الولايات المتحدة تدرس إعادة كوبا إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,732
التفاعل
113,121 797 1
الدولة
Saudi Arabia
B297A867-4CA7-4847-BE42-95CD567D6E20.jpeg


واشنطن (رويترز) - قال مسؤول كبير في إدارة ترامب لرويترز يوم الخميس إن الولايات المتحدة تدرس إعادة كوبا إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب في خطوة من شأنها أن تمثل ضربة كبرى أخرى للعلاقات المتوترة بشكل متزايد بين واشنطن وهافانا.


وقال المسؤول إن هناك "حالة مقنعة" مفادها أنه يجب إعادة كوبا إلى القائمة السوداء الأمريكية ويعود ذلك جزئياً إلى استمرار دعمها للرئيس الاشتراكي الفنزويلي نيكولاس مادورو والملجأ الذي توفره لقادة جماعة متمردي ELN الكولومبيين.


وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن اسمه ولم يستبعد أن قرارا بشأن إعادة الإدراج في كوبا يمكن أن يتم بحلول نهاية العام.

فيما ربما كان خطوة أولية قالت إدارة ترامب يوم الأربعاء إنها أعادت الجزيرة التي يحكمها الشيوعيون إلى قائمة منفصلة من الدول التي لا تتعاون بشكل كامل مع جهودها لمكافحة الإرهاب.


ووصفت هافانا التي نفت منذ فترة طويلة أي صلة لها بالإرهاب إعلان وزارة الخارجية يوم الأربعاء بأنه "زائف".


وستكون إعادة كوبا إلى القائمة السوداء تراجعاً آخر للوفاق الذي نظمه الرئيس السابق باراك أوباما بين أعداء الحرب الباردة.


كان قراره بإزالة كوبا رسميًا من قائمة الإرهاب في عام 2015 خطوة مهمة نحو استعادة العلاقات الدبلوماسية في ذلك العام.


إن موقف ترامب المتشدد بشأن كوبا وكذلك فنزويلا قد سار بشكل جيد في المجتمع الأمريكي الكوبي الكبير في جنوب فلوريدا وهي كتلة تصويت مهمة في دولة متأرجحة سياسية رئيسية حيث يسعى لإعادة انتخابه في نوفمبر.


إن تصنيف واشنطن لكوبا كدولة راعية للإرهاب والذي يحمل إمكانية العقوبات والقيود التجارية سيضع كوبا في صحبة إيران وكوريا الشمالية وسوريا والسودان.

وقال المسؤول البارز إن الحكومة الأمريكية تدرس أيضا تصنيف العديد من الأجهزة الأمنية الفنزويلية كمنظمات إرهابية جزئيا بسبب صلات مزعومة بتهريب المخدرات.


وتشمل تلك الأجهزة المخابرات الوطنية وكالة المخابرات العسكرية المضادة ووحدة شرطة النخبة بالإضافة إلى الجماعات شبه العسكرية الموالية لمادورو.


وقال المسؤول إن المداولات بشأن ما إذا كان يجب إعادة إدراج كوبا تركز بشكل كبير على الأسئلة القانونية المطلوبة لتبرير تسمية دولة راعية للإرهاب.


وقال المسؤول أيضًا إن المناقشات التي جرت أيضًا هي رفض كوبا لطلب كولومبيا تسليم قادة جيش التحرير الوطني بعد أن أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن هجوم في أكاديمية شرطة بوغوتا في يناير 2019 وأسفر عن مقتل 22 شخصًا.

سافر قادة جيش التحرير الوطني (ELN) ، أكبر مجموعة حرب عصابات نشطة في كولومبيا إلى هافانا كجزء من مفاوضات السلام التي انهارت العام الماضي بعد هجوم بسيارة مفخخة.


تلقت كوبا استحساناً واسعاً في الماضي لاستضافتها محادثات السلام الناجحة بين الحكومة الكولومبية وجيش المتمردين السابقين في القوات المسلحة الثورية لكولومبيا.

قضية أخرى من المتوقع أن تؤثر على قرار واشنطن وهي إيواء كوبا للعديد من الهاربين الأمريكيين الذين عاش بعضهم في الجزيرة لعقود.

إن إعادة إدراج كوبا سيكون لها معنى رمزي ثقيل لهافانا التي غضبت لعقود تحت التسمية الأمريكية.


ولكن من غير الواضح مدى التأثير العملي الذي سيحدث.

يحمل هذا الحظر حظرًا على المساعدات الاقتصادية الأمريكية وحظرًا على صادرات الأسلحة الأمريكية والضوابط على المواد "ذات الاستخدام المزدوج" ذات التطبيقات العسكرية والمدنية ومتطلبًا أن تعارض الولايات المتحدة تقديم القروض إلى كوبا من قبل المؤسسات المالية الدولية مثل العالم البنك وصندوق النقد الدولي.

لكن العديد من هذه القيود موجودة بالفعل - أو حتى تم تشديدها من قبل ترامب - ولا يزال الحظر الاقتصادي الأمريكي منذ عقود ولا يمكن رفعه إلا من قبل الكونغرس.


 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى