الشراكة العمانية - الكويتية بمشروع مصفاة الدقم

FQ8

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2019
المشاركات
78
التفاعل
289 1 0
الدولة
Kuwait
يعتبر مشروع مصفاة الدقم باكورة مشاريع القطاع النفطي الكويتي في سلطنة عمان، وبداية عهد جديد في مسيرة التعاون الثنائي بين كل من دولة الكويت وسلطنة عمان، ويفتح المشروع آفاقا واسعة لتطوير القطاع النفطي في البلدين الشقيقين، خاصة أن المشروع يقع في قلب المنطقة الإقتصادية التابعة للدقم والتي تتميز بأنها ذات موقع إستراتيجي متميز، نظرا لوقوعها على خطوط النقل البحري الأساسية في بحر العرب.

ويعد المشروع الذي سيعمل بطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يوميا عند إنجازه أكبر مشروع استثماري مشترك بين دولتين خليجيتين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، إذ سيشكل المشروع إضافة نوعية لقطاع المصافي والبتروكيماويات في السلطنة، وسيفتح آفاقا رحبة تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، من خلال نقل الخبرات والتكنولوجيا، علاوة على توفير فرص عمل واعدة للكوادر الوطنية في البلدين.

ويتميز المشروع باستخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال المصافي النفطية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية، وذلك لرفد الأسواق المستهدفة بعدد من منتجات الطاقة الصديقة للبيئة ذات الجودة العالية ومنها الديزل، ووقود الطائرات، والنافثا، وغاز البترول المسال، والكبريت، وفحم الكوك كمنتجات أساسية للمصفاة.




كلمة "وزير النفط الاسبق"
اكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام المرزوق ان مصفاة الدقم في سلطنة عمان مصممة لاستيعاب النفط الكويتي بنسبة 100 في المئة.
وقال الوزير المرزوق انه تم توقيع اتفاقيتي الشراكة وشراء الأسهم بين كل من شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية بما يخص شركة الشراكة في هذا المشروع في مسقط .
واوضح ان شركة النفط العمانية كانت قد دعت شركة البترول الكويتية العالمية للاستثمار في مشروع إنشاء مصفاة ذات طاقة تكريريه 230 ألف برميل يوميا التي تقع في منطقة الدقم جنوب سلطنة عمان وتطل على بحر العرب مبينا ان المشروع انتهى انذاك من مرحلتي الجدوى الاقتصادية والتصاميم الهندسية الأولية قبل هذه الدعوة.

واخر تطورات المشروع لشهر مارس 2020





نسئل الله التوفيق للكويت وعمان في هذا المشروع , وان شاءالله ان تكون بداية لمشاريع جديدة.
 
اخر تطورات المشروع لشهر ابريل 2020

 
بالتوفيق
ستكون الدقم مركز عالمي لتخزين النفط الخام
 
بتوفيق للاخوه فالسلطنه في تنفيذ خططهم بتطوير الدقم
 
الدقم ،،، سيتكرر هذا الاسم كثيرا!!
بالتوفيق لعمان
 
سوف يكتمل المشروع بمحطة تخزين النفط برأس مركز
807584DE-9E77-40F6-A177-61708EDEC991.jpeg
BF32CF67-0B26-4EFC-A1B2-4585DFB54CCC.jpeg
 
بالتوفيق للبلدين الشقيقين







ملاحظه ليس اول مشروع لشركة البترول الكويتية العالمية
توجد مصفاة نغي سون في فيتنام
 
الله يوقف الجميع اذا كان لتخزين النفط اليس من الاسهل وجود انبوب نفط يمر من السعوديه لعمان او صعب تنفيذه
 
مشروع ممتاز جدا

راح يفيد عمان ويفيد بعض دول الخليج في عمليات نقل الشحنات النفطية دون المرور بمضيق هرمز

بالتوفيق
 
بالتوفيق للبلدين الشقيقين







ملاحظه ليس اول مشروع لشركة البترول الكويتية العالمية
توجد مصفاة نغي سون في فيتنام


المصفاة الفيتنامية معرضة للإفلاس وخسائرها تجاوزت ال3 مليار دولار
 
مشروع ممتاز جداً وموقعه هائل لكن مشكلته أن لقيمه من النفط الخام مصمم على نفط محدد وممر اللقيم ومجال المصفاة تقعان ضمن نطاق الهجمات الإيرانية والقراصنة الصوماليين فلا ممر اللقيم مؤمن ولا ممرات المنتج
 
عودة
أعلى