قوات خطوط الأنابيب الروسية - تشكيل فريد من نوعه

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,173
التفاعل
10,920 691 0
الدولة
Saudi Arabia
i

قوات خطوط الأنابيب الروسية....تشكيل فريد من نوعه

بدأ تصميم خطوط الأنابيب الميدانية القابلة للثني للجيش الأحمر في ديسمبر 1933 بناءً على طلب مكتب توريد الوقود ومواد التشحيم للجيش الأحمر. وفي عام 1937 تم تنفيذ التمارين في الجيش الأحمر في الشرق الأقصى حيث تم تنفيذ تركيب تجريبي لخط الأنابيب عبر نهر سيفون.

بالإضافة لما تم اكتسابه من خبرة في العمليات القتالية للقوات الخاصة في سنوات ما قبل الحرب على بحيرة خاسان وخالكين غول وفي النزاعات الأخرى حيث تم اختبار حالة نظام دعم الوقود والتشحيم في أكبر المناورات والتمارين بالقرب من كييف وخاركوف.

ولأول مرة في العالم يتم استخدام وحدات خطوط الأنابيب (في ذلك الوقت لم تكن قوات بعد) بشكل مكثف في الاتحاد السوفييتي كقوات دعم خلف الخطوط للجيش الأحمر خلال الحرب الوطنية العظمى. ففي أكتوبر 1941 تم وضع خطوط أنابيب بطول 21 كم و 8 كم على طول شاطئ قاع بحيرة لادوغا لتزويد الوقود وزيوت التشحيم لمدينة لينينغراد المحاصرة. كل هذا تم في خمسين يوماً تحت نيران قوات الفيرماخت (القوات الألمانية). وخلال الفترة من أكتوبر 1941 إلى فبراير 1943 قاموا بتسليم حوالي 45000 طن من المنتجات النفطية. ولقد لعبت التجربة الإيجابية الفريدة للقوات المسلحة السوفياتية سلفًا إنشاء هذه القوات الخاصة.

وفي أوائل الخمسينات من القرن الماضي، أمر ستالين بإنشاء خطوط أنابيب ميدانية من الجيل الجديد. تاريخ تشكيل قوات خط الأنابيب هو 14 يناير 1952 وذلك عندما وقع مارشال الاتحاد السوفياتي فاسيليفسكي توجيهًا ينص على تشكيل أول كتيبة مستقلة لنقل الوقود في قرية إيلينو - منطقة غوركي. وكانت المهمة الرئيسية التي حددت الحاجة إلى تشكيل قوات خطوط الأنابيب هي الحاجة إلى التسليم السريع لوقود الصواريخ إلى موقع الإطلاق.

وفي وقت لاحق تم اعتماد الاستراتيجية العسكرية بشن هجوم سريع بواسطة الدبابة على أراضي العدو، مما يتطلب ضمان استمرارية إمدادات الوقود لقوات الدبابات العاملة دون إنقطاع.

وخلال الأعوام 1952-1958، ظهرت 11 كتيبة خط أنابيب مستقلة في القوات المسلحة السوفياتية. وفي الفترة 1959 - 1960، أُجري عدد من التدريبات الرئيسية مع نشر خطوط أنابيب لمسافات طويلة. وقد مكنت نتائج هذه التدريبات من التوصل إلى استنتاج بشأن جدوى توسيع تشكيلات خطوط الأنابيب وتشكيل ألوية خطوط الأنابيب. وتم وضع واعتماد "لائحة مؤقتة بشأن فريق ضخ وقود الأنابيب". وتتألف هذه الوحدة من أربع كتائب لخطوط الأنابيب، وكتيبة لتركيب خطوط الأنابيب ، ووحدات دعم.

تدريجياً، بدأت تتحول التشكيلات الأولى لقوات خطوط الأنابيب إلى قوات نظامية، وبحلول نهاية الثمانينات للقرن العشرين، تم بناء خطوط أنابيب قابلة للفك والتركيب. وفي الوقت الحالي، تعتبر قوات خطوط الأنابيب جزءاً من المديرية المركزية للوقود والمحروقات، التي ليس لها نظير في الجيوش الأجنبية.

وعلى مدى عدة عقود، قام المصممون وقوات خطوط الأنابيب بإنشاء وتطوير مجموعات مختلفة من خطوط الأنابيب ذات خصائص فريدة، وكذلك تصميم وانتاج آلات لتركيبها ومرافق متنقلة للضخ. وخلال الحرب في أفغانستان تم اختبار عمليات الاستعداد القتالي لهذه القوات، حيث تم نشر خطوط الأنابيب الميدانية على طول أراضيها التي بلغت أكثر من 1200 كيلومتر لتزويد القوات الروسية بالوقود، وكذلك الأمر خلال عملية مكافحة الإرهاب في شمال القوقاز.
مشاركة قوات خطوط الأنابيب في حرب أفغانستان كـ (لواء خط الأنابيب 276) بخط أنابيب بلغ طوله 1200 كيلو متر!
i

i

og_og_1579155259271651383.jpg

scale_1200

وقد تم التأكيد مراراً وتكراراً على كفاءة وعمل قوات خطوط الأنابيب في وقت السلم، أثناء التخلص من آثار الكوارث الطبيعية والكوارث المصطنعة: إطفاء حرائق الغابات الكبيرة وحرائق مستنقعات الخث في السنوات الأخيرة، والتخلص من آثار زلزال عام 1989 في أرمينيا، والتخلص من آثار حادثة تشيرنوبيل النووية، حيث تم توفير إمدادات غير منقطعة من كميات كبيرة من المياه (تصل إلى 4 آلاف متر مكعب) من الأحواض المائية القريبة، لدعم تشغيل معمل الاسمنت والمرافق الأخرى في أراضي محطة الطاقة النووية وكذلك في ضخ المياه إلى شبه جزيرة القرم بعد أن قامت أوكرنيا بقطع ضخ المياه. بالإضافة إلى ذلك، فقد ساعدت جميع أعمالهم في إنقاذ العديد من الأرواح البشرية.

مشاركة قوات خطوط الأنابيب في أزمة شبه جزيرة القرم
114285.jpg

91.jpg

21.jpg


أجيال الأنابيب:

الجيل الأول:

ظهرت خطوط الأنابيب من الجيل الأول في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي وكانت أنابيب أمريكية معدلة لتوافق معايير الاتحاد السوفياتي مع وصلات أنابيب من الشركة الأمريكية Victaulink إلا أن هذا الجيل يتم تجميع وصلات الأنابيب الحلقية يدويًا.

الجيل الثاني:

لا تحتوي خطوط أنابيب الجيل الثاني على مكونات أجنبية. بل هي تطوير سوفيتي محض تم على أساس معهد أبحاث الدولة الخامس والعشرين للكيمياء التابع لوزارة الدفاع السوفياتية. والفرق الرئيسي بين خطوط الأنابيب للجيل الأول هو استخدام وصلة قفل شبه آلية "مخروط الأجراس". ونتج عن هذا التطوير:
  • إمكانية التجميع الميكانيكي للمفاصل عن طريق آلات مد الأنابيب
  • زيادة في قوة السندات بنحو مرتين، مما سمح بزيادة الضغط إلى 6.0 ميجا باسكال وزيادة كمية الضخ
وتوقف إنتاج الجيل الثاني من خطوط الأنابيب في أوائل التسعينات بعد انهيار الاتحاد السوفياتي حيث بقي المصنع في أوكرانيا المستقلة.


الجيل الثالث:

بدأ إنشاء خطوط الأنابيب من الجيل الثالث في التسعينات، ولكن بسبب الأزمة الاقتصادية لم يكن من الممكن العثور على مؤسسة مطورة لفترة طويلة! لذلك تم تنفيذ العمل بشكل نظري بناء على القاعدة التقنية لجامعة أوليانوفسك التقنية العسكرية العليا التي دربت ضباطًا لقوات خطوط الأنابيب. وبحلول بداية عام 2000، تم تطوير المتطلبات التكتيكية والفنية لخط أنابيب جديد من قبل علماء الجامعة ومعهد أبحاث الدولة الخامس والعشرين للكيمياء. كان الاختلاف الرئيسي هو أن أساس خط الأنابيب الجديد يجب أن يكون مصنوع من مواد مركبة، والتي من المفترض أن يوفر استخدامها مميزات فريدة:
  • انخفاض في وزن الأنابيب بمقدار 1.5 - 2 مرة مقارنة بالفولاذ
  • القضاء على التآكل
  • تحسين القدرة على التكيف مع التضاريس بسبب مرونة أكبر في جسم الأنبوب
وحتى عام 2005 تقريبًا، لم يمكن تصنيع خط الأنابيب هذا عمليًا بسبب التطور الضعيف لإنتاج الأنابيب المركبة في روسيا من المواد الخام الروسية. وفي عام 2007 قامت شركة NPO Resurs بإنتاج عينة أولية لخط الأنابيب الجديد إلا أن الأنابيب واجهت العديد من المشاكل التقنية ولم يتم إدخالها في الانتاج الكمي.
NGS_2(27)_vnutr2421.jpg

وفي عام 2017 نجحت شركة NPP Altik في عرض عينة أنابيب الجيل الثالث TSR-MK-100 المصنوع بالكامل من المواد الخام الروسية باستخدام معدات روسية الصنع. وفي عام 2018 أجريت اختبارات أولية ناجحة لـ TSR-MK-100 ، وفي عام 2019 أتمت بنجاح الاختبارات النهائية والتي بموجبها أوصى بإدخالها خط الانتاج الكمي.
NGS_2(27)_vnutr24000.jpg

كما تميزت أنابيب الجيل الثالث بالمقاومة العالية وخفة الوزن والمرونة في نفس الوقت!

15506570885c6d2640b0c2f8.31296256.jpg

طريقة ربط الأنابيب بشكل آلي من خلال عربات مد الأنابيب أو بشكل يدوي في حال منعت التضاريس من وصول العربات!


جمع وإعداد:
Makeyev
 
موضوع جديد اول مره اسمع به ولكن الاتكون هذه الانابيب عرضه للفجبر وقت الحرب
 
موضوع مميز جدا ومفيد أخي العزيز و مليء بالمعلومات الجديدة ، سلمت يداك
 
اول مره اسمع بهذا النوع من القوات واعجبتني آلية مد الانابيب بس يا ترا ماهي استخداماتها في الحروب ؟
 
اول مره اسمع بهذا النوع من القوات واعجبتني آلية مد الانابيب بس يا ترا ماهي استخداماتها في الحروب ؟
ففي أكتوبر 1941 تم وضع خطوط أنابيب بطول 21 كم و 8 كم على طول شاطئ قاع بحيرة لادوغا لتزويد الوقود وزيوت التشحيم لمدينة لينينغراد المحاصرة. كل هذا تم في خمسين يوماً تحت نيران قوات الفيرماخت (القوات الألمانية). وخلال الفترة من أكتوبر 1941 إلى فبراير 1943 قاموا بتسليم حوالي 45000 طن من المنتجات النفطية
 
اول مره اسمع بهذا النوع من القوات
اول مره اسمع به
بحسب معلوماتي روسيا هي الدولة الوحيدة التي تمتلك هذه القوات!
ولأول مرة في العالم يتم استخدام وحدات خطوط الأنابيب (في ذلك الوقت لم تكن قوات بعد) بشكل مكثف في الاتحاد السوفييتي كقوات دعم خلف الخطوط للجيش الأحمر خلال الحرب الوطنية العظمى. ففي أكتوبر 1941 تم وضع خطوط أنابيب بطول 21 كم و 8 كم على طول شاطئ قاع بحيرة لادوغا لتزويد الوقود وزيوت التشحيم لمدينة لينينغراد المحاصرة. كل هذا تم في خمسين يوماً تحت نيران قوات الفيرماخت (القوات الألمانية). وخلال الفترة من أكتوبر 1941 إلى فبراير 1943 قاموا بتسليم حوالي 45000 طن من المنتجات النفطية.
صور تنسب للحادثة:
caab00e556b9f93fefb625677dcdf0a25eaacba1.jpeg

om3DvK3.jpg

scale_1200
 
ماهو دورها في ماذا تستخدم هذه الانابيب
تستخدم خطوط الأنابيب في نقل المياه والمنتجات النفطية!
وتستخدم من قبل شركات النفط الروسية على نطاق واسع! والسر يكمن في الفرق بين أنابيب الجيل الأول حيث تستخدم وصلة ذات مسامير لربط الأنابيب
1589162365493.png

أما أنابيب الجيل الثاني فتستخدم وصلة قفل شبه آلية "مخروط الأجراس"
MontazhPMTP.JPG

1589162479921.png

ولهذه الأنابيب مميزات كثيرة:
- فترة زمنية قصيرة لنقل الأنابيب من مكان إلى آخر
- لا تستخدم الجرافات والحفارات لأنه لا توجد حاجة لتحريك التربة - مرونة خط الأنابيب تمكن من وضعها بزوايا مختلفة
23.jpg

- التغلب بسهولة على العقبات الطبيعية والاصطناعية
29.jpg

- سهولة الصيانة عن طريق استبدال خطوط الأنابيب التالفة بسرعة
- انخفاض بنسبة 40% في تكاليف المعادن بسبب إزالة الدعامات المعدنية
25.jpg

- الأنابيب مقاومة للبيئات الكيميائية المختلفة من خلال الطلاء الداخلي والخارجي المضاد للتآكل
- ليست هناك حاجة للكهرباء في الميدان حيث يتم تركيبها باستخدام أداة يدوية بسيطة
truboprovodnye-batalony.jpg

montazho03.jpg


- القدرة على وضع خط الأنابيب في المناطق التي يصعب الوصول إليها للمعدات الثقيلة كالمستنقعات
montazho07.jpg

7.jpg

18.jpg

- صديقة للبيئة حيث يمكن تركيب وتفكيك خط الأنابيب دون إزالة طبقة التربة الخصبة أو تغيير المشهد الطبيعي ودون تلوث التربة أو التأثير على الغطاء النباتي فلا يتم قطع الأشجار
montazho01.jpg

- إن استخدام خط الأنابيب يجعل من الممكن نقل النفط وبيعه من اليوم الأول من إنتاجه لمدة سنة ونصف إلى سنتين قبل تنفيذ قرارات التصميم خطوط الأنابيب القياسية
- عادة ما يستخدم خط الأنابيب في المناطق النائية التي لا توجد فيها مرافق خدمية ولا مرافق سكنية
27.jpg

4.jpg

- صديقة للبيئة فلا تحدث انبعاثات من المواد الضارة حيث يتم تنفيذ جميع الأنشطة يدويًا بواسطة عربات صغيرة باستخدام أدوات يدوية ، ولا يتم استخدام اللحام الكهربائي أو الغازي!
- لا تحتوي الأنابيب على أجزاء أو مواد خطرة على الكائنات الحية
 
1590115284949.png

الشركة الروسية NPO Stekloplastic متخصصة في صناعة المواد المركبة والفيبرجلاس ولما لها من تاريخ طويلة في مجال علم المواد حيث لعبت الشركة في صناعة المواد الخاصة لأنابيب الجيل الثالث! وبالرغم من أن أنابيب المواد المركبة أكثر تكلفة من الأنابيب الفولاذية إلا أن مميزاتها أكبر بكثير!

من مميزات أنابيب الجيل الثالث مقارنة بالجيل الثاني:
icon.jpg

صورة لأنابيب الجيل الثاني ويظهر ثقل وزن الانابيب من عدد افراد المهندسين

أولا:
أنابيب الجيل الثالث مصنوعة من مادة الفيبرجلاس على عكس أنابيب الجيل الثاني من الفولاذ حيث انخفاض في وزن الأنابيب بمقدار مرتين ونصف مقارنة بالفولاذ مثل هذا الاستبدال ساعد على زيادة معدل الإنتاجية في عمليات التحميل والتفريغ والتركيب والتفكيك بما لا يقل عن 1.5 مرة.

ثانيا: إمكانية استخدام الانابيب عند ضغط تشغيل يصل إلى 40 ميجا باسكال ومع قدرة تحمل الأنابيب درجة الحرارة تتراوح من -70 إلى +120 درجة مئوية

ثالثا: عمر خدمة أطول للأنابيب المصنوعة من المواد المركبة تصل إلى 50 سنة وهذا 4 إلى 5 مرات أطول من عمر الخدمة المحدد للأنابيب الفولاذية والتي تصل 10 إلى 12 سنة!

رابعا: موثوقية عالية للأنابيب لا تقل عن خطوط أنابيب منتجات النفط الثابتة!

خامسا: إدخال آلية الكشف عن التشقق والتلف وقياس ومراقبة الجودة

سادسا: لها القدرى على مقاومة الاهتزاز والخمول الكيميائي وامتصاص منخفض للرطوبة تصل إلى أقل من (<0.5٪) والتي تحمي الأنبوب من التشقق
 
أنابيب الجيل الثالث مقارنة بالجيل الثاني

صور لأنابيب الجيل الثاني المصنوعة من الفولاذ ويظهر ثقل وزن الانابيب من عدد افراد المهندسين
icon.jpg

1605271211974.png

1605271285228.png


صورة لأنابيب الجيل الثالث المصنوعة من المواد المركبة ويظهر وزن الانابيب الخفيف حيث يحمل فردين من المهندسين أنبوبين معا
1605271460591.png


يمكن مشاهدة خفة وزن الأنابيبت من الجيل الثالث في المقطع المرئي


وهنا صور من عملية إنتاج الأنابيب
1605271641982.png

1605271708468.png

 
من ضمن التجارب على مروحية Yak-24 استخدامها في إلقاء الأنابيب لقوات خطوط الأنابيب!
1623610319831.png

1623610344579.png

1623610374932.png

1623610388058.png

1623610406745.png


مقطع مرئي

 

آلية تجميع الأنابيب
1625583949824.png

1625584177760.png

1625584224488.png


مقاطع مرئية


آلية تفكيك الأنابيب
1625584584663.png


إجراء الاختبارات على قوة تحمل الأنابيب
1625584814567.png

1625584834815.png


مقطع مرئي



مجموعة من الصور لأنابيب الجيل الثالث
1625585240269.png
1625585277880.png

1625585350308.png

1625585382742.png

1625585478363.png

1625585444627.png
 
الي يقرا الاسم اول مره بيثير نوع من السخريه تحس سلاحهم اهواز ومفتاح سبانه

طيب ليه ما كانت تحت الوية المهندسين افضل كا تسميه او لواء رقم كذا خدمات لوجستيه
 
حاليا أنابيب بلاستيكية عالية الكفاءة وسهلة التركيب وقليلة الوصلات مما يقلل مدة التركيب واحتمالية التسريب

E4E1FC9D-AB1A-4CCD-91F9-84C46975D502.jpeg
BC78F066-7E5A-4301-B357-A28208A550A1.jpeg
 
هناك قوات مشابهه لها تعمل في الجيش المصري وتسمي سلاح المياه وسلاح الوقود وينطوي تحت قياده الامداد والتموين
 
هل تبقى الانابيب على سطح الأرض !

المفترض يتم الحفر لمتر و وضع الانابيب تحت سطح الأرض ، وجودها على سطح الأرض خطأ
 
هناك قوات مشابهه لها تعمل في الجيش المصري وتسمي سلاح المياه وسلاح الوقود وينطوي تحت قياده الامداد والتموين
ترجمة تقريبية :
قررت قيادة جمهورية مصر العربية استخدام أنابيب PMT لأغراض مختلفة قليلاً. يمكن أن تكون خطوط الأنابيب مفيدة لتزويد القوات العاملة بالمياه في منطقة مهجورة خالية من الماء. ففي المرحلة الأولى كان من الضروري نشر أنابيب PMT لتوفير المياه للوحدات والفرق المتمركزة في شبه جزيرة سيناء. ولهذه الأغراض ، في عام 1961 ، تم شراء مجموعة من خط أنابيب PMT-100 من الاتحاد السوفياتي وشحنها عن طريق البحر. حيث قامت مجموعة من عمال خطوط الأنابيب العسكرية السوفيتية بتدريب القوات المصرية. وبعد نجاح عملية نشر جزء بطول 10 كيلومترات من خطوط الأنابيب ، قررت القيادة المصرية استخدام أنابيب PMT لتزويد المياه ليس فقط للقوات المسلحة، ولكن أيضا لسكان بعض الواحات.
دفعت التجربة الإيجابية لتشغيل خطوط الأنابيب الميدانية السوفيتية مصر إلى القيام بعمليات شراء جديدة. فقد تم شراء خط الأنابيب الأكثر قوة PMT-150. وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي ، واصلت البلاد التعاون في هذا المجال مع أوكرانيا - حيث يقع أحد مراكز إنتاج هذه المعدات اليوم في مدينة إيفانو فرانكيفسك.

ملاحظة: أنابيب PMT مصنوعة من الفولاذ وهي ثقيلة جدا مقارنة بأنابيب الجيل الثالث كما تم توضيحه في المشاركات السابقة في هذا الموضوع!
 
عودة
أعلى