصةً تجاه إيران ، ولكن هناك شكوك حول ذلك .

قد تحاول الرياض وأبو ظبي التحوط بمراهناتهما وتأمل في أن تكمل العلاقات مع الصين علاقاتهما مع الولايات المتحدة. ومع ذلك ، يبدو أن صبر الولايات المتحدة على النفوذ الصيني في الشرق الأوسط ينفد بشكل متزايد.

قال مسؤول أميركي كبير لصحيفة فاينانشيال تايمز في حزيران (يونيو) الماضي ، إنهم (دول الخليج) يخاطرون بتمزق العلاقات الاستراتيجية الطويلة الأمد التي تربطهم بالولايات المتحدة. من المتوقع أن يزداد الطلب الصيني على النفط في العقود المقبلة ، ومن هنا تأتي أهمية الخليج الهائلة لاعتبارات الصين الشاملة في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك ، ترى الصين دول الخليج كسوق استثماري محتمل ، سواء للبنية التحتية للصناعات الثقيلة مثل الموانئ والسكك الحديدية ، ووجهة للتكنولوجيا الصينية. تستخدم بكين قوتها الاقتصادية بشكل متكرر لتعزيز أهدافها السياسية ، ولا تختلف الساحة الخليجية في هذا الصدد. أما قادة الخليج ، فيبدو أنهم أكثر تعاطفًا مع النموذج الصيني للانفتاح الاقتصادي والسياسة المسيطرة جنبًا إلى جنب مع تجاهل حقوق الإنسان.

على الرغم من التطورات الإقليمية الأخيرة ، لا تزال الصين إلى حد كبير على هامش الملعب السياسي في الشرق الأوسط والخليج على وجه الخصوص. إن مشاركتها في الشرق الأوسط لا تحظى بهذا النوع من الاهتمام الذي تحظى به مشاركة روسيا ، ولكن يمكن أن يكون أكثر أهمية. إن مشاركة الصين أكثر تعقيدًا وتوجيهًا على المدى الطويل ، و مع عدم وجود قوات على الأرض تستخدم الصين أدوات اقتصادية وقوة ناعمة.

وباعتبار الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، فقد أصبح الأمر أكثر أهمية لمنتجي النفط الخليجيين في الوقت الذي يتدافعون فيه للعثور على مشترين. في الواقع ، يتم تصدير أكثر من ثلث صادرات النفط الخام الخليجية إلى الصين.

تقوم العلاقات السياسية بين الصين ودول الخليج على تجنب متبادل للقضايا المثيرة للجدل و محاولة للتركيز على المجالات المشتركة. ينعكس هذا التوازن الدقيق في تجنب الصين الثابت من حيث إعلان سياسة إقليمية نهائية ، واتخاذ موقف واضح بشأن قضايا الخلاف ، وتبني جانب معين في النزاعات. بهذه الطريقة تتجنب الصين الضغط على نفسها وشركائها من دول الخليج العربية خاصة من الولايات المتحدة وأوروبا.

تتجنب دول الخليج الإدلاء بتصريحات علنية واتخاذ مواقف بشأن القضايا التي قد تحرج الصين وتولد ضغوطا دولية ، وخاصة في القضايا الداخلية. إنهم يفهمون الحساسيات الصينية ويدركون أن مثل هذه الخطوات ستضر بنسيج علاقة لها أهمية استراتيجية بالنسبة لهم. وبالتالي ، يتجنبون التصريحات حول وضع حقوق الإنسان في الصين ويمتنعون عن انتقاد معاملة الصين للأقلية الأويغورية المسلمة في مقاطعة شينجيانغ ، حيث تم إرسال مليون من الأويغور على الأقل إلى معسكرات "إعادة التعليم".

لنأخذ على سبيل المثال المملكة العربية السعودية ، التي تنشط وتُظهر الاهتمام بالأقليات المسلمة في أماكن أخرى من العالم ، بما في ذلك خارج الشرق الأوسط. عندما زار ولي العهد محمد بن سلمان بكين في عام 2019 ، برر ولي العهد السعودي إجراءات بكين ضد الأويغور وأعلن أن "للصين الحق في اتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب والتطرف لحماية الأمن القومي". علاوة على ذلك ، في عام 2019 ، كانت المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة من بين الدول السبع والثلاثين التي أرسلت إلى الأمم المتحدة خطاب دعم للصين وأشادت بها على "الإنجازات الرائعة في مجال حقوق الإنسان".

إلى جانب نفوذها السياسي والاقتصادي ، تستثمر الصين أيضًا الموارد لزيادة قوتها الناعمة. على سبيل المثال ، في يونيو 2019 ، تم افتتاح معهد كونفوشيوس في جامعة الملك سعود في الرياض. سيقدم المعهد دورات في اللغة الصينية ويعزز التواصل الثقافي بين الدول.

في السنوات الأخيرة ، زادت الصين من وجودها الأمني في منطقة الخليج وحولها. تم إرسال القوات البحرية الصينية إلى خليج عدن (لمكافحة القرصنة البحرية) ، وزارت السفن الصينية موانئ في الخليج ، وافتتحت قاعدة للدعم البحري والجوي في جيبوتي (الصين الأولى خارج حدودها) ، وتولت الصين إدارة ميناء بحري في باكستان ، وأجرت الصين مناورات عسكرية مشتركة مع إيران وروسيا والمملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك ، ازداد التعاون الأمني بين الصين والسعودية. أدى اهتمام الرياض وأبو ظبي المتزايد بالطائرات بدون طيار واستمرار رفض الولايات المتحدة توفير قدرات معينة بسبب قيود السياسة ، وضوابط التصدير ، والحاجة إلى النظر في الاحتياجات الأمنية لإسرائيل إلى استحواذ دول الخليج على هذه القدرات من الصين. على الرغم من أن المنصات الصينية معروفة بجودة أقل مقارنة بالمنتجات الغربية ، إلا أنها تبدو مرضية بما فيه الكفاية ، وعلى أي حال ، من الواضح أن هذه الجودة تتحسن باستمرار

حتى الآن ، كانت دول الخليج قادرة على تطوير علاقاتها الاقتصادية مع الصين دون الإضرار بالعلاقات مع الولايات المتحدة. وستواصل بذل الجهود للحفاظ على علاقات متوازية ، وستبذل قصارى جهدها لتجنب الاضطرار إلى "اختيار احد الجانبين" بين الولايات المتحدة اوالصين. ومع ذلك ، مع تزايد الوجود السياسي والأمني للصين في الخليج ، ستجد دول الخليج صعوبة متزايدة في الحفاظ على هذا التوازن الدقيق.

في الوقت الحاضر ، فإن مدى الوجود العسكري الأمريكي وقدرته على إبراز القوة ، إلى جانب جودة أنظمتها القتالية ، وعمق العلاقات العسكرية والسياسية ، وقدرتها على العمل بشكل مشترك مع الجيوش الصديقة يتجاوز قدرة الصين على المنافسة. ومع ذلك ، يمكن أن تستفيد بكين من مخاوف الخليج فيما يتعلق بحليفها التقليدي ، الولايات المتحدة ، ومحاولة خلق إسفين بينهما.

مع استمرار بكين في الالتفاف حول الحواف في المناطق التي فشلت فيها الولايات المتحدة في تلبية طلبات حلفائها الخليجيين ، سيتعين على كلا الجانبين تقديم تنازلات. ستحتاج الإدارة الأمريكية القادمة إلى تزويد حلفائها الخليجيين ببدائل أكثر جاذبية لما تقدمه الصين من فرص اقتصادية وتكنولوجية ، بينما سيتعين على دول الخليج أن تفهم تكلفة الحفاظ على هذا التحالف الدائم

 
اللي همني بالمقابلة جزئية الجيل الخامس ?
المشكلة امس الشركات الأمريكية أخذوا التصريح بالعمل مع هواوي على بناء بنية تحتية للجيل الخامس
 
مايهمنا كل ما نبح كلب

دول الخليج وخاصة السعودية دول حرة
وليس تابعة لأحد

السعودية علاقتها مع الجميع متميزة عدا دول الاحتلال اسرائيل وايران

وسياسة السعودية معروفة منذ تاسيسها
يلخصها بكل بساطة اصحاب الشأن


 
اللي همني بالمقابلة جزئية الجيل الخامس ?
المشكلة امس الشركات الأمريكية أخذوا التصريح بالعمل مع هواوي على بناء بنية تحتية للجيل الخامس

ليس العمل على بناءها ولكن لتحديد معايير الجيل الخامس
 
مشكلة امريكا مع كل رئيس يتغير مزاجها

عانت الخليج الامرين مع اوباما

وانفرجت مع ترامب

وستعاني مع القادم مثل بايدن اذا فاز لا قدر الله

عكس الصين وروسيا

غالبا العلاقات ثابتة ولا تتغير
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشكلة أمريكا لا توفر البديل و احيانا كثيره تمنعه و هناك أشياء أخرى امريكا متأخره فيها مثلا الصين ربما عملت الصين تجارب على الجيل السادس في شبكات الانترنت و امريكا إلى اليوم متخلفه في الجيل الخامس وليست لديها شركات أمريكية تصنع منتج امريكي خالص للجيل الخامس مثل الصين .
 
اللي همني بالمقابلة جزئية الجيل الخامس ?
المشكلة امس الشركات الأمريكية أخذوا التصريح بالعمل مع هواوي على بناء بنية تحتية للجيل الخامس
وبيدفعون لها فلوس مقابل استخدام تقنياتها ??
 
يا عيني على هذه الجملة
"ترى الصين دول الخليج كسوق استثماري محتمل ، سواء للبنية التحتية للصناعات الثقيلة مثل الموانئ والسكك الحديدية ، ووجهة للتكنولوجيا الصينية. "

في السعودية تم اعطاء الصين عقود بالمليارات بسبب مقاطعه الشركات الغربية لدافوس الصحراء لأجل مقتل خاشقجي

وكما تم منع صفقات أسلحة للسعودية والأن يشتكون من التعاون الصيني السعودي؟؟ أليست هذه غلطتكم ؟

أثبتم انكم حليف غير موثوق فيه
 
بالنسبة للسعودية ليست عالقه ، ولن اقول هناك توازن مابين علاقتنا مع الصين وامريكا لأن علاقة التحالف الاستراتيجي مع امريكا لايمكن مقارنتها في اي علاقة اخرى ، بنفس الوقت لايمكن تجاهل او استعداء الصين هناك مصالح مشتركه بيننا وبينهم ، قطب عالمي قادم امام امريكا ، حتى الامريكان انفسهم مجبورين على التعامل مع الصينيين والاستسلام امام صعودهم القوي.

سياسة القطب العالمي الواحد الممتده من عام 1990م شارفت على نهايتها وعلى الامريكان التعامل على هذا الأساس حتى لايفقدوا حلفائهم.
 
اعتقد الكلام يجب ان يكون موجه لامريكا بالمقام الاول. ادارة اوباما عملت بشكل مضاد لسياسيات دول الخليج في المنطقة رغم محاولة ثني الادارة عن الاستمرار في توجههم السابق. اوباما راهن على ايران والاخوان المسلمون لفرض توجه معين في المنطقة على حساب امن الخليج. ثم اتت ادارة ترامب وحاولت اصلاح مادمرته الادارة السابقه ولكن شكل اليسار والحزب الديموقراطي حمله ثقيله ضد ادارة ترامب ودول الخليج واستغلال حادثة مقتل خاشقجي القشة التي قصمت ظهر البعير ووضعت الحواجز امام توطيد العلاقات الاقتصادية لعقود مع الجانب الامريكي فمن الطبيعي ان تتحرك دول الخليج اتجاه الشرق خصوصا في ضل بروز ثورة التنين الصيني الصناعية. طمحت السعودية ان تستثمر الكثير في السيلكون فالي واسناد بعض المشاريع الضخمه السعودية للشركات الامريكيه وفتح السوق السعودية امام الشركات التجارية الامريكية العملاقة ولكنها شعارات حقوق الانسان المصطنعه والتي تعرت بعد حادثة جورج فلويد حالت بين ذلك. السعودية خصوصا والامارات الان يسابقون الزمن فاما ان تلتحق بالركب والا سوف ترحل وتتجاوزك الاحداث. نحن نحاول ليس سباق الزمن بل كسر حاجز الزمن بشكل كلي. لدينا مشاريع ضخمه نحتاج الانتهاء منها ولن تتوقف السعودية وتضع نفسها رهينة السياسية الامريكية المتذبذبه. المستقبل القريب هو للشرق الاوسط والسعودية لديها موقع جغرافي استراتيجي ولا بد الاستفادة من كل ثانيه تمضي. التحول الاقتصادي السعودي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنية المتقدمة وامريكا لا يوجد لديها اي خيار الا تخفيف القيود على تصدير التقنية والا فالصين واليابان وكوريا الجنوبية سوف يقدمون ذلك بكل سرور. السياسية السعودية معروفه دائما وكما قال جيمي كارتر ما تقوله السعودية في العلن هو نفس ما تقوله في الخفاء ولا تقبل السياسية السعودية اي إملاءت خارجية. سبق وانا اخبرت السعودية الولايات المتحدة واذا ارادت الولايات المتحدة تحييد التنين الصيني بشكل جزئي من المنطقه فعليها تغيير سياسيتها بما يلبي رغبات دول الخليج الجامحة. لايمكن ان تتخلى السعودية عن علاقتها مع الصين فهي دولة مهمه والعمل معها هو للحفاظ على موازين القوى في المنطقة فمن الطبيعي ان تطلب دول الخليج من الصين الانخراط في التواجد العسكري في المنطقه للحفاظ على حرية الملاحة البحرية بما يحفظ امن وسلامة ناقلات النفط المتجهه الى دول غرب اسيا وعلى راسها الهند والصين وكذلك بقية الناقلات العابرة خليج عمان باتجاه الغرب. يجب ان يعي ديفيد شينكر اهمية وجود الصين في المنطقة من وجه نظر خليجية واذا لم يعجبة ذلك فلا نستطيع ان نعمل شئ. ممكن يقضي وقته في تقطيع البصل وتقشير البطاطس افضل من محاولة فرض املاءت على دول تمارس سيادتها بكل شرعي.
 
2015-07-14T000000Z_1375908763_GF10000158897_RTRMADP_3_IRAN-NUCLEAR copy.jpg







قال مسؤول أميركي كبير لصحيفة فاينانشيال تايمز في حزيران (يونيو) الماضي ، إنهم (دول الخليج) . من المتوقع أن يزداد الطلب الصيني على النفط في العقود المقبلة ، ومن هنا تأتي أهمية الخليج الهائلة لاعتبارات الصين الشاملة في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك ، ترى الصين دول الخليج كسوق استثماري محتمل ، سواء للبنية التحتية للصناعات الثقيلة مثل الموانئ والسكك الحديدية ، ووجهة للتكنولوجيا الصينية. تستخدم بكين قوتها الاقتصادية بشكل متكرر لتعزيز أهدافها السياسية ، ولا تختلف الساحة الخليجية في هذا الصدد. أما قادة الخليج ، فيبدو أنهم أكثر تعاطفًا مع النموذج الصيني للانفتاح الاقتصادي والسياسة المسيطرة جنبًا إلى جنب مع تجاهل حقوق الإنسان.




على العكس تماماً
من يخاطر بتمزيق العلاقة هو سياسة امريكا تجاهـ المنطقة وعلاقتها مع ايران
 
اعتقد الكلام يجب ان يكون موجه لامريكا بالمقام الاول. ادارة اوباما عملت بشكل مضاد لسياسيات دول الخليج في المنطقة رغم محاولة ثني الادارة عن الاستمرار في توجههم السابق. اوباما راهن على ايران والاخوان المسلمون لفرض توجه معين في المنطقة على حساب امن الخليج. ثم اتت ادارة ترامب وحاولت اصلاح مادمرته الادارة السابقه ولكن شكل اليسار والحزب الديموقراطي حمله ثقيله ضد ادارة ترامب ودول الخليج واستغلال حادثة مقتل خاشقجي القشة التي قصمت ظهر البعير ووضعت الحواجز امام توطيد العلاقات الاقتصادية لعقود مع الجانب الامريكي فمن الطبيعي ان تتحرك دول الخليج اتجاه الشرق خصوصا في ضل بروز ثورة التنين الصيني الصناعية. طمحت السعودية ان تستثمر الكثير في السيلكون فالي واسناد بعض المشاريع الضخمه السعودية للشركات الامريكيه وفتح السوق السعودية امام الشركات التجارية الامريكية العملاقة ولكنها شعارات حقوق الانسان المصطنعه والتي تعرت بعد حادثة جورج فلويد حالت بين ذلك. السعودية خصوصا والامارات الان يسابقون الزمن فاما ان تلتحق بالركب والا سوف ترحل وتتجاوزك الاحداث. نحن نحاول ليس سباق الزمن بل كسر حاجز الزمن بشكل كلي. لدينا مشاريع ضخمه نحتاج الانتهاء منها ولن تتوقف السعودية وتضع نفسها رهينة السياسية الامريكية المتذبذبه. المستقبل القريب هو للشرق الاوسط والسعودية لديها موقع جغرافي استراتيجي ولا بد الاستفادة من كل ثانيه تمضي. التحول الاقتصادي السعودي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنية المتقدمة وامريكا لا يوجد لديها اي خيار الا تخفيف القيود على تصدير التقنية والا فالصين واليابان وكوريا الجنوبية سوف يقدمون ذلك بكل سرور. السياسية السعودية معروفه دائما وكما قال جيمي كارتر ما تقوله السعودية في العلن هو نفس ما تقوله في الخفاء ولا تقبل السياسية السعودية اي إملاءت خارجية. سبق وانا اخبرت السعودية الولايات المتحدة واذا ارادت الولايات المتحدة تحييد التنين الصيني بشكل جزئي من المنطقه فعليها تغيير سياسيتها بما يلبي رغبات دول الخليج الجامحة. لايمكن ان تتخلى السعودية عن علاقتها مع الصين فهي دولة مهمه والعمل معها هو للحفاظ على موازين القوى في المنطقة فمن الطبيعي ان تطلب دول الخليج من الصين الانخراط في التواجد العسكري في المنطقه للحفاظ على حرية الملاحة البحرية بما يحفظ امن وسلامة ناقلات النفط المتجهه الى دول غرب اسيا وعلى راسها الهند والصين وكذلك بقية الناقلات العابرة خليج عمان باتجاه الغرب. يجب ان يعي ديفيد شينكر اهمية وجود الصين في المنطقة من وجه نظر خليجية واذا لم يعجبة ذلك فلا نستطيع ان نعمل شئ. ممكن يقضي وقته في تقطيع البصل وتقشير البطاطس افضل من محاولة فرض املاءت على دول تمارس سيادتها بكل شرعي.

كلام منطقي
 
لن نرمي البيض كله في سله واحد
لدينا علاقات متميزه مع كل دول العالم
وعلاقات واستثمارات جيده مع الصين
ونريد ان نكون جزء حيوي من طريق الحرير الصيني وفي نفس الوقت هناك علاقات جيده مع روسيا ..
سيخسر من يرمي كل ما لديه في سلة امريكا فقط
 
أعتقد المقال موضوعى تماما ووضع يده على الجرح انت ترفض ان تقدم لى ما أريد والصين توافق
 
عودة
أعلى