R-37m ضمن تسليح ميج ٣٥

هام_جداً | روسيا تعرض على مصر تطوير مقاتلاتها MiG-29M/M2 برادر المسح النشط Zhuk-AE عقب اكتمال تطويره و تزويدها بتطويرات أخرى عام 2020
____________________________________________________________________________

في عددها رقم 356 لشهر نوفمبر 2017 ، قامت مجلة AirForces Monthly البريطانية الشهيرة المتخصصة في مجال الطيران العسكري ، بنشر تقرير كامل عن صفقة مقاتلات الميج المصرية و مسارها الزمني و أهم تجهيزاتها الإلكترونية و التسليحية ، موضحة في ذلك بعض النقاط الهامة التي ظلت غير واضحة رغم تأكيد عدد من المصادر الروسية لها ، كان أهمها السؤال عن نسخة مقاتلات الميج المصرية سواء ميج 29 أو 35 ، و سبب عدم حصولها على رادار المسح الإلكتروني النشط AESA رغم الكشف عنه و عرضه للتصدير منذ عدة سنوات .

بدأت المجلة حديثها عن إستراتيجية القوات الجوية المصرية منذ نشأتها في الحفاظ على قوة سلاحها الجوي ، عبر الاقتناء المستمر لأنواع جديدة و متطورة من المقاتلات من خلال عدة مصادر مختلفة ، و على الرغم من كون هذة السياسة مكلفة جداً على أي سلاح جوي لتنوع متطلبات التشغيل و الدعم الفني ، إلا أنه مكّن مصر من تجنب عواقب منع تصدير أنواع من السلاح سواء من الجانب الغربي أو الشرقي ، فقد اختارت مصر ألا تضع كل البيض في سلة واحدة على حد تعبير الكاتب .

و أوضحت المجلة أن في ضوء خطة التطوير و الإحلال الشاملة للقوات الجوية المصرية التي بدأت منذ الأعوام القليلة الماضية ، قام الجانب المصري في شهر مارس 2014 بتقديم طلب رسمي إلى روسيا ، للحصول على سرب كامل مكون من 24 مقاتلة MiG-35 و التي كانت في مراحل التطوير آن ذاك ، و ظلت المباحثات جارية حتى شهر فبراير 2015 دون توقيع عقد شراء نهائي ، و نظراً لتأخر خطة التطوير في ذلك الوقت و حاجة مصر لسرعة إحلال مقاتلاتها المتقادمة ، رأت القوات الجوية المصرية أن القرار الأنسب هو الحصول على النسخة المبسطة من مقاتلات MiG-35 و التي تسمى بالـ MiG-29M/M2 ، علماً بأن هذة النسخة ظهرت حديثاً خلال عام 2011 و تختلف بشكل جذري عن مقاتلات الـ MiG-29M نسخة (9.15) التي بدأ تطويرها خلال التسعينيات .

و قد قامت مصر في شهر أبريل 2015 بالتعاقد على 46 مقاتلة MiG-29M/M2 على أن يتم التسليم حتى عام 2020 ، و ذكرت المجلة أن المقاتلات المصرية لم تحصل في الوقت الحالي على رادار المسح الإلكتروني النشط طراز Zhuk-AE ، و ذلك بعد أن قامت الشركة المصنعة Phazotron-NIIR بتأجيل موعد الإنتاج الكمي له ، نظراً لأن النسخ الأولية من الرادار لم تحقق الهدف المرجو للجانب الروسي في قدرات الكشف ، و التي وصلت إلى 160 كم خلال مرحلة الإختبارات ، و تعكف الشركة حالياً على تطوير نسخة محسنة يصل مدى الكشف لها إلى 280 كم ، بينما تعمل المقاتلات المصرية برادار دوبلر نبضي طراز Zhuk-ME و التي أثبتت كفاءتها أيضاً مع سلاح الجو الروسي في سوريا .

و أكدت المجلة أن شركة ميج الروسية عرضت على مصر تزويد مقاتلاتها بالنسخة الأكثر تطوراً من الرادار Zhuk-AE ، و ذلك عقب اكتمال تطويره و بدء انتاجه الكمي العام المقبل ، كما أوضحت أن هناك برنامج تطوير اخر للميج المصري عام 2020 ، سيوفر تحسين لأنماط عمل الرادار الجديد و الأنظمة الإلكترونية الأخرى ، بالإضافة لتطوير السوفت وير الخاص بالمقاتلة .

كما ذكرت المجلة حصول المقاتلات المصرية على عدد 40 حاضن T220/E الجديد للرصد الكهروبصري و التهديف الليزري ، بالإضافة لعدد 24 حاضن تشويش MSP-418K خارجي و الذي يعمل بتقنية الـ DRFM للتشويش الخداعي ضد الرادارات و بواحث الصواريخ الرادارية .
احنا فى منتصف 2020ولم يحدث شئ
 
احنا فى منتصف 2020ولم يحدث شئ
و من قال ذلك ؟ هل لو طورت حد هيخبط عليك يقولك طورناها ؟ بالعكس الافضل المفاجأة التكتيكية و عدم الاعلان خلي الموساد يصرف شويه علشان يعرف
و بعدين انت فين مختفي ??
 
و من قال ذلك ؟ هل لو طورت حد هيخبط عليك يقولك طورناها ؟ بالعكس الافضل المفاجأة التكتيكية و عدم الاعلان خلي الموساد يصرف شويه علشان يعرف
و بعدين انت فين مختفي ??
ماظنش الامور اتحولت 360 درجه بقى الاعلان هو السايد من طرف الجيش ما تنساش ان نقطة الردار كانت دايما بتثار من الكل وكمان اثارت غيظ المتابعين المصريين بعد ما اتفشخرنا بالايسا وفى الاخر رست على ردار متوسط بتاع الsmt2 فاكر انتا كنا بنتكلم ازاى ايام الكلام عن الصفقه عن الاستاند اوف والنقله اللى هاتعملها الميج الجديدة كل ده اتبخر بسبب قذارة الروس انا مش عارف البهايم دول كانوا داخلين بيها الصفقه الهندية وبينافسوا الرفال والتايفون على اساس ايه
الهدف رفع المعنويات بعد دخول الf35 اللى اصلا الميج 35 مش ند لها ما بالك بقى كمان لما تشيل الردار بتاعها
اما اختفائى انا كنت موجود بتابع بس
 
عودة
أعلى