تراجع مبيعات الأسلحة الفرنسية إلى دول منطقة الشرق الأوسط بنحو 50٪

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
التفاعل
114,948 813 1

أكدت صحيفة Challenge's الفرنسية في تقرير ترجمته الرياض بوست أن قيمة مبيعات الأسلحة الفرنسية إلى دول الشرق تراجعت بنحو 50 في المئة.

وأوضح التقرير أن العقود العسكرية مع الدول الأوروبية بلغت 45٪ من 8.3 مليار يورو من صادرات الأسلحة الفرنسية في 2019 ، مقابل 25٪ فقط في الشرق الأوسط.

وتابع التقرير " وعلى الرغم من أن الشرق الاوسط مازال يستحوذ على ثلثي شحنات الأسلحة الفرنسية، إلى أن قيمة الصفقات إلى دول هذه المنطقة تراجعت بشكل ملحوظ.

ويشير التقريرر" صعود أوروبا كوجهة جديدة للأسلحة الفرنسية وتراجع ملحوظ للصفقات مع دول الشرق الأوسط. هذه هي الصورة التي كشفها التقرير الأخير لوزارة القوات المسلحة الفرنسية ".

ومع ارتفاع الصادرات إلى أوروبا التي مثلت 45٪ من 8.3 مليار يورو من صادرات الأسلحة الفرنسية في 2019 ، صعدت ثلاث دول أوروبية ضمن قائمة أكبر 5 مشترين (بلجيكا المجر ، إسبانيا).

ومن جهة أخرى انهارت العقود الفرنسية في الشرق الأوسط ، المنفذ الرئيسي للأسلحة الفرنسية لسنوات، حيث وصلت إلى 2.1 مليار يورو فقط في عام 2019 ، بانخفاض قدره 50٪ مقارنة بعام 2018.

وتمثل المنطقة الآن فقط ربع مبيعات الأسلحة الفرنسية ، مقارنة بـ 45٪ في عام 2018.

فرنسا من فترة تولول على تهميشها في القطاع العسكري بالسعودية
بعد رفض ولي العهد التعامل مع شركة "أوداس" التي كانت تتم عن طريقها الصفقات بين البلدين
بالتالي إمّا يغيّرون حسب رغبة المملكة أو السوق مليان والكاش حاضر .

اسعارهم كارثية ولا تتناسب مع قدرات معداتهم

سياسات ماكرون تقريبا هى السبب، الراجل ضعيف جدا فى اتختذ القرارات و الميديا بتتحكم فيه ..

ماكرون غير قادر على تلجيم اليمينيين
وبالتالى خسرصفقات مصر والسعودية

سوق السلاح ومتطلبات العملاء تغيرت ...
الخيارات أوسع وأرخص وأدوم بدون أي ضغوط سياسيه وحقوقيه ووو .

مشكلة اسعار مبالغ فيها و وسطاء الخ جعل عدة دول تتهرب من الصفقات مع فرنسا قرأت مقال منذ أيام في موقع فرنسي أن الزبناء يشتكون حتى من فترات برمجة الصيانة خصوصا للقطع البحرية لذا نجد مصر و المغرب اكتفتا بفريم واحدة فرنسية

مشتريات المغرب من السلاح الفرنسي بلغت في 2019 81 مليون أورو، الجزائر 117 مليون أورو، تونس 32 مليون أورو

انا بصراحة اثق في الاسلحة الفرنسية خاصة البحرية منها و موقف مثل هذا ممكن يخليهم يتنازلون اكثر عشان يبيعون للسعودية
بس عندي سؤال حقيقي واخاف البعض يفهمه غلط .. بس توكلنا على الله

ليه المانيا تصدر اسلحة لـ مصر وترفض التصدير للسعودية بحجة حقوق الانسان ؟؟
وهل يمكن لمصر انها تساعد في هالموضوع

يعني تقول للالمان اما تصدرون للسعودية او ما راح نشتري منكم ؟؟

الرفض بسبب حزب الخضر اليساري القذر وشمّاعة خرابيط منظّمات الحكوك
وبالنسبة لمصر على أساس راح تفرق مع الألمان لو قالت مش هشتري لو ماتصدرون للسعودية راح يمسّكوهم الباب زي سلام عليكم ؛ طبعاً على إفتراض أن مصر بتغامر وتقول هالشيء أو بيدها شيء تعمله في هالموضوع وهي غالب صفقاتها بقروض ؛ مع العلم إنه علاقات الدول ماتُدَار بالشكل اللي أنت ذكرته في ردّك أساساً .

التعديل الأخير:
انا بصراحة اثق في الاسلحة الفرنسية خاصة البحرية منها و موقف مثل هذا ممكن يخليهم يتنازلون اكثر عشان يبيعون للسعودية

للاسف ليست هكذا تدار العلاقات الدولية

ياجدع ده احنا بنشترى بقروض اتقى الله :))

هى مصالح ولا علاقه لحقوق الانسان من قريب ولا بعيد

لا يوثق في الفرنسيين غداريين

يكفي صفقة الميسترال مع روسيا و كيف سلموها لمصر خالية من التجهيزات​

مشكلة اسعار مبالغ فيها و وسطاء الخ جعل عدة دول تتهرب من الصفقات مع فرنسا قرأت مقال منذ أيام في موقع فرنسي أن الزبناء يشتكون حتى من فترات برمجة الصيانة خصوصا للقطع البحرية لذا نجد مصر و المغرب اكتفتا بفريم واحدة فرنسية

لو تتكرم علي برابط المقال عزيزي ..

ولو كان له ترجمة انجليزية أفضل

لو تتكرم علي برابط المقال عزيزي ..

ولو كان له ترجمة انجليزية أفضل
المقال من mer et maritime المجلة الخاصة بالبحرية المدنية و العسكرية الفرنسية على موقعه بالنت كانوا عملوا مقتطف لكن الآن أردت نسخه لك أخفوه و يجب التسجيل و الدفع عموما كنت حملت المقال لأعمل على موضوع خاص بإكراهات الصفقات الفرنسية سأترجمه للعربية و سأقوم بعمل منشن لك في غضون يومين على الأكثر بإذن الله عز و جل

تاريخيًا السلاح الفرنسي ساعد العرب كثيرا.....

لن يخلو جيش عربي من السلاح الفرنسي في المستقبل حتي مع ارتفاع سعره و مشاكل الوسطاء!!!!

عودة
أعلى