توقيع عقود إنشاء خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية أواخر مايو

هو انت مالك يا اخ هيركليز. ليه دائماً نفسيتك قايمه عليك كده!!!؟؟؟ مين قال لك أني مدايق!!؟؟؟ هلي هذا ما شعرت به انت ؟؟؟؟ شيء غريب جدا. أأنت تقراء النوايه.
يا عزيزي. انا كنت مستغرب. لان مصر عندها فائض لا يقل عن ١٥ جيجا وات وكذلك السعوديه. هذا أولاً.
ثانياً. استغربت من كلمه العجز في الشتاء. فمصر لا يوجد فيها عجز في الشتاء. العجز كلن في الصيف ومن اكثر من ثلاث سنوات وأنتهي.
وثم في تعليقي اللاحق. فهمت انه إنشاء لخط ربط مشترك بين البلدين. ووضع مجهود علي الشبكه لأي طاريء وكمان من اجل التصدير. يعني عمليه تماما بين البلدين الشقيقين. وربنا يديم المحبه و التعاون بيننا.
صفي النيه شويه يا اخ هركليز. نحن لسنا أعداء. نحن اشقاء ولنا معكم نسب وقرابه وأخوه.
وأيضا. ايه لازمته كلمه السعوديه تنتج كهرباء اكثر من مصر. هو احنا في سباق؟؟؟؟
طيب عل تعرف كم تنتج مصر من الطاقه الكهربائية اصلا ؟؟؟؟ لا تعلم. اذن لما هذا الكلام من الأصل

هو انت مالك يا اخ هيركليز. ليه دائماً نفسيتك قايمه عليك كده!!!؟؟؟ مين قال لك أني مدايق!!؟؟؟ هلي هذا ما شعرت به انت ؟؟؟؟ شيء غريب جدا. أأنت تقراء النوايه.
يا عزيزي. انا كنت مستغرب. لان مصر عندها فائض لا يقل عن ١٥ جيجا وات وكذلك السعوديه. هذا أولاً.
ثانياً. استغربت من كلمه العجز في الشتاء. فمصر لا يوجد فيها عجز في الشتاء. العجز كلن في الصيف ومن اكثر من ثلاث سنوات وأنتهي.
وثم في تعليقي اللاحق. فهمت انه إنشاء لخط ربط مشترك بين البلدين. ووضع مجهود علي الشبكه لأي طاريء وكمان من اجل التصدير. يعني عمليه تماما بين البلدين الشقيقين. وربنا يديم المحبه و التعاون بيننا.
صفي النيه شويه يا اخ هركليز. نحن لسنا أعداء. نحن اشقاء ولنا معكم نسب وقرابه وأخوه.
ريح نفسك
مفيش فايدة
احنا في حما ربنا

خطه ممتازه لمواجهة اى طارئ بين البلدين
خاصه وان الدولتين لديهم فائض كهرباء
ممتاز جدا التكامل العربى ده

ليه مزعلك الموضوع؟
على فكرة انتاج السعودية من الكهرباء اكبر من انتاج مصر. ايضا الربط هذا يحقق توفير لمصر والسعودية عن طريق استغلال فارق وقت الذروة بين البلدين
على فكره هو مش زعلان لو ركزت فى كلامه هتلاقى انه بيتكلم كلام محترم جدا لا يقلل من قيمة اى دوله سواء مصر او السعوديه
استغرب من توجيهك الغريب للردود لمعانى اخرى

ريح نفسك
مفيش فايدة
احنا في حما ربنا
ديه حاجه صعبه جدا والله...... شيء ما في الصدور ندعو الله ان ينزعه عن البعض. موضوع عن شراكه وتعاون وترابط وتكامل بين الأشقاء لتعظيم الفائده وحمايه بعضنا البعض. ومن ثم يظهر من يجزم انك مدايق. وثم يقول نحن ننتج اكثر منكم..!!!!! شيء غريب وكاننا في سباق مثلا. واتحداه اصلا ان يكون يعلم كم تنتج مصر من الكهرباء في السنه. اصلا مصر كل شهر تضيف الي الشبكه العامه للكهرباء. وتنفذ مشروعات للطاقه المتجددة. ومنها مشروع أسوان. اكبر مشروع لإنتاج الطاقه الكهربائية من الطاقه الشمسية. وغيروه كتير جدا.

اليوم.. كان يوم استثنائي لقطاع الطاقة السعودي.. توقيع اتفاقية ربط كهربائي مع العراق وتوقيع عقود الربط الكهربائي مع مصر وتوقيع اتفاقيات استغلال ابار غاز في العراق واستغلال الغاز المصاحب لابارهم البترولية.

لا انا مش فاهم. خط ربط للتبادل وليس لتصدير الكهرباء للسعوديه!!؟؟
انا ال اعرفه ان مصر مكتفيه ذاتياً من الكهرباء بل وهناك فائض ضخم ايضاً. فأيام ازمه الكهرباء كانت مصر تنتج ٢٨ جيجا واستهلاكها حوالي ٣٢ جيجا. ومن ثم بعد إنشاء السيسي لمحطات توليد الكهرباء ومنها محطه بني سويف التي تعتبر من اكبر محطات العالم ومحطات اخري وصلنا الي حوالي ٤٠ الي ٤٥ جيجا وات. و سنصدر الي الأردن والسودان وممكن مد الشبكه الي لينان تقريباً. ثانياً. الهبر يقول انه سوف يتم أخذ ٣ جيجا وآت من السعوديه في أوقات الذروه في الشتاء!!؟؟ أوقات الذروه في مصر في الصيف وليس الشتاء
ما اتوقعه ان خط الربط هذا هو لتصدير فوائض الشبكه السعوديه في الشتاء عن طريق مصر لبلدان اخري. ممكن افريقيه مثلا. وان السعوديه ستستورد الطاقه مننا في الصيف حين وحود أوقات الذروه عندها.
للتوضيح اخي الكريم. نحن كدول متخلفة غير صناعية نعاني من تشوه في منحنى الطلب. ماذ يعني ذلك؟ السعودية مثلا تبلغ الطاقة المجمعة حوالي ٧٠ غيغا واط أقصى حمل ذروي ربما يصل ٦٢ غيغا في فترة معينة من الصيف لنقل مثلا ١ يوليو. الساعة الثالثة عصرا. في نفس هذا اليوم الساعة الثامنة مساءا ينخفض الحمل الي ٥٥ غيغا(هذه الأرقام تمثيلية للتقريب) ما ذا يعني ذلك؟ يعني اني احتاج ٧ غيغا وات لمقابلة الحمل الذروي لثلاث ايام في السنة كمثال. بمعنى اخر انا استثمر ١٢ مليار دولار في محطات للعمل ٣ ايام في السنة وهذا استثمار فاشل جدا. ماهو الحل؟ الحل ارتبط مع غيري له تاريخ حمل ذروي مختلف لنقل مثلا الحمل الذروي في مصر ١ أغسطس. انا اعطيك ٣ ميغا في أغسطس وانت تردها لي في يوليو.
ارجوا ان تكون وضحت الفكرة

وجدت هذه المشاركة المفيدة
صحيح. السعودية شاذة عن الخليج و العالم العربي باعتمادها النظام الأمريكي بتردد كهربائي مقدارة ٦٠ هرتز. جميع المحيطين بنا لهم تردد ٥٠ هرتز مما يجعل الربط التقليدي مستحيل فنيا.
لا يوجد الا حل واحد وهو الربط على التيار الثابت عوضا عن التيار المتردد.

للتوضيح اخي الكريم. نحن كدول متخلفة غير صناعية نعاني من تشوه في منحنى الطلب. ماذ يعني ذلك؟ السعودية مثلا تبلغ الطاقة المجمعة حوالي ٧٠ غيغا واط أقصى حمل ذروي ربما يصل ٦٢ غيغا في فترة معينة من الصيف لنقل مثلا ١ يوليو. الساعة الثالثة عصرا. في نفس هذا اليوم الساعة الثامنة مساءا ينخفض الحمل الي ٥٥ غيغا(هذه الأرقام تمثيلية للتقريب) ما ذا يعني ذلك؟ يعني اني احتاج ٧ غيغا وات لمقابلة الحمل الذروي لثلاث ايام في السنة كمثال. بمعنى اخر انا استثمر ١٢ مليار دولار في محطات للعمل ٣ ايام في السنة وهذا استثمار فاشل جدا. ماهو الحل؟ الحل ارتبط مع غيري له تاريخ حمل ذروي مختلف لنقل مثلا الحمل الذروي في مصر ١ أغسطس. انا اعطيك ٣ ميغا في أغسطس وانت تردها لي في يوليو.
ارجوا ان تكون وضحت الفكرة
طب المحطات ده ممكن تكون هدف عسكرى فأى حرب؟ و لو حصل ايه التاثير الي هيقع علي الدولتين؟

خطوة جيدة و لكن يجب تأمين هذه الخطوط من جانب مصر إذا كانت تمر بمناطق غير آمنة

هل لها فائدة مالية على البلدين أقصد ربح و ليس توفير

اعتقد ان فى هذه الحالة الربح فى التوفير

خطوة جيدة و لكن يجب تأمين هذه الخطوط من جانب مصر إذا كانت تمر بمناطق غير آمنة

لن يمر على مناطق غير آمنة لأن على حسب مافهمت هيمر من منطقة نبق فى مصر بسيناء و هى منطقة واقعة بشرم الشيخ

اليوم.. كان يوم استثنائي لقطاع الطاقة السعودي.. توقيع اتفاقية ربط كهربائي مع العراق وتوقيع عقود الربط الكهربائي مع مصر وتوقيع اتفاقيات استغلال ابار غاز في العراق واستغلال الغاز المصاحب لابارهم البترولية.

مش لما نعرف نصدر الفائض بتاعنا لما نعرف نصدر الفائض تبعهم .. فى 27 الف ميجا نعمل على تصديرهم لكل الدول المجاورة و فى حاليا مشروع لنقل الكهرباء من مصر لليونان وقبرص بطاقة 2000 ميجا ولسه 2026 المحطات النووية هتدخل الخدمة واكبر محطة توليد الكهرباء من الطاقة اشمسية فى العالم ومشاريع توليد الطاقة من الرياح
الطلب على الكهرباء كثير اوروبا افريقيا اسيا ومصر اصبحت بالفعل المركز الخط الممتد للسودان ويمكن ان يصل الى دول اخرى كانت اثيوبيا تطمح فى ايصال الكهرباء لهم هو مسار
اوروبا مسار
الخط مع السعودية هو مسار يمكن من خلالة ايصال الكهرباء للعراق او دول اسيا التى تعانى من مشاكل فى الكهرباء

الطلب على الكهرباء كثير اوروبا افريقيا اسيا ومصر اصبحت بالفعل المركز الخط الممتد للسودان ويمكن ان يصل الى دول اخرى كانت اثيوبيا تطمح فى ايصال الكهرباء لهم هو مسار
اوروبا مسار
الخط مع السعودية هو مسار يمكن من خلالة ايصال الكهرباء للعراق او دول اسيا التى تعانى من مشاكل فى الكهرباء
اثيوبيا عندها عجز هائل فى الطاقة حاليا ولما السد يشتغل يادوب هيسد العجز مش عارف الناس بيتهيأ ليهم ان اثيوبيا هتولد طاقة للعالم من السد

وأيضا. ايه لازمته كلمه السعوديه تنتج كهرباء اكثر من مصر. هو احنا في سباق؟؟؟؟
طيب عل تعرف كم تنتج مصر من الطاقه الكهربائية اصلا ؟؟؟؟ لا تعلم. اذن لما هذا الكلام من الأصل
اولا نحن لسنا فى مقارنات لان الامر ليس فى احتياج لذلك الامر بسيط جدا معدل الاستهلاك مرتبط بعدد السكان
عموما قطاع الكهرباء السعودى كان اكثر انتاج من مصر مقارنة بايام مبارك لكن الوضع اختلف تمام مع السيسى واصبح انتاج الكهرباء الان اكثر من الاستهلاك وتحقيق فائض تصدير اخذا فى الاعتبار ان مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية لا زالت فى مراحلها الاولى ولم تصل الى اعلى توسع وهو بالفعل قيد العمل كذلك محطة الضبعة

اثيوبيا عندها عجز هائل فى الطاقة حاليا ولما السد يشتغل يادوب هيسد العجز مش عارف الناس بيتهيأ ليهم ان اثيوبيا هتولد طاقة للعالم من السد
دا كلام اثيوبيا واقناعها لشعبها بل وللسودان والتصريحات السودانية واضحة وعموما الموضوع ده انتهى بالنسبة ليهم مش بس لان مصر عندها فائض وبتصدرة للدول المجاورة لاثيوبيا باسعار لا يمكن منافستها لا كمان بنت لتنزنيا سد وهيولد كهرباء

عودة
أعلى