البرلمان الإثيوبي يمدّد ولاية رئيس الوزراء بعد تأجيل الانتخابات ورئيسة البرلمان تستقيل

no body

عضو
إنضم
26 أكتوبر 2019
المشاركات
1,203
التفاعل
3,517 3 0
الدولة
Egypt
وافق البرلمان الإثيوبي اليوم (الأربعاء) على تمديد بقاء رئيس الوزراء آبي أحمد في السلطة لمدة عام إضافي بعدما تأجلت الانتخابات التي كانت مُقررة في أغسطس (آب)، وذلك بعد يومين من استقالة سياسية بارزة من المعارضة من منصب رئيسة المجلس الأعلى، في البرلمان في احتجاج واضح على التأجيل.

وقال المتحدث باسم المجلس جيبرو جبريسلاسي لـ«رويترز» إن المجلس صوّت لصالح قرار يمد ولاية النواب الاتحاديين والإقليميين والفرع التنفيذي للحكومة لما يتراوح بين تسعة أشهر و12 شهراً. وأضاف أن السلطات ستمضي قدماً في تنظيم الانتخابات خلال تلك الفترة بمجرد أن ترى السلطات الصحية أن فيروس «كورونا» لم يعد يمثل تهديداً للصحة العامة.

وسجلت إثيوبيا في المجمل 2336 حالة إصابة بمرض «كوفيد - 19» الذي يسببه الفيروس و32 حالة وفاة حتى اليوم (الأربعاء).

وخيرية إبراهيم، التي استقالت من رئاسة المجلس يوم الاثنين، مسؤولة كبيرة في حزب جبهة تحرير شعب تيجراي الذي عارض القرار الذي اتُّخذ في مارس (آذار) بتأجيل الانتخابات بسبب الجائحة.

ومن المرجح أن يؤدي تمديد فترة ولاية آبي لما بعد سبتمبر (أيلول) إلى تفاقم خلاف متصاعد بين حكومته والحزب الذي هدد بتنظيم انتخابات في منطقة تيجراي التي تضم واحدة من أكثر الجماعات العرقية تأثيراً في البلاد.

قدمت كيريا إبراهيم، رئيسة مجلس النواب الإثيوبي، مجلس الاتحاد، استقالتها من منصبها، مستشهدة بالفراغ الدستوري الذي يلوح في الأفق مع الانتخابات المؤجلة. وفق إفريقيا نيوز.

وأفاد الموقع الإخبارى، أنه تم الإعلان عن استقالتها أولاً من قبل Tigray TV الإقليمي. وقالت شركة أديس ستاندرد المملوكة للقطاع الخاص إن استقالة كيريا كانت نتيجة لنتائج مجلس التحقيق الدستوري بشأن الانتخابات المؤجلة.

ووفقا لمكتب شؤون الاتصالات في تيجري ، استقالت كيريا قائلة أنها لا تريد أن تكون جزءًا من نظام حيث "يتم انتهاك الدستور وتشكيل حكومة استبدادية" .

وذكر الموقع الاخبارى أن إثيوبيا ، التي تخضع حاليًا لحالة طوارئ مدتها خمسة أشهر مفروضة على جائحة الفيروس التاجي ، أجلت أيضًا الانتخابات المنتظرة كثيرًا. تنتهي صلاحية تفويض الحكومة الحالية في أكتوبر ورفض رئيس الوزراء أبي أحمد مؤخرًا دعوات لتشكيل حكومة انتقالية.




 
الازمات تعصف باثيوبيا
والله دا احنا لسه ما رايحناش ايدينا عليهم - وعمالين نقولهم يا جماعة اعقلوا ، يا جماعة عيب كده - ما يصحش العشره - وهما واخداهم الجلالة
السؤال بقي بعد التاجيل لمده سنة الاخ احمد هيلم الدور ولا هيتعافي اكثر؟
 
ما هو توجه ابي احمد هل قومي يمني او يساري اشتراكي؟؟
 
قرار يضفي مزيدا من الاستقرار الداخلي ومواجهة التحديات الخارجية
 
عودة
أعلى