تأكل الاتحاد الاوروبي

AxiiSA

عضو
إنضم
21 نوفمبر 2019
المشاركات
488
التفاعل
1,034 7 0
الدولة
Saudi Arabia
بعد نهاية 6 ساعات من الاحباط في مؤتمر عن بعد مع قادة الاتحاد الاوروبي في نهاية شهر مارس , حذر الرئيس الفرنسي من أن جائحة Covid-19
( تحدي لبقاء المشروع الاوروبي ) . هذه الكلمات الدرامية , قالها لتحفيز الاتحاد الاوروبي ودوله الاعضاء على العمل في مواجهه الجائحة , كشفت عن هشاشة التكتل و ظروفه الموجوده مسبقا , مما يجعلهم اكثر عرضة لرد فعل اقتصادي وسياسي خطير من Covid-19 , مشروع صمم للسلام اعلن الحرب على فيروس كورونا الجديد ,
لكن الاتحاد الاوروبي عندما يخرج من هذه الحرب لن يكون نفس الاتحاد قبل الحرب .

لقد اعتاد المراقبون الاوربيين على مشاهدة اجتماعات اوروبية رفيعة المستوى ونتائجها قليله , وملاحظه الزعماء الاوربيين يتشاجرون فيما بينهم لدرجة تجعلنا لا نقدر حجم الازمة الكبيرة التي تواجهه اوروبا ! . صحيح أن أوروبا تتقدم من خلال الأزمات وقد أدارت سلسلة استثنائية من الصدمات على مدى العقد الماضي , ولكن في كل هذه الحالات ، خرج القادة الأوروبيون من الأزمة من خلال جمود مؤسسي هش بدلاً من حل كامل للازمات . أضعفت كل أزمة بشكل تدريجي الأساس المنطقي للتعقيد المؤسسي الأوروبي وآليات تضامن الدول الاعضاء مع بعض .


لقد خلقت الأزمات الخارجية للاتحاد ظروف قائمة داخل الاتحاد مما أدى إلى تفاقم نقاط ضعفه الداخلية :

(1) الركود العالمي لعام 2008 وأزمة منطقة اليورو اللاحقة ، والتي كشفت عدم اكتمال الاتحاد النقدي الأوروبي , مثل تأليب الدول الدائنة الشمالية مثل ألمانيا ضد الدول المستدينة الجنوبية في الغالب .


(2) أزمة الهجرة 2015-2016 بسبب الحروب الأهلية السورية والليبية وعدم الاستقرار المستمر في أفغانستان وأجزاء من إفريقيا . سارعت موجات الصدمة السياسية من كلتا الأزمتين إلى تراجع هياكل الأحزاب السياسية بعد الحرب العالمية الثانية وأعادت إحياء أقصى يمين أوروبا ، وفي بعض الحالات أقصى اليسار , الحركات السياسية . مع تزايد المشاعر المعادية للعولمة وكراهية الأجانب والولادة ومعاداة السامية . وجدت الحكومات الأوروبية صعوبة في تشكيل حكومات الأغلبية بعد انتخابات غير حاسمة , لم تعد الأحزاب السياسية القائمة قادرة على الاحتفاظ بأصوات جديدة وأكثر تطرفًا خارج الحكومات حيث أصبحت حكومات هشة أو متعددة الأحزاب او حكومات الاقليات اصبحت شائعة .


على هذه الخلفية ، واجهت أوروبا الأكثر هشاشة أزمتين محليتين:

(1) التراجع الديمقراطي لأعضاء مختارين من الاتحاد الأوروبي ، بقيادة المجر وبولندا .

(2) رحيل المملكة المتحدة ، ثاني أكبر اقتصاد للكتلة الاوروبية .

لم يتمكن الاتحاد الأوروبي من تقديم أي استجابة ذات مغزى لجهود رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لمدة 10 سنوات في التفكيك الديمقراطي . اقترح الاتحاد الأوروبي إصلاحات فنية عديدة على الليبرالية الحريات والفساد في المجر , ولكن أوربان لم يكترث لها و تجنبها بسهولة " أوربان يالمحزم المليان " . لذلك لم يكن من المستغرب أن تصبح المجر أول دولة تستدعي سلطات الطوارئ بدون تاريخ انتهاء رغم تحذير المفوضية الاوربية عن خطر سلطات الطوارئ الموسعة , لا يوجد رقابة ذات مغزى من البرلمان أو المحكمة (التي تم تحييدها بالفعل) , و توقف الانتخابات .
الحدث الثاني والأكثر تأثيراً كان رحيل المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في يناير من هذا العام نهاية زواج غير مريح لمدة تزيد عن 40 عامًا ونتيجة لمزيج سام من القومية والشعبوية والمشاعر المناهضة للعولمة في البلاد . وبالمثل ، ستتشكل المفاوضات الحالية حول العلاقات التجارية المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي من سوء الإدارة الصارخ من قبل القيادة السياسية البريطانية ونقص المرونة من قادة الاتحاد الأوروبي .


السيادة مقابل الازدهار

صُمم المشروع الأوروبي لنقل السيادة تدريجياً من الدولة إلى المستوى فوق الوطني مقابل فائدة أكبر - السلام والازدهار لدوله الاعضاء , إن نقاط قوتها - سوق فردية قوية يبلغ عدد أفرادها 446 مليون شخص وحرية حركة الأشخاص والبضائع ورأس المال التي خففت الاحتكاكات التجارية والحدود الداخلية - توفر فوائد هائلة في اوقات الرخاء .
ومع ذلك ، فإن جائحة الفيروس التاجي عززت الاندفاعات التي تتعارض مع نقاط القوة هذه: السيادة والقومية الضيقة ، والحدود . ردت الكتلة ككل بشكل ضعيف على بداية الأزمة ، وخاصة ألمانيا والنمسا وهولندا ، التي خلقت ردة فعل سياسية شديدة . بدفعهم هذا الخطأ السابق ، تحسن التعاون الأوروبي ، لكن الشقوق العميقة لا تزال قائمة.


بالاعتماد على هذا الأساس ، ما الذي يحدث في أفق أوروبا الفوري والطويل الأجل خلال وبعد أزمة كورونا ؟


على المدى القصير , مشاكل المال
في الأسبوع القادم ، من المرجح أن يطور الاتحاد الأوروبي حزمة من الإجراءات المالية القوية لدعم أعضائه الأكثر ضعفا ، وخاصة إيطاليا وإسبانيا . ومع ذلك ، سيتعين على قادة الاتحاد الأوروبي الموافقة رسميًا على قبول الاجرائات . سيقرر القادة الماليون في الاتحاد الأوروبي استخدام آلية الاستقرار الأوروبية ، وهي آلية مالية تم إنشاؤها في ذروة أزمة منطقة اليورو ، وخطوط الائتمان الحالية . ( وستكون المعركة الحقيقية حول مشروطية خطوط الائتمان هذه : بشروط صارمة ( يمكن استخدامها فقط للإنفاق الصحي وتدابير لمعالجة التداعيات الاقتصادية من جائحة كورونا ) , ويتطلب إشراف تكنوقراطي لضمان العودة إلى الانضباط المالي , او بدون , حل دعت إليه إسبانيا وإيطاليا . يمكن أيضًا إنشاء مخطط إعادة تأمين ضد البطالة في الاتحاد الأوروبي إذا ساهم أعضاء الاتحاد الأوروبي بأموال إضافية . قد يساهم بنك الاستثمار الأوروبي أيضًا بموارد إضافية إذا ساهم الأعضاء بمزيد من الأموال اولا . أخيرًا ، يمكن الوصول إلى نتيجة سريعة لميزانية الاتحاد الأوروبي للسنوات السبع القادمة ( نقطة خلاف أخرى بين الدول الأعضاء بسبب الفجوة الكبيرة في الميزانية التي خلفها مغادرة المملكة المتحدة ) بحلول أوائل العام المقبل إذا وافق أعضاء الاتحاد الأوروبي وقدموا موارد إضافية . الحزمة المالية ستكون مهمة وضرورية ولكنها على الأرجح غير كافية .
ما لا يزال يقسم أعضاء الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو هو المال: الدول الشمالية الأكثر ثراء تقوم بتحويل الثروة إلى الأعضاء الجنوبيين الأقل حظًا (وأحيانًا الشرقيين) ، خاصة من خلال تقاسم الديون . ألمانيا وهولندا والنمسا وفنلندا غير راغبين في ضمان ديون أعضاء منطقة اليورو الآخرين ، على الرغم من أنهم يستكشفون خيارات اخرى لزيادة التبرعات النقدية . على النقيض يريد الأعضاء الجنوبيون ، بقيادة فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ، استخدام الوباء لإجبار الأعضاء الشماليين على قبول تبادل الديون في شكل ما , إما من خلال إنشاء " سندات كورونا " أو صندوق مشترك للاتحاد الأوروبي محدود المدة . إذا كان كل هذا يبدو تقنيا للغاية ويقوم على الأخلاق المالية ، فهو كذلك , المشروع الفني يمكن أن يتفاعل فقط مع الاستجابات الفنية ( تمامًا كما فعل مع المجر وبولندا بشأن تحركاتهم غير الديمقراطية ) وكما لاحظ رئيس الوزراء الإيطالي كونتي مؤخراً عن الوباء ، " نحن لا نكتب صفحة دليل اقتصادي ، نحن نكتب صفحة كتاب تاريخي ." لكن الاتحاد الأوروبي بقيادة المانيا يحاول كتابة دليل اقتصادي مستقبلي . ستكون الكتابة بطيئة ، كما هو الحال في الأزمات السابقة ، ستؤدي إلى تسوية مضنية لن ترضي تمامًا أي عضو في الاتحاد الأوروبي .
إن المحركين السياسيين الرئيسيين للكتلة ، فرنسا وألمانيا ، منقسمان بشدة على الطريق الاقتصادي للمضي قدما : باريس تدافع عن الجنوب الأضعف ، في حين أن ألمانيا ، بطل الشمال ميسور الحال ، تقف بحزم .

الأفق طويل الأجل: العقود الآجلة المؤسسية
من الاستجابة الاقتصادية الفورية ، لدى أوروبا مساران مستقبليان محتملان ، أحدهما سلبي والآخر يحتمل أن يكون أكثر تفاؤلاً ( على الرغم من أنه يحتوي على جانب سلبي ) .
الثبات المؤسسي للاتحاد الأوروبي غير مستدام لأن الأثر الاقتصادي للوباء سيطغى على أعضائه الأكثر ضعفا . في السيناريو السلبي ، أصبح الاتحاد الأوروبي مجوفًا بشكل متزايد ، وأصبح في النهاية بلا معنى . لن تنهار الكتلة بالمعنى الرسمي ، لكنها لن تكون قادرة على الحفاظ على التماسك الاقتصادي بين أعضائها الشماليين والجنوبيين والتماسك الديمقراطي مع بعض الأعضاء الشرقيين . بعد خروجها ستحاول المملكة المتحدة التنافس مع الاتحاد الأوروبي في المجال الاقتصادي ، وخاصة في الاقتصاد الرقمي . سيؤدي التراجع الديمغرافي لأوروبا ، وركودها الاقتصادي قبل الوباء ، وضغوط الهجرة المتزايدة من الجنوب - وكلها تقع بشكل كبير على الدول الأعضاء الجنوبية - إلى دفع عدم الاستقرار السياسي , خاصة لإسبانيا وإيطاليا . عقود المعاهدات والقواعد والتوجيهات واللوائح الأوروبية لن تكون قادرة على حل هذه القضايا . المزيد من الحكومات الأوروبية ، التي تستخدم سلطات الطوارئ لعرقلة المعارضة السياسية ، سوف تنمو ضد الديمقراطية وتعلق الانتخابات . و بدون النمو الاقتصادي ، ستتراجع القدرات الدفاعية الأوروبية أكثر ، مما سيضغط على الولايات المتحدة اكثر و يؤثر على رغبتها في توفير مظلتها الأمنية لأوروبا . إن أوروبا الضعيفة ستكون أكثر عرضة للتأثير الروسي والصيني ، بحيث تستوعب في نهاية المطاف تفضيلاتهم و مصالحهم . على سبيل المثال ، قد يعترف بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي بمطالب روسيا الإقليمية بشأن أوكرانيا ورفع العقوبات ؛ سيشارك البعض اقتصاديًا بشكل أكثر عمقًا مع الصين . لكن هذا المسار يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نتائج سلبية غير متوقعة : مثل هذا القرار المؤثر من قبل شمال أوروبا يمكن أن يحولها سياسياً ، مع آثار خاصة على ألمانيا . يشير التاريخ الحديث لانهيار الكتل إلى أن أقوى عضو اقتصادي في الاتحاد يغادر عادة منظمة متدهورة أولاً ، وليس الأضعف في الاتحاد .
وكان رحيل المملكة المتحدة تحذيرا ينذر بالسوء في هذا الصدد . هل ينبغي ألا يكون الاتحاد الأوروبي قادراً على فرض تجارته وقواعده المالية الصارمة وتبادل الديون ، وهل سترغب ألمانيا أو دول أخرى في البقاء في هذا الاتحاد المختلف تمامًا ؟


لقد واجه الاتحاد الأوروبي العديد من الاختبارات من قبل . ومع ذلك ، سيختبر الفيروس التاجي كل ما توصلنا إلى فهمه بشأن أوروبا على مدار السبعين عامًا الماضية .
 
مصدر التحليل أو المقاله لو تكرمت .
 
IMG_20200509_233401.jpg
 
ولكن الاتحاد عمل من بريطانيا مثال لمن يفكر فى الخروج ...

هوا بدأ بالتخازى و الكورونا اكبر مثال ... بس لسة شوية على اى عاصفة اخرى كال Brexit
 
ولكن الاتحاد عمل من بريطانيا مثال لمن يفكر فى الخروج ...

هوا بدأ بالتخازى و الكورونا اكبر مثال ... بس لسة شوية على اى عاصفة اخرى كال Brexit
كاتب المقال وضح ان الاتحاد ممكن ينهار بخروج المانيا نفسها ، لكن خروج المانيا من الاتحاد اللي سمح لها تسيطر على اوروبا لن يحدث الا بعد وصول الاتحاد في حاله مزرية جدا مع صعود اليمين المتطرف في قيادة بعض الدول وإقفال الحدود
 
كاتب المقال وضح ان الاتحاد ممكن ينهار بخروج المانيا نفسها ، لكن خروج المانيا من الاتحاد اللي سمح لها تسيطر على اوروبا لن يحدث الا بعد وصول الاتحاد في حاله مزرية جدا مع صعود اليمين المتطرف في قيادة بعض الدول وإقفال الحدود

اليمين المتطرف دة اصبح Trend :ROFLMAO:
 
إيطاليا يمكن تخرج من الإتحاد الأوروبي
 
كاتب المقال وضح ان الاتحاد ممكن ينهار بخروج المانيا نفسها ، لكن خروج المانيا من الاتحاد اللي سمح لها تسيطر على اوروبا لن يحدث الا بعد وصول الاتحاد في حاله مزرية جدا مع صعود اليمين المتطرف في قيادة بعض الدول وإقفال الحدود

ألمانيا فعلياً هي الأتحاد الأوروبي وبدونها يموت ويعود المارك العملاق ليهمين على الأقتصاد في القارة .
ألمانيا تتحمل عبء كبير مثل دعم اليونان وتأخير سقوطها الأقتصادي ...
لكن أيضاً تستفيد من قوانين التجارة لتعزيز السيطرة على السوق الأوروبية المشتركة .
 
سؤال : هل يمكن لدوله مثل اليونان الانسحاب من الاتحاد الأوروبي؟ خصوصا وانها مدينه للاتحاد بمئات المليارات؟
 
سؤال : هل يمكن لدوله مثل اليونان الانسحاب من الاتحاد الأوروبي؟ خصوصا وانها مدينه للاتحاد بمئات المليارات؟
اليونان قبل الانضمام كان اقتصادها سيئ اصلا ، الحكومة المنتخبه وقت المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لـ الانضمام زورت في الأرقام لكي تستوفي الشروط و المعايير الأوروبية ، عندما أتت الحكومة الجديدة مع معاناه اليونان من الديون اكتشفت كل شي و أعلنت عن الأرقام الحقيقية
 
اليونان قبل الانضمام كان اقتصادها سيئ اصلا ، الحكومة المنتخبه وقت المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لـ الانضمام زورت في الأرقام لكي تستوفي الشروط و المعايير الأوروبية ، عندما أتت الحكومة الجديدة مع معاناه اليونان من الديون اكتشفت كل شي و أعلنت عن الأرقام الحقيقية

لم تجب على سؤالي
 
دعم المانيا لاوروبا الشرقية ليس حب فيهم ، بل هو دعم لاستهلاك انتاجهم
 
عودة
أعلى