الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

ركن خاص

عضو
إنضم
7 سبتمبر 2008
المشاركات
461
التفاعل
120 1 0
k6F71116.jpg

عربه القتال الرئيسية الميركافا والتي تعتبر العمود الفقري للجيش الإسرائيلي . وتعني الميركافا מרכבה) باللغة العربية( المركبة الحربية) وبما إن إسرائيل مافتئت عن صنع تلك الهاله الاعلاميه عن تلك الدبابه فإننا سنقف على حقيقة تلك الدبابه وعلى تاريخها وحقيقة إمكانياتها للحصول إلى تصور واضح عنها.

فبسبب حرب عام فرضت حظرا تجاريا على ، مما دفعها إلى التعاقد مع على الدخول في خطة إنتاج مشترك للدبابة " "، لكن بريطانيا انسحبت بعدها بسبب الضغوط العربية عليها وألغت الصفقة.
فقررت في عام البدء في صناعة دبابة محلية، ومضت في خططها واستفادت من حروبها السابقة في صنع الميركافا لتواكب الاحتياجات الإسرائيلية فيما يختص والقدرة النارية. وكان أكثر ما ركزت عليه الصناعة العسكرية الإسرائيلية هو تأمين سلامة طاقم الدبابة نظرا لقلة عدد سكان إسرائيل.
وقد خرجت إسرائيل ببعض الخبرات المكتسبة من الحرب1973هـ لتصميم دبابة ومركبه متناسبة مع الحاجة الاسرائيليه فخرجت فكره الميركافا وقد تولى الجنرال الإسرائيلي يسرائيل تال -الذي كان يعمل رئيساً للعمليات في رئاسة الأركان خلال تلك الحرب- إخراج تصميم الدبابة أو المركبة الجديدة، انطلاقاً من عقيدة القتال الإسرائيلية القائمة على سرعة المناورة والحركة والعمل الهجومي، خاصة وأنَّ القوات الإسرائيلية تعمل باستمرار من خطوط داخلية تتطلب انتقال القوات عبر الجبهات المختلفة، كما أن مسارح القتال يجب أن تعمل من خلالها قوات مدرعة إلى جانب قوات مشاة ميكانيكية، وحتى لا تنفصل القوات عن بعضها، فقد تم تصميم المركبة الجديدة بحيث تحمل المشاة إلى جانب طاقم الدبابة نفسها.
ونموذج الميركافا الأساسي، هو تعديل لنموذج الدبابة (م60) الأميركية الصنع، كما أن العديد من أجزائها هو نفسه المستخدم في الدبابة الأميركية، إلى جانب التطويرات التي تمت في المصانع الإسرائيلية، ومنها تصنيع العديد من أجزاء الدبابة، علاوة على تزويدها بالدروع الإضافية، ووسائل الاتصال، ودوائر الإنذار، وأجهزة التصويب وتقدير المسافة.

XJ771116.jpg




الميركافا 1
لقد ظهر النموذج الأول من الميركافا لأول مرة عام 1979 بعدما تم تسليحها بمدفع من عيار 105 ملم، وصممت لتناسب الطبيعة الوعرة لشمال ومرتفعات السورية ، وشاركت في غزو عام م. وتميز الطراز الأول من هذه الدبابة مثبت في جزئها الأمامي، بينما حجرة القتال تقبع في مؤخرتها، مما وفر لها حماية طاقمها .
وكان هذا التصميم يهدف إلى تحميل عدد أكبر من المشاة يصل إلى 8 أفراد، لكن جاء ذلك على حساب قدرات الدبابة نفسها، مما تطلب سرعة تطوير ذلك النموذج
BLw71117.jpg





الميركافا2
GSh72509.jpg



ظهرت الميركافا2عام م وقد ركز مصمموها على ملاءمتها لحروب المدن بعد خبرة لبنان، واحتفظت الميركافا2 بالمدفع 105 ملم كسلاح رئيس وتم إضافة مدفع رشاش مضاد للأفراد عيار 60 ملل، وإدخال بعض التحسينات على تدريعها ونظام السيطرة على النيران. وتتميز الميركافا -2وكذلك 3 عن الميركافا -1، بأنها أطول بحوالي 50 سم وأعلى 10 سم، وأكبر مدى بحوالي 100 كيلومتر، وأسرع بحوالي 9 كم / ساعة وأكثر قدرة على تسلق الموانع
6DP71119.jpg


صوره الميركافا2


الميركافا3
lXo71834.jpg


ظهرت الميركافا3 في عام م بقدرة غير التي سبقتها فقد ظهرت بنظام تعليق جديد ومحرك بقوة 1200حصان وجهاز اتصال وإرسال معلومات جديد,وشهدت زيادة في قدرة النيران بمدفعها من عيار 120 ملم ذي السبطانة الملساء، مع باضافه عض التحسينات الأخرى على تدريعها وبرجها لتخرج ميركافا -3 باز" (أي الصقر).. أما الفارق بين ميركافا-2، وميركافا-3، فهو أساساً في عيار المدفع الرئيسي، حيث زودت الدبابة ميركافا -3 بالمدفع عيار 120 مم الأميركي، وفي نفس الوقت، تم تقليل أعداد أفراد المشاه داخل الدبابة بحيث يكون في حدود أربعة أفراد،

والاستخدام العسكري الأبرز للطراز الثالث يتمثل في اقتحام المدن الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية، والدبابة ميركافا 3 أو M-3 هي أكثر دبابة حماية في العالم، والعدد المتوافر منها سواء من طراز M-2 أو M-3 في الجيش الصهيوني يقدر بالألف دبابة
وكما ذكرنا فإن السلاح الرئيسي للميركافـا– 3 هو المدفع 120 ملم مزود بغطاء حراري يزيد من حمايتها ضد الحرارة والصدمات، وبإمكانها أن تطلق قذائف تصل إلى مسافة 7 كم ،كما زُوّدت ميركافا3 بثلاثة مدافع رشاشة من عيار 12.7 ميليمتر، ومدفع هاون عيار 60 ميليمتر المخصص للأفراد (وهو سلاح محرّم استخدامه دولياً بسبب قدرته على إحداث خسائر كبيرة في العنصر البشري). وهناك 50 طلقة عيار 120 ملم في مخزن ذخيرة المدفع الرئيسي، وبالمقارنة فهي كمية أكبر من تلك الذخائرالمخزنه في غيرها من الدبابات؛ مما يجعلها قادرة على البقاء في ميدان القتال، وقد بدل برج الميركافا–3 تماماً ببرج مغاير لميركافا 1 و2 الذي كان لا يتمتع بحماية أكيدة وكان معرضاً لأخطار الحرائق؛ فالجزء الأمامي من البرج زود بدروع إضافية لحماية أكبر من الصواريخ المضادة للدبابات والنصف السفلي يتحصن بسلاسل منيعة تتحطم عليها الصواريخ قبل دخولها إلى محيط الدبابة، كما أن هناك دروعا قوية رغم خفتها لحماية العجلات ومسارات الدبابة، والميركافا 3 مغلفة بثلاث طبقات من الدرع الواقي لمنحها حماية إضافية، خاصة في برجها، ،وكذلك اصبح البرج ذو حركة اكثر مرونة بسبب نظام التحكم الهيدروليكيويقع محرك الميركافا 3 في مقدمة هيكلها، كما أن ذخيرتها مغلفة بأوعية خاصة من المفترض أنها مضادة للحريق والانفجار. وتزن الميركافا 60 طنًّا، وتم تبديل النظام الهيدروليكي في ميركافا – 3 بنظام إليكتروني وكهربائي متكامل لزيادة الحماية والأمان، كما زودت الدبابة بنظام تحذير عالي الجودة صنعته شركة (إلبيت) يعمل بالليزر ويظهر أي خطر قادم للقائد في كبينته باعتماده على الحساسية الالكترونية (نظام استشعار إلكتروني عند مصادفة أي هدف يتحرك مدفع البرج تلقائياً صوب الهدف)،وجهزت محطة ضابط رمي المدفع بقناة تليفزيونية ومتعقب للهدف أوتوماتيكي يعمل ليلاً ونهاراً يستطيع أن يحدد قدرة المقاتل التي تواجهه، وباستخدام الليزر يظهر أمام الضابط مدى الرؤية.كما أن نظام التكييف فيها مصمم لإعطاء طاقمها الحماية اللازمة ضد الانبعاث المشعّة والبكتيريّة والكيميائيّة، وهي مزودة أيضا بأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية، ويتم الدخول والخروج من وإلى الدبابة من أبواب خلفية.إضافة للعديد من المواصفات التي تساعدها في إحداث عقدة تفوق كبيرة لدى القيادة العسكرية الإسرائيلية.​
وتسوق إسرائيل دبابة الميركافا "3" إلى العالم على أنها الدبابة الأكثر تحصينا في العالم، بنسبة إصابات للطاقم تصل إلى 0% مقارنة مع الدبابات الأخرى التي لديها متوسط إصابات تصل إلى 26%، ويمتلك الجيش الإسرائيلي منها 3600 دبابة
وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد كثفت من حملات تسويق الدبابة، وبذلت العديد من الجهود لإقناع تركيا بشراء ألف دبابة من طراز ميركافا 3، وتم بناء مصنع كامل في المكسيك بتمويل أمريكي لتزويد سوق السلاح في أمريكا اللاتينية بدبابة ميركافا 3،
يُشار إلى أن إسرائيل أعربت عن قلقها عام 1999 عندما وقّعت مصر اتفاقية لشراء مخزون من القذائف عيار 120 ملم لدباباتها، معروفة باسم "الطلقة الفضية"، المصنوعة من اليورانيوم المنضب، بعد أن تبين أن دبابة الميركافا ليست محصنة تماما ضد هذا النوع من الطلقات.

الميركافا4
oE371834.jpg

الميركافا 4 في احد المعارض

في عام دخلت الدبابة ميركافا -4 الخدمة بالجيش الإسرائيلي مستخدمة ذات المدفع 120 ملم ذي السبطانه الملساء، مع إجراء بعض التحسينات على نظام السيطرة على النيران والتدريع والمساعدات الدفاعية. ورغم التكتم الشديد على عدد دبابات ميركافا التي أنتجتها إسرائيل، إلاّ أن التقديرات تشير إلى أن إسرائيل قد أنتجت 1500 دبابة ميركافا - على الأقل - ولم تصدِّر إسرائيل الدبابة ميركافا للخارج حتى الآن .
والدبابة الميركافا هي الفريدة من نوعها بين الدبابات في العالم, حيث تم تصميمها بخصائص تسبب دمار كبير في منطقة معينة وتحمي الطاقم من هجوم العدو؛ نيران العدو تصيب مقدمة الدبابة مباشرة وهي النقطة المفضلة للهجوم والتي تحتوي على المحرك... مما يحمي الطاقم, وهذا التصميم يسمح بوجود غرفة في مؤخرة الدبابة لوجود آمن ومساحة كافية لتحميل عدد من الجنود المشاة بالإضافة الى الطاقم.
المخرج الخلفي يسمح بوجود مخرج سريع وآمن لخروج أفراد الطاقم الجرحى أو لإلتقاط جنود مصابين عند الإخلاء.
المواصفات العامة للميركافا4 :-
عدد أفراد الطاقم : 4افرادالتسليح : المدفع 120 ملم ذو السبطانة الملساء كسلاح رئيس، والرشاش 62ر7 ملم (متحد المحور)، ورشاشات عيار 62ر7 ملم (الدفاع الجوي)، ومدفع هاون عيار (60) ملم.
الوزن عند القتال : 000ر65 كلغ. الطول الكلي : 04ر9 متراً.
طول الهيكل : 97ر7 متراً. العرض : 72ر3 متراً.
الارتفاع : 80ر2 متراً. السرعة القصوى : 60 كلم- الساعة .مدى العمل دون التزود بالوقود : 500 كلم.




دبابة القتال الرئيسية الميركافا م ك4 merkava mk
zM971834.jpg


بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتسلح بالدبابة mk4 والتي تم تطويرها بالكامل في إسرائيل والتي تعد من أفضل الدبابات في العالم والجيل الرابع من الدبابات الإسرائيلية وهي حالياً في الإنتاج ومن المتوقع أن تدخل في العمليات بدلاً من الدبابة الأمريكية m60 magach :القديمة والتي هي موجودة حالياً في الخدمة.
والميركافا4 تمثل تطويراً لسلسلة دبابات الميركافا السابقة من جهة بأسلحة قاتلة أكثر ومن جهة أخرى أصبحت الآلية ألاكثر أماناً للطاقم.

والميركافا mk4 تحتوي على ابتكارات في جميع محتويات الدبابة(الحماية والقدرة على البقاء- قوة السلاح – إطلاق النار- التنقل)

الحماية والقدرة على البقاء

المبادئ التي تم الأعتماد عليها في تصميم وتطوير عائلة دبابات الميركافا تم استخدامها مرة أخرى في دبابة الميركافا4 وتم اعطاء الأولوية للحماية والقدرة على البقاء وتم استعمال نظام ترتيب الدبابة لحماية الطاقم (وضع المحرك في مقدمة الدبابة) ومخزن للذخيرة في حاويات محمية, ونظام أوتوماتيكي لإطلاق النار ونظام NBC نظام حماية نووي, بيلوجي, كيماوي فوق الضغط , والكثير من الأمور الأخرى....

والدبابة الميركافا هي الفريدة من نوعها بين الدبابات في العالم, حيث تم تصميمها بخصائص تسبب دمار كبير في منطقة معينة وتحمي الطاقم من هجوم العدو أي أن نيران العدو تصيب مقدمة الدبابة مباشرة وهي النقطة المفضلة للهجوم والتي تحتوي على المحرك... مما يحمي الطاقم, وهذا التصميم يسمح بوجود غرفة في مؤخرة الدبابة لوجود آمن ومساحة كافية لتحميل عدد من الجنود المشاة بالاضافة الى الطاقم.
المخرج الخلفي يسمح بوجود مخرج سريع وآمن لخروج أفراد الطاقم الجرحى أو لإلتقاط جنود مصابين.


ومن جهة أخرى فإن الميركافا واحدة من أفضل الدبابات المحمية في العالم وهي تطبق نظام حماية يزودها بحماية كبيرة ضد الإختراق, ويوجد في الدبابة الميركافا مجسات قادرة على اكتشاف اطلاق الصواريخ في المقدمة, ولديها القدرة على إكتشاف الصواريخ بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر.
والدبابة ملائمة لنظام تحذير الليزر LWS-2

أجهزة LWS-2 مثبتة في المقدمة وفي المنتصف برج الميركافا م ك3 merkava mk3.

1. جهاز LWS-2 مثبت في مقدمة برج الميركافا م ك4.
2.عبوات دخانية قذائف للتغطية.
ويمكن عرض تحذير ضد أي تهديد يواجه الدبابة في منصة قائد الدبابة.

ويوجد في الدبابة ميركافا م ك4 دروع حماية بالستية وهي جزئية وتزود الدبابة بحماية فعالة ضد المخاطر الحديثة, وتتضمن فعالية الحماية أنها تغطي جميع مساحة الدبابة (الجسم) والدرع البالستي يتضمن سقف محمي أعلى البرج والذي يوفر حماية ضد القذائف من أعلى؛ ويوجد أيضاً نظام تحذير كهرومغناطيسي ضد التهديد (الأخطار) وهو أكثر تقدماً من الموجود في الميركافا م ك3 merkava mk3.
كما أن البرج والهيكل يتلاءم مع نظام الدرع والذي من الممكن تغييره في أرض المعركة؛ ويتلائم البرج مع كتل الدرع والتي توفر حماية إضافية ضد أحدث جيل من الصواريخ المضادة للدبابات.
ولحماية مؤخرة الدبابة وخصوصاً المنطقة الفاصلة بين البرج والهيكل تم دلدلة سلاسل فولاذية قوية في
نهايتها كرات معدنية....والنصف العلوي من السلاسل يتصل مع أسفل البرج وينفجر الصاروخ بالسلاسل بدلاً من اختراق البرج وقد انتشر التدريع ذات السلاسل لحماية العجلات والعربات.


وبعد كشف وكالات الأنباء عن نظام دفاعي جديد مصنوع في إسرائيل يدعى تروفي وهو نظام مصمم لحماية الدبابات ووسائل نقل القوات المختلفة من القذائف الصاروخية؛ وهذا النظام يستخدم مجساً ليرصد الصواريخ القادمة ومن ثم يطلق قذيفة يدمر رأسه الحربي وهو في الهواء, وتقول الشركة المصنعة رافاييل بأن دقة النظام تصل الى 59%.
وقد تم تصميم النظام على فترة 15 عاماً ويبلغ وزنه 700كغم أما كلفته فهي بين 250-350 ألف دولار.


wSX71834.jpg

إطلاق النار




والميركافا4مزودة بمدفع عيار 120ملم وهو الجيل الأكثر تطوراً من النوع الموجود في الميركافا م ك3
merkava mk3 وهذا المدفع تم تطويره للعمل تحت ضغط قوي, مما أعطى أداء أكثر تطوراً؛ وهذه المدفعية الجديدة تطلق ذخائر ذات قدرة عالية على الاختراق.
والذخائر الجاهزة للإطلاق مخزنة في أماكن محمية.
والنظام يسمح لمحمل الذخائر باختيار نصف أوتوماتيكي لاختيار نوع الذخيرة المرغوب فيها.
ويحتوي نظام الإطلاق الجديد على محتويات حديثة لها قدراتها عالية جداً في إيجاد مسافة الهدف والعمل على دقة الإصابة ونظام رؤية لليلية يتكون من التكنولوجيا الحرارية الأكثر تطوراً في العالم.
وتم تطوير قدرة التتبع الأوتوماتيكي لتتبع الأهداف وتم تزويدها بهذه الأنظمة لتطبيق قتال فعال في إصابة الأهداف, تم تزويد الدبابة بنظام إطلاق نار حديث ونظام مشاهدة يتضمن حاسبان كمبيوترية بالستية, ومحاور مزدوجة لاستقرار الرؤية للقائد وأخرى للمدفعي؛ وكلاهما مزود بقنوات تلفزيونية للعمليات النهارية والليلية.
والنظام مزود بنظام تتبع محسن والذي يعطي القدرة على تتبع حركة الهدف مثل الدبابات , الهليكوبتر, مدرعات أو جنود....
وهو أيضاً يركز المدفعية أثناء الرمي على الأهداف أثناء حركه الدبابة واستعمال الرشاش بطريقة
القيادة الكهربائي ومن المعتقد أن الميركافا م ك4 محمية بدرع هجين جديد أيضا واحتفظت الميركافا م ك4 بتصميم الهيكل الموجود بنسخ الميركافا السابقة.وهو يستطيع التوافق مع أجزاء أخرى


وتستعمل الدبابة أيضاً نظام إدارة المعركة BMSوالذي تم تصميمه بواسطة شركة البيت سستيم
Elbit System ويقدم النظام شبكة اتصالات سريعة بين القائد والوحدات التابعة, وتعطي القدرة للطاقم تخطيط المهمات, ولاستمرار تحديث مواقعهم المميزة.
ويتيح النظام أيضاً تسجيل سير العمليات باستعمال مسجل رقمي بالدبابة.
وتستخدم اميركافا4 جهاز CRT الذي يستخدمه قائد الدبابة والمدفعي
والدبابة ميركافا م ك4 مجهزة بمسجل معلومات رقمي جديد من نوع VDS-60
ينتج بواسطة شركة Vectop , يسجل ويخزن صور المناطق والملاحظات التي جمعها خلال المهمات.
ويمكن أيضاً مشاركة الصور مع الوحدات الأخرى والتي تكون متصلة بشبكة BMS لتحديد أهداف العدو
وهذا المفهوم أصبح جزءاً ضرورياً.حيث أن من الضروري التطوير الرقمي للقوات البرية لتكامل(أرض المعركة, وجميع الدبابات ومضادات الدبابات والمروحيات القتالية) في مهمة واحدة للعديد من المستويات.

وكل عضو في طاقم الميركافا4 له لوحة عريضة خاصة به يظهر تغيير الألوان فيها حالة أجزاء الدبابة لكل جزء بالنظام والجزء المسئول عنه في الدبابة, والقائد والمدفعي بإمكانهم أيضاً مشاهدة الضوء في شاشاتهم الخاصة.
ويمكن للقائد أن يتجول بالخرائط على لوحة العرض الخاصة به.
فعلى سبيل المثال السائق يستطيع النظر للجوانب من المقصورة المغلقة؛ وهذا متاح بفضل نظام جديد وفريد يدعى نظام الرؤية للدبابات طور بواسطة Vectop يزود النظام تغطية بالفيديو لمحيط الدبابة في النهار والليل.
يزيد من السلامة خصوصاً عندما ترجع الدبابات الى الخلف وفي الظروف التي تكون فيها الرؤية المتاحة للسائق ضعيفة.
وتستعمل الدبابة ميركافا م ك4 أربع كاميرات مخبئة في علبة (حافظة) صلبة مثبتة خارج الدبابة؛ و تزود هذه الكاميرات الطاقم بصور واضحة تظهر على شاشة مثبتة في موقع السائق ومقصورة القتال...
ومن السمات ألاخرى والموجودة في الميركافا م ك4 القدرة على التدريب المتكامل,حيث تزود الطاقم والوحدة ببيئة متطورة للتدريب تعتمد على دباباتهم وهي مماثلة للتي توجد في أرض المعركة؛ وهذه القدرة تتكامل مع السيناريوهات التخيلية لتضاريس أرض المعركة والوحدات الصديقة ووحدات العدو.!, والسلوك المبدع المعتمد على المناورات المصممة مسبقاً..!!!, كل هذا سيقدم لطاقم الدبابة وأعضاء الوحدة في نظام الملاحة الخاص بهم والمناظر والإضافات لدعم إحساسهم بِأنهم في أرض معركة حقيقية.

النظام الذي يدعم إطلاق النار يتم التحكم به ببرنامج عمليات, يساعد القائد بمعلومات إتصال مهمة وإدارة المعركة عن طريق هذه المعلومات التي قد تكون جداً مؤثرة.
وتحمل الدبابة مخزن للذخيرة يستعوب 50 قذيفة عيار 120 ملم, والدبابة مزودة أيضاً بمدفع عيار 7.62 ملم
ومخزن ضخم جداً للرصاص من عيار 7.62 يخزن حتى 10000 رصاصة.
ويوجد شيء فريد كذلك في الميركافا م ك4 merkava mk4 الا وهو وجود مصعدين للجنود أحدهما
محوري للمدفع الرئيسي...
وتحمل الميركافا م ك4 merkava mk4 مدفع هاون عيار 60 ملم ذو قدرات عالية وسرعة مفرطة, له القدرة على إطلاق ذخائر متفجرة وقنابل ضوئية.
كما يمكن للطاقم التحميل, التهديف, وإطلاق النار بنظام الهاون من برج الدبابة, وقد تم تطوير نظام الهاون بواسطة شركة sottam limited of haifa
Y2G71834.jpg

ميركافا 3تطلق صاروخ لاهات عيار120ملم

كما جرت سلسلة من الاختبارات لإطلاق النار بذخائر حية صواريخ لاهات LAHAT
والصاروخ ليزري التوجيه مضاد للدبابات وقد تم تطويره بواسطة هيئة صناعات الطيران الإسرائيلية MBT, وتضمن تطوير الصاروخ لتشمل العديد من الدبابات في إستعماله ومنها الميركافا م ك3/4
merkava mk3/4 والدبابة ليوبار2 الف5/6 V(leopard 2a5/6) وأخيراً الدبابة الأمريكية
ابرامز م1الف1/2(Abrams M1A1/2)
وتم تطويرها أيضاً لكي تطلق من أنابيب الإطلاق, والتي يمكن أطلاقها من أنابيب منشورة في مواقع ثابتة, أو مركبات خفيفة أو APC's , ويمكن تحديد مسار الصاروخ ليتناسب إما لهجوم عالي على أهداف أرضية مثل الدبابات أو هجوم مباشر على المروحيات؛ كماأن الصاروخ يستخدم رأس حربي مزدوج يمكن أن يخترق الدروع الحديثة, الرأس الحربي له قدرة عالية, ويهزم كل المدرعات المعروفة في الزوايا المؤثرة.

قابلية الحركة
تم تزويد الميركافا م ك4 بمحرك حديث, بقوة 1500 حصان:
والمحرك ديزل أمريكي الصنع, يتم التحكم به بواسطة كمبيوترين موصولين كلاهما بلوحة التحكم عند السائق ونظام إرسال أوتوماتيكي حديث, يعطي الدبابة قوة أكبر من النسخ السابقة والتي كانت مزودة بمحرك بقوة 1200 حصان, بعض الموديلات الحديثة تم تغطيتها ل10000 كيلو متر في الاختبارات الحقلية, ويشكل المحرك ونظام الإرسال قوة حديثة تعد الرائدة في العالم, القوة العظيمة للمحرك والمرتبطة بالقدرة المبنية على نواقل السرعة والمعتمدة في الميركافا م ك3 merkava mk3 تزود الدبابة بقابلية عالية على الحركة وسهولة المناورة.
tY872219.jpg



التحميل لنظام القوة الجديد في مركبة الميركافا سمح بإعادة تصميم الهيكل بالطريقة التي طورت الحماية الأمامية والرؤية للسائق, وتطوير القيادة للخلف, وتم تطوير الكاميرا الخلفية والتي تسمح للسائق بالنظر لخلف الدبابة عند السير الى الخلف دون الحاجة لتعليمات القائد أو تعليمات على الأرض.
ووفقاً لمصممي الدبابة , والذي يرأسهم mag gen , يمثل الجيل الرابع تعزيز للقفزة الكمية, و جزء من الثورة يقع في حقيقة لأن الدبابة لأول مرة ستكون مزودة ومحاطة بدفاعات كاملة, أفقياً وعامودياً.
بالإضافة إلى نظام مراقبة وتحكم متقدم, مما يعطي القدرة لقائد الدبابة العمل من البرج مع حماية كاملة من التهديدات الخارجية مثل الصواريخ المضادة للدبابات.
ومن السهل إستبدال علبة المحرك ؛ وتعمل الدبابة بمحرك جديد من شركة جنرال داينمك GD833 بقوة 1500 حصان حقن وقود مباشر, والمحرك بالديزل مبرد بالسائل, تم إنتاجه بالإشتراك بين
GENERAL DYNAMICS في الولايات المتحدة وmt4 , وهذا النوع موجود في دبابة القتال الفرنسية الرئيسية لوكلير MBT Leclerc ويزن هذا المحرك 1.9طن صافي, و4.9 طن مع علبة المحرك.

وهذا المحرك القوي يتحمل كثرة الحركة أكثر من النسخ السابقة, والتي كانت تمتلك محركات بقوة من 900-1200 حصان؛ وتستعمل الدبابة برج كهربائي ونظام تحكم بالمدفع مصمم بواسطة –Elbit systems- ويشمل محركين كهربائيين منتجين بواسطة –Bental Industrien- ومن المتوقع أن تزود الدبابة ميركافا م ك4 بدفاع كامل والذي يزودها بقدرة عالية ونظام إنذار ليزري ضد التهديدات.

والميركافا م ك4 merkava mk4 مثل سابقاتها مزودة بنظام فلترة مركزي مصمم بواسطة Kinetics والذي يزودها بضغط هواء نقي في مقصورة القتال, وللحماية في البيئة الكيماوية أو البيولوجية أو الإشعاعية CBR.
والنظام أيضاً يزود مكيف هواء لكل فرد في الطاقم (بتبريد مصغر) ولكل مقصورة, وهناك طاقة مساعدة عندما تكون البطارية في وضع الشحن...

xts72219.jpg


وأخيرا
ومع أن هذا التقدم المستمر واللامتناهي في تدريع الميركافا وتجهيزها بكل وسائل الحماية لطاقمها والحرص الشديد في ذلك لقله عدد اليهود ولقول الله تعالى (لايقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر ) فإن الحرب المحدودة التي جرت في صيف عام 2006م أثبتت انه مامن دبابة إلا والصواريخ المضادة لها بالمرصاد مع العلم أن تصنيع هذه الصواريخ لايكلف إلا القليل من الدولارات إذا ما قورنت مع قيمة هذه الدبابة فقد دمرت العديد من دبابات الميركافا3 خلال هذه الاشتباكات المحدوده مع ماقد صنعت له من التفوق في أحداث اكبر من تلك. والأمر الأقسى على قلوب المطورين اليهود لهذه الدبابة أن عبوة بسيطة تزن25 كيلوجرام استطاعات أن تفجر هذه الدبابة المتطورة(mk3) تفجيرا كاملا.فقد وجهه الفلسطينيون ضربة قاسية إلى القدرات العسكرية الإسرائيلية وصورتها التي طالما تغنّى بها المسئولون الإسرائيليون، لدى تدميرهم بعبوة ناسفة مساء الخميس 14/2/2002م دبابة من نوع "ميركافا3 بالقرب من غزة، وهو ما أسفر عن مقتل ثلاثة من جنودها الخمسة ومع أن الدولة العبرية تحاول جاهدة التتكتم على هذا الأمر لكي تبقى محافظة على تفوقها الهش بأنها تمتلك تلك هذه الدبابة المتميزة عن تلك التي يمتلكها العرب المسلمين ولتتمكن من تسويق هذه الدبابة غربيا ألا إن هذه الحرب وهذه الأحداث لم تكن بعيدة عن أعين الكاميرات الصحفية والحزبية والهيئات الدولية . . وتحت عنوان "الميركافا اللامنيعة" قالت مجلة "الدفاع البلجيكية" في تقرير نشرته السبت "إن اليومين الأخيرين فقط شهدا مقتل 7 جنود إسرائيليين وتدمير 3 دبابات ميركافا (جبال الصلب التي يُتَبجح بأنها رموز جبروت العسكرية الإسرائيلية)"، بحسب تعبير الصحيفة.ولطريف أن وسائل الإعلام الإسرائيلية حاولت تدارك التدهور المتزايد في سمعة الميركافا؛ حيث تفاخرت صحيفة "جيروزاليم بوست" في عددها الصادر مطلع الشهر الجاري تحت عنوان "دبابات الميركافا-4 أثبتت جَلَدَها" وأن أفراد الطاقم الأربعة خرجوا من إحداها سالمين بعدما أصيبت بضربة مزدوجة من صاروخين مضادين للدبابات.لكنها اعترفت أن "نجاح الدبابة لم يفلح كثيرا في إخفاء إحباط الجنود"، مشيرة إلى أن فرق مضادات الدبابات الخاصة بحزب الله ما زالت تعمل بفاعلية في الميدان. ونقلت عن وسائل الإعلام الإسرائيلية أن معظم الـ59 جنديا الإسرائيليين الذي قتلوا في المعارك خلال الـ 4 أسابيع الماضية ماتوا بسبب الصواريخ المضادة للدبابات.وفي معرض تفسير سقوط أسطورة الميركافا أبرزت مجلة "سترات فور" الأمريكية المعنية بالشئون العسكرية في متابعاتها للحرب اللبنانية الإسرائيلية السبت أن الصواريخ المضادة للدبابات التي يستخدمها مقاتلو حزب الله، وهي عبارة عن نسخة مطورة من الصاروخ ميتيس السوفيتي وكذلك صواريخ ميلان الفرنسية، "أظهرت فيما يبدو تأثيرا على أحدث دبابة قتال رئيسية لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي وهي ميركافا4".وقال الله تعالى (إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون )


IuS72219.jpg
 
لا يوجد سلاح بلا سلاح مضاد ، دبابة ميركافا الاسرائيلية ربما كانت اكثر تحصينا عن غيرها من الدبابات الا ان هذا لا يعني انها لا تقهر .... شكرا على الموضوع ...
 
تقصد صناعه امريكيه امريكا هى من تصنع هذه الدبابه وتقول انها اسرائيل الجميع يعلم ان اسرائيل مموله باحدث مافى الترسانه العسكريه الامريكيه (لكنهم يريدون ان يقولوا لنا اسرائيل لا تمتلك حضاره ولا تاريخ لكنها سبقتكم ايها العرب) هذه هى الرساله التى لم تفهموها انتم او من الممكن انكم تشكون فيها
 
تقصد صناعه امريكيه امريكا هى من تصنع هذه الدبابه وتقول انها اسرائيل الجميع يعلم ان اسرائيل مموله باحدث مافى الترسانه العسكريه الامريكيه (لكنهم يريدون ان يقولوا لنا اسرائيل لا تمتلك حضاره ولا تاريخ لكنها سبقتكم ايها العرب) هذه هى الرساله التى لم تفهموها انتم او من الممكن انكم تشكون فيها
رحت بعيد جداً ولا اعلم اين اتجاه الرد
 
الميركافا اكيد صناعه امريكيه

والاهم حصلنا على سلاح الخارق ضد هذه الدبابه

والدليل في لبنان

ما اعتقد انه له فائده لانه استخدم في لينان وفشل بتفجير عدد منه

ويستخدمونه في فلسطين ولكن فلسطين ليس لديه جيش بل مقاومه

واذا كان لديه جيش لن يستطيعوا عبور حتى شبر واحد من الاراضي الفلسطينه

وشكرا
 
مشكووووووووووووووووورررررررررررررررررررررررررر
و ه مازالت ضعيفه حتى الان و خير دليل حرب جنوب لبنان الاخيره و اصتيادها بالالرباجيه و الكاتيوشه
 
لو نشب حريق خارجي بالدبابة ميركافا 3 او 4 من منتوف مثلا

هل يؤثر ذلك على الدبابة او حتى على انظمة الرؤية التي توجد على سطحها ؟
 
تقصد صناعه امريكيه امريكا هى من تصنع هذه الدبابه وتقول انها اسرائيل الجميع يعلم ان اسرائيل مموله باحدث مافى الترسانه العسكريه الامريكيه (لكنهم يريدون ان يقولوا لنا اسرائيل لا تمتلك حضاره ولا تاريخ لكنها سبقتكم ايها العرب) هذه هى الرساله التى لم تفهموها انتم او من الممكن انكم تشكون فيها

يا اخي هناك حقيقة مرة يجب الاعتراف بها وهي ان اسرائيل قد تقدمت وللأسف على العرب بكثير....
هل تعلم يا اخي بأن شركة اسرائيلية تقوم بتصنيع خوذة الطيار للمقاتلة أف 35(الاكثر تطوراً في العالم)!!!؟
وهل تعلم بأن الايرادات التي تحصل عليها اسرائيل من تصدير اسلحتها سنوياً يفوق ما تصدره الدول العربية مجتمعة(هذا اذا كانت تصدر)!!!؟
وهل تعلم بأن روسيا ثاني اقوى دولة في العالم وثاني اكبر مصدر للأسلحة في العالم وهي بلد العقول والابتكارات العسكرية تفاوض اسرائيل الان لشراء طائرات بدون طيار منها !!!؟؟
وهل تعلم بأن الولايات المتحدة وهي الغنية عن التعريف قد اشترت من اسرائيل صواريخ للبحرية الامريكية!!!؟
اخبرني الان اخي هل توجد دولة عربية تفعل شيئاً واحداً مما تفعله اسرائيل؟؟؟؟
للأسف لاااااااا
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

للأسف فان معظم أقتصاد إسرائيل يعتمد على الأسلحه وعلى أى حال لو أننا أستطعنا تدمير الطائرت بدون طيار ودبابات الميركافا فسوف نرى ما سيحدث من ركود فى أسلحه إسرائيل
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

الحمد لله تحولت الى تابوت متحرك على ايدى المجاهدين فى غزة و لبنان
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

بسم الله الرحمن الرحيم
وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى
صدق الله العظيم
اللهم سدد رمى المقاومة البسالة ضد الإرهابيين الصهاينة ودمر بأيدى أبطالها الصناديد كل ما يصنعه الصهاينة الجبناء
مع خالص تحياتى
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

لقد دمر المجاهدين اسطورة هذه الدبابة
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

يا اخي اقل ما يمكن ان يقال عنها انها اضعف دبابة
حيث تم تدمير 64 دبابة من هذا النوع في جنوب لبنان
على يد حزب الله الباسل
والسلام عليكم
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

اخواني الكرام تم تدمير الميركافا 1 التي دمرت وعاثت في الارض فساد
تفجرت على ايدي كتائب القسام في منطقة الزتون وتم مصرع 6 صهاينة الموجودين في الدبابة

وتدرجة هذه الدبابة الى ما وصلت عليه الميركافا 4 وتم تدميرهة بتوفيق من الله بالعبوات التي صنعة على ايدي كتائب القسام مثل (العبوة العدسية...عبوات شواض..1..2..3..4)
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

ههههههههههههههههه
واكبر دليل ماحدث في لبنان وغزة ..........
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

ارجو منكم ان تشاهدو صورة الميركافا مع الليوبارد ,, و عندما ترفعوا خاصة نقل الجنود ماذا ترون ؟؟
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

شكرا يا اخي على المعلومات
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

يا ليت العرب يصنعو دبابة تكون ربع قدرات المركافة
أخوتي لايجود في الكول العربية دولة من استطاعتها ان تواجه اسرائيل حتى لو اجتمع كل الدول العربة تحت قيادة واحدة فهذا مستحيل اسرائيل دولة متقدمة عسكريا و تكنلوجيا نوويا ابسط مثال ان العرب لا يمتلكون قنبله نووية واحدة لاكن اسرائيل لها مئات الرؤس النووية ناهيك عن القانابل الذكية التي تمتلكها
اخوكم هشام السامرائي
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

هههههههههههههههه

قال ميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائيلي .

عبوة جانبية تزن 50 كيلو دمرتها شو بدك اكتر من كده
 
رد: الميركافا 4 فخر الصناعه الاسرائليه (بالصور)

مشكوووووووووووووووور و لكن سندمرها لو صارت mircava 1600
 
عودة
أعلى